تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، للقاضي أبي الفتح عبدالصمد بن محمود بن يونس الغزنوي، من بداية سورة آل عمران إلى نهاية الآية (18) من سورة النساء : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق نبيل بن نصار بن عبد الوهاب شيخ ؛ إشراف إسماعيل بن عبد الستار الميمني

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: شيخ، نبيل بن نصار بن عبد الوهاب.
مشرف: الميمني، إسماعيل عبد الستار هادي 1961 -.
صاحب الأصل: أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود - 1323.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2010عدد الوحدات المادية : 477 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :تفاسير فقهية | اتجاه التفسير الفقهيتصنيف ( DDC ) : 227.362 إجازة الأطروحة : 2010 م = 1431 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هو تفسيرٌ كثير الفائدة؛ أُعتني فيه ببيان معاني الآيات إجمالًا، مع ذكر أسباب نزولها، وتوضيح الغريب؛ لغةً واشتقاقًا، وذكر بعض اختلاف المفسرين، مستشهدًا بآثار الصحابة والتابعين. وبه عناية خاصة بتفسير آيات الأحكام وذكر أقوال الفقهاء فيها، خاصة أقوال أبي حنيفة وصاحبَيه، وامتاز بذكر المناسبات، وذكر القراءات وتوجيهها، وكذا الاستشهاد بالشعر العربي. معتمدًا مذهب أهل السنة والجماعة فيما يقرّره من مسائل العقيدة، إلاَّ فيما يتعلّق ببعض الصفات الفعلية فقد أوَّلها باللازم. وذكر في آخر الكتاب مصادره، وهي تفسير محمد بن السائب الكلبي، وجامع العلوم لأبي بكر البلخي، وتهذيب التفسير له أيضًا، ومعاني الزجاج، وتفسير السمرقندي، وأحكام القرآن للجصاص، وتفسير الطبري، وأحكام القرآن للطحاوي وغيرها.
منهج التحقيق
  1. جاء هذا العمل من مقدمة، وقِسمَين، ومُلحق، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث. وأما القسم الأول فقسم الدراسة، ويحتوي على فصلين؛ الأول منهما يتعلق بدراسة حياة الـمؤلف، والثاني يتعلّق بدراسة الكتاب المحقّق من حيث تحقيق نسبته إلى المؤلف، ومنهج مؤلفه فيه، والمصادر التي اعتمد عليها في تأليفه، وقيمة الكتاب العلمية، والمؤاخذات عليه، إضافةً إلى وصف نسخه الخطية، وبيان منهج التحقيق. وأما القسم الثاني فهو تحقيق نص الكتاب من بداية سورة آل عمران إلى نهاية الآية (18) من سورة النساء، مخدومًا بضبط النص، وعزو الآيات، وتخريج الأحاديث والآثار، والتعليق على المسائل التي احتاجت إلى ذلك، وأما الملحق فيتضمنّ تراجم للمفسرين الذين ورد ذكرهم في النص المحقق. وأما الخاتمة ففيها أهم النتائج والتوصيات، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. أنه جمع ما كان منثورًا في كتب شتّى؛ التفسيرَ بالمأثور من تفسير الطبري وغيره، الإعرابَ وتوجيهَ القراءات من معاني القرآن للزجاج، فقه آيات الأحكام من أحكام القرآن للجصاص، اللطائفَ اللغوية من البسيط للواحدي.
  2. أنه تفسير جمع بين الرواية والدراية بلفظ موجز وواضح.
  3. عناية المؤلف بذكر الاستنباطات الفقهية والأصولية حتى من غير آيات الأحكام.
  4. ما حواه من الأقاويل المتنوعة والخلافات التفسيرية بلفظ مختصر.
  5. ما حواه من الرد على بعض الأقاويل الباطلة، وإبطالها.
  6. ما فيه من بيان وجوه اتصال الآيات (المناسبات).
عيوبه
  1. اقتفاؤه لمنهج الماتريدية ومتأخري الأشاعرة في قضايا العقيدة، خاصّةً في تأويل صفات الله الذاتية والفعلية عن ظاهرها.
  2. اعتماده على تفسير محمد بن السائب الكلبي فيما يرويه عن ابن عبّاس وهو متهم فيه.
  3. التسوية بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة في كثير من الأحيان بإيراده لهما مصدَّرَةً بصيغة التمريض نحو (رُوي).
  4. إيراده لبعض أقاويل المعتزلة دون التنبيه على بطلانها.
  5. إيراده لبعض الأحاديث الموضوعة مُستشهدًا بها كحديث أبيِّ بن كعب في فضائل القرآن سورةً سورةً.
  6. عدم تقيّده بألفاظ الأئمة عند إيراده أقوالَهم.
  7. عدم نسبة القراءات لأصحابها، وعدم تمييز متواترها من شواذّها في أغلب المواضع.
نتائج البحث
  1. تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، تفسير متوسّط جمع فيه مؤلفه بإيجاز ما كان منثورًا في كتب شتّى.
  2. قد اطّلع أبو الفتح على بعض تفاسير المعتزلة كتفسير أبي علي الجبائي، ونقل شذرات من أقاويلهم من غير عزو.
  3. لقد استقى المفسّر أبو بكر الحداد الزبيدي الحنفي (ت 800هـ) كثيرًا من هذا التفسير، وأورده بالنص في تفسيره المسمّى (كشف التنـزيل في تحقيق المباحث والتأويل)، بحيث إنَّ ما يقارب النصف من تفسير الحدّاد منقول بالنص من هذا التفسير.
  4. للمؤلف عناية خاصّة بذكر وجوه الاتصال (المناسبات) بين الآيات التي يكون وجه الاتصال بينها خفيًّا.
  5. هذا التفسير يُعتبر أوّل كتاب في «أحكام القرآن» على مذهب السادة الحنفية الذي احتوى تفسير القرآن الكريم كاملًا.

عن المؤلف "شيخ، نبيل بن نصار بن عبد الوهاب"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • متعاون دكتوراه

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: حاصل علي الماجستير من جامعة أم القرى كلية الدعوة وأصول الدين قسم الكتاب والسنة عنوان الرسالة: تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء لأبي الفتح الغزنوي دراسة وتحقيق من بداية سورة آل عمران إلى نهاية الآية 18 من سورة النساء.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • عن المؤلف "الميمني، إسماعيل عبد الستار هادي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير
    • الحديث
    • العقيدة
    • الفقه
    • علوم القرآن

    التخصص
    • أستاذ مشارك

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
      • مصدرها: جامعة أم القرى
      • تاريخ الحصول عليها: 1424

    أبرز الوظائف
  • قسم الكتاب والسنة - كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (182).
    عن المؤلف "أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 723 هـ الموافق 1323 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • البلد : بلاد فارس

    العلوم المشتهر بها
    • الفقه

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير

    التبصرات
    • ذكر وفاته الأدنوي في الطبقات، وعزا ذلك لكشف الظنون، ولم يذكر حاجي خليفة سنة وفاته في كشف الظنون، فتحرَّر.

    مصادر الترجمة
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (266)
    • هدية العارفين (1/ 574)
    • ومعجم المفسرين (1/ 285).
    • كشف الظنون (1/ 462)
    المستخلص
    1. المناسبات في القرآن
    2. التحقيق والنشر
    3. التحقيق والنشر
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.