عقد الدرر في عد آي السور : دراسة وتحقيقًا وشرحًا / [أطروحة]إعداد وتحقيق سعد بن حميد بن محيسن العصيمي ؛ إشراف عبد الحميد بن سالم الصاعدي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: العصيمي، سعد بن حميد بن محيسن.
مشرف: الصاعدي، عبد الحميد بن سالم 1968 -.
صاحب الأصل: الجعبري، إبراهيم بن عمر 1242 أو 1243 - 1331 أو 1332.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 205 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :منظومات عد الآي | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. الكتاب نظم دالي على البحر الطويل، مكون من (167) بيتًا، يهدف إلى ذكر اختلاف علماء العدد السبعة في عد الآي، ومن ضمنهم العد الحمصي. وجاءت مادة النظم مقسمة إلى ثلاثة أقسام؛ قسم تقديمي، وقسم لتفصيل مادة الخلاف بين علماء العدد، وتطبيقها على سور القرآن وآياته، وقسم ختامي. جاء في القسم التقديمي نبذة عن نشأة علم العدد، وذكر لعلمائه، وذكر منهج النظم في الإشارة إلى أعداد الآيات، وعزوها إلى عادّيها. وأما القسم الثاني، المتعلق بتفصيل مادة الخلاف بين علماء العدد في الآي، فهو تحت ثلاثة عناوين رئيسية، أولها: ذكر السور المتفق على عد آيها تفصيلًا وإجمالًا، بذكر عدد آيها مجملًا، وثانيها: ذكر السور المتفقة في الإجمال دون التفصيل، وذلك بذكر العدد الإجمالي لكل سورة، وإتباعها بالمواضع المختلف فيها عند علماء العدد، وثالثها: ذكر السور المختلفة إجمالًا وتفصيلًا، بذكر السورة وعددها عند المسكوت عنهم، وإتباع ذلك بفرق العدد عند الباقين، ثم بيان مواضع الاختلاف لكل منهم. وطريقة الكتاب في القسم الثاني ترتيب السور والمواضع بحسب ورودها في القرآن الكريم، واستخدام حساب الجُمَّل للدلالة على الأعداد، واستخدام الرموز الحرفية للدلالة على علماء العدد، وإضافة خلاف أبي جعفر وشيبة، ولم يخلُ النظم من ترجيح بعض المسائل، وذكر ما اختلف فيه النقلة. تلا ذلك القسم الختامي، وفيه ذكر لعدد السور، وكلمات القرآن وحروفه.
منهج التحقيق
  1. جاء إثبات النص باعتماد نسخة أم، وكتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبطها بالشكل، وترقيم أبيات النظم بالتسلسل.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. استخدام الرموز في بيان عد آي السور، وذكر فواصل الآيات.
  2. اشتمالها على جميع علماء العدد السبعة.
  3. ترجيح عد بعض الآيات لعلماء العدد.
  4. كونها منظومة، ولا يخفى أن النظم أسهل في تناوله من جهة القراءة والحفظ.
نتائج البحث
  1. حساب الجُمَّل في عد آيات السور هو حساب مشهور عند العلماء قديمًا.

عن المؤلف "العصيمي، سعد بن حميد بن محيسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- عقد الدرر في عد آي السور للعلامة برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري تـ732 دراسة وتحقيقا وشرحا.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الصاعدي، عبد الحميد بن سالم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التاريخ
  • الحديث
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: له عده مولفات منها : الحروف التى خالف فيها قراء الامصار مرسوم مصاحفهم

عن المؤلف "الجعبري، إبراهيم بن عمر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1242,1243]‏ هـ الموافق 640 م

  • تاريخ الوفاة : [1331,1332]‏ ‎ هـ الموافق 732 م

  • العصر : العصر المملوكي

  • المذهب الفقهي : شافعي

  • البلد : سوريا، دمشق ‫، العراق، بغداد

العلوم المشارك فيها
  • الحديث
  • التاريخ
  • التجويد
  • العروض
  • الفقه
  • النحو
  • علوم القرآن

التخصص
  • عالم بالقراءات
  • فقيه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني 2. نزهة البررة في قراءات الأئمة العشرة 3. تذهيب الأمنية في تهذيب الشاطبية
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
  • الأنس الجليل (2/ 152)
  • الدرر الكامنة (1/ 55)
  • برنامج الوادي آشي (47)
  • شذرات الذهب (8/ 171)
  • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 398)
  • غاية النهاية (1/ 21)
  • هدية العارفين (1/ 14)
  • والأعلام (1/ 55).
  • معرفة القراء الكبار (3/ 1463)
المستخلص
أهداف الدراسة
  1. إخراج النظم محققًا، مع شرحه، وبيان منهجه، والمقارنة بينه وبين منظومة (حسن المدد في فن العدد).
منهج الدراسة
  • تحليلي‫، وصفي‫، مقارن
  • اعتمد الشرح على المنهج التحليلي في بيان مراد النظم، وعلى المنهج الوصفي في بيان منهج المنظومة، والمنهج المقارن للمقارنة بين هذه المنظومة ومنظومة (حسن المدد في فن العدد).
عناصر الدراسة
  1. جاء العمل منقسمًا إلى مقدمة، وتمهيد، وقسم للدراسة، وقسم للشرح والتحقيق. جاء في المقدمة بيان أهمية الموضوع، وفيه ذكر لبعض علماء العدد الذين لهم أصول في النشر، ثم الدراسات السابقة، والخطة، ومنهج البحث. ثم جاء التمهيد لتعريف علم العدد، وذكر أهميته، والتعريف بعلماء العدد باختصار، وبيان مدى عناية علماء العدد بهذا العلم، وذكر أشهر المؤلفات فيه، ثم مقارنة بين النظم وكتاب (حسن المدد في فن العدد) للمؤلف نفسه. وأما قسم الدراسة فهو على فصلين؛ فصل لدراسة المؤلف، وفيه ترجمة مختصرة للناظم، وذكر مذهبه الفقهي والعقدي، وفصل لدراسة الكتاب، وبيان منهجه، ومصادره، وتوثيق اسم الكتاب، ونسبته، ووصف النسخ الخطية. ثم جاء قسم تحقيق المنظومة وشرحها، على حسب الطريقة التالية: إيراد البيت المراد شرحه محققًا، ثم ذكر المسائل التي احتوى عليها وشرحها مع التمثيل، والإشارة إلى رموز النظم، وشرح مصطلحات علم العد الواردة، مع توثيق ما يحتاج إلى ذلك، والتعليق على بعض المسائل عند الحاجة، وذكر الرأي الراجح عند الخلاف. ثم جاءت خاتمة البحث، وفيها أهم النتائج، تلا ذلك الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.