حاشية الجمالين على تفسير الجلالين، من أول سورة القصص إلى آخر القرآن مع سورة الفاتحة : دراسة وتحقيق / [أطروحة]تحقيق عبد القدير بن ناصر بن علي الشيخ ؛ إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الشيخ، عبد القدير بن ناصر بن علي.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: القاري، علي بن سلطان محمد - 1605 أو 1606.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2007عدد الوحدات المادية : 492 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :الحواشي التفسيريةتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2007 م = 1428 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذه حاشية على تفسير القرآن للجلالين، المحلي والسيوطي، لبيان ما خفي من كلامهما، وتقييد ما أطلقاه، وتوضيح ما أبهماه، وضبط بعض ألفاظهما، وترجيح أحد الأقوال التي ذكراها، والتعقيب عليهما أحيانًا، وعزو القراءات التي أورداها مع توجيهها في الغالب، مع بيان الفروقات بين نسخ تفسير الجلالين؛ بعبارة مختصرة. طريقة الحاشية: اقتطاع لفظة من تفسير الجلالين، والتعليق عليها؛ فجاء التعليق منصبًا على ألفاظ الجلالين، إلا أنه قد تكون هناك تعليقات على لفظة أو جملة قرآنية لم يتطرق لها الجلالان مما تمس الحاجة إليه؛ لكنه قليل بالنسبة إلى ما سبق. وفي الكتاب اهتمام بعلوم القرآن، وبالعلوم الأخرى؛ كالفقه، والحديث، وعلوم الآلة. وقد أفادت الحاشية كثيرًا من أنوار التنزيل للبيضاوي، مع التدقيق وتحري الصواب فيما يُنقل.
منهج التحقيق
  1. اعتمدت الدراسة على خمس نسخ خطية، تم اختيار نسخة الأم من بين تلك النسخ، واعتمدت كأصل لبقية النسخ، وأُثبتت الفروق بين الأصل والنسخ الأخرى في الهامش، مع كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها بذكر اسم السورة ورقم الآية، وعزو القراءات والآحاديث والآثار والمسائل الفقهية إلى مصادرها، والتعريف بالأعلام، والمصطلحات، والغريب، والأماكن والبلدان. وقد تكونت خطة البحث من مقدمة، وقسمين، وخاتمة. تضمنت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه. وتضمن القسم الأول تعريفًا بالجلالين (المحلي والسيوطي)، ودراسة حياة المؤلف، وتعريفًا بكتابه من حيث تحقيق اسمه، وقيمته العلمية، ومنهج مؤلفه فيه، والمآخذ التي عليه، ومصادره، ووصف للنسخ الخطة، ثم الموازنة بين حاشية الجمالين وحاشيتي الجمل والصاوي. وتضمن القسم الثاني النص المحقق من أول سورة القصص إلى آخر القرآن مع سورة الفاتحة. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الاقتضاب والاختصار، وهذا يجعلها أقرب إلى النفوس في الرجوع إليها وحَلِّ غامض أصلها.
  2. العناية بنسخ الجلالين والمقارنة بينها، والترجيح عند اختلافها أحيانًا.
  3. تصحيح نصوص الجلالين وتصويبها.
  4. تعقبه على الجلالين في الألفاظ والمعاني.
  5. خلوُّها من الإسرائيليات من حيث الجملة.
  6. دِقَّةُ العبارة، ورشاقتُها، والوصول إلى المرام مع الخلو من الحشو.
  7. كثرة التصحيح والتضعيف والترجيح بين الأقوال التفسيرية.
عيوبه
  1. ذكره لبعض الأحاديث والآثار من كتب التفسير غير المسندة، بل ولا أصل لها.
  2. تعقبه فيما لا وجه له في التعقب.
  3. ذكرُ بعض التفسيرات الإشارية والضعيفة التي لا تحتملها الآية، ومخالفتها للظاهر من اللفظ العربي، بل ولا دلالة عليها من اللغة.
  4. ذكر بعض المسائل من غير مصادرها الأصلية كالمسائل الفقهية مثلًا.
  5. ذكره لأحاديث فيها وضاعون، وحكم عليها العلماء بأنها موضوعة، بل ذكرها الملا في كتبه في الموضوعات.
  6. عدم إتمام النسبة في القراءة إلى القراء.
  7. عدم التصريح بمصدره الذي نقل منه.
  8. عدم ذكر قائل القول مع أن القول منسوب إلى قائله في المصدر الذي نقل منه الملا.
  9. وقوعه في تأويل الصفات والسير فيها على نهج المتكلمين.
عن المؤلف "الشيخ، عبد القدير بن ناصر بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير
    • مصدرها: قسم التفسير علوم القرآن - قسم القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1428هـ
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: قسم التفسير علوم القرآن - قسم القرآن الكريم - الجامعة الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 1434هـ
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- حاشية الجمالين على تفسير الجلالين من أول سورة القصص إلى آخر القرآن مع سورة الفاتحة. 2- الكفاية في تفسير القرآن للإمام أبي محمد عبدالعزيز بن أحمد بن سعيد الديريني (ت694هـ) من أول سورة النحل إلى آخر سورة النور - دراسةً وتحقيقاً).
    • مصدرها: date

عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • اللغة العربية وادابها

التخصص
  • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "القاري، علي بن سلطان محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1605,1606] هـ الموافق 1014 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • المذهب العقدي : الصوفي

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، الحجاز

    التخصص
    • عالم دين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: فقيه حنفي ماتريدي صوفي، من علماء أهل السنة والجماعة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تعد أهم مؤلفاته: 1. تفسير الملا علي القاري المسمى (أنوار القرآن وأسرار الفرقان). 2. الأثمار الجنية في أسماء الحنفية. 3. منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (5/ 12)
    • البدر الطالع (1/ 445)
    • خلاصة الأثر (3/ 185)
    • سمط النجوم العوالي (4/ 402)
    • هدية العارفين (1/ 751)
    • ومعجم المفسرين (1/ 361).
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (405)
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF):
    المستخلص
    1. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.