تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم / تأليف جلال الدين محمد بن أحمد المحلي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ؛ تصحيح محمد محيسن ؛ تعليق علي محمد الضباع.

نوع المادة : كتب
مؤلف: جلال الدين المحلي، محمد بن أحمد 1389 - 1459.
مصحح: محيسن، محمد سالم 1929 - 2001.
معلق: الضباع، علي محمد‏ 1886 - 1961 شيخ القراء وعموم المقارئ المصرية.
مؤلف مشارك: السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر 1445 - 1505.
بيانات النشر : القاهرة : مكتبة عبد الحميد حنفي، 1951عدد الوحدات المادية : 396 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 28 سم.. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير مأثورة | التفسيرات النبويةتصنيف ( DDC ) : 227.3

التبصرات
  1. بخط السيد مصطفى نظيف الشهير بقبرروغل

الطبعات
  1. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   دار الغد الجديد    2017 م  =  1438 هـ 
  2. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   دار الفاروق    2014 م  =  1435 هـ 
  3. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   المكتبة التوفيقية    2008 م  =  1429 هـ 
  4. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   بيت الأفكار الدولية    2004 م  =  1425 هـ 
  5. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   دار إحياء الكتب العربية    1985 م  =  1405 هـ 
  6. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   دار القلم    1983 م  =  1403 هـ 
  7. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية    1976 م  =  1396 هـ 
  8. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   دار الشعب    1970 م  =  1390 هـ 
  9. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   مطبعة الحرف الذهبي    1968 م  =  1388 هـ 
  10. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي    1954 م  =  1374 هـ 
  11. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   المطبعة الجمالية    1951 م  =  1370 هـ 
  12. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   مكتبة محمد مصطفى    1884 م  =  1302 هـ 
  13. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق    1810 م  =  1225 هـ 
  14. تفسير الجلالين          بيانات النشر:   المطبع النظامي    1797 م  =  1211 هـ 
  15. تفسير الجلالين : بهامش القرآن الكريم          بيانات النشر:   مؤسسة الرسالة    1995 م  =  1415 هـ 
  16. تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار التراث العربي    1978 م  =  1398 هـ 
  17. تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة مصطفى البابي الحلبي    1926 م  =  1345 هـ 
  18. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم          بيانات النشر:   دار الفجر الإسلامي    1987 م  =  1407 هـ 
  19. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم          بيانات النشر:   دار الفكر    196 م  =  138 هـ 
  20. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم          بيانات النشر:   دار المعرفة    195 م  =  137 هـ 
  21. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم          بيانات النشر:   دار إحياء علوم الدين    195 م  =  137 هـ 
  22. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم ؛ بذيله لباب النقول في أسباب النزول /          بيانات النشر:   دار الحديث،    1996 م  =  1416 هـ 
  23. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح    1401 م  =  1404 هـ 
  24. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   دار الكتب العلمية    1982 م  =  1403 هـ 
  25. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   دار المعرفة    1982 م  =  1402 هـ 
  26. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة الفلاح    1978 م  =  1398 هـ 
  27. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   المكتبة الشعبية    1970 م  =  1390 هـ 
  28. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة الجمهورية العربية    1967 م  =  1387 هـ 
  29. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة مصطفى البابي الحلبي    1966 م  =  1386 هـ 
  30. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   المكتبة الهاشمية    1964 م  =  1385 هـ 
  31. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة المشهد الحسيني    1959 م  =  1380 هـ 
  32. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة الجمهوريه العربية    1957 م  =  1377 هـ 
  33. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   د. ن.    1955 م  =  1375 هـ 
  34. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة عبد الحميد حنفي    1938 م  =  1357 هـ 
  35. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   د. ن.    1934 م  =  1352 هـ 
  36. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   د. ن.    1931 م  =  1352 هـ 
  37. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة النهضة الحديثة    1933 م  =  1352 هـ 
  38. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   د. ن.    1924 م  =  1344 هـ 
  39. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة المثنى    197 م  =  139 هـ 
  40. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   المكتبة الشعبية    196 م 
  41. تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم /          بيانات النشر:   مكتبة العلوم الدينية  
  42. تفسير الجلالين للقرآن العظيم           بيانات النشر:   مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي    1954 م  =  1373 هـ 
  43. تفسير الجلالين مع الكمالين          بيانات النشر:   دار الكتاب العربي    1987 م  =  1407 هـ 
  44. تفسير الجلالين مع الكمالين          بيانات النشر:   مكتبة دار التراث    1978 م  =  1398 هـ 
  45. تفسير الجلالين مع الكمالين          بيانات النشر:   دار العربية    1968 م  =  1388 هـ 
  46. تفسير الجلالين مع الكمالين          بيانات النشر:   المطبع المجتبائي    1925 م  =  1323 هـ 
  47. تفسير الجلالين مع الكمالين          بيانات النشر:   المطبع الفاروقي    1796 م  =  1211 هـ 
  48. تفسير الجلالين من سورة غافر إلى سورة الناس          بيانات النشر:   المؤسسة السعودية    1995 م 
  49. تفسير القرآن العظيم للإمامين الجليلين /          بيانات النشر:   [د. ن.]    1924 م  =  1344 هـ 
  50. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة مصر    1981 م  =  1401 هـ 
  51. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   د. ن.    1924 م  =  1345 هـ 
  52. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار إحياء الكتب العربية    1923 م  =  1343 هـ 
  53. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار إحياء الكتب العربية    1921 م  =  1342 هـ 
  54. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة مصطفى البابي الحلبي    1922 م  =  1342 هـ 
  55. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة مصطفى البابي الحلبي    1919 م  =  1338 هـ 
  56. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي    1908 م  =  1326 هـ 
  57. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار الفكر    1905 م  =  1326 هـ 
  58. تفسير القرآن العظيم، هو، تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   المطبعة الميمنية    1903 م  =  1323 هـ 

عن المؤلف "جلال الدين المحلي، محمد بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1389 هـ الموافق 791 م

  • تاريخ الوفاة : 1459 هـ الموافق 864 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشارك فيها
  • المنطق
  • التفسير
  • الحديث
  • العقيدة
  • النحو

التخصص
  • عالم إسلامي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. البدر الطالع في حل جمع الجوامع. 2. حاشية شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (توفي 926 هـ) 3. حاشية العلامة ابن القاسم العبادي (توفي 994 هـ) المعروفة بـ (الآيات البينات)
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • حسن المحاضرة (1/ 443)
  • شذرات الذهب (9/ 447)
  • طبقات المفسرين للداودي (2/ 84)
  • هدية العارفين (2/ 202)
  • والأعلام (5/ 333).
  • الضوء اللامع (7/ 39)
عن المؤلف "محيسن، محمد سالم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مصحح
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1348 م

  • تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1422 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السودان‫، السعودية، المدينة المنورة

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1976
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1973
  • الحياة العلمية: التحق بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر وحصل على شهادة " الليسانس " في العلوم الإسلامية والعربية عام 1378هـ (1967م) عين مدرسا بقسم تخصص القراءات بالأزهر الشريف لتدريس القراءات وعلوم القرآن عام 1376هـ ثم انتدب للتدريس بمعهد غزة الديني، وظل يدرس فيه أربع سنوات. كما انتدب للتدريس بالمعهد الديني بوادمدني بالسودان من عام 1374 - 1376هـ. في عام 1385هـ اختير عضوا باللجنة المشرفة على تسجيل القرآن الكريم بالإذاعة المصرية. وفي عام 1390هـ انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بأم درمان حتى عام 1393هـ فانتدب بعدها للتدريس بكلية الآداب بجامعة الخرطوم بالسودان وظل فيها حتى عام 1396هـ ثم انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نثم انتقل منها إلى التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ثم انتقل إلى فرع الجامعة المذكورة في أبها ومكث فيها حتى انتقل إلى جوار ربه.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : www.mehesen.com
    مصادر الترجمة
    • منة الرحمن (191)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 286).
    • إمتاع الفضلاء (4/ 451)
    عن المؤلف "الضباع، علي محمد‏"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • معلق
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1886 هـ الموافق 1303 م

    • تاريخ الوفاة : 1961 هـ الموافق 1380 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • المقرئ
    • شيخ المقارئ
    • مراجع للمصاحف الشريفة

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: علي بن محمد بن حسن بن إبراهيم بن عبد الله نور الدين الملقب بالضباع، مصري، علامة كبير، وإمام مقدم في علم التجويد والقراءات والرسم العثماني وضبط المصاحف وعد الآي وغيرها.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: حفظ القرآن الكريم وهو صغير، وظهرت نجابته ونبوغه أثناء حفظه حتى إن شيخ المقارئ آنذاك العلامة: محمد بن أحمد المتولي ( ت 1313 هـ ) حين لمس فيه ذلك أوصى صهره الشيخ حسن بن يحيى الكتبي بأن يعتني به ويعلمه القراءات وعلوم القرآن، وأن يحول إليه كل كتبه بعد وفاته فاجتهد الشيخ الضباع في الطلب والتحصيل حتى صار من أعلم أهل عصره في علوم القرآن، وترقى في الوظائف القرآنية حتى أصبح شيخ المقارئ بمسجد السلطان حسن بالقاهرة، ثم بمسجد السيدة رقية رضي الله عنها ثم بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها مع شيخ المقارئ في ذلك الوقت العلامة الشيخ محمد بن علي بن خلف الحسيني المعروف بالحداد ( ت 1357 هـ ) ثم عينه ملك مصر ( الملك فاروق ) شيخاً للقراء وعموم المقارئ المصرية بمرسوم ملكي عام (1368 هـ - 1949م ).
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عمله:- وقد ولى الشيخ علي الضباع – رحمه الله – مشيخة عموم المقارئ والإقراء بالديار المصرية على رؤوس الأشهاد من كبار العلماء المبرزين عن جدارة، وكتب في كل حالة ما له صلة بالقرآن الكريم فأحسن وأجاد، وناقش فأفحم وأفاد، ورد المغيرين على علوم القرآن بغيظهم لم ينالوا خيراً، وكفى بالله بصولته المسلمين منهم شراً وضراً وكان تقياً زكياً، ورعا نقياً، زاهداً عابداً، متواضعاً لين الجانب، سمحاً كريم النفس، لا يفتر عن تلاوة القرآن، وعمر طويلاً. - وكان الشيخ علي الضباع – رحمه الله تعالى – قد عين مراجعاً للمصاحف الشريفة بمشيخة المقارئ المصرية قبل توليه لرئاسة هذه المشيخة وبعدها أيضاً فكان يعنى بكتاب الله تعالى ويسهر عليه، ويحتاط له، حتى تخرج طبعاته دقيقة ، مطابقة للأحكام المتعلقة بكتابة المصاحف وله دور كبير في هذا المجال يسجله له التاريخ بأحرف من نور ويذكره له عشرات الآلاف من حفاظ القرآن الكريم في أرجاء المعمورة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أسماء بعض المؤلفات: 1- أرجوزة فيما يخالف فيه الكسائي حفصاً . 2-إرشاد المريد، إلى مقصود القصيد في القراءات السبع . 3- الإضاءة في بيان أصول القراءة ، بالنسبة للقراء العشرة . 4-إعلام الأخوان بأجزاء القرآن . 5- أقرب الأقوال ، على فتح الأقفال ، في التجويد . 6-بلوغ الأمنية ، شرح منظومة إتحاف البرية " بتحرير الشاطبية " . 7-البهجة المرضية ، في شرح الدرة المضية . 8-تذكرة الإخوان ، في بيان أحكام رواية حفص بن سليمان . 9- تقريب النفع ، في القراءات السبع . 10-الجوهر المكنون ، شرح رسالة قالون . 11-رسالة الضاد . 12-رسالة قالون . 13-سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين . 14-شرح رسالة قالون . 15-الشرح الصغير ، أو حاشية على تحفة الأطفال . الشرح الكبير على تحفة الأطفال منحة ذي الجلال . 16-صريح النص ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن حفص . 17-الفرائد المدخرة ، شرح الفوائد المعتبرة ، في قراءات الأربعة الذين بعد العشرة. 18-الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة . 19-الفرائد المرتبة ، على الفوائد المهذبة ، في بيان خلف حفص من طريق الطيبة . 20-قطف الزهر من القراءات العشر . 21-القول الأصدق ، في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق . 22-القول المعتبر في الأوجه التي بين السور . 23-المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف فيها عن أبي يعقوب . 24-منحة ذي الجلال ، في شرح تحفة الأطفال . 25-هداية المريد ، إلى رواية أبي سعيد المعروف بورش من طريق القصيد. 26-إتحاف المريد ، بشرح فتح المجيد ، في قراءة حمزة من طريق القصيد. 27-إرشاد الإخوان ، إلى شرح مورد الظمآن ، في رسم وضبط القرآن. 28-الأقوال المعربة ، عن مقاصد الطيبة ، في القراءات العشر . 29-أسرار المطلوب ، في بيان الكلمات المختلف بها عن أبي يعقوب . 30-إنشاد الشريد ، من معاني القصيد ، في القراءات السبع . 31-البدر المنير ، في قراءة ابن كثير . 32-تنقيح التحرير . 33-جميل النظم في علمي الابتداء والختم . 34-الدرر الفاخرة ، في أسانيد القراءات المتواترة . 35-الدر النظيم ، شرح فتح الكريم ، في تحرير أوجه القرآن الحكيم ، من طريقة الطيبة . 36-عُكاز القاري ، في تراجم شيوخ المقاري . 37-فتح الكريم المنان ، في آداب حملة القُرآن . 38-قطف الزَّهْر ، من ناظمة الزُّهْر في عد الآي ( علم الفواصل ) . 39-مختصر بلوغ الأمنية ، في شرح إتحاف البرية ، في تحرير الشاطبية 40-مفردة اليزيدي . 41-المقدمة : في علوم القرآن. 42-نظم ما خالف فيه قالون ورشاً، من طريق الحرز . 43-النور الساطع ، في قراءة الإمام نافع. 44-نور العصر ، في تاريخ رجال النشر. 45- مقالات الضبّاع: العلّامة نور الدين علي بن محمد الضبَّاع شيخ عموم المقارئ المصرية 46. نظم ما خالف فيه قالون ورشًا من طريق الحرز
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: ما ترجم له: جمعت الترجمة من نُقول شفهية ، ومصورات لبعض الكتب ، والأوراق المهمة ، من السيد الفاضلة / ثريا بنت الشيخ علي الضباع – حفظها الله وهي ابنة الشيخ الوحيدة ، والتي تعيش هي وأسرتها الكريمة – في بيت والدها بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية ، و كان لتعاونها الكريم أكبر الفضل - بعد الله تعالى – في معرفة الكثير عن حياة الشيخ الضباع الخاصة والعامة ، والله يجزيهم خير الجزاء. أولاً : المخطوطات :- أجوبة على أسئلة في علوم القرآن : رسالة بخط الشيخ الضباع ، أجاب فيها على أسئلة رفعها إليه شيخنا الشيخ إبراهيم علي شحاته السمنودي ، في القراءات وغيرها ، وقد حصلت لنا بواسطة الشيخ محمد تميم الزعبي ولها صورة خطية ضمن مجموعة رقم ( 846) مصورات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ( ص97، 98) . ثانيا : المجلات والصحف :- مجلة الإسلام السنة الخامسة العدد السادس صفر ، 1355 هـ مايو 1936م . - مجلة الإسلام السنة السابعة العدد 34 شعبان 1357هـ . - مجلة كنوز الفرقان ( جميع الأعداد من المحرم سنة 1368هـ إلى شوال 1372هـ) طبعت على نفقة الإتحاد العام لجماعة القراء بالقاهرة بمطبعة دار التأليف بمصر ، وقد جمعت كتابات الشيخ بها في هذا المجلد الأول . ثالثا : الرسائل الجامعية : - الشيخ المتولي وجهوده في علم القراءات : رسالة ماجستير إعداد د. إبراهيم بن سعيد الدوسري – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض سنة 1410هـ - 1990م . رابعاً : الكتب المطبوعة :- العلامة علي محمد الضباع شيخ القراء وعموم المقاري بالديار المصرية جهوده ومؤلفاته في علوم القرآن د. أشرف محمد فؤاد طلعت – طبع جامعة بروني دار السلام الطبعة الثانية 1423هـ 2002م . - جهود الشيخ علي بن محمد الضباع رحمه الله في علم القراءات شيخ عموم المقاريء المصرية سابقا د. محمد فوزان العمر – طبع جامعة الشارقة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية 1424هـ 2003م . - مؤلفات وتحقيقات الشيخ الإمام الضباع - الحواشي الأزهرية في حل ألفاظ المقدمة الجزرية : لخالد الأزهري تحقيق الشيخ علي محمد الضباع المطبعة العربية لمحمود علي صبيح وأولاده بمصر . - الدليل المشير إلى فلك أسانيد الاتصال بالحبيب البشير : لأبي بكر بن أحمد الحبشي توزيع المكتبة الملكية مكة المكرمة ط1 سنة 1418هـ - 1997 . - فهرست المكتبة الأزهرية القرآن الكريم وعلومه مطبعة الأزهر بالقاهرة سنة 1371هـ - 1952م. - كشف الخلفا ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على السنة الناس لإسماعيل بن محمد العجلوني تصحيح شيخنا الشيخ أحمد القلاش دار التراث بالقاهرة . - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال لمحمد بن يار محمد البرهانبوري الهندي تحقيق صفوت السقا وزميله مؤسسة الرسالة بيوت 1989م . - معجم مؤلفي مخطوطات مكتبة الحرم المكي الشريف لعبد الله بن عبد الرحمن المعلمي من مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية – الرياض سنة 1416هـ - 1996م . - مفتاح الأماني في رسم القرآن شرح المحتوى الجامع لأحمد مالك حماد الفوتي دار الطباعة المحمدية بالأزهر القاهرة ط1 سنة 1383 هـ - هداية القارئ إلى تجويد كلام الباري لعبد الفتاح السيد عجمي المرصفي طبعه بالسعودية ط1 سنة 1402هـ - 1982م وقد أفدت منه كثيراً . - مقدمة كتاب " صريح النص في بيان الكلمات المختلف فيها عن حفص " للشيخ الضباع ، وبعض التقاريظ في آخر الكتاب نفسه . - مقالة بعنوان : " مشيخة المقارئ المصرية في عهدها الحاضر " بقلم عباس طه المحامي ، مجلة كنوز الفرقان ، السنة الثانية ، العددان الأول والثاني ، المحرم وصفر سنة 1369هـ ص 46 . - مقدمة مقالة بعنوان : " وجوب كتابة المصاحف بالرسم العثماني " بمجلة الإسلام السنة الخامسة ، العدد السادس ، صفر سنة 1355 هـ ، مايو سنة 1936 . - مقالة بعنوان : " رجل واحد يعترف المسلمون بتوقيعه على القرآن نشرت بمجلة " آخر ساعة المصرية " بتاريخ 4/4/1956 م . - كتاب " الأعلام " لخير الدين الزركشي ( 5/20) وقد تصحف لقب الشيخ الضباع فيه إلى الصباغ . - وهناك ترجمة مختصرة في حياة الشيخ الضباع - رحمه الله – قام بجمعها أحد علماء الهند في القراءات ، وهو الشيخ عماد القراء جناب مرزا بسم الله بيك صاحب ( ت 1395هـ ) في كتابه المسمى تذكرة قاريان هند وقد ترجم للشيخ الضباع في القسم الأول من هذا الكتاب ضمن تراجم أعلام الإسلام في علوم القرآن. ( ص 63 ) . وهو مصنف باللغة الأوردية ، وقد طبع بالهند ونشرته : مير محمد كتب خانة ، آرام باغ ، كراتشي ، سنة 1970م.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • مسجد السلطان حسن بالقاهرة
  • مسجد السيدة رقية رضي الله عنها
  • مسجد السيدة زينب
  • مشيخة المقارئ المصرية
  • مصادر الترجمة
    • الأعلام (4/ 327)
    • الوافي بالوفيات (22/ 102)
    • هدية العارفين (1/ 686)
    • ومعجم مصنفات الوقف والابتداء.
    • معجم الأدباء (5/ 1923)
    عن المؤلف "السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف مشارك
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1445 هـ الموافق 849 م

    • تاريخ الوفاة : 1505 هـ الموافق 911 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : تشاد‫، الحجاز‫، مصر، الفيوم‫، مصر، دمياط ‫، مصر، المحلة ‫، بلاد الشام‫، اليمن ‫، الهند ‫، المغرب

    العلوم المشارك فيها
    • الفرائض
    • أصول الفقه
    • التاريخ
    • الصرف
    • الطب
    • العقيدة
    • القراءات

    التخصص
    • عالم ديني

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نشأته: رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. الإتقان في علوم القرآن 2. مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة (شرح سنن ابن ماجه) 3. رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي 4. إسعاف المبطأ برجال الموطأ 5. الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (3/ 301)
    • الكواكب السائرة (1/ 227)
    • حسن المحاضرة (1/ 335)
    • شذرات الذهب (10/ 74)
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (439)
    • هدية العارفين (1/ 534)
    • ومعجم المفسرين (1/ 264).
    • الضوء اللامع (4/ 65)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.