تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، للقاضي أبي الفتح عبدالصمد بن محمود بن يونس الغزنوي، من أول سورة الأحزاب إلى الآية (64) من سورة ص : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تحقيق نادية حسن بن عثمان العمري ؛ إشراف وصي الله بن محمد بن عباس

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: العمري، نادية بنت حسن بن عثمان.
صاحب الأصل: أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود - 1323.
مشرف: عباس، وصي الله بن محمد.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم الكتاب والسنة -- شعبة التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 591 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : جامعة أم القرى ، كلية الدعوة وأصول الدين ، قسم الكتاب والسنة ، شعبة التفسير وعلوم القرآن ، مكة المكرمةالموضوع(الموضوعات) :اتجاه التفسير الفقهي | تفاسير فقهيةتصنيف ( DDC ) : 227.362 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1433 هـ درجة الأطروحة : ماجستير

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هو تفسيرٌ كثير الفائدة؛ أُعتني فيه ببيان معاني الآيات إجمالًا، مع ذكر أسباب نزولها، وتوضيح الغريب؛ لغةً واشتقاقًا، وذكر بعض اختلاف المفسرين، مستشهدًا بآثار الصحابة والتابعين. وبه عناية خاصة بتفسير آيات الأحكام وذكر أقوال الفقهاء فيها، خاصة أقوال أبي حنيفة وصاحبَيه، وامتاز بذكر المناسبات، وذكر القراءات وتوجيهها، وكذا الاستشهاد بالشعر العربي. معتمدًا مذهب أهل السنة والجماعة فيما يقرّره من مسائل العقيدة، إلاَّ فيما يتعلّق ببعض الصفات الفعلية فقد أوَّلها باللازم. وذكر في آخر الكتاب مصادره، وهي تفسير محمد بن السائب الكلبي، وجامع العلوم لأبي بكر البلخي، وتهذيب التفسير له أيضًا، ومعاني الزجاج، وتفسير السمرقندي، وأحكام القرآن للجصاص، وتفسير الطبري، وأحكام القرآن للطحاوي وغيرها.
منهج التحقيق
  1. جاء هذا العمل من مقدمة، وقِسمَين، وخاتمة، وفهارس. اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، والدراسات السابقة. وأما القسم الأول فقسم الدراسة، ويحتوي على فصلين؛ فصل في ترجمة المؤلف، وفصل في دراسة الكتاب المحقّق من حيث تحقيق نسبته إلى المؤلف، ومنهجه، والمصادر التي اعتمد عليها في تأليفه، وقيمة الكتاب العلمية، والمؤاخذات عليه، ووصف نسخه. وأما القسم الثاني فهو تحقيق نص الكتاب من أول سورة الأحزاب إلى الآية: 64 من سورة ص، مخدومًا بضبط النص، وعزو الآيات، وتخريج الأحاديث والآثار، والتعليق على المسائل التي احتاجت إلى ذلك. ثم الخاتمة وفيها أهم النتائج، ثم الفهارس.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. براعته في إيراد الأسئلة والأجوبة؛ فيقول: فإن قيل... قلنا.
  2. الذخيرة اللغوية فيه، وقوة المؤلف في اللغة العربية.
  3. اهتمامه البالغ بالقراءات، وبيان وجهها في العربية ومعناها.
  4. إيراده النكات، والفوائد من الآيات، واللطائف القرآنية البديعة.
  5. تعرضه لبيان وجه ارتباط الآيات ببعضها، وإيجاد المناسبات بين الآيات الكريمة، بأسلوب سهل ودون تكلف.
  6. توسط حجم الكتاب، وسهولة عباراته ووضوحها.
  7. جمعه بين الرواية والدراية.
  8. نَقَل عنه أئمة وعلماء في كتبهم، مصرحين باسمه. وهذه الكتب هي: (الزواجر عن اقتراف الكبائر)، (العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم) في عدة مواضع، (فيض القدير)، (روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني).
  9. وقفات المؤلف الوعظية.
عيوبه
  1. استخدامه لفظ (رُوي)، و(قيل) عند إيراد الأحاديث الصحيحة.
  2. إيراده أحاديث موضوعة في تفسيره دون أن ينبه على وضعها.
  3. سلوكه مسلك الماتريدية في عقيدتهم.
نتائج البحث
  1. المؤلف اعتنى بتفسير الآيات في ضوء السياق الذي وردت فيه.
  2. المؤلف اعتنى بمشكل القرآن الكريم.
  3. للمؤلف وقفات وعظية وتأملات في الآيات.

عن المؤلف "العمري، نادية بنت حسن بن عثمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: حاصلة علي الماجستير من جامعة أم القرى كلية الدعوة و أصول الدين قسم الكتاب والسنة عام 2012م عنوان الرسالة: تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء، لابي الفتح عبد الصمد بن محمود بن يونس بن محمد الغزنوي الحنفي كان حيا عام 487 هـ. تحقيق ودراسة من اول سورة (الاحزاب) الى الاية 64 من سورة (ص) .
    • مصدرها: date

عن المؤلف "أبو الفتح الغَزْنَوي، عبد الصمد بن محمود"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • صاحب الأصل
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 723 هـ الموافق 1323 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب الفقهي : حنفي

  • البلد : بلاد فارس

العلوم المشتهر بها
  • الفقه

العلوم المشارك فيها
  • التفسير

التبصرات
  • ذكر وفاته الأدنوي في الطبقات، وعزا ذلك لكشف الظنون، ولم يذكر حاجي خليفة سنة وفاته في كشف الظنون، فتحرَّر.

مصادر الترجمة
  • طبقات المفسرين للأدنه وي (266)
  • هدية العارفين (1/ 574)
  • ومعجم المفسرين (1/ 285).
  • كشف الظنون (1/ 462)
عن المؤلف "عباس، وصي الله بن محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مشارك

أبرز الوظائف
  • كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
  • المستخلص
    1. مشكل القرآن
    2. مناهج المفسرين
    3. المناسبات في القرآن
    4. ترجيحات المفسرين
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.