تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، للقاضي أبي الفتح عبدالصمد بن محمود بن يونس الغزنوي (من علماء القرن الخامس الهجري) : دراسة وتحقيق، من أول سورة الفتح إلى نهاية سورة الحديد [أطروحة] /تحقيق إيمان عبد الله عبده الحوري ؛ إشراف ابتسام بنت بدر الجابري

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: الحوري، إيمان عبد الله عبده.
مشرف: الجابري، ابتسام بنت بدر بن عوض.
صاحب الأصل: أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود - 1323.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 516 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :اتجاه التفسير الفقهي | تفاسير فقهيةتصنيف ( DDC ) : 227.362 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. الكتاب هو تفسير للقرآن الكريم، وتتوجه مادة تفسيره إلى الكشف عما في الآيات من العقائد والأحكام الفقهية، والسبب الباعث على التأليف هو طلب تلاميذ المؤلف منه أن يملي عليهم تفسيرًا متوسطًا جامعًا لمسموعاته، وجامعًا للأقوال المستحسنة، والفوائد المستنبطة. والمصادر الأساسية المصرّح بها والمعتمدة في التفسير كثيرة، منها: تفسير محمد بن السائب الكلبي، وجامع العلوم للبلخي، والتهذيب في التفسير للحاكم المعتزلي، ومعاني القرآن للزجاج، وتفسير أبي الليث السمرقندي، وأحكام القرآن للجصاص، وغيرها. والطريقة المتبعة في التفسير هي: الاستفتاح باسم السورة، وذكر ما فيها من مكي ومدني، وعد الآي، ثم الشروع في تفسير آيها، مع الاحتفاء بتفسير القرآن بالقرآن، وبالقراءات متواترها وشاذها، دون نسبتها غالبًا، مع توجيهها، والاهتمام بتفسير القرآن بالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، وإيراد ما فيها من أسباب النزول، ومن الغريب، بالإضافة إلى ذكر ما في الآيات من مسائل نحوية، وأحكام فقهية. ومن السمات العامة للكتاب أنه يُعدّ تفسيرًا متوسطًا، وسهل الأسلوب والعبارة، وأما إيراد الإسرائيليات فقد جاء قليلًا، مع ردّ المخالف منه وتضعيفه، بالإضافة إلى ظهور أثر المذهب الأشعري في الأسماء والصفات في تفسيره، وعدم ظهور تحيز إلى المذهب الحنفي عند عرض المسألة الفقهية على المذاهب، ورواية الأحاديث بالمعنى أحيانًا دون الالتزام بمطابقة نصه، والاهتمام بعلوم القرآن بشكل عام.
منهج التحقيق
  1. يشتمل البحث على مقدمة، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق، وخاتمة. احتوت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهج التحقيق. ثم جاء قسم الدراسة، وفيه فصلان؛ فصل فيه ترجمة للمؤلف، وفصل يحتوي على دراسة للكتاب، وفيه ستة مباحث، مبحث لتوثيق اسم الكتاب ونسبته، ومبحث لدراسة منهجه في التفسير بالمأثور، ومبحث لدراسة منهجه في التفسير بالرأي، ومبحث لمصادره، ومبحث لذكر قيمة الكتاب العلمية، وما له، وما عليه، ومبحث لوصف النسخ الخطية للكتاب. ثم جاء قسم التحقيق، وجاء إثبات النص بالاعتماد على نسخة أصل، مع إثبات الفرق بينها وبين النسخ الأخرى في الحاشية، مع خدمة النص لما يحتاج إليه من كتابة الآيات بالرسم العثماني، وعزوها، وتخريج الأحاديث والآثار والقراءات، وتوثيق النصوص من مصادرها، والتعليق على بعض المسائل عند الحاجة، والترجمة للأعلام، والتعريف بالغريب. ثم جاءت الخاتمة، وفيها بعض النتائج، تلا ذلك الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواؤه على بعض الردود على الأقوال الباطلة، وإبطالها وإدحاضها.
  2. احتواؤه على جملة كبيرة من أقوال الصحابة، وهم أدرى الناس بتفسير كتاب الله.
  3. إيراد المؤلف - رحمه الله - بعض المصادر التي استفاد منها، مصحوبةً بأسانيدها إلى أصحابها.
  4. بيان وجه التوفيق بين الآيات التي تشكل أو ظاهرها التناقض.
  5. تميز الكتاب باعتماده على تفسير القرآن بالقرآن، وهو أحسن الطرق لتفسير القرآن، وكذلك تفسير القرآن بالسنة وهي الموضحة والمبينة له.
  6. هذا التفسير موسوعة في أسباب النزول، فقد استقصى المؤلف أغلب أسباب النزول الواردة في الآيات.
  7. وضوح العبارة وسهولتها، وقلة الأخطاء وندرتها، والبعد عن التكلف وغريب العبارات.
  8. يعتبر موسوعة في اللغة وبيان الغريب، والاستشهاد بما يوضحه.
  9. يعتبر هذا التفسير موسوعة في المسائل الفقهية على المذهب الحنفي، بالإضافة إلى المذاهب الأخرى.
عيوبه
  1. اعتماد المؤلف على بعض الروايات الواهية في التفسير، كرواية محمد بن السائب الكلبي، وإيراده لبعض أسباب النزول منقولة عن تفسير الكلبي.
  2. اعتماد المؤلف على بعض الكتب الثانوية في أخذ الأحاديث النبوية أمثال (أحكام القرآن) للجصاص، فلا يذكر الحديث بأي نص من نصوصه الموجودة في كتب السنة المعتمدة.
  3. إيراد المؤلف في كل سورة الأحاديث الموضوعة في فضائل السور.
  4. إيراد المؤلف للقراءات المتواترة والشاذة، دون نسبتها إلى من قرأ بها إلا فيما قلَّ.
  5. ذكر المؤلف بعض الإسرائيليات، والتي قد لا يعلق على بعضها، ولا يرد عليها أحيانًا.
  6. عدم ترجيح المؤلف بين الأقوال التفسيرية في الآية إلا فيما ندر.
  7. نحا المؤلف منحى التأويل لبعض صفات الله، وهذا لا يجوز، بل يجب على المسلم أن ينتهج في ذلك مذهب أهل السنة والجماعة.
نتائج البحث
  1. ظهور اهتمام المؤلف بالتفسير بالمأثور من تفسير القرآن بالقرآن، أو بالسنة، أو بأقوال الصحابة.
  2. يغلب عليه نسبة القراءة الشاذة أكثر من نسبته للقراءة المتواترة.

عن المؤلف "الحوري، إيمان عبد الله عبده"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

عن المؤلف "الجابري، ابتسام بنت بدر بن عوض"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • القراءات
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأميرة نورة

أبرز الوظائف
  • كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (1020).
    عن المؤلف "أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : 723 هـ الموافق 1323 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب الفقهي : حنفي

    • البلد : بلاد فارس

    العلوم المشتهر بها
    • الفقه

    العلوم المشارك فيها
    • التفسير

    التبصرات
    • ذكر وفاته الأدنوي في الطبقات، وعزا ذلك لكشف الظنون، ولم يذكر حاجي خليفة سنة وفاته في كشف الظنون، فتحرَّر.

    مصادر الترجمة
    • طبقات المفسرين للأدنه وي (266)
    • هدية العارفين (1/ 574)
    • ومعجم المفسرين (1/ 285).
    • كشف الظنون (1/ 462)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.