الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري من أول قوله تعالى ( كل الطعام كان حلًّا لبني إسرائيل) الآية93من سورة آل عمران إلى آخر السوة : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تحقيق رشا بسيوني يوسف الدسوقي ؛ إشراف الرفاعي محمد الرفاعي عبيد، إشراف جهاد محمد محرز، إشراف كامل محمود عبد المقصود.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الدسوقي، رشا بسيوني يوسف.
مشرف: عبيد، الرفاعي محمد الرفاعي.
مشرف: سلامة، جهاد محمد محرز حسن.
صاحب الأصل: الأجهوري، عطية الله بن عطية - 1776 أو 1777.
مشرف: عزب، كامل محمود عبد المقصود.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر بالمنصورة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 527 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : المنصورة ،جامعة الأزهر (المنصورة) ،كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبناتالموضوع(الموضوعات) :تفسير الجلالين | سورة آل عمران | تفاسير فقهيةتصنيف ( DDC ) : 227.362 إجازة الأطروحة : 2010 م = [1431] هـ درجة الأطروحة : ماجستير

الرسائل
  1. تحقيق حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك في سورة الأنعام
  2. تحقيق ودارسة تفسير سور يونس وهود ويوسف من حاشية الشيخ عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  3. تحقيق ودراسة تفسير سورة المائدة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  4. تحقيق ودراسة تفسير سورة النساء في حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  5. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين من أول قوله تعالى (سيقول السفهاء من الناس) الآية142من سورة البقرة إلى قوله تعالى (أولئك يرجون رحمة الله والله غفور رحيم) الآية 218 من سورة البقرة
  6. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول سورة الرعد إلى آخر سورة الإسراء
  7. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول تفسير سورة الأنبياء إلى آخر تفسير سورة النور
  8. تحقيق ودراسة حاشية العلامة عطية الأجهوري، المسماة، بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين وذلك من أول سورة غافر إلى آخر سورة الفتح
  9. تفسير سورة الأعراف تحقيق ودراسة من حاشية على تفسير الجلالين المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  10. حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين : تحقيق ودراسة من أول تفسير سورة آل عمران إلى قوله تعالى (كل الطعام كان حلا) /
  11. حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماة بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين : دراسة وتحقيق من أول تفسير سورة الفرقان إلى نهاية تفسير سورة لقمان /
  12. دراسة وتحقيق من أول سورة السجدة إلى آخر سورة الزمر من حاشية العلامة عطية الأجهوري المسماه بالكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين
  13. كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري الشافعي البرهاني المتوفى سنة1190هـ :
  14. كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين للعلامة عطية الأجهوري الشافعي البرهاني المتوفى سنة1190هـ : دراسة وتحقيق من أول سورة الحجرات الى أخر سورة التحريم

عن المؤلف "الدسوقي، رشا بسيوني يوسف"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الأعمال : - ترجيحات الامام الالوسى فى تفسيره روح المعانى فى تفسير القران العظيم والسبع المثانى من اول الجزء السادس حتى نهاية الجزء الثامن جمعا ودراسة. - الكوكبين النيرين فى حل الفاظ الجلالين للعلامة ـ عطية الاجهورى من اول قوله تعالى: "كل الطعام كان حلا لبنى اسرائيل 000" الاية 93 من سورة ال عمران إلى أخر.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "عبيد، الرفاعي محمد الرفاعي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • رئيس قسم التفسير

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير وعلوم القرآن
  • عن المؤلف "سلامة، جهاد محمد محرز حسن"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    عن المؤلف "الأجهوري، عطية الله بن عطية"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1777,1776] هـ الموافق 1190 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : شافعي

    العلوم المشتهر بها
    • أصول الفقه
    • علوم القرآن
    • التفسير
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: لقب اشتهر به عدة شخصيات من قرية أجهور الكبرى التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية في مصر. من الذين اشتهروا بهذا اللقب: 1 - الأجهوري (1237 هـ - 1293 هـ = 1822 - 1876م) أحمد بن أحمد الاجهوري الضرير: فاضل، من أجهور (بمصر) جاور بالازهر وتوفي بالقاهرة. له كتابات على السمرقندية والسنوسية والجوهرة. (انظر: الأعلام للزركلي 1 / 94) 2 - الأجهوري: علي بن زين العابدين محمد بن أبي محمد زين الدين عبد الرحمن بن علي أبو الإرشاد نور الدين الأجهوري بضم الهمزة وسكون الجيم وضم الهاء نسبة إلى أجهور الورد قرية بريف مصر المالكي شيخ المالكية في عصره بالقاهرة وإمام الأئمة وعلم الإرشاد وعلامة العصر وبركة الزمان كان محدثاً فقيهاً رحلة كبير الشأن وقد جمع الله له بين العلم والعمل وطار صيته في الخافقين وعم نفعه وعظمت بركته وقد جسد فبرع في الفنون فقهاً وعربية وأصلين وبلاغة ومنطقاً ودرس وأفتى وصنف وألف وعمر كثيراً ورحل الناس إليه في الآفاق للأخذ عنه فألحق الأحفاد بالأجداد أخذ عن مشايخ كثيرين سرد منهم الشهاب العجمي في مشيخته نحو ثلاثين رجلاً وأعلاهم قدر الشمس محمد الرملي والبدر حسن الكرخي والسراج عمر بن الجاي والحافظ نور الدين علي بن أبي بكر القرافي الشافعي وإمام المالكية في عصره الشمس محمد بن سلامة البنوفري وقاضي المالكية البدر ابن يحيى القرافي وأملى الكثير من الحديث والتفسير والفقه وأخذ عنه الشمس البابلي والنور الشبراملسي والشهاب العجمي وغيرهم ممن لا يحصى كثرة وألف التآليف الكثيرة منها شروحه الثلاثة على مختصر خليل في فقه المالكية كبير في اثني عشر مجلداً لم يخرج عن المودة وسيط في خمسة وصغير في مجلدين وحاشية على شرح التتائي للرسالة وشرح عقيدة الرسالة وشرح ألفية السيرة للزين العراقي ومجلد لطيف في المعراج ومجلد في الأحاديث التي اختصرها ابن أبي جمرة من البخاري وشرح ألفية ابن مالك لم يخرج عن المسودة وشرح التهذيب للتفتازاني في المنطق وحاشية على شرح النخبة للحافظ ابن حجر ومنسك صغير وجزء في مسئلة الدهان وكتابة على الشمايل لم تخرج من المسودة وعقيدة منظومة وشرحها شرحاً نفيساً وشرح على رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه في مجلدات وغير ذلك ورزق في كتبه الحظ والقبول وأصيب آخر في بصره بسبب غريب وهو أن بعض الطلبة ممن أراد الله به شراً كان يحضر مجلس الأجهوري وكان في ظاهر حاله صالحاً فاتفق أن تزوج ووقع بينه وبين زوجته مشاجرة فطلقها ثلاثاً ثم أدركه تعب فاستفتى الأجهوري فأفتاه بأنها لا تحل له إلا بعد زوج آخر فتوعده بأنه يقتله أن لم يردها فلم يكترث الأجهوري بكلامه فترك الأجهوري يوماً حتى جلس للتدريس على عادته فجاء وتحت صوفه سيف فاستله وضرب الأجهوري على رأسه فقام عليه أهل الحلقة ومن حضرهم من أهل الجامع فتناولوه يميناً وشمالاً بالنعال والحصر حتى حالوا بينه وبين الأجهوري وقد شجه في رأسه وما زالوا به حتى قتلوه دوساً بالأرجل وضرباً بالأيدي والنعال والعصي ورفع الأجهوري إلى داره فأثرت تلك الشجة في بصره وللأجهوري فوائد وآثار كثيرة معجبة منها ما نقلته عن معراجه التتمة الرابعة ورد أن الحور العين يتغنين بما يقوله شعراء الإسلام كما ذكر بعضهم فقال اخرج الديلمي عن ابن مسعود مرفوعاً أن الشعراء الذين يموتون في الإسلام يأمرهم الله أن يقولوا ما تتغنى به الحور العين لآزواجهن في الجنة والذين ماتوا في الشرك يدعون بالويل والثبور وقد نظم ذلك بعضهم فقال الديلمي عن ابن مسعود روى ... في آية الشعرا حديثاً مسندا من مات في الإسلام منهم في غد ... بالشعر يأمره الإله فينشدا ونشيده من كل حوراء إلى ... زوج لها تلفى على طول المدى والمشركون دعاؤهم في نارهم ... ويل ثبور كل وقت سرمدا انظر: خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر - (2 / 216)
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: من كتبه "إرشاد الرحمن لاسباب" والنزول والنسخ والمتشابه من القرآن" و"كتاب الكوكبين النيرين في حل ألفاظ الجلالين - خ "حاشية على تفسير الجلالين، و"شرح مختصر السنوسي" في المنطق، و"حاشية على شرح البيقونية" في مصطلح الحديث، وغير ذلك. (انظر: الأعلام للزركلي 4 / 238)
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (4/ 238)
    • عجائب الآثار (1/ 488)
    • فهرس الفهارس (2/ 778)
    • هدية العارفين (1/ 665)
    • ومعجم المفسرين (1/ 347).
    • سلك الدرر (3/ 265)
    عن المؤلف "عزب، كامل محمود عبد المقصود"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : مصر

    التخصص
    • أستاذ متفرغ التفسير وعلوم القرآن

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: جامعة الازهر
      • تاريخ الحصول عليها: 2009
    • الحياة العلمية: دكتوراة
      • مصدرها: جامعة الازهر
      • تاريخ الحصول عليها: 2011

    أبرز الوظائف
  • كلية الدراسات للبنات بالزقازيق - جامعة الأزهر
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.