الهندي، عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر 1965 -

التبيان في شرح مورد الظمآن، من أول الكتاب إلى نهاية مباحث الحذف في الرسم : دراسة وتحقيق [أطروحة] / تحقيق عبد الحفيظ بن محمد نور بن عمر الهندي ؛ إشراف أحمد محمد صبري - 2001 - 211 ، 706 صفحة

رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات

ماجستير

يهدف الكتاب إلى شرح منظومة مورد الظمآن في رسم القرآن لناظمها محمد بن محمد الشريشي الخراز، واعتمد الشرح على عدة مراجع في الرسم والقراءات والتفسير وعلوم القرآن واللغة وغيرها، والتي بلغت (50) مؤلفًا؛ وأما المصادر الأساسية فأهمها مصادر النظم وهي: المقنع للداني، ومختصر التبيين لأبي داود، والمنصف للبلنسي، والعقيلة للشاطبي، بالإضافة إلى المصدر السمعي من الناظم نفسه، أو من بعض طلبته؛ إذ أن شرح المنظومة حتى باب الأسماء الأعجمية في سورة البقرة كان تأليفه في فترة حياة الناظم. وجاء الكتاب في ثلاثة أقسام؛ قسم تمهيدي، فيه بيان أهمية الكتابة، وتعريف عام بالناظم ومنظومته، ومصادرها، وقسم لشرح مقدمة النظم، وقسم لشرح باقي أبيات النظم. وجاء في شرح مقدمة النظم مباحث تأصيلية تخدم مواضيع جمع القرآن والرسم، وفيها بيان أصل الرسم، والمراد بالأحرف السبعة، وأول من وضع النّقْط والأعشار، وحكم نقط المصاحف، وأهم المؤلفات في علم الرسم، وذكر أدلة وجوب اتباع رسم المصحف، وتضمن شرح المقدمة استطرادًا في بيان بعض المفردات الواردة في النظم والتفريق بين معانيها، والتعرض لبعض المسائل اللغوية، والتعريف بالأعلام الوارد ذكرهم، وكذلك التعريف بمصادر النظم الأربعة. وأما القسم الشارح لباقي الأبيات فمتمثل بباب الحذف - وهو الجزء المحقق في الرسالة - . ومنهج شرح هذه الأبيات على حسب الطريقة التالية: إيراد البيت، وذكر ما يحتاج إليه من إعراب وبيان المعنى، والاستشهاد بكلام العرب، وتوضيح المفردات وتفصيلها، وذكر تصاريفها، مع ذكر محترزات النظم، وإصلاح بعض الأبيات لإزالة الوهم، ومناقشة علماء الرسم في بعض المسائل، والاستشهاد بالقراءات ذات العلاقة بالرسم، والاستطراد في بعض المسائل النحوية والصرفية، وذكر علة رسم الكلمة، مع وضع ملخص في نهاية بعض الأبواب.



احتواء الشرح على كثير من القراءات ذات الصلة بالرسم. احتواء الكتاب على بعض النصوص الأثرية المنقوشة. احتواء الكتاب على بعض النصوص لبعض الكتب التي تعد في حكم المفقود. أسلوب الشرح سهل محكم التعليل، غير متكلف ولا متصنع. تضمن الكتاب بيان ضبط بعض الكلمات وكيفية نقطها. تضمن الكتاب مناقشات ومحاورات المؤلف مع أستاذه بأدب وتصحيح ما لاحظه على أستاذه. ذكر أقوال العلماء، وبيان الرأي الراجح في المسائل المطروحة. غزارة المادة العلمية، فهو أوسع الشروح وأشملها. قام المؤلف بعرض النظم على الناظم ليقومه ويهذبه. هو أول شرح وضع على نظم مورد الظمآن.


مورد الظمآن
الرسم العثماني
شروح متون الرسم

222.4