التحبير في علم التفسير : تحقيق ودراسة [أطروحة] /تحقيق زهير عثمان علي نور ؛ إشراف محمد شوقي خضر السيد
نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)معد: نور، زهير عثمان علي.
صاحب الأصل: السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر 1445 - 1505.
مشرف: السيد، محمد شوقي خضر.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة أم القرى -- كلية الشريعة والدراسات الإسلامية -- قسم الدراسات العليا الشرعية -- فرع الكتاب والسنة بيانات النشر : 1983عدد الوحدات المادية : 3 + 668 صفحة.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفسير القرآنتصنيف ( DDC ) : 227 إجازة الأطروحة : 1983 م = 1404 هـ درجة الأطروحة : ماجستير- هو كتاب في علوم القرآن اعتمد على كتاب (مواقع العلوم من مواقع النجوم) للبلقيني، فضَمَّن ما ذكره البلقيني من أنواع علوم القرآن في كتابه، وزاد عليه الكثير من الأنواع. وكان الداعي لتأليفه هو إهمال المتقدمين والمتأخرين التدوين لعلم التفسير الذي هو كمصطلح الحديث، ثم إن المؤلف اطلع على كتاب البلقيني فظهرت له أنوع ها، وزياداتُ مهماتٍ لم يستوفِ الكلام عليها، فجرَّد الهمة إلى تأليفه. وطريقة الكتاب أنه ذُكِر في أول كل نوع اسمه الخاص، وإن كان من زيادات المؤلف على البلقيني ذكر ذلك، ثم بعد ذكر اسم النوع يبين أهميته، ثم أهم الكتب التي أُفردت بالتأليف فيه أحيانًا، مع التعريف بالنوع إن احتاج إلى تعريف، وذكر أمثلة له من القرآن الكريم، والاستشهاد بالسنة وأقوال العلماء والمفسرين عليه، وأحيانًا يذكر المؤلف رأيه والراجح عنده في المسألة.
- اعتمد التحقيق على خمس نسخ مخطوطة، بعرض نص الكتاب مصححًا مقابلًا على النسخ الخمس، والإشارة في الهامش إلى فروق النسخ، مع تخريج الآيات، والأحاديث، وعزو النصوص التي استشهد بها المؤلف، والترجمة للأعلام، والأماكن، والبلدان، وشرح الغريب. وكان هناك توطئة قبل النص المحقق قسمت إلى قسمين، في القسم الأول تعريف بالمؤلف، وبعصره، وفي القسم الثاني التحقق من صحة نسبة الكتاب إلى المؤلف، ووصْفٌ للكتاب، وقيمته العلمية، ومنهج مؤلفه فيه، ومقارنة بينه وبين كتب علوم القرآن.
- اشتماله على كثير من المباحث والآراء والمعلومات التي لا يُستغنى عنها.
- اعتماده على مصادر كثيرة من علوم القرآن والحديث والبلاغة واللغة والتاريخ والتراجم.
- أنه حسن الترتيب والتبويب.
- أنه مختصر موجز.
- معد
-
العصر : العصر الحديث
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه بعنوان ابن عدي ومنهجه في كتاب الكامل في ضعفاء الرجال
- مصدرها: كلية الدعوة وأصول الدين - جامعة أم القرى
-
الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير بعنوان تحقيق ودراسة كتاب التحبير في علم التفسير تأليف الحافظ جلال الدين السيوطي
- مصدرها: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة أم القرى
- تاريخ الحصول عليها: 1983
- تحقيق ودراسة كتاب التحبير في علم التفسير
- صاحب الأصل
-
تاريخ الميلاد : 1445 هـ الموافق 849 م
-
تاريخ الوفاة : 1505 هـ الموافق 911 م
-
العصر : العصر العباسي
-
المذهب الفقهي : شافعي
-
البلد : تشاد، الحجاز، مصر، الفيوم، مصر، دمياط ، مصر، المحلة ، بلاد الشام، اليمن ، الهند ، المغرب
- الفرائض
- أصول الفقه
- التاريخ
- الصرف
- الطب
- العقيدة
- القراءات
- عالم ديني
-
الحياة العلمية: نشأته:
رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم والتدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه. وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. الإتقان في علوم القرآن
2. مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة (شرح سنن ابن ماجه)
3. رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي
4. إسعاف المبطأ برجال الموطأ
5. الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء
- مصدرها: date
- الأعلام (3/ 301)
- الكواكب السائرة (1/ 227)
- حسن المحاضرة (1/ 335)
- شذرات الذهب (10/ 74)
- طبقات المفسرين للأدنه وي (439)
- هدية العارفين (1/ 534)
- ومعجم المفسرين (1/ 264).
- الضوء اللامع (4/ 65)
- مشرف
-
العصر : العصر الحديث
- أستاذ
- رئيس قسم
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- البيضاوي ومنهجه في التفسير.
2- أضوء من السنة.
3- دراسات فى علوم الحديث.
- مصدرها: date
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.