التسهيل لعلوم التنزيل [كتاب مطبوع] / تأليف محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الأندلسي الغرناطي ؛ تحقيق علي بن حمد الصالحي.
نوع المادة : كتبمؤلف: ابن جزي الكلبي، محمد بن أحمد 1294 - 1340.
محقق: الصالحي، علي الحمَد 1914 - 1994.
مقدم: البراك، عبد الرحمن بن ناصر 1934 -.
بيانات النشر : مكة المكرمة : دار طيبة الخضراء، 2018الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : 611 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير تحليلية | تفاسير مختصرةتصنيف ( DDC ) : 220-
هذا الكتاب في تفسير القرآن العظيم، وسائر ما يتعلق به من العلوم، وقد سلك المؤلف به مسلكًا نافعًا، إذ جعله وجيزًا جامعًا، قصد به أربع مقاصد، تتضمن أربع فوائد:
الفائدة الأولى: جمع كثير من العلم في كتاب صغير الحجم؛ تسهيلا على الطالبين، وتقريبا على الراغبين، فلقد احتوى هذا الكتاب على ما تضمنته الدواوين الطويلة من العلم، ولكن بعد تلخيصها وتمحيصها، وتنقيح فصولها، وحذف حشوها وفضولها، ولقد أودعه من كل فن من فنون علوم القرآن اللباب المرغوب فيه، دون القشر المرغوب عنه، من غير إفراط ولا تفريط، ثم إنه عزم على إيجاز العبارة، وإفراط الاختصار، وترك التطويل والتكرار.
الفائدة الثانية: ذكر نكت عجيبة، وفوائد غريبة، قلما توجد في كتاب؛ لأنها من بنات صدره، ونتائج فكره، أو مما أخذه عن شيوخه، أو مما التقطته من مستظرفات النوادر، الواقعة في غرائب الدفاتر.
الفائدة الثالثة: إيضاح المشكلات؛ إما بحل العقد المقفلات، وإما بحسن العبارة، ورفع الاحتمالات، وبيان المجملات.
الفائدة الرابعة: تحقيق أقوال المفسرين، والتفرقة بين السقيم منها والصحيح، وتمييز الراجح من المرجوح.
وقد ابتدأ ابن جزي تفسيره بذكر مقدمتين في غاية النفاسة، جعل المقدمة الأولى في اثني عشر بابًا:
الباب الأول: في نزول القرآن، وجمعه في المصحف، ونقطه، وتحزيبه، وتعشيره، وذكر أسمائه.
الباب الثاني: في السور المكية والمدنية.
الباب الثالث: في المعاني والعلوم التي تضمنها القرآن.
الباب الرابع: في فنون العلوم التي تتعلق بالقرآن.
الباب الخامس: في أسباب الخلاف بين المفسرين والوجوه التي نرجح بها بين أقوالهم.
الباب السادس: في ذكر المفسرين.
الباب السابع: في الناسخ والمنسوخ.
الباب الثامن: في جوامع القراءات
الباب التاسع في المواقف.
الباب العاشر: في الفصاحة والبلاغة وأدوات البيان.
الباب الحادي عشر: في إعجاز القرآن وإقامة الدليل على أنه من عند الله تعالى.
الباب الثاني عشر: في فضائل القرآن.
وجعل المقدمة الثانية في غريب القرآن، وذكر فيها الكلمات الغريبة التي ترد في موضعين فأكثر من القرآن، فجمعها في موضع واحد، ورتبها على حروف المعجم؛ لتسهل مراجعتها.
وطريقته في تفسير الآية: أنه يذكر رأس الآية، أو الجملة التي تحتاج إلى بيان في الآية ثم يذكر سبب نزولها إن كان، ويشرح غريبها، وتصاريف الكلمات التي فيها إن اقتضت الحاجة ذكرها، ويبين إعرابها إن كان إعرابها مشكلاً، أو كان فيها أوجه إعرابية، ويذكر المعنى على كل وجه إعرابي، ويذكر المعنى الإجمالي للآية، ومقصدها، وهو لا يسير في ذلك على ترتيب واحد في تفسيره للآيات، فأحيانًا يبدأ بشرح الغريب، ثم ذكر الإعراب، ثم ذكر المعنى الإجمالي، ثم ذكر المقصد، وأحيانا يذكر المعنى الإجمالي ثم الإعراب، ثم يشرح الغريب، وأحيانا يبدأ بذكر سبب النزول وأحيانًا يؤخره، وهكذا...
وتعرض في أثناء تفسيره إلى مقامات السلوك والسير إلى الله تعالى والدار الآخرة، وقد تكلم على اثني عشر مقامًا، بحسب المناسبة التي تعرض له، واعتنى في تفسيره بعلم البلاغة والبيان، وأجاد في توظيف مختلف العلوم؛ من لغة ونحو وتصريف وبلاغة وأصول فقه وغيرها.
وقد اهتم محقق هذه الطبعة (طبعة دار طيبة الخضراء بمكة) بإخراج النص سليمًا من التصحيف والتحريف، وقدَّم له بمقدمة عرف فيها بالمفسر ابن جزي، وبكتابه التسهيل لعلوم التنزيل، وعمله فيه، والنسخ التي اعتمد عليها في تحقيقه، وحلَّى جِيْدَ هذه الطبعة من الكتاب تعليقات نفيسة، وتقريرات فريدة، لفضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك؛ على المواضع المشكلة في العقيدة والسلوك.
- معه تقريرات للشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك على المواضع المشكلة في العقيدة والسلوك
- مؤلف
-
تاريخ الميلاد : 1294 هـ الموافق 693 م
-
تاريخ الوفاة : 1340 هـ الموافق 741 م
-
العصر : العصر الأندلسي
-
المذهب الفقهي : مالكي
- التفسير
- أصول الفقه
- الأدب
- الحديث
- القراءات
- اللغة
- فقيه
- كاتبا
-
الحياة العلمية: مؤلفاته :
1- التسهيل لعلوم التنزيل تفسير
2- المختصر البارع في قراءة نافع
3- أصول القرّاء الستة غير نافع
4- تصفية القلوب في الوصول إلى حضرة علام الغيوب
5- وسيلة المسلم في تهذيب صحيح مسلم
6- الأنوار السنية في الألفاظ السُنية. حديث.
7- النور المبين في قواعد عقائد الدين.
8- تقريب الوصول إلى علم الأصول. أصول فقه.
9- القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية. فقه مالكى.
10- الفوائد العامة في لحن العامة.
- مصدرها: date
- الدرر الكامنة (5/ 88)
- الديباج المذهب (2/ 274)
- صلة الخلف (170)
- طبقات المفسرين للداودي (2/ 85)
- غاية النهاية (2/ 83)
- هدية العارفين (2/ 160)
- الأعلام (5/ 325).
- الإحاطة في أخبار غرناطة (3/ 10)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1914 هـ الموافق 1333 م
-
تاريخ الوفاة : 1994 هـ الموافق 1415 م
-
العصر : العصر الحديث
- علوم القرآن
- القضاء
- الشريعة
-
الحياة العلمية: تعليمه:
حفظ القرآن عن ظهر قلب، وتعلم مبادئ العلوم وقواعد الخط والحساب، فمهر فيهما، وشرع في طلب العلوم الشرعية بهمة عالية ونشاط ومثابرة، فحفظ كثيرًا من المتون في علوم الشريعة، ودرس أمهات الكتب وهو في سن مبكرة، ولما فتحت المعاهد العلمية في الرياض، وصار من بعدها كلية الشريعة واللغة، لم ترض همته إلا الالتحاق بالمعهد العلمي بالرياض، ونال شهادته سنة 1376هـ، ثم انتسب إلى كلية الشريعة فأكمل دراستها وحصل على الشهادة سنة 1382هـ، ثم انتسب إلى المعهد العالي للقضاء، فتخرج منه، وكان لا يمل ولا يسأم من تكرير الدروس وحفظها وتفهمها.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1. الضوء المنير على التفسير
2. التنبيهات حول المقام ومنى واقتراحات
3. العطار والقاسم في الميزان
4. دعوة المسلمين إلى احترام شعائر الدين
5. كشف الشبهات
6. الدرر السنية في الأجوبة النجدية
7. تذكرة أولي النهى والعرفان بأيام الله الواحد الديان وذكر حوادث الزمان
8. تحفة الإخوان بما جاء في الموالاة والمعاداة والحب والبغض والهجران
9. زيارة القبور الشرعية والشركية
- مصدرها: date
- تتمة الأعلام لمحمد خير رمضان
- دار الوفاق، ط.3 (6/ 165)
- وتكملة معجم المؤلفين (381).
- علماء نجد (5/ 180)
- مقدم
-
تاريخ الميلاد : 1934 هـ الموافق 1352 م
-
العصر : العصر الحديث
- مدرس
- إمام
-
الحياة العلمية: تعليمه:
حفظ البراك القرآن وهو يناهز الاثناعشرة سنة وقرأ على مقرئ البكيرية حينذاك عبد الرحمن بن سالم الكريديس . تتلمذ أيضا على الشيخ محمد بن مقبل المقبل قاضي البكيرية، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله السبيل. سافر بعدها إلى مكة وقرأ فيها على الشيخ عبد الله بن محمد الخليفي إمام المسجد الحرام والتقى بالشيخ صالح بن حسين العراقي. ذهب البراك والعراقي معا عام 1369 هـ إلى الشيخ ابن باز ودرسا عنده لسنتين. ثم التحق الشيخ بالمعهد العلمي في الرياض وبعدها دخل كلية الشريعة سنة 1378
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
1- شرح العقيدة التدمرية، 2- توضيح مقاصد العقيدة الواسطية، 3- جواب في الإيمان ونواقضه
- مصدرها: date
- الموقع الإلكتروني : https://sh-albarrak.com/about
- الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.