كتاب (الإشارة بلطيف العبارة في القراءات المأثورات بالروايات المشهورات) للإمام أبي نصر العراقي (ت 465هـ) : دراسة وتحقيق من أول سورة النمل وحتى آخر القرآن الكريم [أطروحة] /تأليف أبي نصر العراقي ؛ تحقيق عبد الحليم جاب الله خير الله عويس ؛ إشراف جودة محمد أبو اليزيد المهدي، محمد حسن حسن جبل

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: عويس، عبد الحليم جاب الله خير الله.
صاحب الأصل: العراقي، منصور بن محمد - 1058.
مشرف: جبل، محمد حسن حسن 1931 - 2015.
مشرف: المهدي‏، جودة محمد أبو اليزيد 1944 - 2011.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الأزهر -- كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بيانات النشر : 2005عدد الوحدات المادية : 684 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الأزهر ، كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها ، طنطاالموضوع(الموضوعات) :قراءات القرآن | كتب التجويد والقراءات والرسمتصنيف ( DDC ) : 228 إجازة الأطروحة : 2005 م = 1426 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

عن المؤلف "عويس، عبد الحليم جاب الله خير الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "العراقي، منصور بن محمد "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 1058 هـ الموافق 450 م

  • العصر : العصر العباسي

  • البلد : العراق‫، السعودية، بلاد الحجاز

التخصص
  • مقرئ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: اسمه ولقبه: أبو نصر منصور بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن بشر بن كامل بن زيد بن سعيد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن معتمد بن هبة الله بن زيد بن محمد بن جرير بن عبد الله البجلي. كان من القراء المجودين قيل له بالعراقي لكثرة مقامة فيها والسفر إليها.
    • مصدرها: date

التبصرات
  • المعتمد في سنة وفاته ما ذكره السمعاني، وفي هدية العارفين أنه توفي سنة (465).
  • تصحفت نسبته عند إسماعيل باشا إلى (الغزقي)
  • وقيل: إن أسم أبيه (أحمد)

مصادر الترجمة
  • غاية النهاية (2/ 311)
  • هدية العارفين (2/ 473)
  • ومعجم المؤلفين (13/ 10).
  • الأنساب (9/ 267)
عن المؤلف "جبل، محمد حسن حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1931 هـ الموافق 1349 م

  • تاريخ الوفاة : 2015 هـ الموافق 1436 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ متفرغ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: كلية اللغة العربية بجامعة القاهرة
    • تاريخ الحصول عليها: 1976م
  • الحياة العلمية: التعليم أتم محمد حسن جبل حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة. ثم التحق بمعهد دسوق الديني الأزهري، حيث أتم به الدراسة الابتدائية (تسمى الإعدادية حاليًا) في مايو 1947م. ثم انتقل إلى مدينة طنطا، ليلتحق بالمعهد الأحمدي، حيث أتمّ دراسته الثانوية – وكانت مدتها خمس سنوات – في مايو 1952م. وقد حصل في الوقت نفسه تقريبًا – وعن طريق الدراسة المنزلية – على ما كان يسمى شهادة الثقافة (1952م)، ثم ما كان يسمى بـ"التوجيهية"- وهي الثانوية العامة الآن" – في (1953). التحق بكلية اللغة العربية بالقاهرة، وكانت تحتشد بالأكابر من أهل العلم والفضل الذين درّسوا له، ليحصل منها على الشهادة العالية في مايو (1956م) بمجموع درجات يساوى تقدير "جيد جدًا". وفي الوقت نفسه، تقريبًا، التحق بكلية الآداب- وقد أهله للالتحاق بها حصوله على الثانوية العامة كما سبق ذكره- قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية، وحصل منها على درجة الليسانس في مايو (1957م)، بتقدير "جيد". وأعقب ذلك حصوله على دبلوم عام في التربية من جامعة عين شمس (1956م) ثم حصوله لاحقًا على دبلوم خاص في التربية من الجامعة نفسها في (1965م) التحق عام (1965م) بكلية اللغة العربية بالقاهرة للحصول على درجة الماجستير في أصول اللغة. وكان نظام الدراسة للحصول على هذه الدرجة، آنذاك، هو دراسة سنتين، بامتحان في نهاية كل سنة، ثم بتقديم بحث (= رسالة صغيرة) في نهاية السنة الثانية، يناقش مناقشة علمية. حصل على الماجستير عام (1967م). ثم واصل دراسته في الكلية نفسها، ليحصل منها على درجة الدكتوراه بعد تسع سنوات في تخصص أصول اللغة (= فقه اللغة/ علم اللغة)، في (1976م). وكان عنوان رسالته: "أصول معاني ألفاظ القرآن الكريم". سيرته المهنية بحصوله على الشهادة العالية (1956م)، وعلى الدبلوم العام في التربية، عُيَّن مدرسًا للغة العربية بمدارس وزارة التربية والتعليم (إعدادي – ثانوي – فني- معلمين) بدءًا من (22/10/1957م) حتى (6/9/1977م) (أي مدة عشرين عامًا تقريبًا). في أثناء عمله بوزارة التربية والتعليم أُعير مرتين: الأولى: إلى دولة "سيراليون"- بغرب أفريقيا- في المدة من أبريل 1961م، حتى سبتمبر 1964م. وقد درّس فيها مواد اللغة العربية والدين الإسلامي بمدارس ابتدائية، ثم ثانوية. الثانية: إلى دولة "نيجيريا"، بدءًا من نوفمبر (1972م) حتى (1975م)، حيث درّس علوم العربية والإسلام بكلية "الآداب والعلوم العربية"، بمدينة "سُكُتو"، بشمال نيجيريا. بعد حصوله على درجة الدكتوراه، في أبريل (1976م)، عُيَّن مدرسًا لأصول اللغة، بكلية اللغة العربية بالمنصورة. وتسلم عمله فيها في (7/9/1977م). ترقّى في السلم الأكاديمي (والإداري) الجامعي بعد ذلك، فحصل على لقب "أستاذ مساعد" في (1982م)، ثم على لقب "أستاذ" في (1988م)، ثم عُيَّن وكيلاً، فعميدًا للكلية لمدة ثماني سنوات متصلة، بدءًا من (1988م) حتى (1996م). ثم عُيَّن "أستاذًا متفرغًا" بالكلية نفسها من (1996م) حتى (2001م). - ثم انتقل إلى كلية القرآن الكريم في طنطا، ليعمل بها من (2001م) حتى وفاته (24/3/2015م). - خلال عمله بكلية اللغة العربية بالمنصورة، أعير لمدة أربع سنوات (1984- 1988م) إلى كلية اللغة العربية (جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كتبه كتاب "المختصر في أصوات اللغة العربية" الذي حرّر فيه مخارج أصوات العربية، وصفاتها، وحلّ عضال الأصوات المشكلة (الضاد- القاف- الطاء)، إلخ. كتاب "المعنى اللغوي" الذي أصّل فيه لنظرية عربية في "المعنى"، تقف شامخة أمام سائر النظريات الأوربية، مع نقده لهذه الأخيرة نقدًا علميًا موضوعيًا. كتاب "علم الاشتقاق" ففيه وضع شبه كامل لحدود هذا العلم، ومسائله، وتقسيماته مما لم يسبق إليه. كتاب "علم فقه اللغة" تأصيل لهذا العلم، ومباحثه، كذلك، ودرء لشبهة النظر إليه على أنه "فن" لا "علم". كتاب "الاستدراك على المعاجم العربية" استدراك غير مسبوق على أكبر معجمين عربيين (لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي). كتاب "وثاقة نقل النص القرآني من رسول الله إلى أمته" الذي عيَّن فيه عددًا من الصحابة الذين عرضوا القرآن الكريم على النبي الأكرم، ممن لم يذكروا في هذا الصدد من قبل، وحدّد صور تبليغ النبي الأكرم القرآن الكريم لأصحابه شفهيًا، إلخ. كتاب "التلقي والأداء في القراءات القرآنية" الذي حرّر فيه بعض مصطلحات هذا الفرع المعرفي، وحرَّر المشكلات الخاصة بأداء بعض الأصوات، إلخ، كتاب "الرد على المستشرق اليهودي جولد تسيهر في مطاعنه على القراءات القرآنية" وفيه ردّ علمي موضوعي على هذه المطاعن. كتاب "القضية القرآنية الكبرى: حديث نزول القرآن على سبعة أحرف". وضع فيه تفسير علمي رصين مؤصل لهذا الحديث الذي كثر الكلام حول تفسيره بين القدماء والمحدثين دون حسم. كتاب "من القضايا الكبرى في القراءات القرآنية". كتاب "المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم" الذي صدر في أربعة مجلدات كبيرة. وهو المعجم الذي أصّل فيه لغويًا لمعاني ألفاظ التنزيل العزيز، تأصيلاً علميًا رصينًا مكينًا.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن الكريم في طنطا - جامعة الأزهر
  • عن المؤلف "المهدي‏، جودة محمد أبو اليزيد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1944 هـ الموافق 1364 م

    • تاريخ الوفاة : 2011 هـ الموافق 1432 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : شافعي

    العلوم المشارك فيها
    • التاريخ

    التخصص
    • نائب رئيس
    • عضو
    • عميد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه في التفسير وعنوان الرسالة: الواحدى ومنهجه في التفسير
      • مصدرها: جامعة الأزهر
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عامة كتبه في التصوف.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: انتقل للدراسة الجامعية في منتصف الستينات من القرن العشرين حيث درس بكلية أصول الدين على أيدي فطاحل العلماء والأولياء
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تخرج الشيخ في كلية أصول الدين عام 1968م، وكان ترتيبه الأول على أقرانه، كما أخبرني زميل دراسته شيخنا الدكتور سعد جاويش.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: عين عميداً لكلية أصول الدين في أواخر الثمانينات ثم انتدب عميداً لكلية القرآن الكريم فجمع بين العمادتين ثم انتقل للعمل بكلية القرآن الكريم ويبذل الآن الجهد المتواصل لإتمام بنائها حيث لم تتوفر لها للأسف مقومات البناء إلى أن من الله بتدافع أهل الخير بعد اثنتي عشرة سنة من قيامها والعمل الآن يسير على قدم وساق، لتكون تلك منقبة الشيخ الكبرى ألا وهي خدمته لكتاب الله إدارة وتوجيها بعد أن خدم القرآن تفسيراً وعلومَ قرآن مدى عمره المبارك مد الله فيه آمين. (ارتفع البناء الآن بحمد الله).
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: انتقل سيدي الشيخ جودة إبراهيم إلى جوار ربه سنة 1928 م واشتهر بلقب "وزير النبي" ومرتبة الوزارة هي التي أشار مولانا علاء الدين العطار خليفة شاه نقشبند الأكبر رضي الله عنهما وسيدي عبد الغني النابلسي قدس الله سره إلى تحصيل السالك النقشبندي لها بطريق المراقبة ، فكان لسيدي الشيخ جودة إبراهيم مزيد اختصاص بهذه المرتبة حتى عرفت به وعرف بها. ويشهد للوزارة المحمدية قوله صلى الله عليه وسلم ( لكل نبي وزيران من الملائكة ووزيران من البشر، أما وزيراي من الملائكة فجبرائيل وميكائيل، ووزيراي من البشر أبو بكر وعمر )، أو كما قال. فتحصل من هذا أن شيخنا رضي الله عنه ورث المرتبة من حضرة الصديق الأعظم شيخ الطريقة النقشبندية رضي الله عنه ومعروف أن للطريقة ثلاثة أسانيد، واحد لمولانا الصديق واثنين لسيدناعلي،أحدهما سلسلة آل البيت المسماة بسلسلة الذهب ، فهي الجامعة بين مشربي آل البيت والصحابة والحمد لله تعالى على ذلك.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: المؤلفات العلمية للشيخ في التصوف: 1. النفحات الجودية، حقيقة القطب النبوى السيد أحمد البدوى – وقد مرت الإشارة إليهما، شوامخ من أعلام الصوفية، وهو عبارة عن مجموعة من المقالات كتبها وهو معيد بكلية أصول الدين في فترة السبعينيات، ونشرها في مجلة منبر الإسلام، وأخبرني أن الشيخ عبد الحليم محمود كان معجباً بكتابته؛ وأنه بشره بمستقبل عظيم! وقد جمع تلك المقالات، وزاد عليها بعض التراجم، وعمل مقدمة للكتاب، وكنت أعاونه في الإعداد لهذا الكتاب ومراجعته، وكنت قد أشرت على فضيلته – إذ استشارني – بأن يرتب الكتاب على الطبقات، وقد فعل. وللشيخ مؤلفات أخرى في التصوف بعضها في الأوراد والأذكار العامة والخاصة، وبعضها في التأصيل للمفاهيم والمناهج الصوفية، وبعضها في الرد على شبه الخصوم، وبعضها مقدمات علمية رصينة لكتب صوفية محققة. بعض المؤلفات: 1. حقيقة التوسل والوسيلة على ضوء الكتاب والسنة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: الوظائف الاكاديمية: 1. معيداً بالكلية في 9/4/1969م. 2. مدرس مساعد عام 1970م وقد طبعها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ولما افتتحت كلية أصول الدين بطنطا وكان اسمها القديم كلية الدعوة – انتقل إليها عام 1977م. 3. مدرساً في نفس العام وكان يدرس فيها مع كبار مشايخه. 4. أستاذ مساعد في 18/8/1981م. 5. أستاذ في 1/7/1985م. 6. وكيلاً لكلية أصول الدين في طنطا عام 1986م. 7. عميداً لها عام 1991م.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • جامعة الأزهر للوجه البحرى
  • كلية أصول الدين
  • مجمع البحوث
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (2/ 265).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.