شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، من أوّل قول الناظم: "واكتب تراءا وجاءانا بواحدةٍ .." البيت إلى نهاية الكتاب : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف ابن جبارة المقدسي ؛ تحقيق محمد بن عمر بن عبد العزيز الجنايني ؛ إشراف أحمد بن محمود بن مبارك المغربي
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: الجنايني، محمد بن عمر بن عبد العزيز 1980 -.
مشرف: المغربي، أحمد بن محمود بن مبارك.
صاحب الأصل: ابن جبارة، أحمد بن محمد بن عبد الولي 1249 - 1328.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 560 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | شروح متون الرسم | عقيلة أتراب القصائدتصنيف ( DDC ) : 222.4 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه- الكتاب شرح لمنظومة (عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد) للإمام الشاطبي، في علم رسم القرآن الكريم. بدأ الكتابُ بمقدّمة فيها بيان أهمية علم رسم القرآن وضبط وجوه القراءات، وثناءٌ على منظومة (العقيلة)، وذكرُ سبب تأليف هذا الشرح؛ وهو أنّ المؤلّف حفظ المنظومة فرغب في شرحها، وحثّه شيخه على هذا الأمر. بعد ذلك أخذ الكتاب في شرح أبيات (العقيلة)، بتوضيح مضمون الفصول والأبواب، وتبيين مراد الشاطبي فيها، وذلك بذكر الأبيات التي فيها بيتًا بيتًا ثم إتباعها بالشرح، وعند ذكر الكلمات القرآنية التي يوردها الناظم يذكر اختلاف القراءات فيها واختلاف المصاحف في رسمها عند وجود اختلاف. وفي الشرح اهتمام بألفاظ الأبيات من النواحي الإعرابية والصرفية واللغوية. ولم يخل الكتاب من بعض الفوائد المتعلقة بالشكل والضبط. وقد اعتمد هذا الكتاب على جملة من كتب هذا الفنّ، من أبرزها كتابا الداني (المقنع) و(المحكم)، وكتاب (الوسيلة في شرح العقيلة) لعلم الدين السخاوي.
- يتألّف هذا العمل من: تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنصّ المحقّق. جاء في التمهيد تعريف بعلم الرسم، ومصادره، وأهم المصنَّفات فيه، ونبذة عن الإمام الشاطبي ومنظومته (العقيلة). واشتمل قسم الدراسة على دراسة عن المؤلّف، ودراسة عن الكتاب؛ فيها تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلّفه، وبيان أهميته ومنزلته بين شروح (العقيلة)، وذكر مصادره، ومنهجه، ووصف النسخ الخطية المعتمَدة في تحقيقه. أمّا القسم الثاني فقد اشتمل على النصّ المحقّق، واعتمد تحقيقه على ثلاث نسخ خطّية، باتّخاذ إحداها أصلًا. وخُدم النصّ من خلال كتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وتخريج الآيات والقراءات والأحاديث والآثار، وعزو الأقوال والنقول، وذكر مسائل من كتاب (مختصر التبيين لهجاء التنزيل) يُحتاج إليها قد أغفل المؤلّف ذكرها، والتعليق على المسائل العلمية، وشرح المصطلحات العلمية والألفاظ الغريبة، وتذييل هذا العمل بفهارس علمية لما ورد في النصّ من آيات، وأحاديث وآثار، وأعلام، وأماكن وبلدان وقبائل وجماعات، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
- استعماله أسأليب الترجيح المتّبعة عند الأصوليين عند ترجيحه بين الأقوال، واختياره القول الراجح بناءً عليها.
- تأكيده على أنّ الرواية هي الأصل في هذا العلم.
- ذكره لفوائد كثيرة لا يمكن حصرها.
- الإسهاب المملّ أحيانًا، والاختصار المخلّ أحيانًا أخرى.
- يذكر لطائف متعلّقة بالرسم لا توجد في غيره.
- اعتداده بنفسه ونقده لغيره من العلماء.
- ترك التحقيق في بعض المسائل.
- قد يذكر إشكالات ولا يجيب عنها.
- مؤلف
- أستاذ مشارك
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
- مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
- تاريخ الحصول عليها: 1432 هـ
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- تدريس مادة رسم المصحف وضبطه في الجامعات السعودية.
2- شرح عقيلة اتراب القصائد فى أسنى المقاصد.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ( تويتر) باسم د.محمد بن عمر الجناينى
- مصدرها: date
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : السعودية
- أستاذ
-
الحياة العلمية: مدرس بالمسجد النبوى الشريف.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: أستاذ بقسم القراءات بكلية القرآن فى الجامعة الإسلامية.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ الدكتور أحمد بن محمود مبارك المغربي على شبكة مواقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك):
- مصدرها: date
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1249 هـ الموافق 647 م
-
تاريخ الوفاة : 1328 هـ الموافق 728 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : حنبلي
-
البلد : سوريا، حلب، القدس، مصر، القاهرة، السعودية، مكة المكرمة
- التفسير
- الحديث
- علوم القرآن
- مقرئ
- نحوي
- فقيه
- أصولي
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. شرح لقصيدة حرز الأماني المشهورة بالشاطبية في القراءات السبع
2. الدرة الألفية في علم العربية
3. فتح القدير في التفسير
4. الفتوحات المكية والقدسية في شرح الشاطبية
- مصدرها: date
- فتح القدير حقق بعضه في رسائل علمية
- الأنس الجليل (2/ 258)
- الدرر الكامنة (1/ 307)
- ذيل طبقات الحنابلة (4/ 488)
- شذرات الذهب (8/ 151)
- طبقات المفسرين للداودي (1/ 81)
- غاية النهاية (1/ 122)
- هدية العارفين (1/ 107)
- والأعلام (1/ 222).
- معرفة القراء الكبار (3/ 1482)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.