التبيان في شرح مورد الظمآن، من أوَّل باب حكم رسم الهمز إلى نهاية الكتاب : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] /تحقيق عمر بن عبد الله بن علي الثويني ؛ إشراف عبد القيوم بن عبد الغفور السندي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الثويني، عمر بن عبد الله بن علي.
صاحب الأصل: ابن آجِطّا، عبد الله بن عمر - 1350.
مشرف: السندي، عبد القيوم بن عبد الغفور 1960 -.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 2008عدد الوحدات المادية : 636 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :مورد الظمآن | شروح متون الرسم | الرسم العثمانيتصنيف ( DDC ) : 222.4 إجازة الأطروحة : 2008 م = 1429 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى شرح منظومة (مورد الظمآن) في رسم القرآن لناظمها محمد بن محمد الشريشي الخراز، وكان داعي التأليف هو استحسان هذا النظم، مع إلحاح بعض طلبة العلم على الشارح في أن يضع كتابًا شارحًا لهذا النظم. واعتمد الشرح على عدة مراجع في الرسم والقراءات والتفسير وعلوم القرآن واللغة وغيرها، والتي بلغت (50) مؤلفًا؛ وأما المصادر الأساسية فأهمها مصادر النظم، وهي: المقنع للداني، ومختصر التبيين لأبي داود، والمنصف للبلنسي، والعقيلة للشاطبي، بالإضافة إلى المصدر السمعي من الناظم نفسه، أو من بعض طلبته؛ إذ إن شرح المنظومة حتى باب الأسماء الأعجمية في سورة البقرة كان تأليفه في فترة حياة الناظم. وجاء الكتاب في ثلاثة أقسام؛ قسم تمهيدي، فيه بيان أهمية الكتابة، وتعريف عام بالناظم ومنظومته، ومصادرها، وقسم لشرح مقدمة النظم، وقسم لشرح باقي أبيات النظم. وجاء في شرح مقدمة النظم مباحث تأصيلية تخدم مواضيع جمع القرآن والرسم، وفيها بيان أصل الرسم، والمراد بالأحرف السبعة، وأول من وضع النّقْط والأعشار، وحكم نقط المصاحف، وأهم المؤلفات في علم الرسم، وذكر أدلة وجوب اتباع رسم المصحف، وتضمن شرح المقدمة استطرادًا في بيان بعض المفردات الواردة في النظم والتفريق بين معانيها، والتعرض لبعض المسائل اللغوية، والتعريف بالأعلام الوارد ذكرهم، وكذلك التعريف بمصادر النظم الأربعة. ثم يأتي القسم الشارح لباقي أبواب النظم، ومنهج شرح هذه الأبيات على حسب الطريقة التالية: إيراد البيت، وذكر ما يحتاج إليه من إعراب وبيان المعنى، والاستشهاد بكلام العرب، وتوضيح المفردات وتفصيلها، وذكر تصاريفها، مع ذكر محترزات النظم، وإصلاح بعض الأبيات لإزالة الوهم، ومناقشة علماء الرسم في بعض المسائل، والاستشهاد بالقراءات ذات العلاقة بالرسم، والاستطراد في بعض المسائل النحوية والصرفية، وذكر علة رسم الكلمة، بالإضافة إلى وضع ترجمة لبعض الأعلام، مع وضع ملخص في نهاية بعض الأبواب.
منهج التحقيق
  1. انقسم العمل إلى مقدمة، وتمهيد، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق. جاء في المقدمة ذكر أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث، وصعوباته، ثم منهج البحث. وجاء التمهيد في بيان الرسم العثماني؛ بتعريف الرسم، وذكر مبادئه وحدوده، ونشأته، وأهم المؤلفات فيه، وأقوال العلماء في وجوب اتباعه. وأما قسم الدراسة فهو على بابين؛ باب لترجمة الناظم بإيجاز، مع التعريف بمنظومته، ثم ذكر ترجمة موسعة لشارح المنظومة، وباب للتعريف بالكتاب، وفيه توثيق اسمه، وتأكيد نسبته، ثم ذكر منهجه، ومصادره، ثم تقييم الكتاب من الناحية العلمية، من حيث ذكر ميزاته، ومآخذ عليه، ومن حيث ذكر أثره فيمن بعده، تلا ذلك وصف عام للنسخ الخطية المعتمدة في تحقيق الكتاب، مع ذكر مظان وجوده في مكتبات العالم. ثم جاء قسم التحقيق، والذي يبتدئ بباب حكم رسم الهمز، وينتهي بآخر الكتاب، وجاء النص مثبتًا بالاعتماد على نسخة أم، ومقابلتها مع النسخ الأخرى، وإثبات الفروق في الحاشية، مع خدمة النص بما يحتاج إليه من تخريج للنصوص وعزو للآراء والأقوال، وكتابة الآيات بالرسم العثماني، وترجمة للأعلام والأماكن، مع توضيح بعض الألفاظ، ودراسة بعض المسائل والتعليق عليها بالمقارنة والتعليل. ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة، وكان من ضمن هذه الفهارس فهرسٌ للقراءات القرآنية الواردة في النص المحقق.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتوى شرحه على كثير من القراءات ذات الصلة بالرسم سواء الصّحيحة، أم الشّاذة.
  2. تضمّن الكتاب ترجمة مفصلة لبعض الأعلام في علم القراءة والرسم.
  3. تضمّن الكتاب مناقشاتِ ومحاوراتِ المؤلف مع أستاذه بأدبٍ، وتصحيح لما لاحظه على أستاذه.
  4. تميز الشرح بالسهولة مع إحكام التعليل، وعدم التكلف، والخلو من التعقيد، والتصنيع، فكسا الكتاب بحلّةٍ جعلته في مقدمة الشروح للنظم ومن نفائسه.
  5. حوى الكتاب بعض النّصوص لبعض الكتب التي تعد في حكم المفقود، أو بعض الكتب التي طبعت مع وجود نقص فيها.
  6. ضمّن المؤلف في هذا الكتاب كثيرًا من المسائل النحوية، والصرفية، والبلاغية، والنصوص الشعرية، والأمثال، وأقوال العرب، ومعاني كثير من الكلمات المستعملة في العربية.
  7. قام المؤلف بعرض النظم المذكور على أستاذه، ليقوّمه، ويهذّبه، ولم يكتف بحفظه.
  8. نال المؤلف في النظم على إجازة علمية من أستاذه، وحاز بسماع منه.
  9. هو أول شرح وضع على نظم (مورد الظمآن)، كما أخبر الشَّارح في الجزء الأوَّل من كتابه.
عيوبه
  1. استدلاله ببعض الأخبار، والآثار الضعيفة، والموضوعة، وخاصة في الجزء الأوَّل من الكتاب.
  2. عدم التصريح بأسماء من ينقل عنهم، ولا بكتبهم أحيانًا.
  3. موافقته لتأويل الأشاعرة في بعض الصفات الثابتة لله سبحانه، والمغالاة في جناب الحبيب المصطفى.
نتائج البحث
  1. أهمية هذا الكتاب إذ اشتمل على كثير من النقولات التي قد لا توجد في المطبوع من كتب التراث، كالحال في كتاب المحكم للداني، إذ المطبوع فيه نقص.
  2. اتَّضح أنَّ التمسك بالرَّسم العثماني والالتزام به يحفظ للقرآن الكريم قدسيته، وأن المتعين على الأمَّة أنْ ترفع بهذا الرَّسم رأسها، وتعدَّه من مفاخرها، وآية على أصالتها، وصيانتها كتاب ربها.
  3. إنَّ الرسم العثماني ليس غريبًا على لغة العرب، بل يسير معها جنبًا إلى جنب، فكما أنَّ الرَّسم مشتملٌ على حروف زائدة، وأخرى محذوفة، فكذلك اللغة العربية مشتملة على ذلك.
  4. ترجيح مسألة عدم كتابة المصاحف إلاَّ بالرَّسم العثماني المصطلح عليه من الصحابة.

عن المؤلف "الثويني، عمر بن عبد الله بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن
  • التفسير
  • العبادات

مصادر الترجمة
  • ماجستير بعنوان التبيان في شرح مورد الظمآن من أوَّل باب حكم رسم الهمز إلى نهاية الكتاب : دراسة وتحقيقا
عن المؤلف "ابن آجِطّا، عبد الله بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 750 هـ الموافق 1350 م

  • البلد : المغرب العربي‫، المغرب العربي

العلوم المشتهر بها
  • علوم القرآن

عن المؤلف "السندي، عبد القيوم بن عبد الغفور"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1960- هـ الموافق 1380- م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • القراءات
  • الشريعة الإسلامية

التخصص
  • عضوية الجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
  • أستاذ مساعد
  • معيد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: قسم الثقافة الإسلامية - جامعة السند - باكستان
    • تاريخ الحصول عليها: 1996م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: المعهد العالى لاعداد الائمة و الدعاه - مكة
    • تاريخ الحصول عليها: 1987م
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- جمع القرآن الكريم في عهد الخلفاء الراشدين. 2- صفحات في علوم القراءات. 3- تنوير المصباح على كتاب الإيضاح. 4- المنتقى من مسائل الوقف والابتداء. 5- النور المبين في جمع أسماء البدريين.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
  • كلية القراءات - قسم الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • islam house
    • جامعة أم القرى
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.