غنية الطلبة بشرح الطيبة : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تأليف محمد بن محفوظ الترمسي ؛ تحقيق عبد الله بن محمد بن سليمان الجار الله ؛ إشراف أحمد محمود مبارك المغربي

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: الجار الله، عبد الله بن محمد بن سليمان.
مشرف: المغربي، أحمد بن محمود بن مبارك.
صاحب الأصل: الترمسي، محمد محفوظ بن عبد الله 1868 - 1919 أو 1920.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 5 مجلد (3384 + 86 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :شروح متون القراءات | القراءات العشر | طيبة النشرتصنيف ( DDC ) : 228.3 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. غاية الكتاب شرح منظومة (الطيبة) للإمام ابن الجزري، شرحًا وافيًا. ومصادر الكتاب كثيرة، منها: إتحاف فضلاء البشر - وهو مضمن بأغلبه في الكتاب -، والنشر، وتقريبه، وشروح الطيبة لابن الناظم، والنويري، وغيرها. وجاءت مادة الكتاب بافتتاح تقديمي فيها إسناد المنظومة، تلا ذلك شرح متن الطيبة، وترتيب الشرح جاء على حسب ترتيب المتن، وهو مقسم إلى أربعة أقسام: قسم لشرح المقدمة، وقسم لشرح أبواب الأصول، وقسم لشرح أبواب الفرش، وقسم لشرح باب التكبير. وطريقته في الشرح كالآتي: كتابة المقدار المراد شرحه من الأبيات، ثم التعرض لمفرداتها وتراكيبها، حرفًا حرفًا، وكلمة كلمة، بالتحليل والاستخراج، للوصول لمراد النظم، وعزو خلاف القراء إلى الطرق والكتب، خاصة في أبواب الأصول، بالإضافة إلى التقديم لكل باب من أبواب النظم بنبذة تعريفية بمصطلحاته وقواعده، والتقديم لأبواب الفرش بتذكير عام لما فيها من أصول القراءات، بالإضافة إلى تلخيص المواضع التي كثرت أوجهها وتعددت القراءات فيها، وذلك بعد الإسهاب في شرحها. ومن أهم المواضيع والفنون الواردة في ثنايا الكتاب: علم التحريرات، وتوجيه القراءات، وعلم الرسم، وعلم الضبط، والترجمة بتوسع للقراء العشرة ورواتهم، وإيراد القراءات الشواذ الأربعة في ثنايا الشرح، وذكر زيادات الشاطبية على التيسير أحيانًا، والتنبيه على كيفية جمع القراءات في بعض المواضع، والذبّ عن القراءات المتواترة في وجه الطاعنين، وعلاقة علم الوقف والابتداء بالقراءات. ومن السمات العامة التي اتصف بها الكتاب: كثرة التمثيل في الأصول، ودقة وصف القراءة، وضبط نص المتن في بعض المواضع عند الحاجة عن طريق الوصف، والاستدراك على الناظم وعلى الشاطبي أحيانًا، وذكر الترجيحات في المسائل المختلف فيها، وتضمين بعض الأحكام والفوائد الفقهية، وتخريج بعض الأحاديث، مع الحكم عليها، والاستدلال بشواهد اللغة، وتناول بعض مظاهر البلاغة في النظم، ووجود إحصاء رقمي لبعض المواطن المتكررة.
منهج التحقيق
  1. انقسمت الرسالة إلى مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق. جاء في قسم الدراسة تمهيد، وفصلان. جاء في التمهيد نبذة تعريفية عن ترجمة ابن الجزري، وبيان أهمية (الطيبة)، وذكر ما لها من شروح، وذكر مناهج هذه الشروح، مع وصف موجز لست عشرة نسخة خطية، أو مطبوعة، لمتن (الطيبة). ثم جاء فصل لدراسة المؤلف، وفيه ترجمة موسعة له، ثم فصل لدراسة الكتاب، واحتوى على توثيق اسم الكتاب ونسبته، وذكر مصادره، وبيان منهج الكتاب، واصطلاحاته، وما عليه من مآخذ، ثم إبراز القيمة العلمية له، ثم وصف النسخة الخطية المعتمدة في التحقيق. وأما قسم التحقيق فقد اعتمد على نسخة فريدة في إثبات النص، مع إخراجه أحسن إخراج قدر الاستطاعة من خلال الرجوع في كل جزئية من النص إلى خمسة كتب، ومقابلتها بها، وهي: الإتحاف، وشرح ابن الناظم، وشرح النويري، والنشر، وتقريب النشر، وإصلاح ما في النص من غموض أو سقط من هذه الكتب، والتنبيه على ذلك في الحاشية. بالإضافة إلى خدمة النص بتمييز كلمات النظم المشروح بوضعها بين قوسين، وتشكيلها، ومقابلة نص (الطيبة) مع ست عشرة نسخة مخطوطة ومطبوعة للمتن، وذكر الفروق في الحاشية، ووضع علامات الترقيم لإيضاح النص، وكتابة الآيات القرآنية كما كتبها الشارح، مع تخريج الآيات، والأحاديث، وعزو الأشعار، وتوثيق النصوص والمسائل العلمية من مصادرها، وإضافة ما أهمله المؤلف من أوجه، وشرح المصطلحات العلمية وتوثيقها، وشرح غريب الألفاظ، والترجمة للأعلام في أول موضع، مع الإسهاب في ترجمتهم، والتعريف بالكتب الواردة، والتعريف بالأماكن والبلدان. ثم جاءت الخاتمة وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة، من ضمنها فهرس للقراءات الشاذة، وفهرس للكتب الواردة في الكتاب، وفهرس لأهم المسائل التي ناقشها المؤلف.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. اجتماع الشروح وكتب الإقراء في هذا الشرح، والاستفادة من مناهجهم.
  2. اعتناء الكتاب بعلم الرسم والضبط، وربطه بتوجيه القراءات.
  3. اعتناؤه بالرسم والضبط، والوقف والابتداء.
  4. التوسع في تراجم القراء وسيرهم وأحوالهم، مما ليس موجودًا عند غيره من الشروح.
  5. التوسع في شرح الرموز.
  6. الشارح سخّر تفننه وتمكنه في مختلف العلوم في خدمة ما هو بصدده من شرح طيبة النشر.
  7. تلخيص اختلاف القراء إذا تعددت الأوجه وتنوع الاختلاف في حرف من الحروف.
  8. شرح النظم حرفًا حرفًا، وكلمة كلمة.
  9. ضبطه لبعض الكلمات في المتن عند الحاجة.
  10. عنايته في الذبّ عن القراءات المتواترة في وجه من طعن فيها من النحويين.
عيوبه
  1. إيراد بعض الاحاديث الضعيفة والمنكرة أحيانًا.
  2. أن الشارح في نقله عن بعض المصادر في بعض المواضع من شرحه قد ينقل المقالة والتمثيل بالأمثلة نقلًا حرفيًا.
  3. عدم التعرض لبيان المعاني والدلالات اللغوية والعربية لبعض كلمات النظم.
  4. عدم تحديد نهاية النقل من الكتب والمصادر الأخرى.
  5. عدم تشكيل وضبط كلمات النظم بحركات الإعراب.
  6. فوات بعض المواضع المهمة والتي تحتاج لزيادة إيضاح.
  7. قد يترك الشارح التوجيه في بعض المواضع من الشرح.
  8. قد يعزو الشارح لكتاب من الكتب يحتمل أكثر من اسم فيوهم في عزوه لعدم ذكره اسم الكتاب كاملًا.
  9. وجود أخطاء وتصحيفات ونواقص وزيادات في بعض المواضع من ضبطه للمتن المشروح.
  10. وجود بعض التصحيفات والأخطاء في بعض الآيات القرآنية.
نتائج البحث
  1. اعتماد الشارح في شرحه بشكل رئيس على كتاب (إتحاف فضلاء البشر)، حتى إنه لا يكاد يترك فيه فائدة ولا تحريرًا ولا تنبيهًا ولا تعليقًا إلا ونقله أو أفاد منه، كما كان له نقل كثير من كتاب غيث النفع، وشرح ابن الناظم.
  2. أميز الضبوطات المخطوطة لمنظومة (الطيبة) هي ضبط الشيخ عبد الفتاح القاضي.
  3. إن بعضًا مما وقع فيه الشارح من السهو وسبق القلم إنما هو موجود في الأصول التي نقل عنها وعزا إليها.
  4. علو مكانة منظومة (الطيبة) في علم القراءات، لضمها القراءات المتواترة العشرة بطرقها.
  5. هذا الشرح من الشروح المطولة لمنظومة (طيبة النشر)، إن لم يكن أطولها.

عن المؤلف "الجار الله، عبد الله بن محمد بن سليمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: المشاركة فى تحكيم المسابقات : المشاركة في تحكيم مسابقة الأبرار لحفظ القرآن في مكة المكرمة . المشاركة في تحكيم المسابقة القرآنية التي أقامها المركز الإسلامي في بروكسل – بلجيكا عام 1421هـ .
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الإجازات فى القرآن الكريم : عرض القرآن بقراءة حفص عن عاصم على جماعة من العلماء منهم: فضيلة الشيخ إبراهيم الأخضر , وقد قرأ على يده ختمة كاملة بمد المنفصل على مدى خمس سنوات وختم عليه عام 1413هـ وقرأ ختمة كاملة للقرآن بقصر المنفصل على شيخ القراء في عصره فضيلة الشيخ أحمد الزيات عام 1410هـ . وقرأ ختمة كاملة بقصر المنفصل على فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي وذلة عام 1414هـ . وقرأ ختمة كاملة بقصر المنفصل على فضية الشيخ عبدالحكيم خاطر عضو اللجنة العلمية في مجمع المصحف الشريف عام 1421هـ .

مصادر الترجمة
  • ملتقى أهل الحديث
عن المؤلف "المغربي، أحمد بن محمود بن مبارك"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مدرس بالمسجد النبوى الشريف.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أستاذ بقسم القراءات بكلية القرآن فى الجامعة الإسلامية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ الدكتور أحمد بن محمود مبارك المغربي على شبكة مواقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك):
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الأزهر
  • عن المؤلف "الترمسي، محمد محفوظ بن عبد الله"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1868 هـ الموافق 1285 م

    • تاريخ الوفاة : [1919, 1920] هـ الموافق 1338 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة

    العلوم المشارك فيها
    • الحديث
    • الفقه
    • القراءات

    التخصص
    • محدث
    • مقرئ

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفات الشيخ محمد محفوظ الترمسي : إسعاف المطالع بشرح البدر اللامع نظم جمع الجوامع انشراح الفؤاد في قراءة الإمام حمزة روايتي خلف وخلاد البدر المنير في قراءة الإمام ابن كثير بغية الإذكياء في البحث عن كرامات الأولياء رضي الله عنهم تعميم المنافع بقراء الإمام نافع تنوير الصدر في قراء الإمام أبي عمرو تهيئة الفكر بشرح ألفية السير للعراقي رحمه الله تعالي
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • والأعلام (7/ 19).
    • فهرس الفهارس (1/ 452)
    المستخلص
    1. القراءات القرآنية
    2. رسم المصحف
    3. ضبط المصحف
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.