اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير : دراسة وموازنة [كتاب مطبوع] / تأليف محمد بن عبد الله بن جابر القحطاني ، محمد بن عبد الله بن محمد الوزرة الدوسري.

نوع المادة : كتب
مؤلف: القحطاني، محمد بن عبد الله بن جابر آل مسفر 1971 -.
مؤلف مشارك: الدوسري، محمد بن عبد الله بن محمد الوزرة.
بيانات النشر : الرياض : كرسي القرآن وعلومه بجامعة الملك سعود، 2018الطبعات : الطبعة الأولى.عدد الوحدات المادية : 2 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 17×24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeتدمك : 978-603-90669-0-4.الموضوع(الموضوعات) :ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر 1292 - 1350 شيخ الإسلام محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية | ترجيحات المفسرين | مناهج المفسرينتصنيف ( DDC ) : 228.15

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا الكتاب يجمع اختيارات الإمام ابن القيم وترجيحاته من كتبه، ويدرس هذه الاختيارات والترجيحات دراسة تحليلية، ويوازن بينها وبين اختيارات أئمة التفسير وترجيحاتهم، مع بيان نوع الخلاف؛ لتعلم منزلة ابن القيم بين المفسرين، وتبرز مكانته باعتباره مفسرًا، ويظهر الكتاب أهم معالم تفسير ابن القيم ومميزاته، ويستخرج قواعد الاختيار والترجيح التي اعتمدها، مع ذكر أهم وجوه الترجيح التي يستدل بها عند ترجيحه لقول من الأقوال. وأصل الكتاب رسالتان جامعيتان لنيل درجة الدكتوراه من كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ الأولى تناولت الموضوع من أول القرآن إلى النصف الأول منه، والثانية تناولت النصف الثاني، وقد قدم صاحب كل رسالة بذكر أهدافها وأهمية الموضوع وأسباب اختياره والدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع ومجال البحث وحدوده وخطة البحث ومنهج الدراسة في البحث، وطريقة كتابته، ومهد كل منهما بترجمة موجزة للإمام ابن القيم، وقسم كل منهما رسالته هذين القسمين: القسم الأول: منهج ابـن القيم في الاختيار والترجـيح في التفسير. والقسم الثاني: اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير: دراسة وموازنة. وقد اشتمل القسم الأول في الرسالة الأولى على تعريف الاختيار والترجيح، والفرق بينهما، بينما اشتمل القسم الأول في الرسالة الثانية على معنى الترجيح وشروطه. واشتمل القسم الأول في الرسالة الأولى أيضًا على بيان منهج ابن القيم في التفسير ومزايا تفسيره، بينما اشتمل القسم الأول في الرسالة الثانية على بيان خصائص تفسير ابن القيم وأصوله. واشتمل القسم الأول في الرسالة الأولى أيضًا على بيان منهج ابن القيم في الاختيار في التفسير، وصيغ الاختيار وأساليبه في التفسير عند ابن القيم، ووجوه الترجيح عنده، بينما اشتمل القسم الأول في الرسالة الثانية على ذكر مصادر ابن القيم في اختياراته وترجيحاته، وبيان أسباب الاختيار والترجيح ووجوههما وأنواعهما عنده، ومنهجه في عرض المسائل الخلافية والموازنة بين منهجه ومنهج ابن تيمية.
النتائج
  1. الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى – من أئمة التفسير الذين لهم اهتمام ظاهر بالموازنة بين الأقوال في التفسير ، ولهم عناية بالغة بالترجيح والاختيار . فالقارئ لتفسيره المجموع ، والمطلعُ على كتبه يظهر له هذا بوضوح ؛ فهو لا يتعرض – في الأعم الأغلب - لموضع فيه خلاف في التفسير إلا وتجد له تعليقاً عليه ، وحكماً على الأقوال فيه : إما توجيهاً لها جميعاً مع قبولها ، وإما ذكراً للصحيح منها ، وإما بياناً لما هو أولى وأقوى ، وإما تضعيفاً لما يرى ضعفه ، أو رداً وإبطالاً لما تبين له أنه جدير بذلك .
  2. ليس لابن القيم طريقة واحدة في عرض مسائل الخلاف في التفسير ، بل له أساليب عديدة ، وطرق مختلفة؛ ولهذا فإن تحديد منهجه في الاختيار والترجيح من الصعوبة بمكان.
  3. الإمام ابن القيم اعتمد في الترجيح على القواعد المعتبرة المقررة لدى علماء التفسير ، وأكثر هذه القواعد دوراناً في أدلة ابن القيم : دلالة الكتاب والسنة ثم إجماع الحجة من أهل التفسير , ثم دلالة سياق الآيات , ثم المعروف المستفيض في لغة العرب, ثم بقية القواعد على تفاوت بينها.
  4. الإمام ابن القيم كان على العقيدة الصحيحة, عقيدة أهل السنة والجماعة من غير مخالفة لهم في شيء منها، ولذا حمل في تفسيره كافة آيات الاعتقاد على حقيقتها من غير تأويل شيء منها.
  5. القيمة العلمية لتفسير ابن القيم تختلف من موضع إلى آخر ، ومن جانب إلى آخر ؛ فابن القيم متميّز جداً في استخراج كنوز الآيات ، واستنباط الفوائد والأحكام منها . وأما في جانب التفسير التحليلي للقرآن ، وما يلحق به من عرض الأقوال ، وذكر الراجح والمرجوح ، والصحيح والضعيف فالحكم مختلف ؛ فهو في المواضع التي يُعنى بها ، ويقصد تحريرها ، وتتعلق بصلب الموضوع الذي يوردها من أجله يعدّ في طبقة كبار المفسرين ، مع التنبيه على وقوعه في المبالغة أحياناً : إما في الجزم بصحة ما يراه ، ونفي ما سواه ، وإما في ردّ بعض الأقوال المعتبرة . وشدتُه في الرد والتضعيف ، وجرأتُه على ذلك ظاهرة ، وهو يقع بسبب ذلك في مبالغات لا تليق بإمامته . والمعصوم من عصمه الله .
  6. أن الراجح من الأقوال ، والصحيح منها لا يخرج في الغالب عن المشهور عند المفسرين ، والشذوذ عن الجماعة غالباً ما يكون خروجاً عن الصواب ؛ ولهذا ينبغي لطالب الحق ألا يستعجل في قبول القول الذي فيه شذوذ ، وخاصة إذا ترتب عليه تخطئة القائلين بالقول المشهور مع كونهم الكثرة الكاثرة .
  7. من منهج الإمام ابن القيم في التفسير والذي يظهر فيه تميزه : ضبطه التفسير العقلي واللغوي بمنهج السلف وأقوالهم ، ومقدرته الفريدة على ذلك بم توفر لديه من علم وإحاطة بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وآثار السلف من صحابة وتابعين وأئمة , ومعرفة بمقاصدهم , وعلم بمقاصد القرآن .
    ولذا حرص كثيراً على التوفيق بين أقوال المفسرين وما توجبه اللغة , وتضييق دائرة الاختلاف في ذلك .
التوصيات
  1. جمع المسائل التفسيرية التي تتعارض فيها القرائن المرجِّحه.
  2. تحديد معنى "الظاهر" يحتاج إلى تحرير ؛ فالترجيح به أمر نسبي قد لا ينضبط ؛ فالظاهر من معنى الآية عند مفسر قد لا يكون متفقاً مع الظاهر من معناها عند مفسر آخر . فتحرير المراد بظاهر اللفظ أمر يستحق أن يكون محل نظر الباحثين.
  3. الموازنة بين أقوال السلف في التفسير في مصادرها المعتمدة وبين ما نُسب إليهم في كتب التفسير وغيرها من حيث اللفظ ، ومن حيث ما رُتّب عليه من المعاني؛ فهذا موضوع جدير بالبحث والتحرير .
التبصرات
  1. دعم هذا الكتاب من وقف الشيخ محمد بن عبد الله المعيذر

عن المؤلف "القحطاني، محمد بن عبد الله بن جابر آل مسفر "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه
    • مصدرها: جامعة الإمام محمد بن سعود
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير من أول القرآن الكريم إلى آخر سورة الإسراء. 2- جهود بن عبد البر فى علوم القرآن : دراسة و موازنة. 3 قصة رسالة : مجموعة لقاءات استعرض فيها الباحثون رسائلهم العلمية فى الماجستير و الدكتوراه.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك ) باسم د. محمد بن عبد الله بن جابر القحطانى
    • مصدرها: date

عن المؤلف "الدوسري، محمد بن عبد الله بن محمد الوزرة"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف مشارك
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ مساعد

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: الدرجة العلمية : دكتوراه عنوان الرسالة : (اختيارات ابن القيم وترجيحاته في التفسير من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن الكريم : دراسة وموازنة)
    • مصدرها: قسم القرآن وعلومه - كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    • تاريخ الحصول عليها: 2009

أبرز الوظائف
  • كلية أصول الدين - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (السعودية، الرياض)
  • التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.