التبيان في شرح مورد الظمآن، من أول الكتاب إلى نهاية مباحث الحذف في الرسم : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر الهندي ؛ إشراف أحمد محمد صبري

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الهندي، عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر 1965 -.
صاحب الأصل: ابن آجِطّا، عبد الله بن عمر - 1350.
مشرف: صبري، أحمد محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2001عدد الوحدات المادية : 211 ، 706 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :مورد الظمآن | الرسم العثماني | شروح متون الرسمتصنيف ( DDC ) : 222.4 إجازة الأطروحة : 2001 م = 1422 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى شرح منظومة مورد الظمآن في رسم القرآن لناظمها محمد بن محمد الشريشي الخراز، واعتمد الشرح على عدة مراجع في الرسم والقراءات والتفسير وعلوم القرآن واللغة وغيرها، والتي بلغت (50) مؤلفًا؛ وأما المصادر الأساسية فأهمها مصادر النظم وهي: المقنع للداني، ومختصر التبيين لأبي داود، والمنصف للبلنسي، والعقيلة للشاطبي، بالإضافة إلى المصدر السمعي من الناظم نفسه، أو من بعض طلبته؛ إذ أن شرح المنظومة حتى باب الأسماء الأعجمية في سورة البقرة كان تأليفه في فترة حياة الناظم. وجاء الكتاب في ثلاثة أقسام؛ قسم تمهيدي، فيه بيان أهمية الكتابة، وتعريف عام بالناظم ومنظومته، ومصادرها، وقسم لشرح مقدمة النظم، وقسم لشرح باقي أبيات النظم. وجاء في شرح مقدمة النظم مباحث تأصيلية تخدم مواضيع جمع القرآن والرسم، وفيها بيان أصل الرسم، والمراد بالأحرف السبعة، وأول من وضع النّقْط والأعشار، وحكم نقط المصاحف، وأهم المؤلفات في علم الرسم، وذكر أدلة وجوب اتباع رسم المصحف، وتضمن شرح المقدمة استطرادًا في بيان بعض المفردات الواردة في النظم والتفريق بين معانيها، والتعرض لبعض المسائل اللغوية، والتعريف بالأعلام الوارد ذكرهم، وكذلك التعريف بمصادر النظم الأربعة. وأما القسم الشارح لباقي الأبيات فمتمثل بباب الحذف - وهو الجزء المحقق في الرسالة - . ومنهج شرح هذه الأبيات على حسب الطريقة التالية: إيراد البيت، وذكر ما يحتاج إليه من إعراب وبيان المعنى، والاستشهاد بكلام العرب، وتوضيح المفردات وتفصيلها، وذكر تصاريفها، مع ذكر محترزات النظم، وإصلاح بعض الأبيات لإزالة الوهم، ومناقشة علماء الرسم في بعض المسائل، والاستشهاد بالقراءات ذات العلاقة بالرسم، والاستطراد في بعض المسائل النحوية والصرفية، وذكر علة رسم الكلمة، مع وضع ملخص في نهاية بعض الأبواب.
منهج التحقيق
  1. انقسم العمل إلى تمهيد، وقسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للتحقيق. جاء التمهيد في بيان الرسم العثماني، بتعريف الرسم تعريفًا موسعًا، وبيان مبادئ علم الرسم، ونشأته، وفيه بيان موقف السلف والخلف من حكم الرسم مع الترجيح، وفيه سرد (69) مؤلفًا من أهم المؤلفات في الرسم، وكذلك أهم (17) مؤلفًا من المؤلفات التي أدرجت الرسم ضمنًا، وفيه دفع المطاعن الواردة على رسم المصحف، وإبراز قيمة التوجيه البياني واللغوي للرسم، مع ذكر نماذج موسعة في ذلك. وأما قسم الدراسة فهو على بابين؛ باب لترجمة الناظم ترجمة وافية، وفيه التعريف بمنظومته، ثم ذكر ترجمة موسعة لشارح المنظومة، ودراسة عصر التأليف، وأما الباب الثاني فهو للتعريف بالكتاب، وفيه دراسة استقرائية لمحتوى الكتاب، ببيان منهجه، واستخراج مصادره، وبيان قيمته العلمية، وأثر الكتاب فيمن بعده، مع ذكر بعض الملاحظات على الكتاب، وفي نهاية هذا الباب ذكر نسخ الكتاب المعتمدة في التحقيق مع إيراد ما حوت المكتبات عليه من بقية النسخ. وجاءت الخاتمة مذيلة بقسم الدراسة وفيها أهم النتائج. ثم جاء قسم التحقيق، والذي ينتهي إلى نهاية باب حذف إحدى اللامين، وجاء النص مثبتًا بالاعتماد على نسخة أم، ومقابلة نسخة أخرى عليها، والاستفادة من نسخة ثالثة في فك كثير من الكلمات والحروف، مع خدمة النص بما يحتاج إليه من تخريج للنصوص وعزو للآراء والأقوال، وترجمة للأعلام والأماكن، مع توضيح بعض الألفاظ، ودراسة بعض المسائل والتعليق عليها بالمقارنة والموازنة والتعليل. ثم جاءت الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة، وكان من ضمن هذه الفهارس فهرسٌ للكتب الواردة في النص مرتبة على حروف الهجاء.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواء الشرح على كثير من القراءات ذات الصلة بالرسم.
  2. احتواء الكتاب على بعض النصوص الأثرية المنقوشة.
  3. احتواء الكتاب على بعض النصوص لبعض الكتب التي تعد في حكم المفقود.
  4. أسلوب الشرح سهل محكم التعليل، غير متكلف ولا متصنع.
  5. تضمن الكتاب بيان ضبط بعض الكلمات وكيفية نقطها.
  6. تضمن الكتاب مناقشات ومحاورات المؤلف مع أستاذه بأدب وتصحيح ما لاحظه على أستاذه.
  7. ذكر أقوال العلماء، وبيان الرأي الراجح في المسائل المطروحة.
  8. غزارة المادة العلمية، فهو أوسع الشروح وأشملها.
  9. قام المؤلف بعرض النظم على الناظم ليقومه ويهذبه.
  10. هو أول شرح وضع على نظم مورد الظمآن.
عيوبه
  1. استدلاله ببعض الأخبار والآثار الضعيفة والموضوعة.
  2. تركه لشرح البيت (259) في باب الياءات المحذوفة.
  3. يذكر الأقوال أحيانًا بدون العزو إلى قائلها.
نتائج البحث
  1. التوقيف في رسم المصحف هو الراجح، لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم الرسم، ولإجماع القرون الولى عليه.
  2. للرسم العثماني فوائد عظيمة، خاصة أنه يحتوي على القراءات المختلفة والأحرف المنزلة.
  3. مولد الشارح الإمام ابن آجطا كان في النصف الثاني من القرن السادس.

عن المؤلف "الهندي، عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1965 هـ الموافق 1385 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى

مصادر الترجمة
  • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (440).
عن المؤلف "ابن آجِطّا، عبد الله بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 750 هـ الموافق 1350 م

  • البلد : المغرب العربي‫، المغرب العربي

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن

عن المؤلف "صبري، أحمد محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • رئيس قسم الجيوفيزياء

أبرز الوظائف
  • قسم الجيوفيزياء - كلية العلوم - جامعة عين شمس
  • المستخلص
    1. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.