البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (35) من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (91) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق حاتم بن عابد بن عبد الله القرشي؛إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: القرشي، حاتم بن عابد بن عبد الله 1976 -.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية ( دكتوراه ) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 887 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | تفاسير صرفية | سورة البقرةتصنيف ( DDC ) : 227.366 إجازة الأطروحة : 2010 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والمحرر الوجيز لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. حُقِّق الكتاب على ثلاث نسخ خطية، وعلى النسخة المطبوعة بمطبعة السعادة، بعد اعتماد نسخة خطية أمٍّ، ومقابلة الباقي عليها. واحتوى العمل على مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. جاء في المقدمة أسباب اختيار الموضوع، وذكر للدراسات السابقة التي دارت حول الكتاب، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. أما القسم الأول ففيه فصلان؛ فصل فيه تعريف موجز بالمؤلف وحياته العلمية ومؤلفاته, وفصل فيه تعريف بالكتاب من جهة تحقيق اسمه وتحقق نسبته للمؤلف، وقيمته وميزاته، ومنهج المؤلف فيه، والمآخذ على الكتاب، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق. وأما القسم الثاني ففيه النص المحقق، مخدومًا بنسخه بحسب القواعد الإملائية الحديثة، وإثبات الفروق بين النسخ في الحاشية، وكتابة الآيات بالرسم العثماني، مع عزوها، وبيان المتواتر والشاذة من القراءات مع عزوها، وتخريج الأحاديث، وتوثيق النقول، والشواهد، والتعريف بالغامض من المصطلحات والغريب من الكلام، والتعريف بالأماكن. ثم الخاتمة وفيها أبرز النتائج والتوصيات، ثم الفهارس العلمية.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. غزارة المادة العلمية المتنوعة جعلته مصدرًا أساسًا في بعض الفنون، كالقراءات الشاذة، وتوجيهها.
  2. يُعَدُّ الكتاب من أكبر وأوسع كتب التفسير، فقد احتوى على الأقوال الكثيرة في التفسير والتي قد يصل عددها في بعض الآيات إلى أربعة وعشرين قولًا.
  3. الاعتماد على الأحاديث النبوية الصحيحة, ورد كثير من الأحاديث الضعيفة؛ كبعض أحاديث الفضائل وأسباب النزول, مع الإقلال من الإسرائيليات, وإن كان قد خالف في ذلك أحيانًا.
  4. اهتمامه باللغة العربية؛ من جهة العناية بالمفردات واشتقاقها ومعانيها، ومن جهة الاهتمام بالجوانب البلاغية في الآيات القرآنية.
  5. حفظه للكثير من النقولات والنصوص من كتب مفقودة؛ كاللوامح للرازي في القراءات، والمنتخب لابن أبي الفضل المرسي، وتفسير ابن النقيب وهما كتابان كبيران في التفسير.
  6. رده على أهل الابتداع والأهواء؛ كالمعتزلة، والفلاسفة، والصوفية، والخوارج، وغيرهم.
  7. الاهتمام الواسع بالمسائل النحوية والصرفية، ودراسته لها مع ذكر الأقوال فيها والترجيح.
  8. الكتاب من أواخر ما ألفه أبو حيان، حشد فيه ثقافته الواسعة ومعارفه وعلومه، وعليه فمن أراد دراسة أبي حيان وآرائه فلا بد أن يجعل هذا التفسير مصدرًا أساسًا له.
  9. جمع أبو حيان في تفسيره الكثير من الشواهد النثرية والشعرية.
  10. لم يكن البحر المحيط يعتمد على أسلوب الجمع والجرد فقط، بل فيه تركيز على الجوانب النقدية للأقوال في التفسير، ويتضح هذا في كثرة استدراكاته على الزمخشري وابن عطية والعكبري.
عيوبه
  1. اعتماده المنهج الأشعري في مسائل الاعتقاد.
  2. أسهب في بعض المواضع التي ليست من مقصده، ولا يتوقف عليها فهم القرآن.
  3. إيراده للإسرائيليات دون نقدها، وهو مخالف لمنهجه في كتابه الذي رسمه لنفسه.
  4. تداخل النقول لديه، فإن بعض النقولات يُسْهِب في إيرادها ويدخل بعضها في بعض مما يصعب تمييزه.
  5. نقله الكثير والمتكرر والذي يبلغ في بعض المواضع إلى عشرة أسطر متصلة عن الفخر الرازي من تفسيره دون الإشارة إلى ذلك؛ مما قد يُوهم القارئ أن هذا الكلام لأبي حيان وليس لغيره.
  6. إيراده للأحاديث الضعيفة دون تمحيص، وبما يخالف منهجه الذي اشترطه على نفسه من الاستشهاد بالحديث الصحيح فحسب.
  7. توسعه الكبير في المسائل النحوية والصرفية مما شكل نصيبًا كبيرًا من التفسير.
  8. عدم دقته في نقولاته أحيانًا عن بعض المفسرين.
نتائج البحث
  1. استشهد أبو حيان في المسائل النحوية بسبعمائة وثلاثة وعشرين شاهدًا شعريًا.
  2. التزام أبي حيان بظاهر النص القرآني في كثير من تفسيراته.
  3. المقارنة التفسيرية بين أقوال السلف، وغيرهم من المؤلفين في التفسير كالطبري وابن عطية والزمخشري والرازي .
  4. أهمية البحر المحيط في المكتبة الإسلامية بعموم، وفي الدراسات القرآنية بخصوص، وعلو شأن صاحبه وغزارة علمه وتنوعه الثقافي.
  5. جَمْع أبي حيان لكثيرٍ مِن أقوال مفسري السلف والخلف، بما جعله خزينة كبيرة لأقوالهم.
  6. ظهور الخلل الكبير في طبعة السعادة وكثرة التحريفات والتصحيفات فيها.
  7. غزارة مادة النحو والصرف والاشتقاق والمعاني وغيرها من علوم اللغة في هذا الكتاب.
  8. لم يكن أبو حيان مجرد جامع للتفاسير والأقوال فيها، بل كان محققًا نقادًا، ومن ذلك انتقاداته الكثيرة لمن سبقه من المفسرين كابن عطية والزمخشري.
  9. وفرة مادة علم القراءات لاسيما الشاذة في هذا الكتاب، مما جعله مصدرًا أساسيًا في القراءات الشاذة.
  10. يشكل البحر المحيط مخزونًا كبيرًا متنوعًا من المادة العلمية، كما أنه حفظ لنا كثيرًا من النصوص التي ضاعت مع فقدان كتب مؤلفيها.

الرسائل
  1. البحر المحيط في علم التفسير، من بداية تفسيره للآية (41) من سورة الأنفال إلى نهاية الآية (25) من سورة يونس : دراسةً وتحقيقًا
  2. البحر المحيط من بداية كلامه على الآية 41 من سورة المائدة إلى نهاية كلامه على الآية 35 من سورة الأنعام: دراسة وتحقيقًا
  3. البحر المحيط من بداية كلامه على سورة آل عمران إلى نهاية كلامه على الآية (92) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  4. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب إلى نهاية كلامه على الآية (12) من سورة يس : دراسة وتحقيقًا
  5. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (745هـ)، من سورة النور إلى الآية (44) من سورة النمل : دراسةً وتحقيقًا
  6. البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي (ت 745هـ)، من بداية الآية (26) من سورة يونس إلى نهاية كلامه على الآية (29) من سورة يوسف : دراسةً وتحقيقًا
  7. البحر المحيط، من بداية تفسيره للآية (93) من سورة آل عمران إلى نهاية السُّورة : دراسةً وتحقيقًا
  8. البحر المحيط، من بداية سورة الحجرات إلى نهاية سورة الملك : دراسة وتحقيقًا
  9. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (13) من سورة يس إلى نهاية كلامه على الآية (22) من سورة الزمر : دراسةً وتحقيقًا
  10. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (30) من سورة يوسف إلى نهاية كلامه على الآية (50) من سورة الحجر : دراسةً وتحقيقًا
  11. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الأنعام إلى نهاية كلامه على الآية (64) من سورة الأعراف : دراسةً وتحقيقًا
  12. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (36) من سورة الشورى إلى نهاية كلامه على سورة الفتح : دراسةً وتحقيقًا
  13. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (45) من سورة النمل إلى نهاية كلامه على الآية (36) من سورة الأحزاب : دراسةً وتحقيقًا
  14. البحر المحيط، من بداية كلامه على الآية (92)، من سورة البقرة إلى نهاية كلامه على الآية (176) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  15. البحر المحيط، من بداية كلامه على سورة النساء إلى نهاية كلامه على الآية (87) من السورة نفسها : دراسةً وتحقيقًا
  16. تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي من قوله تعالى (ليس البر) إلى قوله تعالى (تلك الرسل) : تحقيقًا ودراسة

عن المؤلف "القرشي، حاتم بن عابد بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1976 هـ الموافق 1396 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • رئيس قسم القراءات
  • وكيل كلية الشريعة والأنظمة
  • أستاذ (بروفيسور) في تخصص التفسير وعلوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة

أبرز الوظائف
  • جامعة الطائف
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (242).
    عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • اللغة العربية وادابها

    التخصص
    • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
    • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
    • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    المستخلص
    1. التفاسير المجموعة
    2. مناهج المفسرين
    3. القراءات القرآنية
    4. ترجيحات المفسرين
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.