ما يجوز لغة لا قراءة عند الفراء والزجاج في كتابيهما معاني القرآن : جمعا ودراسة / إعداد أحمد بن محمد بن عبد الله هزازي.

Mā yajūz lughah lā qirāʼah ʻinda al-Farrāʼ wa-al-Zajjāj fī kitābayhimā Maʻānī al-Qurʼān : jamʻan wa-dirāsah /

Hazāzī, Aḥmad ibn Muḥammad ibn ʻAbd Allāh,
نوع المادة : كتب
مؤلف: هزازي، أحمد بن محمد بن عبد الله.
الفراء، يحيى بن زياد 761 أو 762 - 822 أو 823 معاني القرآن.
السلاسل:Silsilat al-rasāʼil al-jāmiʻīyah ; 147 السلاسل :سلسلة الرسائل الجامعية ؛ 147.بيانات النشر : [الرياض] : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، 2017الطبعات : al-Ṭabʻah al-ūlá. الطبعات : الطبعة الأولى.عدد الوحدات المادية : 2 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 9786035055024 (set); 9786035055031 (v. 1); 9786035055048 (v. 2).الموضوع(الموضوعات) :الزجاج، إبراهيم بن السري 855 - 924 | إعراب القرآن | معاني القرآن وإعرابه | Qurʼan. Language, style | Qurʼan. Readingsتصنيف ( DDC ) : 224.2 ملخص : Farrāʼ, Yaḥyá ibn Ziyād, 761 or 762-822 or 823's Maʻānī al-Qurʼān; Zajjāj, Abū Isḥāq Ibrāhīm ibn al-Sarī, -923's Maʻānī al-Qurʼān wa-iʻrābuh; Qurʼan; language, style; readings.

عن المؤلف "هزازي، أحمد بن محمد بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. أثر المعجم في تنمية لغة الطفل 2. الرائـد الخبـير بـموارد الجـامع الصغـير لعبدالغفار بن إبراهيم العلوي الزبيدي (ت 920 هـ تقريباً) من أول الكتاب إلى آخر باب النائب عن الفاعل: دراسةً وتحقيقاً 3. ما يجوز لغة لا قراءة عند الفراء والزجاج في كتابيهما معاني القرآن: جمعا ودراسة
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • قسم النحو والصرف وفقه اللغة - كلية اللغة العربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • عن المؤلف "الفراء، يحيى بن زياد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : [761,762] هـ الموافق 144 م

    • تاريخ الوفاة : [822,823]‏ ‎ هـ الموافق 207 م

    • العصر : العصر العباسي

    • المذهب العقدي : سني

    • البلد : العراق، بغداد

    العلوم المشارك فيها
    • الأدب
    • التفسير
    • الحديث
    • الشعر
    • القراءات
    • علوم القرآن

    التخصص
    • لغوي
    • نحوي

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: نشأته: ولد الإمام في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد وأثرت البيئة الكوفية في نشأته وفكره لما اتسمت به من شيوع التصوف الإشراقي, فكان لذلك أثر في نشأة الإمام. فكان ورعاً متديناً براً بأهله وقومه. "ثم لما علا نجمه وولج معترك المنافسة النحوية وغدا إماماً ورئيس نحاة برز فيه شيء من التيه والتعظم". وكان الفراء شديد الطلب للمعاش لا يستريح في بيته وكان يجمع طول السنة فإذا كان في آخرها خرج إلى الكوفة فأقام بها أربعين يوماً في أهله يفرق عليهم ما جمعه ويبرهم. نشأ الإمام الفراء في بيئة الصراع بين المعتزلة وأهل السنة مما مكنه من التعرف على الأعراف الكلامية السائدة "فظهرت هذه النزعة في تآليفه وكان يتفلسف في تصانيفه ويستعمل فيها ألفاظ الفلاسفة" وقد أخذ العلم عن أئمة عظام أهمهم أبو الحسن الكسائي ويونس بن حبيب, كما روى عن قيس بن الربيع ومندل بن علي وكان يتصل بالأعراب ويأخذ ممن يثق به. وكان الفراء أحفظ الناس لنوادر الكسائي. عاش الفراء في عصر اشتهرت فيه الخصومات بين المعتزلة وأهل السنة ومن الطبيعي أن يكون لعالم مثل الفراء موقفاً من هذا الجدال المحتدم بناء على رأي علمي وعقلي ناضج, وقد ذكر بعض من ترجم للفراء أنه كان معتزلياً أو له ميل إلى الاعتزال. ولكن المحققين ذكروا أنه لم يكن له عمق في مذاهب المتكلمين وذكر ذلك الجاحظ, وأكد ذلك الإمام ابن خلكان حيث قال: "وكان الفراء لا يميل إلى الاعتزال". وذكر بعض أهل العلم "أن الفراء من أهل السنة ومذاهبه في التفسير حسنة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية:  يقال عنه : أن الفراء أمير المؤمنين في النحو.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كتاب الحدود. 2. كتاب المعاني. 3. المصادر في القرآن. 4. كتاب الوقف والابتداء. 5. كتاب الجمع والتثنية في القرآن. 6. آلة الكاتب. 7. كتاب المفاخر. 8. كتاب المقصور والممدود. 9. كتاب المذكر والمؤمث. 10. كتاب الأيام والليالي والشهور. 11. كتاب المنقوص والممدود.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • المنتظم (10/ 177)
    • تاريخ بغداد (16/ 223)
    • سير أعلام النبلاء (10/ 118)
    • طبقات المفسرين للداودي (2/ 368)
    • غاية النهاية (2/ 371)
    • معجم الأدباء (6/ 2812)
    • هدية العارفين (2/ 514)
    • والأعلام (8/ 145).
    • وفيات الأعيان (6/ 176)
    • الفهرست (54)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.