حاشية الجمالين على تفسير الجلالين، من أول سورة البقرة إلى آخر سورة الأنفال : دراسة وتحقيق / [أطروحة]تحقيق أحمد بن علي بن عبد الرحمن الحذيفي ؛ إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الحذيفي، أحمد بن علي.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: القاري، علي بن سلطان محمد - 1605 أو 1606.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2007عدد الوحدات المادية : 656 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :الحواشي التفسيرية | تفاسير تحليليةتصنيف ( DDC ) : 227.2 إجازة الأطروحة : 2007 م = 1428 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذه حاشية على تفسير القرآن للجلالين، المحلي والسيوطي، لبيان ما خفي من كلامهما، وتقييد ما أطلقاه، وتوضيح ما أبهماه، وضبط بعض ألفاظهما، وترجيح أحد الأقوال التي ذكراها، والتعقيب عليهما أحيانًا، وعزو القراءات التي أورداها مع توجيهها في الغالب، مع بيان الفروقات بين نسخ تفسير الجلالين؛ بعبارة مختصرة. طريقة الحاشية: اقتطاع لفظة من تفسير الجلالين، والتعليق عليها؛ فجاء التعليق منصبًا على ألفاظ الجلالين، إلا أنه قد تكون هناك تعليقات على لفظة أو جملة قرآنية لم يتطرق لها الجلالان مما تمس الحاجة إليه؛ لكنه قليل بالنسبة إلى ما سبق. وفي الكتاب اهتمام بعلوم القرآن، وبالعلوم الأخرى؛ كالفقه، والحديث، وعلوم الآلة. وقد أفادت الحاشية كثيرًا من أنوار التنزيل للبيضاوي، مع التدقيق وتحري الصواب فيما يُنقل.
منهج التحقيق
  1. اعتمدت الدراسة على خمس نسخ خطية، تم اختيار النسخة الأم من بين تلك النسخ، واعتمدت كأصل لبقية النسخ، وأُثبتت الفروق بين الأصل والنسخ الأخرى في الهامش، مع كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها بذكر اسم السورة ورقم الآية، وعزو القراءات والآحاديث والآثار والمسائل الفقهية إلى مصادرها، والتعريف بالأعلام، والمصطلحات، والغريب، والأماكن والبلدان. وقد تكونت خطة البحث من مقدمة، وقسمين وخاتمة. وتضمنت المقدمة أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهجه. وتضمن القسم الأول تعريفًا بالجلالين (المحلي والسيوطي)، ودراسة حياة المؤلف، وتعريفًا بكتابه من حيث تحقيق اسمه، وقيمته العلمية، ومنهج مؤلفه فيه، والمآخذ التي عليه، ومصادره، ووصف للنسخ الخطة، ثم الموازنة بين حاشية الجمالين وحاشيتي الجمل والصاوي. وتضمن القسم الثاني النص المحقق من أول سورة البقرة إلى آخر سورة الأنفال. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الإشارة إلى بعض اعتزاليات الزمخشري في الكشاف مما خفي على البيضاوي.
  2. المقارنة بين أقوال الجلالين، واستحضار أقوالهما.
  3. تتميز هذه الحاشية بالتنبيه على أخطاء وأوهام بعض المصنفين.
  4. تتمييز هذه الحاشية بالمقارنة بين نسخ الجلالين على نحو قلّ نظيره إلا في كتب المحققين من أهل العلم، كابن عبد البر في التمهيد، وابن حجر في الفتح.
  5. تطبيق المؤلف للقواعد المقررة والاستشهاد بها.
  6. تنوع مصادره، وتعدد موارده.
  7. جمال عبارة المؤلف وإشراقها، ودقته في استخدام الألفاظ مع إيجاز.
  8. ذكر بعض اللطائف العلمية.
  9. يتميز المؤلف بالتحقيق والتدقيق والتمحيص والاستقلالية العلمية.
عيوبه
  1. الإيجاز إلى حَدِّ الإلغاز أحيانًا.
  2. التأويل في بعض الصفات أحيانًا.
  3. كثرة تعقباته للبيضاوي واستدراكه عليه وأكثرها في باب القراءات، ولكن هذا ليس محله هذه الحاشية.
  4. نقله أحيانًا للإسرائيليات التي لا ينفع العلم بها، ولا يضر الجهل بها.
  5. نقله لبعض التفاسير الإشارية البعيدة عن معنى الآية وسياقها أحيانًا بدون التعليق عليها.
عن المؤلف "الحذيفي، أحمد بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • عضو هيئة التدريس
  • إمام للمسجد النبوي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: من أئمة وخطباء المساجد في المملكة العربية السعودية، وهو ابن إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، يعمل إماماً بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وأستاذًا مشاركاً في جامعة طيبة بالمدينة المنورة كما عمل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وحصل منها على الماجستير والدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وله العديد من المشاركات العلمية والمحاضرات والندوات داخل المدينة المنورة وخارجها، في رمضان 1438هـ كلفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة الحذيفي بإمامة المصلين في صلاة التراويح في المسجد النبوي الشريف، واستمر التكليف في رمضان 1439 هـ و1440 هـ. إمام وخطيب بمسجد قباء بالمدينة المنورة. ومحاضراً بقسم التفسير وعلوم القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ أحمد علي الحذيفي إمام مسجد قباء على مواقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ أحمد علي الحذيفي إمام مسجد قباء على مواقع التواصل الإجتماعى (تويتر) بإسم (د. أحمد بن علي الحذيفي)
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة طيبة
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - الجامعة الإسلامية
  • عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • اللغة العربية وادابها

    التخصص
    • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
    • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
    • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "القاري، علي بن سلطان محمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1605,1606] هـ الموافق 1014 م

    • العصر : العصر العثماني

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • المذهب العقدي : الصوفي

    • البلد : السعودية، مكة المكرمة‫، الحجاز

    التخصص
    • عالم دين

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: فقيه حنفي ماتريدي صوفي، من علماء أهل السنة والجماعة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: تعد أهم مؤلفاته: 1. تفسير الملا علي القاري المسمى (أنوار القرآن وأسرار الفرقان). 2. الأثمار الجنية في أسماء الحنفية. 3. منح الروض الأزهر في شرح الفقه الأكبر.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الأعلام (5/ 12)
    • البدر الطالع (1/ 445)
    • خلاصة الأثر (3/ 185)
    • سمط النجوم العوالي (4/ 402)
    • هدية العارفين (1/ 751)
    • ومعجم المفسرين (1/ 361).
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (405)
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF):
    المستخلص
    1. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.