محمود، يسرا محمد الشاهد 1986 -

فيوض الإتقان في وجوه الفرقان في القراءات العشر، من أول سورة الأعراف إلى آخر سورة يونس : دراسة وتحقيق [أطروحة] : تحقيق يسرا بنت محمد الشاهد محمود ؛ إشراف محمد سلامة بن يوسف بن سليمان ربيع. - 2013 - 218 صفحة

رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات

ماجستير

يهدف الكتاب إلى بيان القراءات المشهورة عن القراء العشرة أداء وتلاوة ووصلًا ووقفًا، من طريق الشاطبية والدرة، وعرض هذه القراءات في جداول لتيسير وصول معلمي القراءات إلى موضع القراءة بسهولة. ومصادر الكتاب المصرح بها هي الشاطبية فقط، ولا يخفى اعتماده على كثير من الكتب الأخرى كالدرة، والسبعة، والنشر، والمقنع، والبيان في عد الآي، وغيرها. وابتدأ الكتاب بمقدمة جاء فيها بيان هدف التأليف، وطريقته، والرموز المستخدمة فيه، ثم ذكر الاستعاذة والبسملة عند القراء. ثم جاء في صلب الكتاب عرض مجدوَلٌ لوجوه القراءات العشر المختلف فيها بين القراء، أصولًا وفرشًا، مرتبة على سور القرآن، وطريقة عرض مادة الكتب هي بذكر اسم السورة، ثم ذكر أول آية فيها، ثم إيراد مواضع الخلاف من الآيات في خانات الجدول على الترتيب، ثم تقييد لفظ القراءة، ثم إتباعها برموز القراء. والمنهج العام الذي سار عليه الكتاب هو: استعمال الرموز على طريقة الشاطبية للدلالة على القراء، وأما الثلاثة المتممين للعشرة فجاءت رموزهم مبتكرة من عند المؤلف، بالإضافة إلى ذكر قراءة الباقين أحيانًا، مع بيان كيفية الرسم في بعض المواضع، وبيان مواضع الأعشار والأحزاب والأجزاء، والإحالة إلى المتقدم، وعدم إعادة التنبيه على مواضع الأصول المتكررة غالبًا، والتنبيه على الإدغام الكبير في مواضعه، والإشارة إلى وقوف حمزة وهشام أحيانًا، وإيراد بعض القراءات من طريق النشر أحيانًا.



الاهتمام بتضعيف بعض الأوجه التي لم يصحّ إسنادها، وتصريحه بقوله: وهو ضعيف، أو ردّه الشاطبي، وغير ذلك. الإشارة إلى توجيه بعض الأوجه. تميّز بطريقة عرض مادة الكتاب، وذلك من خلال وضع جداول تيسّر على الطالب استذكار الكلمة أكثر من نثرها. جاء الكتاب مقسّمًا على سور القرآن الكريم، وتميز باستيفاء ما في السورة من أوجه للقراءات، وذكر بعض مواضع الرسم والوقف. ظهور روح السهولة واليُسر، شكلًا ومحتوى، فعباراته سهلة، ولغته سلسة، وعلمه وافر غزير. عنايته بأقوال العلماء الذين نقل عنهم، فكثيرًا ما يذكر ابن الجزري والشاطبي، وينسب إليهم بعض الأحكام. كثيرًا ما يهتم المؤلف بالترجمة لموضع القراءة، وبالرسم العملي لوصف هجاء الكلمات، فعندما يذكر الكلمة القرآنية المختلف فيها فإنه يكتبها، ويشكّلها بطريقة من سيقرأها.


القراءات العشر
بلاغة القرآن

228.3