البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق محمد بن عبد الله عقالا الغامدي؛إشراف صالح بن عبد الرحمن الفايز.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الغامدي، محمد بن عبد الله عقالا.
مشرف: الفايز، صالح بن عبد الرحمن 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 686 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة الأنفال | سورة التوبة | سورة يونستصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. اعتمد تحقيق هذا الجزء من الكتاب على ثلاث نسخ خطية، اختيرت إحداها أصلًا، وعلى النسخة المطبوعة بمطبعة السعادة. وجاء العمل في مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. حوت المقدمة أسباب اختيار الموضوع، ونبذة مختصرة عن أثر الكتاب فيما بعده من مؤلفات، وبيانًا للدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. وحوى القسم الأول دراسةً فيها تعريف موجز بالمؤلف، وتعريف بالكتاب من جهة تحقيق اسمه وتحقق نسبته للمؤلف، وبيان القيمة العلمية للكتاب وميزاته، وبيان منهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة، ونماذج منها، مع نقد للمطبوع. وحوى القسم الثاني النص المحقق منسوخًا بحسب القواعد الإملائية الحديثة، مثبتةً أهم الفروق بين النسخ، مكتوبةً آياته بالرسم العثماني ومعزوةً، ومعزوةً قراءاته، ومخرجةً أحاديثه وآثاره، وموثقةً النقولات التي فيه وشواهده الشعرية، ومعرفةً أعلامه ومصطلحاته وغريبه والأماكن المذكورة فيه، مع الالتزام بعلامات الترقيم، وضبط ما يحتاج إلى ضبط. ثم جاءت الخاتمة وفيها أبرز النتائج، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الرد على المعتزلة وغيرهم من أهل الأهواء والبدع؛ كالخوارج، والفلاسفة، والصوفية، وغيرهم.
  2. أنه من أواخر ما ألفه أبو حيان وقد حشد فيه كل ثقافته الواسعة ومعارفه وعلومه، مما يكشف عن شخصيته العلمية والفكرية بوضوح؛ وعليه فمن أراد دراسة أبي حيان وآرائه فلا بد أن يجعل هذا التفسير مصدرًا أساسًا له.
  3. حفظه للكثير من النقولات والنصوص من كتب مفقودة؛ كاللوامح للرازي في القراءات، والمنتخب لابن أبي الفضل المرسي، وتفسير ابن النقيب.
  4. الاعتماد على الأحاديث النبوية الصحيحة دون غيرها في الغالب.
  5. الاهتمام الواسع بالمسائل النحوية والصرفية، وباللغة العربية.
  6. المادة العلمية الواسعة في علم القراءات المتواترة والشاذة، وحججها، ورد المطاعن عنها.
  7. اهتمامه الكبير بالشواهد النثرية والشعرية.
  8. غزارة المادة العلمية المتنوعة فيه، مما جعله مصدرًا أساسًا في بعض الفنون، كالقراءات الشاذة.
  9. نقده الإسرائيليات، وبروزه في نقده لها من ناحية المعقول، والاعتماد على القواعد العقدية المقررة.
  10. يُعَدُّ البحر المحيط من أكبر وأوسع كتب التفسير التحليلي.
عيوبه
  1. اتخاذه للمذهب الأشعري في مسائل الاعتقاد.
  2. أسهب في بعض المواضع التي ليست من مقصده، ولا يتوقف عليها فهم القرآن.
  3. إيراده للإسرائيليات دون نقدها، وهو مخالف لمنهجه في كتابه الذي رسمه لنفسه.
  4. إيراده للأحاديث الضعيفة دون تمحيص، وبما يخالف منهجه الذي اشترطه على نفسه من الاستشهاد بالحديث الصحيح فحسب.
  5. تداخل النقول لديه، فإن بعض النقولات يُسْهِب في إيرادها ويدخل بعضها في بعض مما يصعب تمييزه.
  6. توسعه الكبير في المسائل النحوية والصرفية مما شكل نصيبًا كبيرًا من التفسير.
  7. عدم دقته في نقولاته أحيانًا عن بعض المفسرين.
  8. نقله الكثير والمتكرر والذي يبلغ في بعض المواضع إلى عشرة أسطر متصلة عن الفخر الرازي من تفسيره دون الإشارة إلى ذلك.
نتائج البحث
  1. يعد كتاب البحر المحيط محققا لآراء الزمخشري وابن عطية المتميزة في التفسير واللغة، ونقديًا لمخالفات الزمخشري النحوية والعقدية.
  2. البحر المحيط جمع فيه أبو حيان آراء النحاة، وناقشهم بما يوفر لطالب هذا العلم مادة نحوية واسعة، مع الربط بتفسير متميز للآيات يعنيى بوجوه العربية؛ لحرصه على مدلولات اللغة.
  3. حصلت معاناة في تحقيق الكتاب من جوانب عدة؛ أبرزها: صعوبة الحصول على المخطوطات المناسبة والشاملة لجميع الكتاب، ثم صعوبة نسخها ومقابلتها، ثم صعوبة تتبع المصادر والتحقق من النصوص؛ لاجتزاء المؤلف بعض النقولات، وسرده بعض الأحاديث مبتورة، وإدخاله الحديثين في صيغة دليل واحد.
  4. البحر المحيط يعد خزانة علمية حوت كثيرًا من العلوم، وحافظت على كتب من تراثنا الإسلامي فقدت، أو أنها لم تر النور بعد.
  5. تفسير أبي حيان يعد مصدرًا وحيدًا لبعض القراءات الشاذة، كما أن المؤلف حرص على إيراد القراءات التي لها وجه في العربية، إضافة لما كان منها متواترًا وموافقًا للرسم.
  6. سلك أبو حيان في كتابه طريقة التفسير التحليلي، فيعتني بالمناسبات والربط بين الآيات، كما أنه يسير على منهج المتحفظين في التفسير، ولا يقحم نفسه مباشرة في التفسير برأيه بل يرجع إلى معاني اللغة ووجوه العربية، ويعيب على من يقف عند معنىً محدد، وينتقد من يخرج بالتفسير عن معاني اللغة.

الرسائل
  1. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  3. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "الغامدي، محمد بن عبد الله عقالا"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (البحر المحيط في علم التفسير من بداية تفسيره للآية 41 من سورة الأنفال إلى نهاية الآية 25 من سورة يونس : دراسة وتحقيقا)
    • مصدرها: قسم التفسير - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية (السعودية، المدينة المنورة)
    • تاريخ الحصول عليها: 2011

عن المؤلف "الفايز، صالح بن عبد الرحمن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • علوم القرآن

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
    • تاريخ الحصول عليها: 1414

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (387).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.