البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛ تحقيق فازع بن مهنا بن أحمد الخزاعي؛إشراف محمد بن عبد العزيز بن محمد العواجي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الخزاعي، فازع بن مهنا بن أحمد.
مشرف: العواجي، محمد بن عبد العزيز 1965 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 925 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة يس | سورة الصافات | سورة ص | سورة الزمرتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. جاءت هذه الرسالة في مقدمة، وقسمين، وفهارس. احتوت المقدمة على أسباب اختيار الموضوع، وذكرًا للدراسات السابقة التي حظي بها البحر المحيط، وخطة البحث، ومنهجه. وجاء في القسم الأول تعريف موجز بالمؤلف، وتعريف بالكتاب من جهة تحقيق اسمه ونسبته للمؤلف، وبيان قيمته العلمية وميزاته، ومنهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة لتحقيق الكتاب مع إيراد نماذج منها. وجاء في القسم الثاني النص المحقق، باختيار نسخة عاطف أفندي أمًا، ونسخها بحسب القواعد الإملائية الحديثة، ثم مقابلتها على نسختين خطيتين وعلى نسخة مطبوعة وهي نسخة مطبعة السعادة بمصر، مع إثبات الفروق التي لها تأثير في فهم النص، وكتابة الآيات بالرسم العثماني معزوة إلى سورها، وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق الشواهد والنقولات، وترجمة الأعلام، والتعريف بغوامض المصطلحات والكلمات الغريبة والأماكن، مع الالتزام بعلامات الترقيم، وضبط ما يحتاج إلى ضبط. ثم جاءت الفهارس الكاشفة عن مضامين الرسالة، ومن ضمنها فهرس للمسائل العلمية الواردة في البحر المحيط.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الاهتمام بالرد على الفرق والطوائف؛ كالمعتزلة، والخوارج، والصوفية، والفلاسفة.
  2. الاهتمام بالنقد؛ فلم يكن يعتمد على أسلوب جمع الأقوال ونقلها، فقط.
  3. العناية بالجانب اللغوية؛ من حيث الاهتمام بالمفردات، واشتقاقها، ومعانيها، وكذلك الاعتناء بالجانب البلاغي ببيان أوجه الإعجاز، والمحسنات البديعية في الآيات.
  4. حفظه ونقله لنصوص من كتب مفقودة؛ كتفسير ابن النقيب، واللوامح لأبي الفضل الرازي في القراءات.
  5. الإشارة إلى المناسبة بين الآيات والسور.
  6. الاهتمام الواضح والكبير بالمسائل النحوية والصرفية.
  7. الكتاب موسوعة علمية في شتى العلوم والفنون، كثير النقولات عن العلماء.
  8. جمعه لكثير من الشواهد الشعرية.
  9. يعد الكتاب مصدرًا أساسًا في ذكر القراءات المتواترة والشاذة، وتوجيهها.
عيوبه
  1. نقله كلام المتقدمين باختصار قد يؤثر على فهم كلام الإمام المنقول عنه، وهذا كثير عند النقل من الزمخشري وابن عطية.
  2. ذكره أسماء بعض القراء بالكنية أو اللقب، ويكون غيره مشتركًا معه في تلك الكنية أو ذلك اللقب؛ مما يجعل التمييز بينهما صعبًا.
  3. اتـخاذه المنهج الأشعري في مسائل الاعتقاد.
  4. التداخل في نقولاته.
  5. توسعه في المسائل النحوية والصرفية، مما جعل ذلك يأخذ قدرًا كبيرًا من تفسيره.
  6. ذكره للإسرائيليات دون نقدها أحيانًا، وإن كان أقلَّ من غيره في هذا.
  7. نقله الكثير والمتكرر دون الإشارة إلى المصدر أو القائل.
الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "الخزاعي، فازع بن مهنا بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • مدرس
  • محاضر
  • محاضر

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1422 هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراة
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1434 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الحافظ ابن حجر وجهوده في علوم القرآن من خلال كتابه فتح الباري. 2- البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي (ت745هـ) من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر - دراسة وتحقيقاً.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • وزارة التربية والتعليم
  • كلية المعلمين - مكة المكرمة
  • جامعة الملك عبدالعزيز - كلية التربية
  • مصادر الترجمة
    • جامعة الملك عبد العزيز
    عن المؤلف "العواجي، محمد بن عبد العزيز"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1965 هـ الموافق 1385 م

    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : السعودية

    العلوم المشارك فيها
    • العقيدة
    • الفقه

    التخصص
    • كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : بكالوريوس
      • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بتقدير (ممتاز).
      • تاريخ الحصول عليها: 1408 هـ.
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان إعجاز القرآن عند شيخ الإسلام ابن تيمية ، جمع ودراسة ، مقارنة مع الإمام الباقلاني
      • مصدرها: قسم التفسير وعلوم القرآن - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
      • تاريخ الحصول عليها: 1414 هـ.
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه في التفسير بعنوان التبيان في تفسير القرآن لعلي بن خلف الغزي
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
      • تاريخ الحصول عليها: 1419 هـ.
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- خلاصة البرهان في اختصار وترتيب إعجاز القرآن للباقلاني. 2- إعجاز القرآن عند شيخ الإسلام ابن تيمية. 3- الكوارث والطوفان آية من آيات الله. 4- الإهلاك بالطوفان نظرات في قصص القرآن. 5- بغية الطلاب في موضوعات سورة الأحزاب. 6- بحوث علمية وتربوية عديدة حول موضوعات سور لقمان والنور والحجرات وغيرها. 7- وقفات تربوية في آيات الحج. 8- التفسير الموضوعي الميسر للفاتحة وقصار سور المفصل. 9- مجموعة مقالات : آية ومعنى. 10- الإصلاح في القرآن الكريم (بين المسلمين والمسلمين ، وبين المسلمين وغير المسلمين ، وبين غير المسلمين) 11- الرحلة لطلب العلم تنبيهات وتوجيهات. 12- بحوث علمية وتربوية متعددة في الاهتمام بطلاب العلم ورعايتهم وبيان حاجاتهم.
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
      • تاريخ الحصول عليها: 1419 هـ.

    أبرز الوظائف
  • معيد
  • محاضر
  • أستاذ مساعد
  • أستاذ
  • بيانات التواصل
    • الجوال : 00966553308117
    • الفاكس : 048261954
    مصادر الترجمة
    • viaf
    • موقع مداد
    • موقع الطلبة لطلبة العلم
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (842).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.