البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق صالح بن رزيق بن خلف القرشي؛إشراف عماد بن زهير عبد القادر حافظ.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: القرشي، صالح بن رزيق بن خلف.
مشرف: حافظ، عماد زهير‏ 1962 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 1316 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة الأنعام | سورة الأعرافتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. اعتمد الباحث في تحقيقه لهذا الجزء من الكتاب على ثلاث نسخ خطية والمطبوعة بمطبعة السعادة. ثم ذكر مقدمة للدراسة, وقسمين: فأما القسم الأول ففيه فصلان: الفصل الأول: تعريف موجز بالمؤلف وحياته العلمية ومؤلفاته, والثاني: التعريف بالكتاب وقيمته ومصادره ثم وصف نسخه الخطية. وأما القسم الثاني: ففيه النص المحقق والتعليق عليه بما يوضحه: كتوثيق لنقوله، وشرح لغريبه، وتخريج لأحاديثه، وتعليق على بعض مسائله, ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. سلوكه مسلك الأشاعرة في الاعتقاد.
عيوبه
  1. النقل من كتب المفسرين دون الإشارة إلى ذلك مما قد يوهم أنه من كلامه.
الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "القرشي، صالح بن رزيق بن خلف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية، مكة المكرمة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان الجمع بين الصلاتين : دراسة فقهية معاصرة
    • مصدرها: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2003

عن المؤلف "حافظ، عماد زهير‏"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1962 هـ الموافق 1382 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • رئيس
  • أستاذ
  • عميد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه في التفسير
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • تاريخ الحصول عليها: 1412 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. "المنهج الصحيح و أثره في الدعوة إلى الله" 2. "القصص القرآني" 3. حمد الله ذاته الكريمة في آيات كتابه الحكيمة 4. منهج القرآن الكريم في رعاية المجتمع 5. منهج القرآن الكريم في رعاية ضعفاء المجتمع
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: يشرف على مشروع تعظيم القرآن الكريم، وعضو مجلس كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، وقد عُيِّن في رمضان سنة 1432هـ إمامًا للتراويح بالمسجد النبوي.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: عمل إمامًا وخطيبًا لجامع المنارتين في حي العنبرية، وإمامًا وخطيبًا لمسجد قباء بالمدينة النبوية
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة
  • قسم التفسير - كلية القرآن الكريم
  • شؤون المكتبات بالجامعة
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (1/ 311).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.