البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق سلطان بن بدير بن بدر العتيبي؛إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: العتيبي، سلطان بن بدير بن بدر.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 959 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة آل عمرانتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. قد جاءت الرسالة في مقدمة، وقسمين، وفهارس. جاء في المقدمة أسباب اختيار الموضوع، وحديثًا عن أثر الكتاب فيما بعده، ثم بيانًا للدراسات السابقة حول الموضوع، ثم ذكرًا لأبرز الصعوبات التي حصلت أثناء البحث، ثم الخطة، ثم المنهج. وقد جاء في القسم الأول دراسة عن المؤلف، ودراسة عن الكتاب من جهة تحقيق اسم الكتاب والتحقق من نسبته للمؤلف، وبيان القيمة العلمية له وميزاته، وبيان منهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق مع إيراد نماذج منها. وجاء القسم الثاني خاصًا بتحقيق الجزء المراد، باعتماد نسخة عاطف أفندي أصلًا ونسخها بحسب القواعد الإملائية الحديثة، ثم مقابلة نسختين عليها، ومقابلة طبعة دار السعادة عليها أصلًا، وإثبات الفروق المهمة في الحاشية، وخدمة النص بكتابة آياته بالرسم العثماني وعزوها وعزو قراءاتها، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النقول والشواهد الشعرية، وبيان غامض المصطلحات وغريب الكلمات والأماكن، مع الالتزام بعلامات الترقيم وضبط ما يحتاج إلى ضبط. ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. التَّوسع في القراءات المتواترة والشَّاذة وتوجيهها، مما في غيره من الكتب المطبوعة؛ فأصبح مصدرًا أساسًا فيها، مع تعظيمه وتسليمه للقراءات المتواترة، وتشنيعه على من كان يردها لأجل مخالفتها للقواعد النَّحويَّة.
  2. حفظه لنصوصٍ من كتب مفقودة؛ ككتاب اللوامح للرازي في القراءات، والمنتخب لأبي الفضل المرسي في التفسير، وتفسير ابن النقيب.
  3. الاهتمام الكبير بالمسائل النَّحويَّة والصَّرفيَّة، وذكر الأقوال فيها والتَّرجيح.
  4. الرَّدُّ على المعتزلة وغيرهم من أهل الأهواء والبدع، كالخوارج والفلاسفة والصُّوفيَّة وغيرهم.
  5. العناية بالجانب اللُّغوي، حيث الاهتمام بمفردات الآيات: معانيها واشتقاقاتها واللُّغات التي فيها.
  6. اهتمَّ بذكر المناسبات بين الآيات، واعتمد في كثير منها على التَّفسير الكبير للرَّازي، وتفسير الرَّاغب الأصفهاني، واستنبط مناسبات من نفسه في بعض المواضع.
  7. جمع أبو حيَّان في تفسيره الكثير من الشواهد النَّثريَّة والشِّعريَّة.
  8. فاق الكتاب الكتب السابقة من حيث جمع الأقوال والاختلافات بين المفسرين.
  9. له اهتمام بالآثار والأحاديث، واستشهد بكثير من ذلك في كتابه.
  10. يعد من المقلِّين في إيراد الإسرائيليات، بل إنه عاب في مقدمته على المكثرين منها، وخاصة الذي يخالف المعقول منها.
عيوبه
  1. مع أمانة أبي حيَّان في نقولاته إلَّا أنَّه ربَّما فاتته الدِّقة - أحيَّانًا – في النَّقل عن بعض المفسرين.
  2. نقله الكثير والمتكرِّر والذي يبلغ في بعض المواضع إلى أسطر كثيرة دون الإشارة إلى المصدر.
  3. إيراده للأحاديث الضَّعيفة دون تمحيص بما يخالف منهجه الذي اشترطه على نفسه من الاستشهاد بالحديث الصحيح فحسب.
  4. تقديمه للمذهب الأشعري في مسائل الاعتقاد، مع لمز أهل السنة بالحشوية.
  5. توسعه الكبير في المسائل النحوية والصرفية.
  6. ذكر الإسرائيليات دون نقدها، وهذا مخالف لمنهجه الذي رسمه لنفسه، مع إطالته أحيانًا في بعض المواضع وذكر حكايات ومجازفات مبناها على الإسرائيليات.
  7. وهمه أحيانًا قليلة في عزو قراءة إلى أصحابها المشهورين، أو عدم عزوها إليهم.
الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "العتيبي، سلطان بن بدير بن بدر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: كلية الدعوة و أصول الدين - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1428 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- أقوال عطاء الخرساني في التفسير.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ( تويتر ) باسم د. سلطان بن بدير العتيبى
    • مصدرها: date

عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • اللغة العربية وادابها

التخصص
  • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.