كتاب الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء، لأبي محمد النكزاوي : دراسة وتحقيق [أطروحة] /تحقيق مسعود أحمد سيد محمد إلياس ؛ إشراف محمد سالم محيسن.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
مؤلف: إلياس، مسعود أحمد سيد محمد.
مشرف: محيسن، محمد سالم 1929 - 2001.
صاحب الأصل: النكزاوي، عبد الله بن محمد بن عبد الله 1217 - 1285.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (دكتوراه) -- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة -- كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية -- قسم القراءات بيانات النشر : 1993عدد الوحدات المادية : 2 مجلد (2068 صفحة).نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالجامعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ، قسم القراءاتالموضوع(الموضوعات) :أقسام الوقف والابتداء | الوقف والابتداء | قراءات القرآن | تجويد القرآنتصنيف ( DDC ) : 228.9 إجازة الأطروحة : 1993 م = 1413 هـ درجة الأطروحة : دكتوراه

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. يهدف الكتاب إلى جمع الأقوال في الوقف والابتداء في الآيات القرآنية ودراستها. وجاءت مصادر الكتاب على نوعين؛ أولهما: اعتماد الروايات المتصلة إلى بعض العلماء، مثل الإمام نافع، ويعقوب الحضرمي، والكسائي، والفراء، وغيرهم، وأما النوع الثاني فهو المصادر المكتوبة، نحو: كتاب القطع والائتناف، ومعاني القرآن، وإعراب القرآن، ثلاثتها للنحاس، وكتاب المقاطع والمبادئ للفضل بن شاذان، وجامع البيان للطبري، والوقف والابتداء للزجاج، وغريب القرآن لابن قتيبة الدينوري، والمكتفى للداني، والبيان في عد آي القرآن للداني أيضًا، وغيرها. والكتاب منقسم إلى قسمين؛ قسم تمهيدي، جاء فيه سرد للأحاديث التي اشتملت على ذكر الآي والسور، ثم ذكر أئمة العدد في الأمصار، وعرض أسانيدهم، وإسنادِ مؤلف الكتاب إليهم، ثم ذكر أعداد الحروف والكلمات، وتفصيل مادة الخلاف بين العلماء في هذه الأعداد، ثم التعريف بمعنى السورة والآية والكلمة والحرف، ثم ذكر أقسام الوقف والابتداء عند العلماء، ثم ذكر فضائل القرآن وأهله، ثم سردٌ لأسماء الأئمة الذين اشتهر عنهم علم الوقف والابتداء. ثم جاء القسم الثاني مبوبًا باسم السورة، وطريقة عرض ما في هذا القسم من مواضيع على مرحلتين؛ فأولًا: يأتي ذكر ما في السورة من المكي والمدني، وعد الآي، ورؤوس الآي، وأشباه الفواصل، وحروف رؤوس الآيات، ونظائر عدد الآيات في السور الأخرى. وثانيًا: الشروع بالآيات لتطبيق ما فيها من وقف وابتداء، وذلك بذكر الموقف في الآية، ثم بيان حكم الوقف عليه، ثم ذكر أقوال العلماء السابقين في الوقف والابتداء، مع احتوائه على شيء من مسائل التفسير واللغة وأسباب النزول وبعض القراءات المتعلقة بالآيات، وبيان ارتباطها بالوقف أحيانًا.
منهج التحقيق
  1. جاء العمل في الكتاب منقسمًا إلى مقدمة، وتمهيد، وقسم للدراسة، وقسم للتحقيق. جاء من ضمن المقدمة تعريف موجز بالكتاب، وميزاته. وجاء التمهيد للتعريف بمصطلحي الوقف والابتداء بتوسع، وبيان أهمية هذا العلم، وذكر مذاهب القراء فيه، وعلاقته بالعلوم الأخرى، ثم ذكر لمحة مختصرة في نشأة هذا العلم، ثم سرد (88) مؤلفًا مستقلًا في الوقف والابتداء، ثم بيان الرموز المستخدمة في تقييد أماكن الوقف والابتداء في المصاحف. وأما قسم الدراسة فهو لدراسة المؤلف، ولدراسة الكتاب. وجاءت دراسة المؤلف على بابين، باب لبيان عصره بشكل موجز، وباب لترجمته. وأما دراسة الكتاب فجاءت محتوية على بابين؛ باب لتوثيق الكتاب ونسبته، وفيه وصف للنسخ الخطية المعتمدة في التحقيق، وباب لذكر منهج المؤلف، وفيه ذكر لمصادر التأليف، مع عقد مقارنة واسعة بين الكتاب وكتاب القطع والائتناف للنحاس، وتعريف بعض المصطلحات في الكتاب، وبيان منهج عرض مواضيع الكتاب. ثم جاء قسم التحقيق بالاعتماد على نسخة أم، ومقابلة نسختين خطيتين عليها، مع خدمة النص لما يحتاج إليه من شرح للغريب، وتخريج للقراءات والآثار والأشعار، وعزو للأقوال، وترجمة للأعلام، وتعريف بالأماكن. ثم جاءت الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، تلا ذلك الفهارس العلمية الكاشفة عن مضامين الرسالة، ومن ضمنها فهرس للآيات المفسرة في الكتاب.
بيانات النسخ المعتمدة
رقم النسخة:
رقم النسخة:
رقم النسخة:
تقويم المحقق للكتاب
مميزاته
  1. احتواء الكتاب على عدد من علوم القرآن الكريم، وخاصة عد الآي.
  2. الترجيح والمقارنة بين أقوال علماء الوقف والابتداء.
  3. النقل عن أئمة الوقف والابتداء والذين لم تصل إلينا كتبهم.
  4. توثيق الصلة بين علم الوقف والابتداء، والعلوم الأخرى، كاللغة، والتفسير، والفقه.
  5. ذكر الأحاديث المتعلقة بالوقف والابتداء عند ذكر الآيات.
نتائج البحث
  1. لا يمكن معرفة معاني القرآن الكريم إلا بمعرفة عدد من العلوم، منها: الوقف والابتداء.
  2. من خلال تتبع الكلمات التي لا تحتمل كتابتها أكثر من قراءة، فإن الراجح أن المؤلف لم يكن يقرأ برواية حفص، بل برواية الدوري عن أبي عمرو.
  3. هذا الكتاب هو أول كتاب في الوقف والابتداء يجمع بين علمي العد، والوقف والابتداء، وهو ما لم يُعهد لدى من سبقه.

عن المؤلف "إلياس، مسعود أحمد سيد محمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • باحث

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء)
    • مصدرها: كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية - الجامعة الإسلامية (السعودية، المدينة المنورة)
    • تاريخ الحصول عليها: 1993

عن المؤلف "محيسن، محمد سالم"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1348 م

  • تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1422 م

  • العصر : العصر الحديث

  • البلد : السودان‫، السعودية، المدينة المنورة

التخصص
  • أستاذ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1976
  • الحياة العلمية: ماجستير
    • مصدرها: جامعة الأزهر
    • تاريخ الحصول عليها: 1973
  • الحياة العلمية: التحق بقسم الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر وحصل على شهادة " الليسانس " في العلوم الإسلامية والعربية عام 1378هـ (1967م) عين مدرسا بقسم تخصص القراءات بالأزهر الشريف لتدريس القراءات وعلوم القرآن عام 1376هـ ثم انتدب للتدريس بمعهد غزة الديني، وظل يدرس فيه أربع سنوات. كما انتدب للتدريس بالمعهد الديني بوادمدني بالسودان من عام 1374 - 1376هـ. في عام 1385هـ اختير عضوا باللجنة المشرفة على تسجيل القرآن الكريم بالإذاعة المصرية. وفي عام 1390هـ انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بأم درمان حتى عام 1393هـ فانتدب بعدها للتدريس بكلية الآداب بجامعة الخرطوم بالسودان وظل فيها حتى عام 1396هـ ثم انتدب للتدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نثم انتقل منها إلى التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ثم انتقل إلى فرع الجامعة المذكورة في أبها ومكث فيها حتى انتقل إلى جوار ربه.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : www.mehesen.com
    مصادر الترجمة
    • منة الرحمن (191)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 286).
    • إمتاع الفضلاء (4/ 451)
    عن المؤلف "النكزاوي، عبد الله بن محمد بن عبد الله "
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • صاحب الأصل
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1217 هـ الموافق 614 م

    • تاريخ الوفاة : 1285 هـ الموافق 683 م

    • العصر : العصر العباسي

    العلوم المشتهر بها
    • القراءات
    • التجويد
    • النحو

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • والأعلام (4/ 125).
    • تاريخ الإسلام (15/ 496)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.