البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق محمد سالم البيضاني؛إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الزهراني، محمد بن سالم بن محمد البيضاني.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 792 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة الحجرات | سورة ق | الجزء السابع والعشرون | الجزء الثامن والعشرون | سورة الملكتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. جاءت الرسالة في مقدمة، وقسمين، وفهارس. حوت المقدمة أسباب اختيار الموضوع وأهميته، وذكرًا لبعض الدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهجه. وحوى القسم الأول الدراسةَ، وكان فيها تعريف موجز بالمؤلف، وتعريف بالكتاب من خلال تحقيق اسمه ونسبته للمؤلف، وذكر قيمته العلمية وميزاته، ومنهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف للنسخ الخطية المعتمدة مع إيراد نماذج منها. وحوى القسم الثاني النص المحقق منسوخًا حسب القواعد الإملائية الحديثة من النسخة الأم، ومقابلتها مع بقية النسخ وإثبات أهم الفروق في الحاشية، وكتابة الآيات بالرسم العثماني معزوةً، وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النقولات والشواهد، وترجمة الأعلام، والتعريف بغوامض المصطلحات وغريب الكلمات والأماكن والقبائل، مع الالتزام بعلامات الترقيم، وضبط ما يحتاج إلى ضبط. وحوت الخاتمة أهم النتائج والتوصيات. ثم جاءت الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. إشباع الكلام على كل آية؛ بحيث لا يغادر آية حتى يتحدث عما فيها من قراءات، ويعرب ما يحتاج لإعراب، مع ذكر أقوال المفسرين من السلف ومن بعدهم في معاني الألفاظ والجمل.
  2. الاعتناء بذكر المناسبات بين الآيات.
  3. الاهتمام بالناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول، والمكي والمدني.
  4. الاهتمام بإيراد الشواهد الشعرية.
  5. البعد عن تأويلات الباطنية من الصوفية وغيرهم، وسلامته من الآراء الاعتزالية رغم كثرة النقل عن الزمخشري، ورده للعلوم الساقطة وبيان عدم الفائدة من ورائها، ورفضه لأقوال الفلاسفة البعيدة المعنى الغامضة المغزى، وإعراضه عن الأقوال التي لا داعي لذكرها.
  6. إيراده القراءات المتواترة والشاذة.
  7. خلوه من الإسرائيليات التي تنقص من قدر الأنبياء.
  8. ظهور بعض الملامح التربوية في كلامه.
  9. عنايته بفن أصول الفقه.
  10. فهمه الدقيق جدًا في لغة العرب، واشتقاق كلامها، وتصاريف ألفاظها.
عيوبه
  1. عدم توضيح وجه الاعتزاليات التي يذكرها الزمخشري، والاكتفاء بقوله: وفيها دسيسة الاعتزال، أو وهذه نزعة اعتزالية.
  2. استرساله الطويل في بعض المسائل النحوية.
  3. سلوكه مسلك الأشاعرة في الاعتقاد.
  4. عباراته القاسية أحيانًا وذلك عندما يذكر شيئًا لا يرتضيه ولا يقبله، ولاسيما على الزمخشري.
  5. عدم ترجيحه في بعض الأحيان بين أقوال المفسرين عند اختلافهم في معاني الآيات.
نتائج البحث
  1. أبو حيان ليس مجرد ناقل للأقوال التفسيرية والإعرابية، بل يناقش ويحاور ويرجح ويختار.
  2. اهتمام أبي حيان بتوجيه القراءات، والمناسبة بين السور والآيات، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ.
  3. غزارة مادة النحو والصرف والاشتقاق والمعاني وغيرها من علوم اللغة في هذا الكتاب.
  4. كثرة نقولاته لإعرابات أبي البقاء العكبري، والحوفي، وتقديره لكتاب سيبويه، واستدلاله بأقواله، وترجيحه في الغالب لها.
  5. أخذ أبو حيان ما دل عليه ظاهر اللفظ من المعاني والتراكيب النحوية، وإن كان لم ينتهج هذا في آيات الصفات، فتأولها على مذهب الأشاعرة.
  6. اعتماد أبي حيان على كتابي الزمخشري وابن عطية في نقولاته في معاني الآيات وإعراب ألفاظها ومناقشته الكثيرة لهما.
  7. البحر المحيط يشكل مخزونًا كبيرًا من المادة العلمية، كما أنه حفظ لنا كثيرًا من النصوص التي اندثرت مع فقدان كتب مؤلفيها.
  8. القراءات الشاذة أخذت نصيبًا وافرًا من الكتاب، بل ربما بعضها إلا فيه، مما يجعله مرجعًا أصيلًا للقراءات الشاذة.
  9. شدة رفض أبي حيان للفلسفة، ونقده لها.
  10. كثرة التحريفات والتصحيفات في طبعة السعادة وما ترتب عليه من أخطاء علمية، إضافة إلى كثرة السقط.

الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "الزهراني، محمد بن سالم بن محمد البيضاني"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير عنوان الرسالة : (أقوال مقاتل بن حيان في التفسير : جمع ودراسة ومقارنة)
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2003

عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • اللغة العربية وادابها

التخصص
  • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    المستخلص
    1. مختصرات التفاسير
    2. ترجيحات المفسرين
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.