الإحسان في تقريب وتهذيب علوم القرآن [كتاب مطبوع] / تأليف علي ذريان فارس الجعفري العنزي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: العنزي، علي بن ذريان.
بيانات النشر : الكويت : مكتبة آفاق للنشر، 2017الطبعات : الطبعة الثانية.عدد الوحدات المادية : 402 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 978-1-78752-010-3.الموضوع(الموضوعات) :التأليف في علوم القرآن | علوم القرآنتصنيف ( DDC ) : 220

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا كتاب اختصره مؤلفه من كتاب آخر له في علوم القرآن؛ اسمه الإحسان في علوم القرآن، وقد شمل هذا المختصر الأبواب والموضوعات الأساسية في الكتاب الأصلي، وفي علوم القرآن، دون الاستطرادات والتفصيلات، والهوامش المطولة، ويتكون من ثلاثة أبواب: الباب الأول: المبادئ العامة والمقدمات الأساسية: تعريفات ومقدمات حول (القرآن) و(علوم القرآن)، وفيه عشرة فصول: الفصل الأول: تعريف علوم القرآن. الفصل الثاني: تعريف القرآن في اللغة والاصطلاح. الفصل الثالث: تعريف السورة في اللغة والاصطلاح. الفصل الرابع تعريف الآية في اللغة والاصطلاح. الفصل الخامس: القرآن الكريم والحديث القدسي. الفصل السادس: القرآن الكريم والمصحف الشريف. الفصل السابع. أسماء القرآن الكريم وصفاته. الفصل الثامن. فوائد وثمرات العلم بعلوم القرآن. الفصل التاسع: موضوعات علوم القرآن. الفصل العاشر. تاريخ علوم القرآن (النشأة ومراحل التطور). الباب الثاني: نزول القرآن، وفيه خمسة فصول: الفصل الأول: الوحي (تعريفه - أنواعه - كيفيته) الفصل الثاني. كيفية نزول القرآن الكريم. الفصل الثالث أنواع نزول القرآن الكريم (المكي والمدني) الفصل الرابع: الأولية والآخرية في نزول القرآن. الفصل الخامس: علم أسباب النزول. الباب الثالث: جمع القرآن الكريم، وفيه مدخل وتمهيد في حفظ الله تعالى للقرآن الكريم، وفصلان: الفصل الأول: الجمع الصدري (حفظ القرآن في الصدور). الفصل الثاني: الجمع السطري (كتابة القرآن وتاريخ المصحف).
عن المؤلف "العنزي، علي بن ذريان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • معيد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: كلية دار العلوم - جامعة القاهرة

أبرز الوظائف
  • قسم التفسير والحديث - كلية الشريعة - جامعة الكويت
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.