متشابه القرآن العظيم : [كتاب مطبوع] / تأليف أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله البغدادي المعروف بابن المنادي ؛ رواية أبو عباس بن أحمد بن عثمان البصري ؛ تحقيق عبد الله بن محمد بن عبد الله الغنيمان

نوع المادة : كتب
ابن المنادي، أحمد بن جعفر 870 - 947.
راوي: الحسن البصري 641 أو 642 - 728 أو 729.
محقق: الغنيمان، عبد الله بن محمد 1934 -.
المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة: [2020]عدد الوحدات المادية : 246 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :المحكم والمتشابه في القرآن | متشابه القرآنتصنيف ( DDC ) : 226.63

عن المؤلف "ابن المنادي، أحمد بن جعفر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 870 هـ الموافق 256 م

  • تاريخ الوفاة : 947 هـ الموافق 336 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشارك فيها
  • علوم القرآن

التخصص
  • عالم دينى

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: سَمِعَ مِنْ: جَدِّه، وَمِنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ الدَّقِيْقِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِي، وَأَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ اليَزيْديِّ، وَعِدَّة. قَالَ الدَّانِيُّ: أَخَذَ القِرَاءةَ عَرْضاً، وَرَوَى الحُرُوْفَ سَمَاعاً عَنِ الحَسَنِ بنِ العَبَّاسِ، وَأَبِي أَيُّوْبَ الضَّبِّيّ، وَإِدْرِيْس بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ، وَالفَضْلِ بن مَخْلَد الدَّقَّاق، وَسَمَّى جَمَاعَةً سِوَاهُم. ثُمَّ قَالَ: مُقْرِئ جليلٌ غَايَةٌ فِي الإِتْقَانِ، فَصيح اللِّسَان، عَالِمٌ بِالآثَار، نهَايَة فِي عِلْم العَرَبِيَّة، صَاحِب سنَّة، ثِقَةٌ مَأْمُوْنٌ. قرأَ عَلَيْهِ الشَّذَائِيُّ، وَابْنُ أَبِي هَاشِم، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: كَانَ صُلْبَ الدِّين، شرسَ الأَخْلاَق، فلذَلِكَ لَمْ تَنْتَشرْ عَنْهُ الرِّوَايَة. وَقَدْ صَنَّفَ أَشيَاء، وَجَمَعَ. أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا الكِنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ السَمَرْقَنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المنيَابِي، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المُجَبِّر، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ جَعْفَرٍ المُنَادِي، حَدَّثَنَا الصَّاغَانِي، حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، حَدَّثَنِي عُبَيْد اللهِ بن زَحْر، عَنْ لَيْث، عَنْ شَهْر بنِ حَوْشَب، قَالَ: كُنَّا نَأْتِي أَبَا سَعِيْدٍ، فنسأَله، وَكَانَ يَقُوْلُ لَنَا: مَرْحَباً بوصيَةِ رَسُوْل اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُوْلُ: (سيَأْتيكُم أُنَاسٌ يتفقَّهون فَفَقِّهُوهُمْ، وَأَحْسِنُوا تَعْلِيْمَهُمْ ) . أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بنُ أَبِي عُمَرَ القَاضِي، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَر السَّرَّاج، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ الْمُحسن، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ العَبَّاسِ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ جَعْفَر بن المُنَادِي، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنِي أَخِي أَبُو جَعْفَرٍ، وَعمِي إِبْرَاهِيْم، قَالاَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ المُبَارَكِ العَدَوِيّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْج، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَة، عَنْ أُمِّ سَلَمَة قَالَتْ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، يَقْرَأ {ملك يَوْم الدِّيْنِ} [الْفَاتِحَة:3] بِغَيْر أَلف. غَرِيْب منكرٌ، وَإِسنَاده نَظِيف.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ما ذكر عنه في كتاب الفتاوي لابن تيمية: نقل عنه ابن تيمية الإجماع على كروية الأرض عند علماء المسلمين، حيث سُئل ابن تيمية: عن رجلين تنازعا في "كيفية السماء والأرض" هل هما "جسمان كرويان"؟ فقال أحدهما كرويان؛ وأنكر الآخر هذه المقالة وقال: ليس لها أصل وردها فما الصواب؟ فأجاب: "السماوات مستديرة عند علماء المسلمين، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء أئمة الإسلام: مثل أبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي أحد الأعيان الكبار من الطبقة الثانية من أصحاب الإمام أحمد وله نحو أربعمائة مصنف.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • (2/ 387)
  • المنتظم (14/ 65)
  • تاريخ بغداد (5/ 110)
  • تذكرة الحفاظ (3/ 46)
  • طبقات الحنابلة (2/ 3)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 34)
  • غاية النهاية (1/ 44)
  • معرفة القراء الكبار (2/ 564)
  • هدية العارفين (1/ 61)
  • والأعلام (1/ 107).
  • الفهرست (59)
عن المؤلف "الحسن البصري"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • راوي
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [641,642] هـ الموافق 21 م

  • تاريخ الوفاة : [728,729] هـ الموافق 110 م

  • العصر : العصر الأموي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : أفغانستان، كابل‫، العراق، البصرة

العلوم المشارك فيها
  • القراءات

التخصص
  • عالم ديني

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نسبه وقبيلته: ولد الإمام الحسن البصري في المدينة المنورة سنة 21 هجريًا وكان ذلك قبل نهاية خلافة عمر بن الخطاب بسنتين فقط، فهو الحسن بن أبي الحسن يسار أبو سعيد مولى زيد بن ثابت الأنصاري ويقال مولى أبي اليسر كعب بن عمرو السلمي. وكان أبوه مولى جميل بن قطبة وهو من سبي ميسان. كان أبوه أبي الحسن يسار، أبو سعيد، مولى زيد بن ثابت الأنصاري وأعتق وتزوج أمه "خيرة" التي كانت مولاة لأم المؤمنين السيدة سلمة رضي الله عنها وأرضاها وهي من أكمل نساء العرب عقلًا، وأوفرهن فضلًا، وأشدهن حزمًا، وكانت من أوسع زوجات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علمًا، وأكثرهن رواية عنه، إذْ روت عن النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثمائة وسبعة و ثمانين حديثًا. وتربى الحسن البصري رضيعًا في بيت النبوة في حجر السيدة أم سلمة التي كانت أمه تخدمها وتعتبرها مثل ابنتها، وكثيرًا ما كانت أمه خيرة تخرج من بيت أم المؤمنين لقضاء بعض حاجات أم المؤمنين، أو تنشغل عن رضيعها فيبكي من جوعه، ويشتدُّ بكاؤه، فتأخذه أمُّ سلمة إلى حجرها، وتلقمه ثديها لتصبِّره، وتعلِّله عن غياب أمه . قد ذكر الإمام المزي في كتابه "تهذيب الكمال" أن أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها أرضعت الحسن البصري ودر عليه ثديها فشرب منه، ومن المعلوم أن الحسن ولد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وأن أم سلمة لم تلد بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم". ومن هنا استمد الإمام الحسن البصري الحكمة والعلم ببركة أم المؤمنين السيدة أم سلمة ودعاء الصالحين له، فقد كانت أمه تخرجه وهو صغير إلى الصحابة فيدعون له، وكان في جملة من يدعو له عمر بن الخطاب، قال: "اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس" كما ذكر الإمام ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية". ونشأ الحسن البصري بوادي القرى، وحضر الجمعة مع عثمان بن عفان رضي الله عنه، وسمعه يخطب، وشهد يوم الدار وله يومئذ أربع عشرة سنة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: بلد المعيشة والرحلات: أصله من ميسان، ولد ونشأ بالمدينة بين الصحابة، وسافر إلى كابل، وكان كاتبًا للربيع بن زياد في خراسان في عهد سيدنا معاوية بن أبي سفيان وسكن بعد ذلك البصرة، وعرف بالحسن البصري.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وفاته: في ليلة الجمعة من غُرَّة رجب سنة (110هـ)، انتقل الإمام الحسن البصري إلى جوار ربه وقد بلغ من العمر 88 سنة، فلما أصبح الناسُ، وشاع الخبرُ فيهم, ارتجَّت البصرةُ بموته رجًّا، فغُسِّل وكُفِّن وصُلِّيَ عليه بعد الجمعة، في الجامع الذي قضى في رحابِه حياتَه عالما ومعلِّما وداعيا إلى الله، ثم تبِع الناسُ جميعا جنازته، فلم تُقَمْ صلاةُ العصر في ذلك اليوم بجامع البصرة، لأنه لم يبق فيها أحدٌ يقيم الصلاة، وقد قيل: ولا يعلم الناسُ أن الصلاة عُطِّلت في جامع البصرة منذ أن بُنِيَ إلى ذلك اليوم، يوم انتقال الحسن البصري إلى جوارِ ربِّه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: صفات الحسن الجِسْمية: قال الإمام محمد بن سعد رحمه الله: "كان الحسن جامعًا، عالِمًا، عاليًا، رفيعًا، فقيهًا، ثقةً، مأمونًا، عابدًا، ناسكًا، كبير العلم، فصيحًا، جميلًا وسيمًا.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • التحفة اللطيفة (1/ 275)
  • الفهرست (53، 57)
  • تاريخ الإسلام (3/ 25)
  • طبقات الفقهاء (87)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 151)
  • غاية النهاية (1/ 235)
  • هدية العارفين (1/ 265)
  • والأعلام (2/ 226).
  • الطبقات الكبرى (7/ 156)
عن المؤلف "الغنيمان، عبد الله بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1934- هـ الموافق 1352- م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • رئيس قسم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري. مختصر منهاج السنة للشيخ الإسلام ابن تيمية. ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات المعاصرة. المنهج الصحيح. وقد بدأ الشيخ في شرحه العام الماضي وأكمله هذا العام في الدورة العلمية بجامع الراجحي ببريدة. تحقيق وتعليق على كتاب الصفات للإمام الدارقطني.. دليل القارئ (مجلد). الطرق التي يعلم بها صدق الخبر من كذبه.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم العقيدة - الجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • شبكة الألوكة
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.