الإيضاح : شرح الإمام الزبيدي على متن الدرة في القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر لابن الجزري [كتاب مطبوع] /تأليف عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي بن محمد الناشري ؛ تحقيق عبد الرازق بن علي بن إبراهيم موسى ؛ تقديم محمود سيبوية أحمد البدوي، عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الناشري، عثمان بن عمر 1401 أو 1402 - نحو 1445.
محقق: موسى، عبد الرازق بن علي بن إبراهيم 1943- 2008.
مقدم: الشنقيطي، عبد الله بن الشيخ محمد الأمين.
مقدم: البدوي، محمود سيبويه 1931 - 1995.
بيانات النشر : المدينة المنورة، السعودية : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1991عدد الوحدات المادية : 524 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القراءات العشرتصنيف ( DDC ) : 228.3

عن المؤلف "الناشري، عثمان بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1401،1402] هـ الموافق 804 م

  • تاريخ الوفاة : نحو 1445 هـ الموافق 848 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • الأدب
  • القراءات
  • الشعر

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الإمام الناشري الزبيدي من أنجب تلامذة الحافظ ابن الجزري الدمشقي (ت833هـ) – رحمه الله تعالى - قرأ عليه واستفاد من علمه الجمِّ عندما قدم ابن الجزري إلى اليمن، وفي خلال هذه الفترة قام الإمام الناشري الزبيدي بتصنيف عدَّة كتب في القراءات والتجويد تسهيلاً على أهل اليمن، ثم جاء تصنيفه لما اشتهر من الروايات في بلدته، مثل: رواية قالون عن نافع المدني، ورواية حفص عن عاصم الكوفي، ورواية الدوري عن أبي عمرو البصري، بالإضافة إلى شرحه للدُّرَّة المضيئة لشيخه ابن الجزري.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مولده: اختلفت رواية السخاوي (ت902هـ) في تحديد تاريخ ولادته، فقال في الرواية الأولى: " مولده سنة خمس وثمانمائة "([4])، وقال في الرواية الثانية: " ومولده إنما هو في ربيع الثاني سنة أربع "وثمانمائة، ورجَّح الأخير بقوله: " مولده سنة خمس وثمانمائة، ومات بعد الأربعين. أفادنيه حمزة الناشري، وفي أثناء كتابه في الناشريين مما يدخل في ترجمته أشياء ومولده إنما هو في ربيع الثاني سنة أربع ... "
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نسبته: النَّاشِري: بفتح النون المشدَّدة وكسر الشين المعجمة وفي آخرها الراء، منسوب إلى ناشِرة بن الأبيض بن كِنانة بن مريسة بن عامر بن عمرو ابن عُلة بن جَلْد، بطن من همدان، وعامتهم بمصر والكوفة. ونسب أيضاً إلى مدينة زَبِيد: مدينة مشهورة باليمن، وصفها ابن بطوطة في رحلته فقال: " زَبِيدٌ: مدينة عظيمة باليمن بينها وبين صنعاء أربعون فرسخاً، وليس باليمن بعد صنعاء أكبر منها، ولا أغنى من أهلها، واسعة البساتين كثيرة المياه والفواكه من الموز وغيره. وهي برية لا شطية إحدى قواعد بلاد اليمن " وهي – أي زبيد - بفتح الزاي وكسر الباء الموحدة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نشأته: نشأ الزبيدي الناشري بمدينة زبيد يتيماً فتكفله أعمامه، فقد " مات أبوه وعمره أربع سنين، فكفله عمه الإمام العلامة ولي الله شهاب الدين أحمد بن أبي بكر الناشري مدَّة يسيرة، ثم لما توفي عمه المذكور انتقل إلى عمه الآخر شيخ الإسلام شمس الدين علي بن أبي بكر الناشري، فحفظ القرآن العظيم، ثم جمع القراءات السبع عند المقرئ شهاب الدين أحمد بن محمد الأشعري قبل بلوغ عمره عشرين سنة، وكان موفَّقاً في صغره، كما قيل في المثل: عاش طفل ما مربِّيه أب. ودرس بمدارسها العلوم الإسلامية التي يتلقَّاها الطالب في بداية طلبه للعلم الشرعي، والتي سيكون لها تأثيرٌ إيجابي على حياته العلمية مستقبلاً. وتمذَّهب بالمذهب الشافعي المنتشر في اليمن وقتئذ، وعاش في بيئة اجتماعية تحب العلم وتقدِّر العلماء والفقهاء، فنشأ محبًّا للعلوم الشرعيَّة، على الرغم من وجود بعض المظاهر السلبية التي كانت تتمثَّل في الاضطراب المذهبي بين الشيعة والسُّنَّة، فإنه لم يتأثر بمنهج الشيعة في العلم والاعتقاد بل تلقَّاه على مذهب أهل السُّنَّة الشافعية. وبعد أن استوى في العلم على سوقه درَّس في مدارس مدينة زبيد، ثم انتقل إلى تعز بترتيب من السلطان الظاهري يحيى بن إسماعيل بن العباس الرسولي، ورتبه السلطان مدرساً بمدرسة الظاهرية والمرشدية، فأقام بها نحو عشر سنين، وكذلك درَّس في غيرها من المدارس كالمدرسة الجلالية، ثم لما تغيَّر حال تعز سنة ثمان وأربعين وثمانمائة ووقع فيها ما وقع من الفتن، انتقل إلى مدينة (إِبٍّ) بدعوة أميرها أسد الدين أحمد بن الليث السيري الهمداني، فتصدر للفتوى والإقراء، وجُعل مدرساً للمدرسة الأسدية التي أنشأها السلطان هناك، وإماماً ومدرساً للقراءات فيها، ويذكر أن الأمير أسد الدين تلقَّاه أحسن ملقى، وأكرمه وقابله بما يقابل مثله، ورتب له من النفقة ما يقوم بها حاله، وأحسن إليه إحساناً تامًّا، فطالت مدَّة إقامته حتى وافته المنية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: سيرته وثناء العلماء عليه: لقد كان للعالم والفقيه مكانة رائدة في البيئة اليمنية، وكانت حلقات العلم رائجة سبب وجود شيوخ كبار في فنون العلم كالفقه والحديث والقراءات والأدب والشعر؛ بل حتى الأمراء والحكام كانت لهم عناية فائقة بالعلم والعلماء. وكان للإمام الزبيدي حظ وافر في كثير من العلوم الشرعية التي برع وتفوَّق فيها، مثل اشتهاره بالمهارة في علوم القراءات والتصنيف فيها، واشتهر عنه الضبط والحذق والإتقان في القراءة، وكان لقدوم الحافظ ابن الجزري المقرئ (ت833هـ) لليمن وتتلمذ الزبيدي عليه الأثر الكبير في بناء شخصيته العلمية في مجال الإقراء والروايات والأسانيد والتصنيف، وبعد أن تلقَّى منظومة الدُّرَّة من ناظمها وأجازه بها قام - رحمه الله - بشرحها شرحاً موجزاً مفيداً، ثم قام بعرضه على ابن الجزري بمدينة زبيد في عام (828هـ)، ومما لا ريب فيه فقد أثنى على هذا الشرح الناظم وأشاد بالشارح لما بذله من مجهود في بناء الشرح، مما جعل لهذا الشرح على الدُّرَّة مزيَّة على غيره من الشروح التي تناولت الدُّرَّة بالشرح والتحليل. ومن العلوم التي تفوق فيها أيضاً الزبيدي التحقيق لعلوم كثيرة منها التاريخ والفقه والأدب والشعر، ووقفت له في بعض كتبه على نزر يسير من أشعاره منهامَا قَالَه عِنْد انْتِقَاله من زبيد إِلَى تعز.
    • مصدرها: date

التبصرات
  • في الفهرس الشامل أنه كان (زيدي) المذهب، ولم أقف على شيء في ترجمته يدل على ذلك. والله أعلم.

مصادر الترجمة
  • الأعلام (4/ 211)
  • الضوء اللامع (5/ 134)
  • ديوان الإسلام (4/ 317)
  • هدية العارفين (1/ 656)
  • والفهرس الشامل (التفسير/461).
  • طبقات صلحاء اليمن (114)
عن المؤلف "موسى، عبد الرازق بن علي بن إبراهيم "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1353 م

  • تاريخ الوفاة : 2008 هـ الموافق 1429 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : الكويت‫، السعودية

التخصص
  • مقيما للشعائر بمساجد وزارة الأوقاف المصرية
  • مدرس في المعاهد الدينية التابعة للأزهر
  • شيخاً لإحدى المقارئ المصرية التابعة لوزارة الأوقاف المصرية
  • مدرسا في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • عمل في الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • عضو اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • عضو اللجنة العلمية للإشراف على التسجيلات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • إماما وخطيبا لأحد المساجد التابعة لوزارة الأوقاف المصرية
  • شارك في لجان التحكيم الدولية ، كجائزة دبي الدولية لمسابقة القرآن الكريم .
  • شارك في برنامج دروس من القرآن الذي يذاع في إذاعة القرآن الكريم
  • مدرسا للقراءات في دورة القراءات التابعة للأمانة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : الإجازة العالية
    • مصدرها: كلية الدراسات الإسلامية - جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1968
  • الحياة العلمية: تعليمه قبل الجامعي : حفظ القرآن الكريم على والده الذي كان واحدا من القراء المسندين . التحق بمعهد القراءات التابع لكلية اللغة العربية - آنذاك - بالأزهر الشريف
    • مصدرها: كلية اللغة العربية - بالأزهر الشريف
    • تاريخ الحصول عليها: 1958
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : له مشاركة في التأليف والتحقيق ، المطبوع منها : المحرر الوجيز في عد آي الكتاب العزيز ، شرح أرجوزة المتولي ، طبع دار المعارف - الرياض . مرشد الخلان إلى معرفة عد آي القرآن شرح الفرائد الحسان للقاضي ، طبع المكتبة العصرية - بيروت . تحقيق شرح المخللاتي على ناظمة الزهر للشاطبي ، طبع الرشيد بالمدينة المنورة . تحقيق شرح الزبيدي على الدرة في القراءات الثلاث ، طبع المكتبة العصرية - بيروت . الفرائد التجويدية في شرح الجزرية ، طبع مطابع الرشيد بالمدينة المنورة . تحقيق كتاب ( الفتح الرحماني ) للشيخ سليمان الجمزوري في تحريرات الشاطبية ، طبع بيت الحكمة - القاهرة . تأملات حول تحريرات العلماء للقراءات المتواترة ، مطابع الرشيد بالمدينة المنورة . تحقيق شرح الفاسي على الشاطبية ( ت 656 هـ ) على الدرة في القراءات الثلاث ، طبع دار الضياء - مصر . تحقيق التحفة الوفية بأحكام وقف حمزة وهشام على الهمزة العلية ، للإيباري ، طباعة دار الضياء بطنطا . إيفاء الكيل بشرح متن الذيل في علم الضبط - طبع مطبعة غراس بالكويت . البحور الزاخرة في شواهد البدور الزاهرة . [الإرشاد إلى أهمية الإسناد] ، طبع مطبعة غراس بالكويت . تحرير الطلبة على تحريرات الطيبة ، طبع مطبعة غراس بالكويت
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: source

أبرز الوظائف
  • بعض مساجد وزارة الأوقاف المصرية
  • المعاهد الدينية التابعة للأزهر
  • المقارئ المصرية التابعة لوزارة الأوقاف المصرية
  • كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
  • اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • اللجنة العلمية للإشراف على التسجيلات القرآنية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
  • لجان التحكيم الدولية
  • برنامج دروس من القرآن بإذاعة القران الكريم
  • دورة القراءات التابعة للأمانة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية
  • مصادر الترجمة
    عن المؤلف "الشنقيطي، عبد الله بن الشيخ محمد الأمين"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مقدم
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • دكتور

    أبرز الوظائف
  • قسم التفسير - كلية القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • عن المؤلف "البدوي، محمود سيبويه"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مقدم
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1931 هـ الموافق 1349 م

    • تاريخ الوفاة : 1995 هـ الموافق 1415 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • أصول الفقه
    • الفقه
    • علوم القرآن

    التخصص
    • أستاذ
    • مقرئ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
    • الحياة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
      • تاريخ الحصول عليها: 1394
    • الحياة العلمية: حفظ القرآن الكريم وجوده بقريته على أستاذه الشيخ محمد بن إبراهيم ماضي الذي قرأ عليه كثيرون وقد أتمه وهو في التاسعة من العمر وقرأه كله بالقراءات من طريقي الشاطبية والدرة ومن طريق النشر وطيبته على عدد من الشيوخ الأثبات وأجيز بها وحصل على إجازة بالقراءات العشر من العلامة أحمد بن عبد العزيز الزيات وهو أعلى القراء المصريين إسنادا وحصل على إجازة التجويد من شعبة التجويد بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سنة 1369هـ وعلى الشهادة العالية للقراءات من قسم القراءات بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سنة 1372هـ وعلى التخصص في القراءات وما يتصل بها من علوم قرآنية سنة 1376هـ وعلى الإجازة العالية في الدراسات الإسلامية والعربية في كلية الشريعة بجامعة الأزهر سنة 1388هـ وعلى الماجستير في السياسة الشرعية سنة 1394هـ. وعمل مدرسا بالمعاهد الأزهرية وبالمعهد الإسلامي ببغداد ومحاضرا بكلية الإمام أبي حنيفة النعمان ببغداد ومحاضرا بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من1395هـ ثم تدرج حتى عين رئيسا لقسم القراءات بالكلية من 1406 - 1412هـ ودرس سنة 1401هـ في المعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة المنورة وظل في الكلية إلى أن توفاه الله تعالى.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: صدر للتعليم والإقراء وتلقى عليه الكثيرون وأشرف على مشروع كلية القرآن الكريم - وهو من أهم الإنجازات في مجال القراءات - والخاص بالتسجيل الصوتي للقرآن الكريم وبالقراءات العشر المتواترة. وهو عضو اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وعضو الهيئة الاستشارية العليا فيه. وكان له برنامج يذاع يوميا بإذاعة القرآن الكريم بالسعودية تحت عنوان : "دروس من القرآن الكريم" حول القراءات القرآنية. وأشرف كما ناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالقراءات وعلومها. ومن أعماله العلمية : - الوجيز في علم التجويد : وكان مقررا على طلاب كلية الإمام أبي حنيفة ببغداد. حول بعض القراءات القرآنية : ولا سيما القراءات التي كانت مثار جدل ونقاش بين النحاة (بحث علمي نشر في العدد الأول في مجلة كلية القرآن الكريم سنة 1403هـ). المصاحف العثمانية : من حيث الرسم والضبط (نشر أيضا في المجلة نفسها) الأمر عند الأصوليين : رسالة (ماجستير). الجزية في الشريعة الإسلامية: رسالة (دكتوراه). مذكرة في علوم القرآن : كانت مقررة على طلبة كلية القرآن عام 1396 هـ
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • قسم القراءات - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • المعهد العالي للدعوة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (9/ 69)
    • جريدة المدينة (س 19/ ع 10)
    • وتكملة معجم المؤلفين (574).
    • إمتاع الفضلاء (1/ 457)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.