البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق عبد الله بن حمد الجمعان؛إشراف بدر بن ناصر بن بدر البدر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الجمعان، عبد الله حمد عبد الله.
مشرف: البدر، بدر بن ناصر.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 963 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة يونس | سورة هود | سورة يوسفتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. جاءت الرسالة في مقدمة، وقسمين، وفهارس. حوت المقدمة أسباب اختيار الموضوع، وذكرًا لبعض الدراسات السابقة، ومنهج التحقيق، وخطة البحث. وحوى القسم الأول الدراسةَ، وكان فيها تعريف موجز بالمؤلف، وتعريف بالكتاب من خلال تحقيق اسمه ونسبته للمؤلف، وذكر قيمته العلمية وميزاته، ومنهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق مع إيراد نماذج منها. وحوى القسم الثاني النص المحقق، باعتماد نسخة بايزيد أصلًا، ومقابلتها على ثلاث نسخ خطية، وعلى النسخة المطبوعة في دار السعادة، بعد نسخ الأصل حسب القواعد الإملائية، مع إثبات الفروق بين النسخ، ونسخ الآيات بالرسم العثماني معزوةً، وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النقولات والشواهد، والتعريف بغوامض المصطلحات وغريب الكلمات، والأماكن، وتحلية البحث بعلامات الترقيم، وضبط الكلمات المشكلة، وترجمة الأعلام. ثم الفهارس التفصيلية العلمية.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. التوسع في جمع الأقوال المختلفة في المسألة الواحدة على تنوع تخصصها؛ حتى صار هذا التفسير مصدرًا لكثير من الفنون للأقوال وجمعها في مكان واحد.
  2. تتبع الأقوال وتمحيصها، وعدم انحصار هذا التمحيص في فن من الفنون؛ بل له تعقبات عقدية، ونحوية، وتفسيرية.
  3. جمع الكتاب بين التفسير بالدراية والتفسير بالرواية؛ فمع أنه محسوب على التفسير بالرأي فإنه أكثر من ذكر المرويات والآثار.
  4. اهتمامه بالترجيح بين الأقوال في مختلف المسائل، مع إعماله قواعد وأصول الترجيح.
  5. اهتمامه بالقضايا الاجتماعية في عصره.
  6. توسعه في ذكر الأحكام الفقهية، وطرح المسائل الخلافية، وجمع الأقوال المختلفة، والترجيح بينها.
  7. حوى الكتاب كثيرًا من المسائل النحوية، والتراكيب العربية، والشواهد الشعرية والنثرية.
  8. لم يتوسع ولم يستطرد في ذكر الإسرائيليات، ولم يهملها تمامًا.
  9. هذا التفسير ألفه أبو حيان في أخريات حياته بعد أن نال الحظ الأوفر من العلوم المختلفة، وكمل عقلُه، ورسخ علمه، وامتلك من أدوات العلم ما يؤهله إلى فهم آيات الله.
  10. يعد هذا التفسير مصدرًا ومرجعًا مهمًا في باب القراءات المتواترة والشاذة وتوجيهها.
عيوبه
  1. ينقل النصوص أحيانًا بالمعنى خاصة عن الزمخشري وابن عطية، وقوله في آخر النقل انتهى المشعرة بأن نقله بالنص، وليس كذلك.
  2. المنهج العقدي الذي سار عليه هو منهج الأشاعرة في الغالب.
  3. إيراده للأحاديث الضعيفة والموضوعة في الغالب دون حكم أو تمحيص أو تنبيه.
  4. توسعه أحيانًا في إيراد الإسرائيليات، مع أنه نص في منهجه على تجنبها.
  5. توسعه الكبير في بعض المسائل النحوية.
نتائج البحث
  1. غزارة مادة النحو والصرف والاشتقاق والمعاني وغيرها من علوم اللغة في هذا الكتاب
  2. لم يكن أبو حيان مجرد جامع للتفاسير والأقوال فيها، بل كان محققًا نقادًا، ومن ذلك انتقاداته الكثيرة لمن سبقه من المفسرين؛ كابن عطية، والزمخشري.
  3. أهمية البحر المحيط في المكتبة الإسلامية بعموم، وفي الدراسات القرآنية بخصوص، وعلو شأن صاحبه، وغزارة علمه، وتنوعه الثقافي.
  4. أهمية دراسة كتب المتقدمين لطالب العلم المتخصص الذي يريد أن يبرع في فنه ويبرز فيه.
  5. تبين من خلال البحث مدى الحاجة الماسة لإخراج كتب التراث، وخاصة مصنفات التفسير، ودراستها دراسة علمية أكاديمية بعيدة عن الدراسات التجارية.

الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "الجمعان، عبد الله حمد عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • رئيس قسم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: جامعة الملك سعود الإسلامية.
    • تاريخ الحصول عليها: 1422هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية.
    • تاريخ الحصول عليها: 1443هـ
  • الحياة العلمية: وظائفه : رئيس قسم الدراسات الإسلامية. نائب مدير فرع جمعية تبيان في الجامعة. عضو لجنة ترشيح المعيدين والمحاضرين بالقسم. رئيس لجنة الجودة بقسم الدراسات الإسلامية. عضو لجنة تطوير المناهج بالقسم . عضو لجنة القاضايا الطلابية بكلية التربية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدورات التدريبية : دورة الإشراف التربوي في جامعة الإما دورة في تطبيقات الحاسب الآلي لمدة شهر في مركز التدريب بإدارة التربية والتعليم. دورة القيادة للحاسب الآلي دورة في التقويم والجودة للتعليم في وزارة التربية دور في إعداد الإختبارات التحصيلية دورة في استخدام السبورة الذكية في التعليم.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الأبحاث العلمية : قواعد الترجيح عند المفسر ابن جزي رحمه الله أثر الإشراف التربوي من وجهة نظر المعلمين . الفتنة في القرآن الكريم مصطلحاتها وآثارها . تحقيق كتاب البحر المحيط في التفسير من سورة يونس إلى الآية 36 من سورة يوسف . المناسبات بين السور والآيات من الرعد إلى النحل . منهج تدبر القرآن الكريم عند السلف .
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات الإسلامية - جامعة الإمام محمد بن سطام بن عبد العزيز
  • مصادر الترجمة
    • مواقع اعضاء هيئة التدريس بجامعة الامير سطام بن عبد العزيز
    عن المؤلف "البدر، بدر بن ناصر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الفقه
    • النحو
    • علوم القرآن

    التخصص
    • أستاذ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
    • الحياة العلمية: رئيس قسم القرآن وعلومه سابقا مؤلفاته : منهج السلف في العناية بالقرآن الكريم. أقوال أبي عبيدة في تفسير الطبري وموقفه منها. التأثر بالقرآن والعمل به : أسبابه ومظاهره. اليتيم في القرآن الكريم. تأثر أبي حيان بالفخر الرازي واعتراضاته عليه. نداء الله نبيه الكريم في آي الذكر الحكيم.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم القرآن وعلومه - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (209).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    المستخلص
    1. غريب القرآن
    2. طرق التعبير عن التفسير
    3. أساليب التفسير
    4. القراءات القرآنية
    5. القراءات الشاذة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.