كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري الشافعي البرهاني المتوفى سنة1190هـ : دراسة وتحقيق من أول سورة الحجرات الى أخر سورة التحريم تحقيق حسن عطية حافظ عطية ؛ إشراف محمد سعيد محمد عطية عرام، إشراف محمد أحمد إبراهيم أبوفراخ، إشراف بليغ فتحي محمود عبد الخبير[أطروحة] /

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: عطية، حسن عطية حافظ.
مشرف: عبد الخبير، بليغ فتحي محمود محمد.
صاحب الأصل: الأجهوري، عطية الله بن عطية - 1776 أو 1777.
مشرف: أبو فراخ، محمد أحمد إبراهيم.
مشرف: محمد سعيد محمد عطية عرام.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الأزهر، الزقازيق، كلية أصول الدين والدعوة 2009عدد الوحدات المادية : 529 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية أصول الدين والدعوة ، الزقازيقالموضوع(الموضوعات) :الجهود في التفسير | مناهج المفسرين | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2009 م درجة الأطروحة : دكتوراه

الرسائل
  1. الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري من أول قوله تعالى ( كل الطعام كان حلًّا لبني إسرائيل) الآية93من سورة آل عمران إلى آخر السوة : تحقيق ودراسة
  2. تحقيق حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك في سورة الأنعام
  3. تحقيق ودارسة تفسير سور يونس وهود ويوسف من حاشية الشيخ عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  4. تحقيق ودراسة تفسير سورة المائدة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  5. تحقيق ودراسة تفسير سورة النساء في حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  6. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين من أول قوله تعالى (سيقول السفهاء من الناس) الآية142من سورة البقرة إلى قوله تعالى (أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم) الآية 218 من سورة البقرة
  7. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول سورة الرعد إلى آخر سورة الإسراء
  8. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول تفسير سورة الأنبياء إلى آخر تفسير سورة النور
  9. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول سورة غافر إلى آخر سورة الفتح
  10. تفسير سورة الأعراف تحقيق ودراسة من حاشية على تفسير الجلالين المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  11. حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين : تحقيق ودراسة من أول تفسير سورة آل عمران إلى قوله تعالى (كل الطعام كان حلا) /
  12. حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين : دراسة وتحقيق من أول تفسير سورة الفرقان إلى نهاية تفسير سورة لقمان /
  13. دراسة وتحقيق من أول سورة السجدة إلى آخر سورة الزمر من حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماه بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  14. كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري الشافعي البرهاني المتوفى سنة1190هـ :

عن المؤلف "عطية، حسن عطية حافظ"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

عن المؤلف "عبد الخبير، بليغ فتحي محمود محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الأجهوري، عطية الله بن عطية"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : [1777,1776] هـ الموافق 1190 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : شافعي

العلوم المشتهر بها
  • أصول الفقه
  • علوم القرآن
  • التفسير
  • الفقه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: لقب اشتهر به عدة شخصيات من قرية أجهور الكبرى التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية في مصر. من الذين اشتهروا بهذا اللقب: 1 - الأجهوري (1237 هـ - 1293 هـ = 1822 - 1876م) أحمد بن أحمد الاجهوري الضرير: فاضل، من أجهور (بمصر) جاور بالازهر وتوفي بالقاهرة. له كتابات على السمرقندية والسنوسية والجوهرة. (انظر: الأعلام للزركلي 1 / 94) 2 - الأجهوري: علي بن زين العابدين محمد بن أبي محمد زين الدين عبد الرحمن بن علي أبو الإرشاد نور الدين الأجهوري بضم الهمزة وسكون الجيم وضم الهاء نسبة إلى أجهور الورد قرية بريف مصر المالكي شيخ المالكية في عصره بالقاهرة وإمام الأئمة وعلم الإرشاد وعلامة العصر وبركة الزمان كان محدثاً فقيهاً رحلة كبير الشأن وقد جمع الله له بين العلم والعمل وطار صيته في الخافقين وعم نفعه وعظمت بركته وقد جسد فبرع في الفنون فقهاً وعربية وأصلين وبلاغة ومنطقاً ودرس وأفتى وصنف وألف وعمر كثيراً ورحل الناس إليه في الآفاق للأخذ عنه فألحق الأحفاد بالأجداد أخذ عن مشايخ كثيرين سرد منهم الشهاب العجمي في مشيخته نحو ثلاثين رجلاً وأعلاهم قدر الشمس محمد الرملي والبدر حسن الكرخي والسراج عمر بن الجاي والحافظ نور الدين علي بن أبي بكر القرافي الشافعي وإمام المالكية في عصره الشمس محمد بن سلامة البنوفري وقاضي المالكية البدر ابن يحيى القرافي وأملى الكثير من الحديث والتفسير والفقه وأخذ عنه الشمس البابلي والنور الشبراملسي والشهاب العجمي وغيرهم ممن لا يحصى كثرة وألف التآليف الكثيرة منها شروحه الثلاثة على مختصر خليل في فقه المالكية كبير في اثني عشر مجلداً لم يخرج عن المودة وسيط في خمسة وصغير في مجلدين وحاشية على شرح التتائي للرسالة وشرح عقيدة الرسالة وشرح ألفية السيرة للزين العراقي ومجلد لطيف في المعراج ومجلد في الأحاديث التي اختصرها ابن أبي جمرة من البخاري وشرح ألفية ابن مالك لم يخرج عن المسودة وشرح التهذيب للتفتازاني في المنطق وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر ومنسك صغير وجزء في مسئلة الدهان وكتابة على الشمايل لم تخرج من المسودة وعقيدة منظومة وشرحها شرحاً نفيساً وشرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه في مجلدات وغير ذلك ورزق في كتبه الحظ والقبول وأصيب آخر في بصره بسبب غريب وهو أن بعض الطلبة ممن أراد الله به شراً كان يحضر مجلس الأجهوري وكان في ظاهر حاله صالحاً فاتفق أن تزوج ووقع بينه وبين زوجته مشاجرة فطلقها ثلاثاً ثم أدركه تعب فاستفتى الأجهوري فأفتاه بأنها لا تحل له إلا بعد زوج آخر فتوعده بأنه يقتله أن لم يردها فلم يكترث الأجهوري بكلامه فترك الأجهوري يوماً حتى جلس للتدريس على عادته فجاء وتحت صوفه سيف فاستله وضرب الأجهوري على رأسه فقام عليه أهل الحلقة ومن حضرهم من أهل الجامع فتناولوه يميناً وشمالاً بالنعال والحصر حتى حالوا بينه وبين الأجهوري وقد شجه في رأسه وما زالوا به حتى قتلوه دوساً بالأرجل وضرباً بالأيدي والنعال والعصي ورفع الأجهوري إلى داره فأثرت تلك الشجة في بصره وللأجهوري فوائد وآثار كثيرة معجبة منها ما نقلته عن معراجه التتمة الرابعة ورد أن الحور العين يتغنين بما يقوله شعراء الإسلام كما ذكر بعضهم فقال اخرج الديلمي عن ابن مسعود مرفوعاً أن الشعراء الذين يموتون في الإسلام يأمرهم الله أن يقولوا ما تتغنى به الحور العين لآزواجهن في الجنة والذين ماتوا في الشرك يدعون بالويل والثبور وقد نظم ذلك بعضهم فقال الديلمي عن ابن مسعود روى ... في آية الشعرا حديثاً مسندا من مات في الإسلام منهم في غد ... بالشعر يأمره الإله فينشدا ونشيده من كل حوراء إلى ... زوج لها تلفى على طول المدى والمشركون دعاؤهم في نارهم ... ويل ثبور كل وقت سرمدا انظر: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر - (2 / 216)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: من كتبه "إرشاد الرحمن لاسباب" والنزول والنسخ والمتشابه من القرآن" و"كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين - خ "حاشية على تفسير الجلالين، و"شرح مختصر السنوسي" في المنطق، و"حاشية على شرح البيقونية" في مصطلح الحديث، وغير ذلك. (انظر: الأعلام للزركلي 4 / 238)
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الأعلام (4/ 238)
  • عجائب الآثار (1/ 488)
  • فهرس الفهارس (2/ 778)
  • هدية العارفين (1/ 665)
  • ومعجم المفسرين (1/ 347).
  • سلك الدرر (3/ 265)
عن المؤلف "أبو فراخ، محمد أحمد إبراهيم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ جامعي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الوجيز في أحكام التجويد 2- حروف المعجم في فواتح السور ورد التأويلات الباطلة 3- العربية الجامعة
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.