كتاب (التبيان في تفسير القرآن)، من أول سورة فاطر إلى آخر سورة الرحمن : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق نوال محمد أحمد أبو سليمان ؛ إشراف محمد ولد سيدي محمد الحبيب

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: أبو سليمان، نوال محمد أحمد.
صاحب الأصل: الأزدي، الخضر بن عبد الرحمن 1220 - 1300.
مشرف: الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب 1934 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية التربية للبنات -- قسم الدراسات الإسلامية بيانات النشر : 2011عدد الوحدات المادية : 72 + 555 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية التربية للبنات ، قسم الدراسات الإسلامية ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :الجهود في التفسير | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2011 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. الكتاب هو تفسير للقرآن الكريم، والسبب الباعث على وضعه هو سؤال البعض للمؤلف أن يجمع ما تيسر من تفسير القرآن بدون تطويل، ولا إيجاز. والمصادر المعتمدة في التأليف كثيرة، منها: معاني القرآن للفراء، والزجاج، ومجاز القرآن لأبي عبيدة، وتفسير ابن مقاتل، وبحر العلوم للسمرقندي، ومعالم التنزيل للبغوي، وغيرها الكثير من الكتب. وجاء الكتاب في قسمين، قسم فيه مقدمات في التفسير وعلوم القرآن، وقسم لتفسير القرآن بحسب ترتيب سوره. وجاء في القسم التقديمي بيان السبب الباعث على التأليف، وشيء من منهجه، ثم العنونة لعدة مواضيع، وهي: ذكر عدد الأنبياء والمرسلين، وعدد الكتب المنزلة، وعدد سور القرآن، وأسماؤه، وعدد آياته وكلماته وحروفه، ثم ذكر مخارج الحروف، ثم ذكر مراتب القرآن، وأقسام السور من حيث الطول والقِصر، ثم ذكر الاختلاف في أبي جاد، ثم ذكر نزول القرآن على سبعة أحرف، ثم التعريف بجماعة من المفسرين من الصحابة والتابعين، ثم ذكر لغات القرآن، ثم الحديث عن الاستعاذة. وجاء القسم الثاني من الكتاب لتفسير القرآن، والطريقة فيه هي بافتتاح تفسير كل سورة بذكر أسمائها، ومكيها ومدنيها، وعد آيها وكلماتها وحروفها، وبيان خلاف علماء العدد في ذلك، وبيان فضلها، ثم يأتي تفسير الآيات بإيراد الآية، وما فيها من تفسير، ويشتمل على ذكر أسباب النزول، والإعراب، واللغة، والبلاغة، والناسخ والمنسوخ، والاهتمام بما ورد في قصص الأنبياء، والاهتمام بتفسير القرآن بالمأثور، وبالقراءات دون تمييز المتواتر من الشاذ، ومن دون عزوها، يالإضافة إلى إيراد الإسرائيليات.
منهج التحقيق
  1. يشتمل البحث على مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. جاء في المقدمة ذكر الدراسات السابقة، ووصف النسخة الخطية المعتمدة في التحقيق، وأسباب اختيار الموضوع، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. ثم جاء القسم الدراسي، وفيه فصلان؛ الفصل الأول للتعريف بأحوال عصر المؤلف، ثم التعريف بالمؤلف، وفصل فيه دراسة موجزة عن الكتاب، وفيه ستة مباحث؛ مبحث لتحقيق اسم الكتاب، وتوثيق نسبته، ومبحث لوصف النسخة الخطية المعتمدة في التحقيق، ومبحث لبيان منهج المؤلف من خلال مقدمة كتابه، ومبحث لبيان مصادر المؤلف، ومبحث لبيان منهج المؤلف في كتابه من خلال الجزء المحقق، ثم مبحث للمميزات والمآخذ على الكتاب. وأما قسم التحقيق، فقد اشتمل على تحقيق النص من أول سورة فاطر إلى نهاية سورة الرحمن، وجاء إثبات النص بالاعتماد على نسخة أصل واحدة، مع خدمة النص بما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وتوثيق القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النصوص، والترجمة للأعلام، وضبط الكلمات بالشكل عند الحاجة، وبيان معاني الكلمات الغريبة، والتعليق على ما يحتاج إلى تعليق. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن محتويات الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. جمعه لكثير من علوم القرآن؛ من بيان المكي والمدني، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ.
  2. اعتناؤه بتفسير القرآن بالمأثور.
  3. الاهتمام بالقراءات، وبيان أثرها في المعنى، وتوجيه آراء المفسرين في ذلك.
  4. العناية البالغة بعلوم اللغة والإعراب والبلاغة، وإيضاح المعاني والاشتقاقات اللغوية للمفردات القرآنية من باب زيادة الإيضاح.
  5. المصادر المعتمدة في تفسيره هي مصادر أصيلة.
  6. سهل العبارة، وواضح المعاني.
  7. عدم الإطالة والتكرار، وهذا يتضح من كثرة الإحالة على ما تقدم.
عيوبه
  1. الاستشهاد بالإسرائيليات دون تعليق.
  2. استشهاده بالأحاديث الضعيفة والموضوعة، وخاصة في فضائل السور.
  3. الإكثار من النقل من الكتب دون عزو لها ولا لمؤلفيها.
  4. المؤلف ليس له منهج محدد في تفسيره.
  5. إيراد الأقوال دون ترجيح.
  6. تأويله لكثير من الصفات الإلهية.
  7. عدم نسبة الآثار والأقوال لقائليها.
  8. لم يولِ جانب الرواية اهتمامًا يُذكر، فهو لا يذكر الإسناد أبدًا.
نتائج البحث
  1. اهتمامه بعلوم القرآن المختلفة؛ كالمكي والمدني، وعد الآي، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ.
  2. إكثاره من النقولات والإسرائيليات، والقراءات الشاذة، وذلك دون عزو أو ترجيح.
  3. ظهور اهتمام المؤلف بتفسير القرآن بالقرآن، وذلك عن طريق ذكر نظائر الآية، لتأكيد المعاني اللغوية، وعن طريق بيان معانيها بالأحاديث النبوية وأسباب النزول.
  4. ظهور اهتمام المؤلف بعلوم اللغة.

عن المؤلف "أبو سليمان، نوال محمد أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان فضائل الصحابيات من الكتب الستة والموطأ والدارمي (جمع ودراسة)
    • مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان كتاب التبيان في تفسير القرآن من أول سورة فاطر إلى آخر سورة الرحمن : دراسة وتحقيق
    • مصدرها: شعبة الدراسات الإسلامية - الأقسام الأدبية - كلية التربية للبنات - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 2011

عن المؤلف "الأزدي، الخضر بن عبد الرحمن "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1220 هـ الموافق 617 م

  • تاريخ الوفاة : 1300 هـ الموافق 700 م

  • العصر : العصر العباسي

  • البلد : سوريا، دمشق

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • الحديث

التبصرات
  • أرخ وفاته الذهبي والصفدي وابن تغري بردي سنة (700)

مصادر الترجمة
  • الدرر الكامنة (5/ 225)
  • النجوم الزاهرة (8/ 197)
  • الوافي بالوفيات (13/ 210)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (296)
  • معجم المؤلفين (4/ 100)
  • هدية العارفين (1/ 345)
  • ومعجم المفسرين (1 /172).
  • تاريخ الإسلام (15/ 90)
عن المؤلف "الشنقيطي، محمد ولد سيدي الحبيب"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1353 م

  • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ‫، الكونغو، برازفيل

التخصص
  • ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻣﺸﺎﺭﻙ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻭ ﻧﺸﺄﺗﻪ: ﻧﺸﺄ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﺮﻳﻤﻴﻦ ﻭ ﺣُﺒِّﺐَ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻨﺬ ﺻﺒﺎﻩ . ﻓﺄﺗﻢ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻭ ﺃﻛﺐَّ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﻮﻳﺪﻩ ﻭ ﺿﺒﻄﻪ ﻭﺭﺳﻤﻪ ﻭ ﻋَﺪِّ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺎﺯﺓ ﻣﺴﻨﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺑﺮﺍﻭﻳﻴﻪ ﻗﺎﻟﻮﻥ ،ﻭ ﻭﺭﺵ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أﻟﺘﺤﻖ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺗﺨﺮَّﺝَ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻨﺔ 1398 ﻫـ
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﺪﻛﺘﻮﺭﺍه
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ
    • مصدرها: ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
    • تاريخ الحصول عليها: 1401 ﻫـ

أبرز الوظائف
  • ﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺮﻯ
  • ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.