صلة الجمع وعائد التذييل لموصول كتابَي الإعلام والتكميل (القسم الأول) : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق حنيف بن حسن بن علي القاسمي ؛ إشراف منصور بن عون العبدلي.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: القاسمي، حنيف بن حسن.
مشرف: العبدلي، منصور بن عون 1954 - 1998.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة بيانات النشر : 1987عدد الوحدات المادية : 614 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :مبهمات القرآنتصنيف ( DDC ) : 224.3 إجازة الأطروحة : 1987 م = 1407 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يتناول هذا الكتاب موضوع مبهمات القرآن، وقد جمع بين كتابين يُعدّان من أشهر كتب هذا الفن، هما: كتاب (التعريف والإعلام لما أُبهم في القرآن) للسهيلي، وكتاب (التكميل والإتمام لكتاب التعريف والإعلام) لابن عسكر الغسّاني، وأضاف إليهما زيادات مهمة، وذلك بالرجوع إلى مصادر مهمة في التفسير وعلوم القرآن، كتفسير الطبري، والكشف والبيان للثعلبي، والمحرر الوجيز لابن عطية، والكشاف للزمخشري، كما استعان ببعض كتب السير والتاريخ، كتاريخ الطبري، وحلية الأولياء للأصفهاني، والاستيعاب لابن عبد البر، والروض الأنف للسهيلي، إضافة إلى اعتماده على عدد من كتب الحديث واللغة.
منهج التحقيق
  1. جاء هذا العمل في قسمين؛ قسم للدراسة، وقسم للنص المحقّق. احتوى قسم الدراسة على مقدمة فيها أسباب اختيار هذا الكتاب للتحقيق، وخطة البحث، ثم على دراسة لعصر المؤلف، وترجمة للمؤلف، وتعريف بعلم المبهمات، ودراسة للكتاب فيها بيان سبب تأليفه، ومنهجه، ومصادره، وقيمته العلمية. واحتوى القسم الثاني على النص المحقق، واعتمد إخراجه على أربع نسخ خطية، باعتماد إحداها أصلًا، وخُدم النص بكتابته وفق قواعد الإملاء الحديثة، وضبط ما يحتاج إلى ضبط، وتخريج ما فيه من أحاديث وآثار وشواهد شعرية، وعزو الأقوال إلى أصحابها، وشرح الألفاظ الغريبة، والتعريف بالأعلام والأماكن إن احتاجت إلى ذلك، والتعليق على الأخبار والروايات التي أوردها المؤلف دون تعليق، ووضع فهارس علمية للكتاب، شملت فهرسًا للآيات القرآنية، وفهرسًا للأحاديث، وفهرسًا للشواهد الشعرية، وفهرسًا للأعلام، وفهرسًا للجماعات والقبائل والفرق، وفهرسًا للأماكن، وفهرسًا للمفردات اللغوية.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. النصوص التي انفرد المؤلف ببيان مبهمها بلغت تسعة وخمسين نصًا في القسم الأول من الكتاب.
  2. تعقبه بعض الرويات الضعيفة، واحتكامه إلى الأحاديث الصحيحة في المسائل المختلف فيها.
  3. عنايته بالمسائل العقدية، خاصة فيما يتعلق بعصمة الأنبياء والملائكة.
  4. عنايته بضبط الأسماء بإحكام وإتقان، بالاعتماد على المصادر التي تُعنى بذلك.
  5. ما أضافه البلنسي إلى السهيلي وابن عسكر من بيان المبهمات بلغ سبعة ومئة موضع.
عيوبه
  1. استطراده الطويل فيما لا علاقة له بموضوع الكتاب.
  2. إيراده لأحاديث وآثار يعزوها إلى كتب التفسير المتأخرة، دون الرجوع إلى المصادر الأصيلة.
  3. إيراده نصوصًا أخبارية لم ترد إلا في كتاب (عرائس المجالس) للثعلبي، وهو كتاب فيه الكثير من الإسرائيليات، والأخبار الواهية، والغرائب.
  4. نقله لنصوص كاملة دون الإشارة إلى مصدرها.
عن المؤلف "القاسمي، حنيف بن حسن"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "العبدلي، منصور بن عون"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1954 هـ الموافق 1365 م

  • تاريخ الوفاة : 1998 هـ الموافق 1419 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • رئيساً لجمعية تحفيظ القرآن الكريم

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة أم القرى
  • الحياة العلمية:  ( سليل الدوحة النبوية الشريفة المباركة ) نشأته : نشأ في كنف والديه فحفظ القرآن الكريم وبعض المتون ثم تلقى تعليمه في المدارس النظامية فحصل على الابتدائية من المدرسة الخالدية بجرول وعلى المتوسطة من مدرسة الزاهر وعلى الثانوية ( القسم العلمي ) من المدرسة العزيزية وبتفوق عام 1385هـ ثم التحق بكلية الشريعة بمكة المكرمة وتخرج منها بعد حصوله على درجة البكالوريس 1389هـ ثم واصل تعليمه العالي فحصل على درجة الماجستير 1394هـ وكانت رسالته بعنوان :(الأمثال في القرآن الكريم ) . ثم واصل وحصل على درجة الدكتواره عام 1401هـ وكانت رسالته بعنوان : ( مرويات ابن مسعود رضي الله عنه في الكتب الستة وموطأمالك ومسند أحمد ) . شيوخه : للشيخ رحمه الله شيوخ من شتى بقاع الأرض ومن أكثر المشائخ الذين خدمهم ويعترف لهم بالفضل الشيخ محمد نور سيف بن هلال والشيخ حسن بن محمد المشاط والشيخ محمد أمين المصري والشيخ محمد بن محمد السماحي رحمهم الله تعالى . رحلاته العلمية : للشيخ الشريف منصور العبدلي رحمه الله تعالى رحلات علمية مع طلابه بغرض الوقوف والتعرف على بعض معالم السيرة النبوية فرحل إلى كراع الغميم (الوطية ) على مسافة 70 كم من مكة المكرمة على يمين المتجه إلى المدينة المنورة على الطريق القديم . ورحلة إلى ديار بني سعد في الجنوب ( بلاد حليمة السعدية مرضعة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) وغيرها كثير . وظائفه : 1- بعد تخرجه من الجامعة عام 1389هـ عمل مدرساً بمدينة رابغ لمدة عام 2- عمل معيداً ثم محاضراً فاستاذاً بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة . 3- عمل رئيساً بقسم الشريعة ثم بقسم الكتاب والسنة في كلية الدعوة وأصول الدين لعدة سنوات . 4- عمل مديراً لمركز الدراسات الإسلامية التابعة لمعهد البحوث العلمية وإحياء التراث . 5- عمل نائب لرئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم ثم رئيساً للجمعية لحين وفاته . 6- إمام وخطيب جامع النشار بحي النزهة بمكة المكرمة . دروسه : درس في المدارس النظامية ولمدة عام كما درس بالجامعة من 1390- 1419هـ وفي منزله بحي النزهة لأكثر من عشرين عاماً في شتى العلوم والفنون وكانت دروسه اليومية من بعد صلاة الفجر إلى حين الدوام الرسمي ودرس في عصر الخميس . إضافة إلى إشرافه على العديد من الرسائل العلمية ومناقشة أغلبها بمكة المكرمة وغيرها . ومشاركته في عدد من الدورات العلمية . ومحاضراته بمسجد النشار وغيره وهي الدروس الأسبوعية وموعدها يوم الأربعاء . طلابه : للشيخ طلاب كثير من جميع البلاد الإسلامية . مؤلفاته : 1- الأمثال في القرآن الكريم 2- مرويات ابن مسعود رضي الله عنه في الكتب الستة وموطأ مالك ومسند أحمد. 3- مذكرة في طرق التخريج 4- الإمام مسلم بن الحجاج ومنهجه في كتابه الصحيح وله مؤلفات مخطوطة لم تطبع بعد . صفاته : قال عنه صهره الدكتور إبراهيم بن محمد نور بن سيف لقد أستغرقه العلم واستأثر به الفضل ولازمه سعواته وجلواته الوقار فلا ترى حديثه إلا في هذه الأبواب ولا تسمع قوله إلا في خير أو صواب ولا ترى منزله إلا مهوى الطلاب لا يشهد صباحه الباكر إلا بتبكير للخير فإذا أدى صلاة الفجر في مسجده عاد إلى بيته فأشرع بابه فورت إليه أعداد لازمته ولازم معها رحلات طويلة في بطون الأسفار يسير في آفاقها سير الليل والنهار في التفسير تارة وفي دواوين الحديث تارة وفي المصطلح تارة وفي السيرة النبوية تارة وفي الفقه تارة وفي الأصول تارة وفي العربية تارة وربما خصص لليوم الواحد فنين أو ثلاثة يذاكر بها العلم ليحيا ويعيش معه مذاكرته طلابه فيطيب لهم المحيا مجلس وقار وأدب ومصابرة ودأب . وفاته : توفي رحمه الله صباح يوم السبت 3/3/1419 هـ إثر حادث في طريق عودته من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة وصلي عليه في المسجد الحرام عقب صلاة المغرب وفي المسجد النبوي عقب صلاة الفجر ليوم الأحد 4/3/1419 هـ ودفن بالبقيع عن 54 عاماً وله من الذرية ثلاثة أبناء وسبع بنات . للمزيد عن ترجمته : 1- في مقدمة كتابه الإمام مسلم ومنهجه في كتابه الصحيح بقلم ابنته أم براء 2- في مقدمة مذكرة في طرق التخريج بقلم ابنته أم براء 3- ملحق التراث ( جريدة البلاد ) . العدد 15351 الخميس 22/3/1419 هـ
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جمعية تحفيظ القرآن الكريم
  • مصادر الترجمة
    • تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (9/ 229).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.