الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية ؛ بهامشه إملاء ما من به الرحمن من وجوه إعراب والقراءات في جمع القرآن لأبي البقاء العكبري // تأليف سليمان بن عمر العجيلي الجمل.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الجمل، سليمان بن عمر - 1790.
المصنع:القاهرة : المطبعة البهية، [1886]عدد الوحدات المادية : 4 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 28 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeعنوان آخر : حاشية الجمل على الجلالين.الأعمال المتضمنة :السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر،الإمام،1445 - 1505 ،تفسير الجلالين | العكبري، عبد الله بن الحسين،1143 - 1219،إملاء ما من به الرحمن من وجوه إعراب والقراءات في جمع القرآن.الموضوع(الموضوعات) :تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.36

التبصرات
  1. الناشر وتاريخ النشر من الجزء الرابع.

الطبعات
  1. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية /          بيانات النشر:   دار إحياء الكتب العربية،    1985 م  =  1405 هـ 
  2. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية /          بيانات النشر:   المكتبة التجارية الكبرى    1937 م  =  1357 هـ 
  3. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية /          بيانات النشر:   دار الكتب العلمية    1996 م 
  4. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار إحياء التراث العربي    1980 م  =  1400 هـ 
  5. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار إحياء التراث العربي    1959 م  =  1379 هـ 
  6. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار الفكر    1957 م  =  1377 هـ 
  7. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   عمر أفندي سليمان مرعي    1934 م  =  1354 هـ 
  8. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   المكتبة الإسلامية    1931 م  =  1352 هـ 
  9. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   دار الكتب العربية الكبرى    1913 م  =  1332 هـ 
  10. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية بهامش تفسير الجلالين /          بيانات النشر:   مكتبة مصطفى البابي الحلبي    197 م 

عن المؤلف "الجمل، سليمان بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 1790 هـ الموافق 1204 م

  • العصر : العصر العثماني

  • البلد : مصر، القاهرة‫، مصر، الغربية

العلوم المشارك فيها
  • الحديث

التخصص
  • فقيه
  • مفسر

مصادر الترجمة
  • الأعلام (3/ 131)
  • حلية البشر (692)
  • معجم المؤلفين (4/ 271)
  • هدية العارفين (1/ 406)
  • ومعجم المفسرين (1/ 217).
  • عجائب الآثار (2/ 88)
عن المؤلف "السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1445 هـ الموافق 849 م

  • تاريخ الوفاة : 1505 هـ الموافق 911 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : تشاد‫، الحجاز‫، مصر، الفيوم‫، مصر، دمياط ‫، مصر، المحلة ‫، بلاد الشام‫، اليمن ‫، الهند ‫، المغرب

العلوم المشارك فيها
  • الفرائض
  • أصول الفقه
  • التاريخ
  • الصرف
  • الطب
  • العقيدة
  • القراءات

التخصص
  • عالم ديني

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نشأته: رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. الإتقان في علوم القرآن 2. مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة (شرح سنن ابن ماجه) 3. رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي 4. إسعاف المبطأ برجال الموطأ 5. الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (3/ 301)
  • الكواكب السائرة (1/ 227)
  • حسن المحاضرة (1/ 335)
  • شذرات الذهب (10/ 74)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (439)
  • هدية العارفين (1/ 534)
  • ومعجم المفسرين (1/ 264).
  • الضوء اللامع (4/ 65)
عن المؤلف "العكبري، عبد الله بن الحسين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1143 هـ الموافق 538 م

  • تاريخ الوفاة : 1219 هـ الموافق 616 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشتهر بها
  • اللغة
  • الأدب
  • التفسير
  • الحديث
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: هو عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بلدة تقع على نهر دجلة بين بغداد وسامراء) ومولده ووفاته ببغداد. هو محب الدين أبو البقاء عبد الله بن الحسين العكبري الحنبلي. ولد في بغداد وتعلم فيها علم اللغة والحديث، وبدأ حياته معيداً لابن الجوزي، وعد فيما بعد أكبر اللغويين في عصره. وذكر صاحب الأعلام أنه «أصيب في صباه بالجدري، فعمي». توفي في الثامن من ربيع الآخر سنة 616 هـ / 24 حزيران سنة 1219 م.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نُنسب إليه الكثير من المصنفات، منها: «التبيان في إعراب القرآن» ويسمى «إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب والقراآت في جميع القرآن»، وقد طبع في القاهرة وبيروت والرياض. «اللباب في علل النحو» ، وطبع باسم: «اللباب في علل البناء والإعراب» ، تحقيق غازي مختار طليمات، في دار الفكر ، دمشق ، الطبعة الأولى، 1995 م. «إعراب الحديث النبوي» ، طبع بتحقيق عبد الإله نبهان ، مجمع اللغة العربية بدمشق ، الطبعة الأولى، 1397 هـ / 1997 م ، والطبعة الثانية 1407 هـ / 1986 م. «شرح ديوان المتنبي» ، ويرى مصطفى جواد أن هذا الكتاب ليس للعكبري وإنما لتلميذه ابن عدلان. وقد طُبع الكتاب مرات عديدة ، في كلكتة 1262 هـ ، بولاق 1261 - 1287 هـ ، وفي مصر 1303 - 1308 هـ ، وفي مصر بالتحقيق سنة 1936 - 1938 م ، وفي بيروت (دار المعرفة) بتحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ شلبي سنة 1400 هـ. «مسائل الخلاف في النحو» ، وقد نُشر باسم «مسائل خلافية في النحو» بتحقيق من محمد خير الحلواني ، حلب ، 1971 م. «مسائل نحو مفردة» ، نُشر بتحقيق من ياسين محمد السواس ، مجلة معهد المخطوطات العربية ، الكويت ، المجلد 26 - الجزء الثاني. «ترتيب إصلاح المنطق» ، وقد ذكر صاحب الأعلام أن نسخة مخطوطة توجد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة (127 لغة) بخط العكبري ، غير أن البعض شكك في أن المخطوطة هي بخط يده كونه كان ضريرا. «المشوف المعلم في ترتيب الإصلاح على حروف المعجم»
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • تاريخ الإسلام (13/ 471)
  • ذيل طبقات الحنابلة (3/ 229)
  • شذرات الذهب (7/ 121)
  • طبقات المفسرين للداودي (1/ 231)
  • هدية العارفين (1/ 459)
  • والأعلام (4/ 80).
  • وفيات الأعيان (3/ 100)
  • معجم الأدباء (4/ 1515)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.