عرض عادي عرض مارك

ابن المنادي، أحمد بن جعفر

الأشكال الأدبية : الإِمام المقرئ الحافظ ابن المنادي، أحمد بن جعفر 870 - 947 صاحب التواليف
إستخدم ل/أنظر من
  • (س ل) ابن المنادي الحسين أحمد بن جعفر بن محمد
  • (س ل) ابن المنادي، أحمد بن جعفر بن محمد
  • (س ل) أحمد بن جعفر بن المنادي
  • (س ل) أحمد بن جعفر بن محمد، البغدادي، الحنبلي، أبو الحسين، المعروف بابن المنادي، الحافظ، المقرئ
  • (س ل) أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله بن صبيح
  • (س ل) ابن المنادي، أبو الحسين أحمد بن جعفر
  • (س ل) أبو الحسين بن المنادي
  • (س ل) أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله البغدادي المعروف بابن المنادي
  • (س ل) أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله بن أبي داود المنادي
  • (س ل) أحمد بن جعفر بن محمد، البغدادي، الحنبلي، أبو الحسين، المعروف بابن المنادي، الحافظ، المقرئ
أنظر أيضا :

تاريخ الميلاد : 870 م الموافق 256 هـ

تاريخ الوفاة : 947 م الموافق 336 هـ

العصر : العصر العباسي

المذهب الفقهي : حنبلي


العلوم المشارك فيها
  • علوم القرآن

التخصص
  • عالم دينى

الدرجات العملية
  • الدرجة العلمية: سَمِعَ مِنْ: جَدِّه، وَمِنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ الدَّقِيْقِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِي، وَأَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ اليَزيْديِّ، وَعِدَّة. قَالَ الدَّانِيُّ: أَخَذَ القِرَاءةَ عَرْضاً، وَرَوَى الحُرُوْفَ سَمَاعاً عَنِ الحَسَنِ بنِ العَبَّاسِ، وَأَبِي أَيُّوْبَ الضَّبِّيّ، وَإِدْرِيْس بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ، وَالفَضْلِ بن مَخْلَد الدَّقَّاق، وَسَمَّى جَمَاعَةً سِوَاهُم. ثُمَّ قَالَ: مُقْرِئ جليلٌ غَايَةٌ فِي الإِتْقَانِ، فَصيح اللِّسَان، عَالِمٌ بِالآثَار، نهَايَة فِي عِلْم العَرَبِيَّة، صَاحِب سنَّة، ثِقَةٌ مَأْمُوْنٌ. قرأَ عَلَيْهِ الشَّذَائِيُّ، وَابْنُ أَبِي هَاشِم، وَأَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ.قَالَ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ: كَانَ صُلْبَ الدِّين، شرسَ الأَخْلاَق، فلذَلِكَ لَمْ تَنْتَشرْ عَنْهُ الرِّوَايَة. وَقَدْ صَنَّفَ أَشيَاء، وَجَمَعَ. أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا الكِنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ السَمَرْقَنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المنيَابِي، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ المُجَبِّر، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ جَعْفَرٍ المُنَادِي، حَدَّثَنَا الصَّاغَانِي، حَدَّثَنَا سَعِيْدُ بنُ أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، حَدَّثَنِي عُبَيْد اللهِ بن زَحْر، عَنْ لَيْث، عَنْ شَهْر بنِ حَوْشَب، قَالَ: كُنَّا نَأْتِي أَبَا سَعِيْدٍ، فنسأَله، وَكَانَ يَقُوْلُ لَنَا: مَرْحَباً بوصيَةِ رَسُوْل اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُوْلُ: (سيَأْتيكُم أُنَاسٌ يتفقَّهون فَفَقِّهُوهُمْ، وَأَحْسِنُوا تَعْلِيْمَهُمْ ) . أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بنُ أَبِي عُمَرَ القَاضِي، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا جَعْفَر السَّرَّاج، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ الْمُحسن، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ العَبَّاسِ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ جَعْفَر بن المُنَادِي، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنِي أَخِي أَبُو جَعْفَرٍ، وَعمِي إِبْرَاهِيْم، قَالاَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ المُبَارَكِ العَدَوِيّ، عَنِ ابْنِ جُرَيْج، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَة، عَنْ أُمِّ سَلَمَة قَالَتْ: كَانَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، يَقْرَأ {ملك يَوْم الدِّيْنِ} [الْفَاتِحَة:3] بِغَيْر أَلف. غَرِيْب منكرٌ، وَإِسنَاده نَظِيف.
    • مصدرها: date
  • الدرجة العلمية: ما ذكر عنه في كتاب الفتاوي لابن تيمية: نقل عنه ابن تيمية الإجماع على كروية الأرض عند علماء المسلمين، حيث سُئل ابن تيمية: عن رجلين تنازعا في "كيفية السماء والأرض" هل هما "جسمان كرويان"؟ فقال أحدهما كرويان؛ وأنكر الآخر هذه المقالة وقال: ليس لها أصل وردها فما الصواب؟ فأجاب: "السماوات مستديرة عند علماء المسلمين، وقد حكى إجماع المسلمين على ذلك غير واحد من العلماء أئمة الإسلام: مثل أبي الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي أحد الأعيان الكبار من الطبقة الثانية من أصحاب الإمام أحمد وله نحو أربعمائة مصنف.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • (2/ 387)
  • المنتظم (14/ 65)
  • تاريخ بغداد (5/ 110)
  • تذكرة الحفاظ (3/ 46)
  • طبقات الحنابلة (2/ 3)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 34)
  • غاية النهاية (1/ 44)
  • معرفة القراء الكبار (2/ 564)
  • هدية العارفين (1/ 61)
  • والأعلام (1/ 107).
  • الفهرست (59)