تهذيب القراءات العشر، للإمام محمد بن أبي بكر المرعشي المعروف بساجقلي زاده (ت 1145هـ) رحمه الله : دراسة وتحقيقًا، من بداية الكتاب إلى نهاية أبواب الأصول [أطروحة] /تأليف محمد بن أبي بكر المَرْعَشي ؛ تحقيق سوسن حسن بن حسن بن خليل الدوبي ؛ إشراف ياسين بن جاسم المحيمد

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الدوبي، سوسن بنت حسن بن حسن بن خليل.
صاحب الأصل: المرعشي، محمد بن أبي بكر - 1737.
مشرف: المحيمد، ياسين جاسم 1950 - 2017.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات بيانات النشر : 2014عدد الوحدات المادية : 698 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم القراءات ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :القراءات العشر | القراءات المتواترةتصنيف ( DDC ) : 228.3 إجازة الأطروحة : 2014 م = 1435 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى جمع القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة في مؤلّف واضح مهذّب، بعيد عن التطويل والتكرار. ومن المصادر الأساسية في الكتاب الشاطبية، والدرة، والنشر، والتذكرة، والتبصرة، والتيسير، والمقنع، وإبراز المعاني، وكنز المعاني للجعبري، وغيرها. ابتدأ الكتاب بمقدمة فيها بيان سبب التأليف، ومنهجه، ومصادره، ثم التعريف بالأئمة العشرة ورواتهم، وأنواع القراءات من حيث اختلاف المعنى، والتفريق بين القرآن والقراءات، وذكر أسماء القبائل التي يُقرأ القرآن على لغتهم، ثم ذكر الاستعاذة وأحكامها، ثم بيان ما في البسملة من مذاهب للقراء. ثم جاء صلب الكتاب، وهو على قسمين، قسم يُسمّى كتاب الأداء - أي أبواب الأصول -، وقسم يُسمّى بكتاب الفرش. جاء تعداد أبواب الأصول ثلاثة عشر بابًا، وهي: باب في كيفية الوقف على أواخر الكلم، وباب في المد والقصر، وباب في تسهيل الهمزات، وباب لذكر مذهب حمزة وهشام في الوقف، وباب للإدغام والإظهار، وباب في الفتح والإمالة، وباب في الراءات، وباب في اللامات، وباب في بيان هاء (هم) وميم الجمع، وباب في هناء الكناية، وباب في الوقف على المرسوم، وباب في ياءات المتكلم المرسومة، وباب في الياءات المحذوفة. وطريقة عرض مادة أبواب الأصول هي بتصدير كل باب بالتعريف بمصطلحاته، ثم ذكر بعض نصوص العلماء فيما يخص جزئيات الباب، مع توضيحها بإيجاز. ثم جاء القسم الفارش للقراءات، من أول المصحف إلى آخره، مع بيان الياءات نهاية السور. ومن السمات العامة للكتاب السهولة في العبارة، والإيجاز، وظهور علامات الإتقان والتنظيم، والتفصيل عند إيراد المسائل التي تتعلق بالأوجه التجويدية، كأحكام الراء، والإمالات، والتصريح بالمنقول عنهم، والتعقيب على أقوال العلماء بالتوضيح بإيجاز، والإحالة إلى ما تقدم.
منهج التحقيق
  1. انقسمت الرسالة إلى مقدمة, وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق, وخاتمة. اشتملت المقدمة على: أهمية الموضوع, وأسباب اختياره, وخطة البحث, ومنهجه. وجاء القسم الأول محتويًا على فصلين؛ فصل لدراسة مؤلف الكتاب والترجمة له، وفصل لدراسة الكتاب, وفيه ستة مباحث؛ مبحث لتحقيق عنوان الكتاب، ومبحث لتوثيق نسبة الكتاب إلى المؤلف، ومبحث لبيان منهج المؤلف في الكتاب، وتضمن بيان الفروق بين الكتاب وبين كتاب (جهد المقل) في شرح المقدمة الجزرية للمؤلف نفسه، وكتاب كيفية أداء الضاد، ومبحث لذكر المصادر العلمية المعتمدة في التأليف، ومبحث لبيان القيمة العلمية للكتاب، وذكر المآخذ عليه، ثمَّ مبحث لوصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق. ثم جاء القسم الثاني لتحقيق النص، وجاء إثبات النص فيه بالاعتماد على منهج التلفيق، بإثبات النص المختار في المتن، وذكر الفروق في الحاشية، مع خدمة النص لما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وتخريج القراءات من مصادرها، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النصوص المنقولة من مصادرها، والتعريف بالمصطلحات القرائية الواردة في النص، وتوضيح ما يمكن أن يدخل عليه استشكال في المعنى من عبارات المصنف، وإثبات الشواهد من الشاطبية والدرة. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلاها الفهارس العلمية الكاشفة عن محتويات الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. الإشارة إلى الموضع المحال إليه في بعض الأحيان, كقوله: وسيأتي بيانه, كما سيأتي.
  2. ذكره لمسميات بعض السور كقوله: سورة سبحان, وتسمى سورة إسراء, وسورة بني إسرائيل.
  3. إضافة الشروح والتعليقات المذيلة للمتن في هوامش النسخ سواء كانت من تصحيح المصنف أو من إضافة النسَّاخ.
  4. اعتمد المؤلف على كتابين من أحسن شروح الشاطبية, وهما: شرح الإمام أبي شامة (إبراز المعاني)، وشرح العلامة الجعبري (كنز المعاني), مع التعقيب عليهما إذا احتاج الأمر.
  5. بيانه لياءات الإضافة والزوائد، وحصرها بعد تمام فرش كل سورة.
  6. بيَّن المصنف المصطلحات والأصول المطردة أول كل باب من أبواب الأصول.
  7. رجوع المصنف إلى أقوال العلماء, وبيانها بإيجاز, وتتبعها بالتعقيب والتوضيح المختصر, وافتراض التساؤلات والتعليق عليها لإيصال المعنى.
  8. قسم المصنف الأبواب إلى فصول ومقالات وأقسام وضروب, تعين الطالب وتهدي لمضامين الكتاب بسهولة ويسر.
  9. يستوثق الأقوال من أصلها ومظانها وقائليها, حيث يعتمد على أقوال العلماء الأجلاء في هذا الفن, وشرح أقوالهم وبيانها بإيجاز.
عيوبه
  1. خروجه عن طريقه إلى طريق الطيبة، دون الإشارة إلى ذلك، حيث ورد ذلك في باب المد والقصر فقال: يعني: المد في (لا) النافية في كلمة التوحيد, وقد ورد المد في هذه المواضع عن أصحاب القصر في المد المنفصل لهذا المعنى.
  2. الاستطراد في بيان بعض الأمور، كما فعل في مستهل باب الهمزات.
  3. إيراده لطريق الأصبهاني عن ورش في بعض المواضع.
  4. خروج المصنف عن الترتيب المعهود في كتب القراءات, حيث بعض الأبواب في الأصول وأخّر أخرى، خلافًا لما عليه المصنفون في القراءات.
  5. ذكره لبعض الأوجه نقلًا عن النشر، وهي مما لا يُقرأ بها.
نتائج البحث
  1. أهمية هذا المصنف المفيد المتميز بالأسلوب العلمي اللائق بعصره لطلبة العلم, حيث نهج فيه التوسط البعيد عن الإغلاقات والمسامحات كما وصفه المصنف في خطبة كتابه.
  2. رغم تأخر تلقي القراءات بعاصمة الخلافة الإسلامية إسطنبول - حوالي القرن الثاني عشر الهجري تقريبًا - إلا أنها انتشرت أيما انتشار، فأحدثت منهجًا واضحًا, ومسلكًا محددًا في إقراء القراءات العشر، ما تزال حتى وقتنا الحاضر.
  3. ظهور إحاطة المؤلف وسعة اطلاعه على علم القراءات، وما يتصل به من علوم, حيث وفّى وأجاد.

عن المؤلف "الدوبي، سوسن بنت حسن بن حسن بن خليل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- تهذيب القراءات العشر للإمام محمد بن أبي بكر المرعشي المعروف بساجقلي زاده ت1150هـ رحمه الله : دراسة وتحقيقا من بداية الكتاب إلى نهاية أبواب الأصول.
    • مصدرها: date

عن المؤلف "المرعشي، محمد بن أبي بكر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 1150 هـ الموافق 1737 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : حنفي

العلوم المشتهر بها
  • الفقه
  • المنطق

العلوم المشارك فيها
  • اللغة
  • الفرائض
  • القراءات

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- مخطوطة جهد المقل 2- مخطوطة رسالة في فن المناظرة (نسخة ثانية) 3- مخطوطة رسالة في المناظرة 4- رسالة في كيفية أداء الضاد المعجمة 5- شرح الرسالة القياسية 6- تقرير القوانين المتداولة 7- الرسالة الولدية 8- نشر الطوالع شرح لطوالع البيضاوي 9- ترتيب العلوم 10- جهد المقل في التجويد 11- شرحه بيان جهد المقل 12- تسهيل الفرائض 13- رسالة السرور والفرح في والدي الرسول
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • viaf
  • الأعلام (6/ 60)
  • معجم المطبوعات (2/ 995)
  • معجم المؤلفين (12/ 14)
  • ومعجم المفسرين (2/ 505).
  • المكتبة الشاملة
  • هدية العارفين (2/ 322)
عن المؤلف "المحيمد، ياسين جاسم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1950 هـ الموافق 1369 م

  • تاريخ الوفاة : 2017 هـ الموافق 1438 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذا محاضرا لمادة الصرف والنحو
  • أستاذا محاضرا لمواد علوم القرآن والعقائد والحديث
  • مدرس
  • أستاذا لمادة القراءات
  • مدرس لمواد النحو والصرف والقراءات
  • أستاذًا
  • شيخًا لكرسي القراءات في الحرم المكي الشريف

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: الجامعة المستنصرية في بغداد
    • تاريخ الحصول عليها: 1415
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- الوقف والابتداء وصلته بالقراءات ورسم المصحف والإعراب، طبع وزارة الأوقاف القطرية 2016م، ثم طبع بعناية ولده الشيخ علي ياسين بدار طيبة الخضراء. 2- الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية (رسالة الدكتوراه)، طبع دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 2000م. 3- أثر القراءات القرآنية في القواعد النحوية، دبي جائزة القرآن الكريم الطبعة الأولى2010 م، ثم دار طيبة الخضراء 1439 هـ. 4- مواقف النحاة من القراءات القرآنية من خلال تفسير ابن عطية الأندلسي دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1422هـ ـ 2001 م. 5- تلحين النحويين للقراء، بيروت الطبعة الأولى 2004 م. 6- الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط بيروت الطبعة الأولى 2001م. 7- تهذيب كنز المعاني بشرح حرز الأماني لشعلة بيروت الطبعة الأولى 2001م. 8- قراءة عبد الله بن عامر وأثرها في الدراسات النحوية، الجامعة المستنصرية الطبعة الأولى 1987م . 9- من لطائف القرآن بيروت الطبعة الأولى 2000م. 10- تحقيق ومراجعة شرح ملحة الإعراب للحريري. 11- فصل الخطاب في سيرة القاضي عبد الوهاب المؤتمر العلمي الأول حول القاضي عبد الوهاب البغدادي بيروت الطبعة الأولى 1423 هـ، الموافق2003م . 12- تحقيق موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب، بيروت الطبعة الأولى 2001م. 13- البيان في صوت القاف بحث في الصوتيات مجلة المنتدى 2001م. 14- ألفية ابن مالك في دروس منهجية. 15- الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين(رسالة الماجستير) 1992 م. 16- قبس من نور القرآن الكريم أسئلة علمية من القرآن مع الإجابة عليها، دار ابن كثير 2017م. 17- لمحات من الإعجاز البياني في القرآن الكريم، دار طيبة الخضراء 2018م بعد وفاته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  قرأ القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على الشيخ خلف أبو أحمد، وحصل على الإجازة برواية حفص عن عاصم في بلدته عام 1394 هـ. ثم اتجه إلى تعليم القرآن الكريم على طريقة الكتاتيب في بيته وأشرف على حلقات التحفيظ في مساجد بلدته مع اشتغاله بالعمل التجاري الخفيف. ثم ارتحل إلى بغداد وأخذ القراءات والعلوم الشرعية واللغة وغيرها من شيوخ بغداد والموصل، والتحق هناك بالجامعة المستنصرية قسم اللغة العربية وآدابها وتخرج فيها عام 1407هـ. نال درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة بغداد عام 1412 هـ (1992م)وكانت رسالته للماجستير بعنوان (الأمر والنهي عند علماء العربية والأصوليين). ثم نال درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة المستنصرية عام 1415هـ (1995م)، وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان (الدراسات النحوية في تفسير ابن عطية). قرأ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وورش عن نافع من طريق الشاطبية على الشيخ حسين أحمد عسيران، وأجازه. كما قرأ القرآن الكريم بالقراءات السبع من طريق الشاطبية على الشيخ محمد نوري المشهداني وأجازه سنة 1417هـ.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجامعة المستنصرية
  • قسم القرآن الكريم - كلية التربية - جامعة بغداد
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • قسم اللغة العربية - جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
  • قسم القراءات - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى بمكة المكرمة
  • الحرم المكي الشريف
  • مصادر الترجمة
    • إمتاع الفضلاء (4/ 678).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.