فتح الرحمن بتفسير القرآن من أول تفسير سورة محمد إلى نهاية تفسير سورة الناس : دراسة وتحقيق [أطروحة] :تحقيق عوض بن أحمد بن صالح الشهري ؛ إشراف عبد العزيز بن ناصر السبر.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الشهري، عوض بن أحمد بن صالح.
مشرف: السبر، عبد العزيز بن ناصر بن حسين.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -- كلية أصول الدين -- قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : 2006عدد الوحدات المادية : 3 مجلد (1232 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :فتح الرحمن في تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.32 إجازة الأطروحة : 2006 م = 1427 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. لهذا التفسير مزايا عظيمة؛ كفصاحته في العبارة، وسهولة ألفاظه، وبُعده عن التكلف والغرابة، فهو بحق مفخرة من مفاخر عصره. عني التفسير بذكر القراءات المشهورة فقط، مع الدقة في نقلها وعزوها لأصحابها، ولم يُعن بتكثير التفسير بالقراءات الشاذة والدقائق اللغوية، وعني أيضًا بالأحكام الفقهية، واستنباطها على المذاهب الأربعة بإيجاز، كما تضمن علومًا شتى واستعماله لها استعمالًا حسنًا لخدمة التفسير؛ من مثل: عدّ الآي والحروف، والمكي والمدني، والتاريخ، وأصول الفقه، وأسباب النزول. ومجمل طريقته: تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنة، ثم بأقوال الصحابة، والتابعين، مع الاهتمام بالقراءات السبع، وتوجيهها، والعناية بذكر أسباب النزول، وبيان المكي والمدني في كل سورة، وعند مطلع كل سورة يذكر عدد آياتها وكلماتها وحروفها، وقد التزم العدّ الكوفي في عدِّ الآيات، والتوسع في ذكر الآيات المنسوخة، والاهتمام بآيات الأحكام، بسرد أقوال العلماء في المسألة، والاستدلال باللغة العربية على صحة المعاني، والاهتمام بالإعراب، مع إيراد القصص والإسرائيليات. ومن مصادره في التفسير: جامع البيان للطبري، ومعالم التنزيل للبغوي، والكشاف للزمخشري، ومحرر الوجيز لابن عطية، وأنوار التنزيل للبيضاوي، وغيرها.
منهج التحقيق
  1. تكون البحث من مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة. اشتملت المقدمة على بيان أسباب اختيار الموضوع وأهميته، والهدف منه، وخطة البحث، والمنهج المتبع في إنجازه. وجاء التمهيد محتويًا عصر المؤلف وحياته بإيجاز. أما القسم الأول فقد كان تضمن أربعة فصول، فصل في التعريف بالكتاب من خلال التحقق من اسم المخطوط ونسبته إلى مؤلفه، ونسخه المعتمدة في التحقيق وأماكن وجودها، مع بيان قيمة الكتاب العلمية، وفصل في بيان منهج المؤلف في كتابه، من خلال تفسير القرآن بالقرآن، وتفسيره القرآن بالسنة، وعنايته بتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين، وذكر القراءات وتوجيهها، وطريقته في ذكر أسباب النزول، واهتمامه ببيان المكي والمدني، وعد الآي، ومنهجه في تفسير آيات الاعتقاد، واهتمامه بالناسخ والمنسوخ، واهتمامه بالأحكام الفقهية، واستدلاله باللغة العربية واهتمامه بالإعراب، ثم إيراده للقصص والإسرائيليات وموقفه منها. وفصلٌ في ذكر مصادره في تفسيره، فتناول مصادره في التفسير، ومصادره في الحديث، ومصادره في اللغة، ومصادره في الفقه، وتناول فصل مقارنة بين تفسيري: (فتح الرحمن) للعليمي، و(اللباب في علوم الكتاب) لابن عادل الحنبلي. وأما القسم الثاني فقد تناول تحقيق جزء من الكتاب، والعناية بكتابة النص، وذلك باعتماد النص المختار، من النسخ المتوفرة، مع المقابلة بين النسخ، وإبراز الفروق بينها في الحاشية، مع مراعاة القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم المعروفة، والعناية بالنص بما يوضحه من ترقيم الآيات التي استشهد بها المؤلف وعزوها إلى سورها في الحاشية، وتخريج الأحاديث مع بيان حكم الحديث قوة وضعفًا من خلال أقوال الأئمة، وعزو الآثار الواردة في ثنايا الكتاب، وتوثيق النقول التي نقلها من المفسرين، والتعليق على القضايا التي تحتاج إلى تعليق، وشرح الغريب من المفردات اللغوية، وضبط المبهم من الكلمات بالشكل، وتوثيق القراءات من كتب القراءات المعتمدة، وتوثيق الأحكام الفقهية وذلك من مصادرها المعتمدة، والوقوف عند المسائل العقدية، التي خالف فيها المصنف طريق أهل السنة والجماعة، وعزو الأبيات إلى قائليها، والتعريف بالأعلام. وتضمنت الخاتممة أهم النتائج التي توصل إليها من خلال البحث، والفهارس الفنية العلمية الموضحة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواؤه على علوم متنوعة، كعلم القراءات، والأحكام الفقهية، والمسائل اللغوية، وأسباب النزول، والمكي والمدني، والناسخ والمنسوخ.
  2. احتواؤه مذهب أهل السنة والجماعة.
  3. اهتمامه بعد الآي والكلمات في أول كل سورة.
  4. إيراده للأحاديث النبوية واهتمامه به فيما يستشهد به.
  5. عنايته بالقراءات السبع.
  6. كثرة مصادره وتنوعها.
  7. كونه لأحد علماء الحنابلة الكبار.
  8. وضوح معانيه، وبعده عن الغرابة في الألفاظ والأسلوب.
نتائج البحث
  1. أن تفسير الإمام العليمي (فتح الرحمن) تفسيرٌ له مزايا عظيمة، من فصاحة في العبارة، وسهولة في الألفاظ، وبُعد عن التكلف والغرابة، فهو بحق مفخرة من مفاخر عصره.
  2. قوة العُليمي في القراءات وسعة اطلاعه عليها، حيث برزت هذه القوة من خلال اهتمامه الكبير بها في تفسيره.
  3. قيمة الكتاب العلمية، من حيث اهتمامه بتفسير القرآن بالأثر، واهتمامه بجوانب أخرى تخدم التفسير قد بينتها في قسم الدراسة.
  4. يُعتبر التحقيقُ عملًا شاقًّا بصفة عامة، وحينما يتعرض لتفسير كلام الله تعالى يكون أشقّ، حيث يلزمُ المحقق التطواف على علوم كثيرة من مثل: التوحيد والفقه والحديث والقراءات وعلوم اللغة وعلوم القرآن، والتاريخ وغير ذلك.

الرسائل
  1. فتح الرحمن بتفسير القرآن لعبد الرحمن العليمي من أول سورة آل عمران إلى آخر سورة المائدة : تحقيقًا ودراسة
  2. فتح الرحمن بتفسير القرآن لعبد الرحمن العليمي من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة التوبة : تحقيقًا ودراسة
  3. فتح الرحمن بتفسير القرآن لعبد الرحمن العليمي من أول سورة القصص إلى آخر سورة الأحقاف : تحقيقًا ودراسة
  4. فتح الرحمن بتفسير القرآن لعبد الرحمن العليمي من أول سورة يونس إلى آخر سورة الكهف : تحقيقًا ودراسة
  5. مخطوط فتح الرحمن بتفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي من أول سورة الأحزاب إلى آخر سورة ص تحقيق ودراسة /
  6. مخطوط فتح الرحمن بتفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي من أول سورة الأنبياء إلى آخر سورة السجدة تحقيق ودراسة /
  7. مخطوط فتح الرحمن بتفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي من أول سورة الأنعام إلى آخر سورة هود تحقيق ودراسة /
  8. مخطوط فتح الرحمن بتفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي من أول سورة يوسف إلى آخر سورة النحل تحقيق ودراسة /
  9. مخطوط فتح الرحمن بتفسير القرآن للإمام عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي من أول قوله تعالى في سورة البقرة سيقول السفهاء إلى آخر سورة المائدة تحقيق ودراسة /

عن المؤلف "الشهري، عوض بن أحمد بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- فتح الرحمن بتفسير القرآن من أول تفسير سورة محمد إلى نهاية تفسير سورة الناس.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "السبر، عبد العزيز بن ناصر بن حسين"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • أصول الدين

التخصص
  • أستاذ مشارك بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلميه: دكتوراه عموان الرسالة: المبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي تأليف سبط الخياط البغدادي
    • مصدرها: كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    • تاريخ الحصول عليها: 1985م 1405هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : معاني القرآن في مجالس ثعلب
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
  • عن المؤلف "أبو اليمن العليمي، عبد الرحمن بن محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1456‏ هـ الموافق 860 م

    • تاريخ الوفاة : نحو 1521 هـ الموافق 928 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    • المذهب العقدي : سني

    • البلد : بلاد الشام‫، مصر‫، القدس

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الفقه
    • القضاء

    التخصص
    • مؤرخ
    • فقيه
    • قاضي
    • عالم

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- فتح الرحمن في تفسير القرآن. 2- المنهج الأحمد في تراجم أصحَاب الإمام أحمد. 3- التاريخ المعتبر في أنباء من غبر. 4- إتحاف الزائر وأطواف المقيم المسافر. 5- الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (3/ 331)
    • معجم المؤلفين (5/ 177)
    • هدية العارفين (1/ 544)
    • ومعجم المفسرين (1/ 276).
    • الأنس الجليل (1/ 1)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.