العبيسي، عبد الرحمن بن محمد

الجامع في القراءات العشر وقراءة الأعمش : دراسة وتحقيقًا [أطروحة] / تحقيق عبد الرحمن بن محمد العبيسي ؛ إشراف مصطفى محمد محمود أبو طالب. - 2013 - 2 مجلد (809 صفحة)

رسالة جامعية (دكتوراه) -- جامعة أم القرى -- كلية الدعوة وأصول الدين -- قسم القراءات

دكتوراه

جاء الكتاب لعرض قراءات القراء العشرة، إضافة لقراءة الأعمش، من طريق المؤلف إليهم. ومصادر الكتاب على نوعين؛ نوع بالتلقي عن المشايخ، وهو العمدة في القراءات التي في الكتاب، ونوع هو بالاستفادة من المصادر، مثل: السبعة، والمبسوط، وكتاب خلاد، والحمامي، وغيرها. واقتضت طبيعة الكتاب أن يبدأ بمقدمة، وينقسم إلى قسمين؛ فأما المقدمة فقد جاء فيها بيان أسانيد المؤلف الموصلة إلى القراء، مع تعريف موجز بكل قارئ منهم. وأما القسم الأول من الكتاب، وهو قسم الأصول، فقد جاء لبيان أصول القراء في القراءة، ويشتمل على أبواب الأصول المعروفة، وجاء من ضمن هذه الأبواب باب لإمالة قتيبة, مع ترك التبويب لبعض أبواب الأصول في هذا القسم، والطريقة في هذا الباب هي ذكر اختلاف القراء في كل باب بإيجاز، مع التمثيل لكل جزئية بما يناسبها من المواضع. وأما القسم الثاني من الكتاب، وهو قسم الفرش، فقد جاء لبيان الحروف القرآنية التي لا تنضبط تحت أصل مطّرد من كلمات القرآن الكريم، وابتدأ بذكر اختلاف القراء في الاستعاذة والتسمية، ثم فرش سورة الفاتحة إلى آخر القرآن، ثم يأتي باب للتكبير، وجاء ترتيب المواضع موافقًا لترتيب سور القرآن وآياته، وإضافة بعض أبواب الأصول في ثنايا هذا القسم، وهي: باب هاء الكناية، وباب الهمزتين من كلمة، ومن كلمتين. ومن السمات العامة في الكتاب الاختصار، والاكتفاء غالبًا بذكر قراءة واحدة للحرف، دون ذكر قراءة الباقين، وخَتْمُ كل سورة بما فيها من ياءات الإضافة والزوائد، وضم النظائر إلى مثيلاتها في الفرش.

ذِكْرُه لعدة كتب عن بعض الأئمة سمعها من شيوخه، وتعد هذه الكتب في عداد المفقود؛ ككتاب خلاد, وكتاب الضبي، وكتاب الحمامي، وكتاب النقار, وكتاب الأعشى، وكتاب نصير. يعد الكتاب من الكتب الأمهات والأصول في علم القراءات.


القراءات العشر
قراءة الأعمش
قراءات القرآن

228.3