فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر، من أول سورة الأعراف إلى آخر سورة يونس : دراسة وتحقيق [أطروحة] :تحقيق يسرا بنت محمد الشاهد محمود ؛ إشراف محمد سلامة بن يوسف بن سليمان ربيع.
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)مؤلف: محمود، يسرا محمد الشاهد 1986 -.
مشرف: ربيع، محمد سلامة يوسف سليمان.
صاحب الأصل: القسطموني، حمد الله بن خير الدين - 1575.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات بيانات النشر : 2013عدد الوحدات المادية : 218 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القراءات العشر | بلاغة القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.3 إجازة الأطروحة : 2013 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- يهدف الكتاب إلى بيان القراءات المشهورة عن القراء العشرة أداء وتلاوة ووصلًا ووقفًا، من طريق الشاطبية والدرة، وعرض هذه القراءات في جداول لتيسير وصول معلمي القراءات إلى موضع القراءة بسهولة. ومصادر الكتاب المصرح بها هي الشاطبية فقط، ولا يخفى اعتماده على كثير من الكتب الأخرى كالدرة، والسبعة، والنشر، والمقنع، والبيان في عد الآي، وغيرها. وابتدأ الكتاب بمقدمة جاء فيها بيان هدف التأليف، وطريقته، والرموز المستخدمة فيه، ثم ذكر الاستعاذة والبسملة عند القراء. ثم جاء في صلب الكتاب عرض مجدوَلٌ لوجوه القراءات العشر المختلف فيها بين القراء، أصولًا وفرشًا، مرتبة على سور القرآن، وطريقة عرض مادة الكتب هي بذكر اسم السورة، ثم ذكر أول آية فيها، ثم إيراد مواضع الخلاف من الآيات في خانات الجدول على الترتيب، ثم تقييد لفظ القراءة، ثم إتباعها برموز القراء. والمنهج العام الذي سار عليه الكتاب هو: استعمال الرموز على طريقة الشاطبية للدلالة على القراء، وأما الثلاثة المتممين للعشرة فجاءت رموزهم مبتكرة من عند المؤلف، بالإضافة إلى ذكر قراءة الباقين أحيانًا، مع بيان كيفية الرسم في بعض المواضع، وبيان مواضع الأعشار والأحزاب والأجزاء، والإحالة إلى المتقدم، وعدم إعادة التنبيه على مواضع الأصول المتكررة غالبًا، والتنبيه على الإدغام الكبير في مواضعه، والإشارة إلى وقوف حمزة وهشام أحيانًا، وإيراد بعض القراءات من طريق النشر أحيانًا.
- يشتمل البحث على مقدمة، وتمهيد، وباب للدراسة، وباب للتحقيق، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وبواعث اختياره، وخطة البحث. وأما التمهيد فاشتمل على ثلاثة مباحث مختصرة تحوي: تعريف علم القراءات، وذكر أركان القراءات المقبولة، والتعريف بعلم الرسم وأنواعه، والتعريف بعلم الوقف والابتداء وأقسامه، وتراجمَ للقراء العشرة ورواتهم. وأما الباب الأول فاشتمل على فصل للتعريف بالمؤلف بإيجاز، وفصل للتعريف بالكتاب من حيث تحقيق اسمه، وتوثيق نسبته إلى مؤلفه، وقيمته العلميّة، ثم توضيح منهج المؤلف، واصطلاحاته في الكتاب، ومصادره، ثم بيان أبرز الملحوظات على الكتاب، ثم وصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق. ثم جاء الباب الثاني لتحقيق النص، وابتدأ ببيان منهج التحقيق، وجاء تحقيق النص فيه بإثباته من نسخة أصل، وإثبات الفروق في الحاشية، مع خدمة النص بكتابة الآيات بالرسم العثماني، وتوثيق القراءات من مصادرها، ومن شروح الشاطبية والدرة، وتوثيق أحكام الرسم من مصادرها، وذكر قراءة الباقين في الحاشية إن ها المؤلف، والتعريف بالمصطلحات، والتعليق على المسائل العلمية عند الحاجة، وبيان المكي والمدني وعد الآي عند بداية كل سورة في الحاشية. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أبرز النتائج والتوصيات, يليها الفهارس العلمية التفصيلية.
- الاهتمام بتضعيف بعض الأوجه التي لم يصحّ إسنادها، وتصريحه بقوله: وهو ضعيف، أو ردّه الشاطبي، وغير ذلك.
- الإشارة إلى توجيه بعض الأوجه.
- تميّز بطريقة عرض مادة الكتاب، وذلك من خلال وضع جداول تيسّر على الطالب استذكار الكلمة أكثر من نثرها.
- جاء الكتاب مقسّمًا على سور القرآن الكريم، وتميز باستيفاء ما في السورة من أوجه للقراءات، وذكر بعض مواضع الرسم والوقف.
- ظهور روح السهولة واليُسر، شكلًا ومحتوى، فعباراته سهلة، ولغته سلسة، وعلمه وافر غزير.
- عنايته بأقوال العلماء الذين نقل عنهم، فكثيرًا ما يذكر ابن الجزري والشاطبي، وينسب إليهم بعض الأحكام.
- كثيرًا ما يهتم المؤلف بالترجمة لموضع القراءة، وبالرسم العملي لوصف هجاء الكلمات، فعندما يذكر الكلمة القرآنية المختلف فيها فإنه يكتبها، ويشكّلها بطريقة من سيقرأها.
- اختلاف ترتيب بعض الآيات.
- إغفال ذكر بعض الأحكام لبعض الكلمات، ثم إذا تكرر الحكم فإنه يوضحه دون الإشارة إلى سابقه.
- خلطه بين القراءات العشر الصغرى، وبين القراءات العشر الكبرى، دون أن يشير إلى ذلك، ودون إيراد جميع زيادات الطيبة على الشاطبية.
- عدم السير على منهج معين في البدء بقراءة ما، كمثل بدئه بقراءة من كسر الباء في كلمة (بيوت)، ومرة بالبدء بقراءة من ضمها.
- لقد بيّن من منهجه أنه سيذكر أحكام الرسم أينما وردت، وقد سكت عن ذكر كثير منها.
- الصلة الوثيقة بين علم القراءات وعلم الرسم وعلم الوقف والابتداء، فكل منها علم مكمّل للآخر.
- للقراءات أثر عظيم في بيان كثير من المسائل، والكشف عن مجملات التنزيل، وتوضيح مبهماته.
- فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر، من أول الكتاب إلى نهاية سورة آل عمران : دراسة وتحقيق
- فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر، من بداية سورة العنكبوت إلى نهاية سورة الزمر : دراسة وتحقيق
- فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر، من بداية سورة هود إلى نهاية سورة النحل : دراسة وتحقيقًا
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1986 هـ الموافق 1406 م
-
العصر : العصر الحديث
-
الحياة العلمية: مؤلفاتها :
التكامل المعرفي في تدريس القرآن والقراءات وعلومهما للمتخصصين.
التعليم القرآني للأطفال المبني على القواعد الهجائية : التأصيل وملامح التطوير.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير العنوان : فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر للشيخ حمدالله بن خير الدين القسطموني – دراسة وتحقيق من أول سورة الأعراف إلى آخر سورة يونس عليه السلام
- مصدرها: جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 2013
- الباحث العلمي
- Library of the Dominican Institute for Oriental Studies
- آي نت
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ
-
الحياة العلمية: دكتوراه
- مصدرها: جامعة الأزهر فرع طنطا
-
الحياة العلمية: الانتاج الفكري:
1. القراءات في تفسير روح المعاني للألوسي.
2. ما وراء العشر بين أسباب الأخذ والترك.
3. جهود علماء القراءات في التأليف نظماً ونثراً
4. محاضرات في فقه اللغة
5. مدخل إلى المعجم العربي ( النشأة – التطور - الدراسة – النقد )
6. مع النبيه في فن التوجيه
7. بلوغ المسرات في توجيه القراءات
8. الوجيه في التوجيه
9. فريدة العصر في شرح طيبة النشر
10. جوهرة القصر في شرح طيبة النشر
11. الصور البلاغية في القرآن الكريم
12. من أسرار التذييل في القرآن الكريم
13. القراء العشرة وتحملهم لرواية الحديث
14. بين الإمامين الشاطبى وابن الجزري في مقدمة متن الشاطبية ومتن طيبة النشر
15. التوجيه المعجمي للقراءات القرآنية
16. القراءات في معجم الصحاح للجوهري ت 393هـ " دراسة تحليلية "
17. التوجيه القرآني للقراءات القرآنية
18. من أسرار القراءات القرآنية
19. القراءات في الكتاب لسيبويه ت 180هـ " دراسة تحليلية "
20. قراءات النبي - صلى الله عليه وسلم – " جمعا وتوجيها "
21. القراءات الشاذة في تفسير البحر المحيط لأبى حيان الأندلسي تت 754هـ دراسة لغوية
22. مدخل إلى علم الوقف والابتداء في القرآن الكريم .
23. تحقيق كتاب الدقائق المحكمة في شرح مقدمة ابن الجزري ت 833هـ للشيخ زكريا الأنصاري ت 926هـ
24. الفتوحات الإلهية في توجيه القراءات القرآنية
- مصدرها: date
- صاحب الأصل
-
تاريخ الوفاة : 1575 هـ الموافق 983 م
-
العصر : العصر العثماني
-
المذهب الفقهي : حنفي
- الفقه
- مقرئ
- وفاته عند كحالة (نحو 948).
- ومعجم المؤلفين (4/ 75).
- هدية العارفين (1/ 334)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.