غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة يس إلى آخر سورة الطور : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق عبد الله بن علي بن محمد المجحدي ؛ إشراف الشيخ جمعة سهل

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: المجحدي، عبد الله بن علي بن محمد 1976 -.
صاحب الأصل: شهاب الدين الكُوراني، أحمد بن إسماعيل بن عثمان 1410 - 1488 مفتى الدولة العثمانية، مربى الملوك والسلاطين.
مشرف: سهل، الشيخ بن جمعة.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين قسم القرآن الكريم وعلومه بيانات النشر : [2011]عدد الوحدات المادية : 2 (927 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، كلية أصول الدين ، قسم القرآن الكريم وعلومه ، الرياضالموضوع(الموضوعات) :مناهج المفسرين | الجهود في التفسير | تفاسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : [2011] م = 1432 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب هو أحد المصنفات المفيدة في علم التفسير، يتضمن جميع الأوجه الواردة في الآية الواحدة مع عدم الإطالة والتكرار، مع تناول ما فيها من سبب النزول، والقراءات، واللغة، والمناسبة، والخلاف في آيات الأحكام، ويحتوى على تعقبات المصنف واستدراكاته على من قبله. كان السبب في تأليفه: رغبة المؤلف في تمحيص التفسير عن الشُّبه، وبيان الحق، ورد الباطل، وتجريد التفسير من أقوال أهل الأهواء. من مصادره: اعتمد في القراءات على كتاب السبعة لابن مجاهد، والحجة للقراءات السبعة لأبي علي الفارسي، والمحتسب لابن جني، وغيرها، وفي التفسير: على تفسير الطبري، وتفسير ابن أبي حاتم، وتفسير الفخر الرازي وغيرها، وفي الحديث اعتمد على الصحيحين وكتب السنن، ومسند الإمام أحمد، ومن مصادره في وجوه الإعراب: التبيان في إعراب القرآن للعكبري. ومجمل طريقته: أنه انتهج منهجي التفسير: التفسير بالمأثور- تفسير القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين. والتفسير بالرأي، من خلاله عرضه لآيات الأحكام، واهتمامه ببيان الألفاظ والغريب، والإعراب، واهتمامه بالنواحي البلاغية، وعنايته بالمناسبات بين الآيات والسور.
منهج التحقيق
  1. يتكون دراسة وتحقيق الكتاب من مقدمة، وتمهيد، وقسمين. كان القسم الأول في الدراسة، وقد اشتمل على بابين، وخاتمة، تناول بابٌ التعريفَ بالحياة الشخصية والعلمية للمؤلف، مع دراسة عصره من خلال بيان الحالة السياسية والاجتماعية والدينية والعلمية، ثم التعريف بالكتاب، من تحقيق اسمه، وتوثيق نسبته للمؤلف، وأسباب تأليفه، وتاريخ تأليفه، والمصادر التي اعتمد عليها المؤلف، ثم وصف النسخ الخطية المعتمدة ونماذج منها. وتحدث بابٌ عن منهج المؤلف في تفسيره من خلال تفسيره القرآن بالقرآن، ثم بالسنة، ثم بأقوال الصحابة والتابعين، ثم بيان عنايته بأسباب النزول، وبالقراءات، ثم تعرضه للإسرائيليات، وانتهت الدراسة بذكر قيمة الكتاب العلمية، وبيان له وما عليه. واحتضن القسم الثاني تحقيق النص، من سورة يس إلى آخر سورة الطور، باختيار نسخة من النسخ الأربعة وجعلها أصلًا، ومقابلة بقية النسخ عليها، والعناية بالنص بما يوضحه من كتابة الآية القرآنية بالرسم العثماني، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق القراءات والنصوص من مصادرها الأصلية، وعزو الأشعار إلى قائليها، مع التعليق على ما يحتاج إلى تعليق من القراءات والمفردات الغامضة، والأقوال الضعيفة وخاصة ما يتعلق بالعقيدة، والتعريف بالأعلام، والأماكن والبلدان والفرق والطوائف. وجاءت الخاتمة مشتملة الفهارس الفنية لهذا التفسير، خالية عن أية نتيجة للبحث، أو مقترحات، مذيلة بخلاصة الكتاب.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. يعتبر تفسير الكوراني موسوعة علمية شاملة، جمع فيه علومًا كثيرة في علوم القرآن؛ كالمكي والمدني، وأسباب النزول، والقراءات، والنسخ، إضافة إلى اللغة والنحو والأدب.
  2. الاختصار والشمول في عرضه للأقوال والمناقشات فلا تطويل مُمل ولا اختصار مخل.
  3. جمع في تفسيره بين الرواية والدراية، وظهرت شخصيته في ترجيح ما هو أولى وأصح من الأقوال.
  4. ركز على تفسيري الزمخشري والبيضاوي وتعقبهما خاصة، لأنهما يدرسان في المدارس التركية بشكل رسمي.
  5. عنايته بالنكات التفسيرية والفوائد القرآنية، والإتيان بها أحيانًا على صيغة سؤال ثم الإجابة عنه، وهو أسلوب حسن لإيضاح المسائل وزيادة الفهم والإدراك.
  6. قوة شخصيته وتمكنه من المادة العلمية التي أهلته للرد على من سبقه كالزمخشري والبيضاوي والتفتازاني وغيرهم مما جرّأ من بعده على النقد.
  7. كثرة مصادره المختلفة وتنوعها وحسن اختياره لما ينقله منها.
  8. مناقشته لكثير من الأقوال وتصديه للرد على بعض الفرق الضالة كالدهرية والقدرية.
عيوبه
  1. اقتباسه من كتب المتقدمين دون العزو إليها غالبًا.
  2. ذكره للإسرائيليات دون التنبيه عليها ونقدها، وتقدم ذكر موقفه من الإسرائيليات.
  3. سلوكه منهج المتكلمين من الأشاعرة في تقرير مسائل العقيدة وتأويل بعض الصفات، كما تقدم في ذكر موقفه من الأسماء والصفات.
  4. عدم تخريجه لما أورده من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو آثار عن الصحابة أو التابعين إلا في القليل النادر.
  5. نقله لبعض الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة خاصة في نهاية بعض السور.
الرسائل
  1. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة الأنفال إلى آخر سورة إبراهيم : دراسة وتحقيقًا
  2. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة الحجر إلى آخر سورة الحج : تحقيق ودراسة
  3. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة المؤمنون إلى آخر سورة فاطر : تحقيق ودراسة
  4. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة النجم إلى آخر سورة الناس : تحقيق ودراسة
  5. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني من أول سورة النساء إلى آخر سورة الأعراف : دراسة وتحقيقًا
  6. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني، للإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني : دراسة وتحقيق من أول سورة الواقعة إلى آخر سورة الناس
  7. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني، للإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني : دراسة ونقد من أول سورة الإسراء إلى آخر سورة النور
  8. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني، للإمام الكوراني، من أول سورة يونس إلى آخر سورة النحل : دراسة ونقد
  9. غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني، للمولى أحمد بن إسماعيل الكوراني : دراسة ونقد لتفسير سور (الأنعام - الأعراف - الأنفال - التوبة)
  10. كتاب (غاية الأماني في تفسير الكلام الرباني) للإمام أحمد بن إسماعيل الكوراني، من أول سورة الفاتحة إلى آخر الجزء الأول من سورة البقرة : تحقيق ودراسة

عن المؤلف "المجحدي، عبد الله بن علي بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1396 هـ الموافق 1976 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السعودية

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • علوم القرآن

التخصص
  • التفسير

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود

بيانات التواصل
  • الجوال : 0505425301
  • الفاكس : 014930513
  • البريد الإلكتروني : abuibraheem0408@hotmail.com
مصادر الترجمة
  • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (596).
عن المؤلف "شهاب الدين الكُوراني، أحمد بن إسماعيل بن عثمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1410 هـ الموافق 813 م

  • تاريخ الوفاة : 1488 هـ الموافق 893 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنفي

  • البلد : مصر، القاهرة

العلوم المشتهر بها
  • الفقه
  • الدعوة الإسلامية
  • القضاء
  • الوعظ والإرشاد

العلوم المشارك فيها
  • القراءات
  • أصول الفقه
  • البلاغة
  • التفسير
  • الحديث
  • المنطق
  • النحو

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: عالم بلاد الروم (الدولة العثمانية).
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: تلقى علومه الأولى فى كوران، وتضلع كما هي عادة أهل تلك البلاد في علم أصول الفقه والمنطق والكلام واللغة وعلومهما، وتوسع في العقليات، وبرع في المناظرات، وشارك في الفقه، حتى ضاقت بلدته الصغيرة على محصوله العلمي الغزير، فقرر الخروج إلى رحلة علمية كما هي عادة طلاب العلم فرحل إلى دمشق وهو دون العشرين، فاشتغل على علمائها، حتى نال مراده، وقطع مأربه منها، ثم توجه إلى القاهرة، وهي وقتها حاضرة العالم الإسلامي، وعاصمة دولة المماليك، وبها أساطين العلماء، وكبار الأئمة
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وفي القاهرة أكب الكوراني على تحصيل العلم، وانقطع عن الاشتغال، ولازم حضور مجالس العلماء، ومازال صيته يعلو ويعلو، حتى طارت شهرته للسلطان المملوكي الظاهر جقمق، فاصطفاه لمجلسه، وقربه من بساطه، فصار من خواصه، وكان الكوراني ظريفًا مطبوعًا، طلق اللسان، بارعًا في البيان، عنده حدة، وشدة في المناظرة، لا ينافق سلطانًا ولا أميرًا، وهي خصال أحبها السلطان جقمق المملوكي، وإن كانت بعد ذلك ستورثه سلسلة المحن المتعاقبة في حياته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ارتفع شأن الكوراني في القاهرة، وصار من جلساء السلطان نفسه، وذلك في فترة وجيزة من الزمان، مما أوغر صدور بعض المشايخ، ومن ينتسب إلى العلم، وممن كان يحظى بعلمه عند السلطان، وقد وجدوا من الكوراني منافسًا لهم في مجالس السلطان، ويشاركهم في اهتمامات السلطان، فتحركت الأحقاد والحسد والغيرة المذمومة في صدورهم، وبدأوا في التحريض على الكوراني، والخوض في حقه، مستغلين حدته المشهورة. وجد خصوم الكوراني وحساده فرصة سانحة لا تفوت في الحادثة التي وقعت للكوراني مع أحد شيوخ الحنفية، وهو حميد الدين النعماني، وكان ذلك الرجل يدعي انتسابه للإمام أبي حنيفة النعمان، وقد تباحثا في مسألة فقهية، وطالت بينهما المناظرة، وعلت حجة الكوراني على حجة النعماني، فما كان رد فعل النعماني إلا أن شتم الكوراني وسب آبائه، فرد عليه الكوراني السباب والشتم، فذهب خصوم الكوراني وحساده إلى قاضي القضاة والسلطان المملوكي، واشتكوا أن الكوراني قد سب الإمام أبا حنيفة، وحرضوا على محاكمته وتأديبه، فعقد قاضي القضاة له مجلس تأديب، وحكموا عليه بالجلد ثمانين جلدة، وذلك بمحضر من السلطان نفسه، ثم أمر بنفيه خارج البلاد، على الرغم من أن الكوراني مظلوم، لا ذنب له، وإنما رد على من شتمه، كما أن نسب الشيخ حميد الدين مشكول فيه، ولم يقصد الكوراني أبدًا أن يسب أبا حنيفة، فالكوراني من أتباع المذهب الحنفي؛ فكيف يشتم إمامه وشيخه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: خرج الكوراني من بلاد مصر مثقلاً بالهموم والأحزان جراء المحنة التي تعرض لها فلقد شُتِمَ وأهين وضرب، وفرقوا كرامته وعرضه، ثم نفوه خارج البلاد، مثل المجرمين، فقرر التوجه إلى الدولة العثمانية، لأنه سمع عن عدل سلطانها المجاهد مراد الثاني، والذي كان له اهتمام أيضًا بالعلم والعلماء والأدباء والشعراء، وكان كما وصفه يوسف أصاف صاحب كتاب تاريخ سلاطين آل عثمان: تقيًا صالحًا، وبطلا صنديدًا، محبًا للخير، ميالا للرأفة والإحسان. استقر الشيخ الكوراني في أدرنة عاصمة الدولة العثمانية، وذلك عام 840هـ، وأخذ في الاشتغال بالتعليم والتدريس، ونشر علوم اللغة العربية، فأخذ صيته ينتشر بين أهل أدرنة شيئًا فشيئًا؛ فتهافتوا على حضور دروسه ومجالسه، وتسابق الأغنياء على طلبه لتأديب وتربية أبنائهم، وقد لقبوه بالمولى الكوراني بسبب مهارته في تربية الأولاد، وقدرته الفائقة على تعديل سلوكياتهم، ورفع مستوياتهم العقلية والإيمانية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: وصلت أخبار شهرة الكوراني إلى السلطان العثماني (مراد الثاني)؛ فطلبه لتربية ولده وولي عهده من بعده (محمد خان) الملقب بالفاتح، وكان صبيًا في العاشرة، أو الثانية عشرة من العمر، وكان السلطان مراد الثاني يهيئُ ولده محمدًا لمعالى الأمور وعظائمها، فعينه أميرًا على ولاية (مغنيسيا)، وانتدب له العديد من المعلمين والمربين لإعداده وتعليمه، ولكن الأمير محمدًا كان صبيًا مثل باقي الصبيان؛ مشغولا باللعب واللهو كعادة من هو في سنه، فلم يمتثل لأوامرهم، وهم بدورهم لم يضغطوا ويشتدوا عليه، خوفًا من هيبة أبيه، فلما رأى السلطان (مراد الثاني)، ولده الذي جعله ولي عهده وخليفته من بعده لم يتعلم شيئًا، ولم يقرأ أو يحفظ شيئًا، اشتد غضبه وسأل عن أفضل معلمي دولته؛ فقيل له رجل غريب من أهل تبريز اسمه (المولى الكوراني)؛ فأحضره مراد الثاني، ووضح له صورة الأمر، وطلب منه أن يشتد في تربية ولده محمد، وذلك سنة 844هـ. وصل الكوراني إلى مغنيسيا، ودخل على الأمير محمد، فوجده واقفًا أمام المرآة يرجل شعره، فقال له الكوراني - وكان في يده عصا غليظة -: أرسلني والدك للتعليم، والضرب إذا خالفت أمرى، فضحك الأمير محمد، وسخر منه، واستمر في ترجيل شعره، فما كان من الكوراني إلا أن ضربه ضربًا شديدًا، حتى خاف منه الأمير محمد بشدة، وأخذ في مذاكرة دروسه، وختم القرآن في مدة يسيرة، ولقد تأثر الأمير محمد بشيخه الكوراني بشدة، وأثر بالأخص في توجيهاته وأفكاره، ولقد أثمرت تلك التربية القوية على محمد خان، فصار بعد ذلك محمد فاتح القسطنطينية، أعظم سلاطين الدولة العثمانية.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: ظل خبر الكوراني في علو وارتفاع حتى تولى السلطان محمد الثاني قيادة الدولة العثمانية؛ فاختاره مع جلة من العلماء لتولي أهم مناصب الدولة؛ إذ عين الكوراني في منصب قاضي العسكر، وهو أعلى المناصب الدينية وأهمها في الدولة العثمانية، وقد اشترك مع السلطان محمد الثاني في فتح القسطنطينية سنة 857هـ، وكان الكوراني شديدًا في الحق، لا يهاب فيه أحدًا من الناس، مهما كانت درجته أو منصبه، حتى إنه كان يخاطب السلطان العثماني (محمد الثاني) باسمه مجردًا، ويصافحه ولا يقبل يده، بل بعزة العالم، وأستاذية المربي المعلم، يقبل السلطان هو يده، ولعل تلك المكانة العظيمة التي وصل إليها الكوراني قد جلبت عليه نفس المحن التي تعرض لها مع السلطان المملوكي جقمق.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: كان للكوراني منزلة عظيمة عند السلطان محمد الفاتح، وقد تبوأ الإمام أكبر المناصب الدينية في الدولة العثمانية: قضاء العسكر، ثم منصب الإفتاء، ومن شدة حب الفاتح للإمام الكوراني عرض عليه منصب الوزارة، أو الصدر الأعظم، وفوض إليه شؤون دولته كلها، ولكن الكوراني رفض واقتصر على منصب الإفتاء، والمرجعية الدينية لشؤون الدولة، بالإضافة لمنصب قضاء العسكر. كان الكوراني شديدًا، جريئًا، باذلا للنصيحة، غير مستتر بها، وكان شدته على السلطان، وذلك بسطوة المعلم على تلميذه، والوالد على ولده، فكان الفاتح إذا أصدر مرسومًا فيه مخالفة للشرع كان الكوراني يمزقه، ويشتد على الفاتح ويقول له: مطعمك حرام، وملبسك حرام، فعليك بالاحتياط، وكانت تلك الشدة تعمل في نفس الفاتح فعل السحر، ولكن مع تكرارها، وتصاعد وتيرتها، بدأ الفاتح يستثقل تلك الشدة والنصيحة، حتى حدث ذات يوم أن بعث الفاتح مرسومًا للكوراني كيما يصدق عليه، فوجد فيه الكوراني مخالفة للشرع، فمزقه وضرب الخادم الذي جاء به، فشق ذلك على السلطان محمد الفاتح، وغضب من فعل الكوراني، وأمره بعزله من منصب قضاء العسكر.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: انشأ بإستانبول جامعًا كبيرًا، ومدرسة علمية سماها دار الحديث، وأقبلت عليه الطلبة، وانتشر علمه وطريقته في التعليم والتربية بين الناس وتقلدوها، وظل في سعادة وأتم حال حتى مات على مكانته وجلالته سنة 893هـ، وصلى عليه السلطان بايزيد الثاني نفسه، ومعه رجال الدولة، وكبار الناس وعامتهم، وترحموا عليه وعلى علمه.
    • مصدرها: date

التبصرات
  • أخطأ إسماعيل باشا في الهدية، فجعل العبقري حاشية على الشاطبية

مصادر الترجمة
  • الأعلام (1/ 97)
  • البدر الطالع (1/ 39)
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (352)
  • هدية العارفين (1/ 135)
  • ومعجم المؤلفين (1/ 166).
  • الضوء اللامع (1/ 241)
عن المؤلف "سهل، الشيخ بن جمعة"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: قسم الدراسات العليا - كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى
    • تاريخ الحصول عليها: 1403 هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- أسباب النزول : أسانيدها وأثرها في تفسير القرآن الكريم, 2- مواضع الاختلاف بين روايتى أبى عمر الدورى و حفص بن سليمان و توجهها فى القرآن الكريم.
    • مصدرها: date

التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.