شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، من أوّل الكتاب إلى نهاية شرح قول الناظم (كالصّالحات وعن جُلّ الرسوم سرى) : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تأليف ابن جبارة المقدسي ؛ تحقيق طلال بن أحمد بن علي محمد ؛ إشراف أحمد بن محمود بن مبارك المغربي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: محمد، طلال بن أحمد بن علي دين.
مشرف: المغربي، أحمد بن محمود بن مبارك.
صاحب الأصل: ابن جبارة، أحمد بن محمد بن عبد الولي 1249 - 1328.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 634 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :الرسم العثماني | شروح متون الرسم | عقيلة أتراب القصائدتصنيف ( DDC ) : 222.4 إجازة الأطروحة : 2010 م = 1430 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. الكتاب شرح لمنظومة (عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد) للإمام الشاطبي، في علم رسم القرآن الكريم. بدأ الكتابُ بمقدّمة فيها بيان أهمية علم رسم القرآن وضبط وجوه القراءات، وثناءٌ على منظومة (العقيلة)، وذكرُ سبب تأليف هذا الشرح؛ وهو أنّ المؤلّف حفظ المنظومة فرغب في شرحها، وحثّه شيخه على هذا الأمر. بعد ذلك أخذ الكتاب في شرح أبيات (العقيلة)، بتوضيح مضمون الفصول والأبواب، وتبيين مراد الشاطبي فيها، وذلك بذكر الأبيات التي فيها بيتًا بيتًا ثم إتباعها بالشرح، وعند ذكر الكلمات القرآنية التي يوردها الناظم يذكر اختلاف القراءات فيها واختلاف المصاحف في رسمها عند وجود اختلاف. وفي الشرح اهتمام بألفاظ الأبيات من النواحي الإعرابية والصرفية واللغوية. ولم يخل الكتاب من بعض الفوائد المتعلقة بالشكل والضبط. وقد اعتمد هذا الكتاب على جملة من كتب هذا الفنّ، من أبرزها كتابا الداني (المقنع) و(المحكم)، وكتاب (الوسيلة في شرح العقيلة) لعلم الدين السخاوي.
منهج التحقيق
  1. يتألّف هذا العمل من: تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنصّ المحقّق. جاء في التمهيد تعريف بعلم الرسم، ومصادره، وأهم المصنَّفات فيه، ونبذة عن الإمام الشاطبي ومنظومته (العقيلة). واشتمل قسم الدراسة على دراسة عن المؤلّف، ودراسة عن الكتاب؛ فيها تحقيق عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلّفه، وبيان أهميته، ومنزلته بين شروح (العقيلة)، وذكر مصادره، ومنهجه، ووصف النسخ الخطية المعتمَدة في تحقيقه. أمّا القسم الثاني فقد اشتمل على النصّ المحقّق، واعتمد تحقيقه على ثلاث نسخ خطّية، باتّخاذ إحداها أصلًا. وخُدم النصّ من خلال كتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وتخريج الآيات والقراءات والأحاديث والآثار، وعزو الأقوال والنقول، وذكر مسائل من كتاب (مختصر التبيين لهجاء التنزيل) يُحتاج إليها قد أغفل المؤلّف ذكرها، والتعليق على المسائل العلمية، وشرح المصطلحات العلمية، وتذييل هذا العمل بفهارس علمية لما ورد في النصّ من آيات، وأحاديث، وآثار، ومفردات غريبة، وزيادات للنظم على (المقنع)، وأعلام، ثم فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. استعماله أسأليب الترجيح المتّبعة عند الأصوليين عند ترجيحه بين الأقوال، واختياره القول الراجح بناءً عليها.
  2. تأكيده على أنّ الرواية هي الأصل في هذا العلم.
  3. ذكره لفوائد كثيرة لا يمكن حصرها.
عيوبه
  1. ترك التحقيق في بعض المسائل.
  2. الإسهاب المملّ أحيانًا، والاختصار المخلّ أحيانًا أخرى.
  3. قد يذكر إشكالات ولا يجيب عنها.
نتائج البحث
  1. ينبغي لمن أراد أن يكتب موضوعًا أو يحقّق مخطوطًا في علم الرسم أن يضع نصب عينيه كتاب (المقنع) للداني وكتاب (مختصر التبيين) لسليمان بن نجاح؛ لما حوياه من مسائل علم الرسم المتنوّعة.
  2. تفتقد المكتبة الإسلامية كتابين مهمّين في علم الرسم، هما: (القراءات) للقاسم بن سلّام، و(المصاحف) لابن أشته.
  3. تمتاز كتب المتقدّمين في علم الرسم برجوع أصحابها إلى المصاحف العُتُق ومقابلتها بما صحّ عندهم من الروايات.
  4. كثرة التصانيف المتقدّمة في علم الرسم، مع قلّة المهتمّين بها.
  5. لم يقتصر الشاطبي على نظم مسائل (المقنع)، بل زاد عليه مسائل وكلمات.
  6. هناك صلة وثيقة بين علم الرسم من جهة والقراءات وعلم الصرف من الجهة الأخرى.

عن المؤلف "محمد، طلال بن أحمد بن علي دين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية، المدينة المنورة

العلوم المشتهر بها
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان شرح عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن جبارة المقدسي الحنبلي ت:728هـ من أول الكتاب إلى نهاية شرح قول الناظم كالصالحات وعن جل الرسوم سرى : دراسة وتحقيقا
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1431 هـ.
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان الوسيلة إلى كشف العقيلة في رسم المصحف لعلي بن محمد السخاوي - تحقيقا ودراسة
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1415 هـ.

عن المؤلف "المغربي، أحمد بن محمود بن مبارك"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مدرس بالمسجد النبوى الشريف.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أستاذ بقسم القراءات بكلية القرآن فى الجامعة الإسلامية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ الدكتور أحمد بن محمود مبارك المغربي على شبكة مواقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك):
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
  • عن المؤلف "ابن جبارة، أحمد بن محمد بن عبد الولي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1249 هـ الموافق 647 م

    • تاريخ الوفاة : 1328 هـ الموافق 728 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    • البلد : سوريا، حلب‫، القدس‫، مصر، القاهرة‫، السعودية، مكة المكرمة

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الحديث
    • علوم القرآن

    التخصص
    • مقرئ
    • نحوي
    • فقيه
    • أصولي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. شرح لقصيدة حرز الأماني المشهورة بالشاطبية في القراءات السبع 2. الدرة الألفية في علم العربية 3. فتح القدير في التفسير 4. الفتوحات المكية والقدسية في شرح الشاطبية
      • مصدرها: date

    التبصرات
    • فتح القدير حقق بعضه في رسائل علمية

    مصادر الترجمة
    • الأنس الجليل (2/ 258)
    • الدرر الكامنة (1/ 307)
    • ذيل طبقات الحنابلة (4/ 488)
    • شذرات الذهب (8/ 151)
    • طبقات المفسرين للداودي (1/ 81)
    • غاية النهاية (1/ 122)
    • هدية العارفين (1/ 107)
    • والأعلام (1/ 222).
    • معرفة القراء الكبار (3/ 1482)
    المستخلص
    1. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.