البحر المحيط، من أول الكتاب إلى آخر كلامه على الآية (34) من سورة البقرة : دراسةً وتحقيقًا [أطروحة]/تأليف أبي حيان الأندلسي؛تحقيق أحمد بن علي بن عبد الرحمن الحذيفي؛إشراف عبد العزيز بن صالح العبيد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
محقق: الحذيفي، أحمد بن علي.
مشرف: العبيد، عبد العزيز بن صالح 1961 -.
صاحب الأصل: أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف 1256 - 1344 صاحب البحر المحيط في التفسير.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم التفسير وعلوم القرآن بيانات النشر : 2012عدد الوحدات المادية : 982 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 30 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم التفسير وعلوم القرآنالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير نحوية | الجزء الأولتصنيف ( DDC ) : 277.366 إجازة الأطروحة : 2012 م = 1434 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب فريد من كتب التفسير، يُعَدَّ من أكبرها وأوسعها، فاق ما قبله من الكتب من حيث الجمع، ويُعَدُّ من أهم مصادر التفسير عمومًا، ومصادر التفسير اللغوي خصوصًا؛ لما اكتنزه من مباحث وتحريرات لغوية من إمام لغوي محقق. ومصادر الكتاب الأساسية: التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير لابن النقيب، والكشاف للزمخشري، والتحرير والتنوير لابن عطية؛ ولم يكن النقل مجردًا، بل كان هناك تعقب على هذه الكتب في كثير من المسائل. ومنهج عرض الكتاب: الابتداء بالكلام على مفردات الآيات لفظةً لفظةً فيما يحتاج إليه من اللغة، والأحكام النحوية، وما يتعلَّقُ بها من معانٍ، ثم يأتي بعد ذلك تفسير الآية؛ بذكر سبب نزولها إن وجد، وبيان مسائل النسخ فيها، ووجه مناسبتها لما قبلها، مع التطرق إلى زمن نزولها، وقراءاتها المتواترة والشاذة، وتوجيهها، وأقاويل السلف والخلف في ذلك، مع مناقشتها، والاعتماد في نقل أقوالهم إنما هو على (النكت والعيون) و(زاد المسير)، وإذا تضمنت الآية مسائل فقهية فإن القارئ للكتاب سيجدها مطروحةً، منقولًا فيها أقوال الفقهاء. وفي ختام الآية قد يكون هناك ذكر وجوه البلاغة فيها، ولطائف البديع والبيان التي تحتويها، وسيجد المطلع على الكتاب جملةً من أقوال الصوفية المناسبة لمدلول اللفظ، مع الابتعاد عن أقوال المنتسبين إلى الصوفية من الباطنية. وبعد ذلك كله يختم الكلام على مجموعة آيات مفسَّرة بشرح مجمل لمضمون تلك الآيات ملخصًا أحسن تلخيص، وقد يُذكر فيه معانٍ لم تتقدم في التفسير. وعلى العموم فإن الكتاب لا يكاد يغادر كلمة من الآية إلا وأبدى ما فيها من غوامض الإعراب، ودقائق الآداب من بديع وبيان، مع الاجتهاد بألا يحصل هناك تكرار إلا لمزيد فائدة.
منهج التحقيق
  1. جاءت الرسالة في مقدمة، وقسمين، وخاتمة، وفهارس. حوت المقدمة أسباب اختيار الموضوع، وذكر شيء عن الدراسات السابقة المتعلقة بالبحر، وخطة البحث، ومنهجه. وحوى القسم الأول دراسةً فيها تعريف موجز بالمؤلف، وفيها تعريف بالكتاب من جهة تحقيق اسم الكتاب ونسبته للمؤلف، وبيان قيمته العلمية وميزاته، ومنهجه، والمآخذ عليه، ومصادره، ووصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق وإيراد نماذج منها. وحوى القسم الثاني النص المحقق، باختيار نسخة أم، ونسخها حسب القواعد الإملائية الحديثة، ومقابلته بنسختين خطيتين ونسخة دار السعادة المطبوعة، وإثبات الفروق التي لها تأثير في فهم النص، مع كتابة الآيات بالرسم العثماني وعزوها وعزو القراءات، وتخريج الأحاديث والآثار، وتوثيق النقولات والشواهد، وترجمة الأعلام، والتعريف بغوامض المصطلحات وغريب اللغة والأماكن، مع الالتزام بعلامات الترقيم وضبط ما يحتاج إلى ضبط. ثم الخاتمة متضمنة أبرز النتائج، والتوصيات. ثم الفهارس الكاشفة عن مضامين الرسالة.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواؤه لكثير من النقول والنصوص من كتب مفقودة؛ كاللوامح لأبي الفضل الرازي في القراءات، والمنتخب في التفسير، والمختزن لأبي الحسن الأشعري، والتحرير والتحبير لابن النقيب.
  2. رده على بعض الطوائف؛ كالصوفية، والباطنية، والمعتزلة، وغيرهم من الفرق الضالة وتتبُّه لدسائس الزمخشري.
  3. اهتمامه بالشواهد الشعرية والنثرية، واحتفاله بآراء سيبويه واحتكامه لأقواله.
  4. تصريحه بالاعتماد على الصحيح المرفوع.
  5. تعقباته للزمخشري، وابن عطية، وبعض مُعْرِبي القرآن كأبي البقاء العكبري، ومكي القيسي، وغيرهما.
  6. تنكبُّه عن الروايات الإسرائيلية في الجملة.
  7. تنوع موارد تفسيره, وتعدد مصادره.
  8. توظيف المعارف العلمية والشرعية في خدمة الله بعد أن تكاملت أدوات التفسير لدى المؤلف ونضجت، مع الاستقلالية العلمية والتحقيق والتدقيق والنقد، مع إنصافه وتجرده في مسائل الخلاف في الجملة واعتماده على الدليل.
  9. عنايته بالقراءات المتواترة واشاذة، وتوجيهها، مع الدفاع عن المتواترة والرد على الطاعنين فيها.
  10. يعد الكتاب من أوسع كتب التفسير، وأغزرها مادة.
عيوبه
  1. قصور عبارته في ضابط خلاف القراء أحيانًا، وذكره القراءة على أنها شاذة مع أنها جاءت متواترة أحيانًا.
  2. التطويل في عرض المسائل النحوية والصرفية أحيانًا.
  3. إيراده لبعض الاحاديث الضعيفة, بل والموضوعة.
  4. إيراده لبعض الإسرائيليات التي لا ينفع العلم بها, ولا يضر الجهل بها.
  5. إيراده لبعض النقول الطويلة التي لا طائل تحتها، ولا فائدة منها.
  6. تكثير الأقوال، والإطالة في حكايتها أحيانًا، مع وقوع تداخلٍ بينها.
  7. سيره على نهج الأشاعرة في العقيدة.
  8. عدم دقته في النقل أحيانًا.
  9. مخالفته لمنهجه في كونه يورد خلاف القراء في أول موضع.
  10. وقوعه فيما ينتقد به غيره أحيانًا.
نتائج البحث
  1. مطبوعة السعادة لا يمكن الاعتماد عليها بحال؛ لما فيها من أخطاء، وتصحيف، وتحريف، وسقط كثير، حيث بلغ السقط في هذه الرسالة ما يقارب مائة موضع، خلا التصحيفات والتحريفات، زِدْ على ذلك أنه لم يُضْبَط فيها حرف واحد، والضبط في منتهى الأهمية والتأثير في هذا الكتاب لما يختزنه من الشواهد الشعرية والنثرية، والمسائل النحوية والصرفية.
  2. يعد الكتاب من أهم كتب التفسير الحَرِيَّة بأن يتوجه إليها المتخصصون؛ لما اختزنه من مادة علمية ثرية، ولما حواه من نقول كثيرة، بعضها من كتب مفقودة، ومن عناية بجمع أقوال المفسرين خلفًا وسلفًا.
  3. المؤلف ينحو منحى الأخذ بظواهر النصوص، وهو من آثار ظاهريته السابقة.
  4. إمامة أبي حيان في القراءات، وعلوم القرآن، وعلوم اللغة، ولا سيما النحو والتصريف والأدب، ومشاركته في علوم أخرى كالحديث، والفقه، وأصول الدين، وأصول الفقه.
  5. اهتمام المؤلف بالسماع تفسيرًا ولغة.
  6. تميز المؤلف بالاستقلالية العلمية، فهو إن كان نقالًا فإنه كان نقادًا.
  7. جمع الكتاب بين أسلوب التفسير التحليلي، والتفسير المقارن، والتفسير الإجمالي، والتفسير الإشاري.
  8. ظهر بعض ما هو موضع انتقاد ومؤاخذة في هذا الكتاب، ولكنها لا تؤثر فيه.
  9. في الكتاب فوائد علمية كامنة في تعقباته للمفسرين والمعربين.
  10. للبحر المحيط نصيب من اسمه وحظٌّ من لقبه، فهو تفسير يجد فيه كلُّ شادٍ فنًا من العلم بُغْيَتَه، غير أن اهتمامه الأكبر بالقراءات متواترها وشاذها إيرادًا وتوجيهًا، وبعلوم العربية ولا سيما النحو والصرف، وهو ما يتميز به عن سائر كتب التفسير، مع الإلمام بصنوف العلم الأخرى، ولكن ذلك يقل تارة ويكثر أخرى.

عن المؤلف "الحذيفي، أحمد بن علي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • عضو هيئة التدريس
  • إمام للمسجد النبوي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: من أئمة وخطباء المساجد في المملكة العربية السعودية، وهو ابن إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، يعمل إماماً بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وأستاذًا مشاركاً في جامعة طيبة بالمدينة المنورة كما عمل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وحصل منها على الماجستير والدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، وله العديد من المشاركات العلمية والمحاضرات والندوات داخل المدينة المنورة وخارجها، في رمضان 1438هـ كلفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة الحذيفي بإمامة المصلين في صلاة التراويح في المسجد النبوي الشريف، واستمر التكليف في رمضان 1439 هـ و1440 هـ. إمام وخطيب بمسجد قباء بالمدينة المنورة. ومحاضراً بقسم التفسير وعلوم القرآن بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ أحمد علي الحذيفي إمام مسجد قباء على مواقع التواصل الإجتماعى (الفيس بوك)
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الرسمية للشيخ أحمد علي الحذيفي إمام مسجد قباء على مواقع التواصل الإجتماعى (تويتر) بإسم (د. أحمد بن علي الحذيفي)
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة طيبة
  • قسم التفسير وعلوم القرآن - الجامعة الإسلامية
  • عن المؤلف "العبيد، عبد العزيز بن صالح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1961 هـ الموافق 1381 م

    • العصر : العصر الحديث

    العلوم المشارك فيها
    • اللغة العربية وادابها

    التخصص
    • أستاذ بكلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • أمين المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
    • رئيس قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
    • وكيل عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: الجامعة الإسلامية بالمدينة
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : تأملات وأحكام في قوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد اّيات الوصية تفسير وأحكام عرش الرحمن في القران مباحث في قوله ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تعقلون
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية القرآن في الجامعة الإسلامية بالمدينة
  • المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية
  • قسم النشر بعمادة البحث العلمي في الجامعة الإسلامية
  • عمادة خدمة المجتمع بالجامعة الإسلامية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (501).
    عن المؤلف "أبو حيان النحوي، محمد بن يوسف"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1256 هـ الموافق 654 م

    • تاريخ الوفاة : 1344 هـ الموافق 745 م

    • العصر : العصر الأندلسي

    • المذهب الفقهي : شافعي

    • البلد : الجزائر، بجاية‫، إفريقيا‫، مصر، الشرقية‫، الحجاز‫، تونس‫، مصر، الإسكندرية‫، مصر، دمياط‫، مصر، الجيزة

    العلوم المشارك فيها
    • الفقه
    • الأدب
    • البلاغة
    • التاريخ
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر

    التخصص
    • فقيه
    • لغوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. التذييل والتكميل 2. ارتشاف الضرب من لسان العرب 3. إتحاف الأريب بما في القرآن من الغريب 4. كتاب النافع في قراءات نافع 5. كتاب الأثير في قراءة ابن كثير 6. الروض الباسم في قراءة عاصم 7. غاية المطلوب في قراءة يعقوب 8. تقريب النائي في قراءة الكسائي.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان، الإمام أثير الدين الأندلسي الغرناطي، النّفزي، نسبة إلى نَفْزة قبيلة من البربر، ولد بمطخشارس، مدينة من حاضرة غرناطة، فهو نحويّ عصره ولغويّه ومفسّره ومحدّثه ومقرئه ومؤرخه وأديبه.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • الملف الاستنادي الدولي الافتراضي (VIAF)
    • الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 28)
    • الدرر الكامنة (6/ 58)
    • بغية الوعاة (1/ 280)
    • شذرات الذهب (8/ 251)
    • طبقات الشافعية الكبرى (9/ 276)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 287)
    • غاية النهاية (2/ 285)
    • هدية العارفين (2/ 152)
    • والأعلام (7/ 152).
    • المعجم المختص بالمحدثين (267)
    المستخلص
    1. مختصرات التفاسير
    2. مختصرات التفاسير
    3. الاستدراكات في التفسير
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.