البرهان في علوم القرآن، للإمام الحوفي (ت 430هـ)، سورة البقرة من الآية (38) إلى الآية (79) : دراسة وتحقيق أحمد رأفت عبد المعطي مروان ؛ إشراف محمد محمد عثمان يوسف ، إسماعيل فهمي عبد اللاه محمد.

نوع المادة : أطروحات (رسائل جامعية)
معد: مروان, أحمد رأفت عبد المعطي.
مشرف: يوسف، محمد محمد عثمان 1947 -.
مشرف: عبد اللاه، إسماعيل فهمي.
تبصرة أطروحة : رسالة جامعية (ماجستير) -- جامعة سوهاج -- كلية الآداب -- قسم الدراسات الإسلامية بيانات النشر : 2021عدد الوحدات المادية : 186 صفحة.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. الجامعة : جامعة سوهاج ، كلية الآداب ، قسم الدراسات الإسلامية ، سوهاجالموضوع(الموضوعات) :علوم القرآن | البرهان في علوم القران للحوفي | سورة البقرةتصنيف ( DDC ) : 220 مصادر على الخط المباشر : رابط ملخص الرسالة إجازة الأطروحة : 2021 م = 1442 هـ درجة الأطروحة : ماجستير ملخص : جاءت هذه الدراسة بعنوان "البرهان في علوم القرآن للإمام الحوفي ت 430هـ، سورة البقرة من الآية 38 إلى الآية 79 - دراسة وتحقيق - "، وذلك اعتمادًا على نسخة دار الكتب المصرية رقم"517" تفسير.<br>وترجع أهمية الدراسة إلى قيمة المُصَنَف العلمية التي قدم فيه المصنف رحمه الله أسلوبًا ومنهجًا فريدًا في وقته، حيث جمع مناهج التفسير المتعددة، ملتزمًا فيه بأقوال أهل السنة والجماعة، والوقوف على الكثير من معانى كلام الله -عز وجل- ومعرفة الصحيح والضعيف من أقوال المفسرين.<br>وتكونت الدراسة من مقدمة، وقسمين، وخاتمة، والفهارس العلمية، ثم مصادر ومراجع البحث.<br>المقدمة وتشتمل على: مشكلة البحث، أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، الدراسات السابقة، منهج البحث، هيكل البحث.<br>القسم الأول قسم الدراسة: التعريف بالإمام، وبكتابه [البرهان في علوم القرآن] يشتمل على فصلين:<br>الفصل الأول: ترجمة الإمام الحَوفي.<br>وفيه تسعة مطالب:<br>المطلب الأول: اسمه، ونسبه، ولقبه، وكنيته، ومولده.<br>المطلب الثاني: موطنه، ونشأته، وطلبه للعلم. <br>المطلب الثالث: شيوخه.<br>المطلب الرابع: تلاميذه.<br>المطلب الخامس: عقيدته، ومذهبه الفقهي.<br>المطلب السادس: مذهبه النحوي. <br>المطلب السابع: أخلاقه، ومكانته العلمية، وأقوال العلماء فيه.<br>المطلب الثامن: ثقافته، ومصنفاته. <br>المطلب التاسع: وفاته.<br>الفصل الثاني: التعريف بمخطوط الإمام الحوفي [البرهان في علوم القرآن].<br>وفيه ستة مباحث: <br>المبحث الأول: اسم الكتاب، وتوثيق نسبته للمؤلف.<br>المبحث الثاني: موضوع الكتاب.<br>المبحث الثالث: مصادر المؤلف في الكتاب.<br>المبحث الرابع: منهج الحوفي في كتابه البرهان. <br>المبحث الخامس : قيمة الكتاب العلمية، وثناء العلماء عليه.<br>المبحث السادس : وصف النسخ الخطية المعتمدة لتحقيق الكتاب، مع نماذج من صور المخطوط.<br>القسم الثاني : تحقيق كتاب ( البرهان فى علوم القرآن ) للحوفي ـ رحمه الله ـ سورة البقرة. <br>من قوله تعالى : ﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑ ﱒ ﱓ ﱠ ]البقرة: ٣٨[ إلى قوله عز وجل: ﱡﭐ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ ﱠ ﱡ ﱢ ﱣ ﱤ ﱥﱦ ﱧ ﱨ ﱩ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭ ﱮ ﱯ ﱰ ﱠ ]البقرة: 79 [ أي: (42) آية، وعدد لوحاته (107) مائة وسبعة ألواح. <br>ثم ختمت الرسالة بخاتمة ذكرت فيها أهمَّ ما توصلت إليه من نتائج، ومقترحات، وبعد الخاتمة قائمة المصادر والمراجع.

عن المؤلف "مروان, أحمد رأفت عبد المعطي "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • معد
مصادر الترجمة
عن المؤلف "يوسف، محمد محمد عثمان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مشرف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1947 هـ الموافق 1366 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ دكتور
  • مدرس مساعد
  • مدرس
  • مدرس
  • أستاذ مساعد
  • أستاذ متفرغ
  • رئيس قسم الدراسات الإسلامية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: ليسانس آداب
    • مصدرها: قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المنيا
    • تاريخ الحصول عليها: 1981 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: ماجستير الدراسات الإسلامية وعنوان الرسالة: النص القرآني عند الزركشي بين الفهم والتذوق
    • مصدرها: جامعة عين شمس
    • تاريخ الحصول عليها: 1984 م
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية: دكتوراه الدراسات الإسلامية وعنوان الرسالة: منهج الحوفي في تفسير القرآن
    • مصدرها: قسم اللغة العربية كلية الآداب بجامعة المنيا
    • تاريخ الحصول عليها: 1987 م

أبرز الوظائف
  • قسم الدراسات الإسلامية - كلية الآداب بسوهاج
  • كلية الآداب - جامعة المنيا
  • كلية الآداب - جامعة سوهاج
  • كلية الآداب - جامعة سوهاج
  • قسم الدراسات الإسلامية - كلية الآداب - جامعة سوهاج
  • عن المؤلف "عبد اللاه، إسماعيل فهمي"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مشرف
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : أطروحة بعنوان (الحديث النبوي في تفسير الفخر الرازي)
      • مصدرها: date

    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.