الموضح في علوم القرآن / تأليف .د. نايل ممدوح أبو زيد، د. مهدي قيس الجنابي، د. أحمد عبد الكريم الكبيسي، د. حسن سالم هبشان.

al-Muwaḍḍiḥ fī ʻulūm al-Qurʼān /

Abū Zayd, Nāyil Mamdūḥ,
نوع المادة : كتب
مؤلف: أبو زيد، نايل ممدوح 1963 -.
مؤلف مشارك: الكبيسي، أحمد عبد الكريم.
مؤلف مشارك: عبد الكريم، مهدي قيس.
مؤلف مشارك: هبشان، حسن سالم عوض 1975 -.
بيانات النشر : الشارقة : جامعة الشارقة، 2019‬الطبعات : al-Ṭabʻah al-ūlá. الطبعات : الطبعة الأولى.عدد الوحدات المادية : 137 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 25 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 9789948391418.الموضوع(الموضوعات) :علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220 ملخص : Qurʼan; criticism, interpretation, etc.

عن المؤلف "أبو زيد، نايل ممدوح "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1963 هـ الموافق 1383 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ
  • أستاذ زائر
  • رئيس قسم أصول الدين
  • عميد كلية الشريعة

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
    • مصدرها: الجامعة الأردنية
    • تاريخ الحصول عليها: 1991
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
    • مصدرها: كلية أصول الدين - الجامعة الأردنية
    • تاريخ الحصول عليها: 1994

أبرز الوظائف
  • قسم أصول الدين - كلية الشريعة - جامعة مؤتة
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة
  • عن المؤلف "الكبيسي، أحمد عبد الكريم"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف مشارك
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    • البلد : الشارقة - الامارات

    التخصص
    • استاذ جامعي

    أبرز الوظائف
  • قسم أصول الدين - كلية الشريعة - جامعة الشارقة
  • مصادر الترجمة
    • اسلام ويب
    • aay net
    • المنتدى الاسلامي
    عن المؤلف "عبد الكريم، مهدي قيس"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف مشارك
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ مساعد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- منهج القرآن الكريم في الرد على منكري البعث. 2- الحفاظ على النفس البشرية في القران الكريم. 3- صفات الذين يحبهم الله تعالى في القرآن الكريم دراسة موضوعية.
      • مصدرها: date

    عن المؤلف "هبشان، حسن سالم عوض"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف مشارك
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1975 هـ الموافق 1395 م

    • العصر : العصر الحديث

    التخصص
    • أستاذ الدراسات القرآنية المساعد

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: دكتوراه
      • مصدرها: كلية دار العلوم - جامعة القاهرة
      • تاريخ الحصول عليها: 2010م
    • الحياة العلمية: د. حسن سالم عوض هبشان. دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن - أستاذ الدراسات القرآنية المساعد بكلية التربية بحفر الباطن– جامعة الدمَّام – المملكة العربية السعودية حالياً - أستاذ الدراسات القرآنية المساعد بكلية التربية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا و عضو هيئة التدريس بالكلية العُليا للقرآن الكريم للبنات– فرع حضرموت - سيؤن سابقاً • الميلاد: مدينة تريم - حضرموت – اليمن. المؤهلات العلمية (الأكاديمية): ********************* - أستاذ الدراسات القرآنية المساعد : التخصص العام: ( التفسير وعلوم القرآن ) التخصص الدقيق: (علوم القرآن، القراءات، التجويد). - حاز على شهادة العالمية العليا (الدكتوراه) من جامعة القاهرة، كلية دار العلوم – قسم الشريعة الإسلامية- في تخصص (التفسير وعلوم القرآن والقراءات) بمرتبة (الشرف الأولى)، وكان عنوان أطروحته: (توجيه المفسرين للقراءات المختارة للقرآن الكريم حتى نهاية القرن الرابع الهجري) - حاز على شهادة التخصص الأولى ( الماجستير) من جامعة القاهرة – كلية دار العلوم – قسم الشريعة الإسلامية- في تخصص (علوم القرآن والقراءات)، بتقدير عام ( ممتاز )، وكان عنوان الرسالة: ( التواتر في القراءات القرآنية وما أثير حوله من شبهات). - حصل على دبلوم عام (تمهيدي ماجستير) في الدراسات الإسلامية من الجامعة اليمنية بصنعاء في العام الجامعي 1999م – 2000م. - حصل على ( البكالوريوس) في القرآن الكريم وعلومه من الكلية العُليا للقرآن الكريم - صنعاء اليمن. في الفترة من 1995- 1999م. - تعيّن معيداً بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، كلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية، في 12/9/ 2000م. الأبحاث العلمية: *********** -( توجيه المفسرين للقراءات المختارة للقرآن الكريم حتى نهاية القرن الرابع الهجري){حالياً في الطباعة بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم }. - (التواتر في القراءات القرآنية وما أثير حوله من شبهات). { حالياً في الطباعة بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم }. - ( أبو عمرو بن العلاء البصري وتوجيهه للقراءات) ( بحث قابل للنشر ). - ( المرشد المفيد في أحكام التجويد ) للمبتدئين- وهو برنامج صوتي عبارة عن (كتاب وكاست وcd). شهادات الخبرة: *********** 1) شهادة خبرة أكاديمية في قسم الدراسات الإسلامية: بعد مرحلة الدكتوراه، منذ عام2010 في كلية التربية- قسم الدراسات الإسلامية بجامعة حضرموت الحكومية. 2) شهادة خبرة أكاديمية في تدريس التفسير والمدخل إلى علم القراءات القرآنية - بعد مرحلة الدكتوراه- من الكلية العليا للقرآن الكريم الخاصة للبنات – فرع حضرموت. 3) شهادة خبرة أكاديمية في تدريس الدراسات القرآنية، حيث عمل محاضراً ( بعد البكالوريوس بدرجة معيد ) في كلية التربية - قسم الدراسات الإسلامية بجامعة حضرموت ولمدة سنتان . 4) شهادة خبرة أكاديمية في تدريس المواد القرآنية المتخصصة الآتية: 1- القرآن الكريم تلاوة وحفظاً. 2- أحكام وقواعد التجويد . 3- التفسير التحليلي. 3- التفسير الموضوعي 4- أصول التفسير ومناهج المفسرين. 5- علوم القرآن. المشاركات الخارجية بالمجتمع والمهارات الدراسية: *********************************** 1- تدريس القرآن الكريم : تلاوة وتلقيناً وحفظاً مع تدريس أحكام التجويد: في كثير من المساجد والمدارس والدورات الشرعية قرابة سبع سنوات. 2- أسّست حلقة قرآنية للطلاب المكفوفين بجمعية تأهيل ورعاية المكفوفين- فرع حضرموت وأشرفت على التدريس فيها (عمل تطوعي). 3- شاركت في محاضرات أحكام التجويد وتلقين القرآن (لتحسين التلاوة) لطلاب جامعة حضرموت-كلية التربية – سيؤن. ( جميع المستويات ). 4- شاركت في ندوة بإذاعة سيؤن بحضرموت عن " ظاهرة الغش في الامتحانات "- ( ضمن برنامج الجامعة في خدمة المجتمع ) - وكانت في شهر يناير سنة 2011م. 5- أُجيد قيادة الكمبيوتر( دورة بمدينة تريم ودورة بجامعة القاهرة ). - وقد كتبت رسالتي (الماجستير والدكتوراه) على جهاز الكمبيوتر مع تنسيق جميع الخطوط والفقرات بنفسي ولله الحمد والمنة. - كما أستخدم الكمبيوتر في بعض محاضراتي في الكلية . الاهتمامات البحثية: ************* 1- القراءات القرآنية. 2- علم توجيه القراءات. 3- التفسير ومناهجه. 4- علوم القرآن. 5- التجويد وعلم الأصوات.
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية التربية بحفر الباطن – جامعة الدمَّام – المملكة العربية السعودية
  • مصادر الترجمة
    • السير الذاتية لأعضاء الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه (263).
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.