تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان / تأليف عبد الرحمن بن ناصر السعدي ؛ تقديم محمد بن صالح العثيمين ، بكر بن عبد الله أبو زيد.

نوع المادة : كتب
مؤلف: السعدي، عبد الرحمن بن ناصر 1890 - 1956.
مقدم: أبو زيد، بكر بن عبد الله 1945 - 2008.
مقدم: العثيمين، محمد صالح 1929 - 2001 عالم دين إسلامي سعودي راحل.
بيانات النشر : الدوحة : دار الإمام البخاري، 2017. الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : 1120 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 17×24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :تفاسير إجمالية | تفاسير ميسّرة | التفاسير الحديثةتصنيف ( DDC ) : 227.6

التعريفات و المراجعات
التعريف بالكتاب أو بالنص المحقق
  1. هذا التفسير (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) من أحسن التفاسير المعاصرة؛ فإن له ميزات كثيرة؛ بينها الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين؛ فقال عنه: " له ميزات كثيرة؛ منها: سهولة العبارة ووضوحها حيث يفهمها الراسخ في العلم ومن دونه. ومنها تجنب الحشو والتطويل الذي لا فائدة منه إلا إضاعة وقت القارئ وتبلبل فكره. ومنها تجنب ذكر الخلاف إلا أن يكون الخلاف قويا تدعو الحاجة إلى ذكره وهذه ميزة مهمة بالنسبة للقارئ حتى يثبت فهمه على شيء واحد. ومنها السير على منهج السلف في آيات الصفات فلا تحريف ولا تأويل يخالف مراد الله بكلامه فهو عمدة في تقرير العقيدة. ومنها دقة الاستنباط فيما تدل عليه الآيات من الفوائد والأحكام والحكم وهذا يظهر جليا في بعض الآيات كآية الوضوء في سورة المائدة حيث استنبط منها خمسين حكما وكما في قصة داود وسليمان في سورة ص. ومنها أنه كتاب تفسير وتربية على الأخلاق الفاضلة". وقال مؤلفه في طريقته في هذا التفسير: "إني أذكر عند كل آية ما يحضرني من معانيها، ولا أكتفي بذكر ما تعلق بالمواضع السابقة عن ذكر ما تعلق بالمواضع اللاحقة؛ لأن الله وصف هذا الكتاب أنه (مثاني) تثنى فيه الأخبار والقصص والأحكام، وجميع المواضيع النافعة لحكم عظيمة، وأمر بتدبره جميعه، لما في ذلك من زيادة العلوم والمعارف وصلاح الظاهر والباطن، وإصلاح الأمور كلها". وقال في الذي ينبغي في التفسير: "الذي ينبغي في ذلك أن يجعل المعنى هو المقصود، واللفظ وسيلة إليه؛ فينظر في سياق الكلام، وما سيق لأجله، ويقابل بينه وبين نظيره في موضع آخر؛ ويعرف أنه سيق لهداية الخلق كلهم، عالمهم وجاهلهم، حضريهم وبدويهم، فالنظر لسياق الآيات مع العلم بأحوال الرسول وسيرته مع أصحابه وأعدائه وقت نزوله، من أعظم ما يعين على معرفته وفهم المراد منه، خصوصًا إذا انضم إلى ذلك معرفة علوم العربية على اختلاف أنواعها؛ فمن وفق لذلك، لم يبق عليه إلا الإقبال على تدبره وتفهمه وكثرة التفكر في ألفاظه ومعانيه ولوازمها، وما تتضمنه، وما تدل عليه منطوقا ومفهوما، فإذا بذل وسعه في ذلك، فالرب أكرم من عبده، فلا بد أن يفتح عليه من علومه أمورا لا تدخل تحت كسبه. ولما منَّ الباري علي وعلى إخواني بالاشتغال بكتابه العزيز بحسب الحال اللائقة بنا أحببت أن أرسم من تفسير كتاب الله ما تيسر، وما منَّ به الله علينا، ليكون تذكرة للمحصلين، وآلة للمستبصرين، ومعونة للسالكين، ولأقيده خوف الضياع، ولم يكن قصدي في ذلك إلا أن يكون المعنى هو المقصود، ولم أشتغل في حل الألفاظ والعقود، للمعنى الذي ذكرت، ولأن المفسرين قد كفوا من بعدهم، فجزاهم الله عن المسلمين خيرًا". وقد ذكر المعتنون بهذه الطبعة في بيان عملهم فيها أنهم ضبطوا نص الكتاب وقابلوه على أكثر من نسخة مطبوعة جيدة؛ لأنه لم يتيسر لهم أن يجدوا نسخة خطية للكتاب.
الطبعات
  1. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان          بيانات النشر:   المطبعة السلفية ومكتبتها،    1957 م  =  1376 هـ 
  2. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   دار ابن الجوزي،    2004 م  =  1425 هـ 
  3. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   دار المغني،    2001 م  =  1422 هـ 
  4. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   مؤسسة الرسالة،    1995 م  =  1415 هـ 
  5. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   دار عالم الكتب    1993 م  =  1413 هـ 
  6. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة،    1990 م  =  1410 هـ 
  7. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   مكتبة الخانجي، ، مطبعة المدني،    1988 م  =  1408 هـ 
  8. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان /          بيانات النشر:   مركز صالح بن صالح الثقافي     1987 م  =  1407 هـ 

عن المؤلف "السعدي، عبد الرحمن بن ناصر"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1889 هـ الموافق 1307 م

  • تاريخ الوفاة : 1956 هـ الموافق 1376 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشتهر بها
  • التفسير
  • الأصول
  • علوم القرآن
  • الفقه الإسلامي

مصادر الترجمة
  • الأعلام (3/ 340)
  • معجم المؤلفين (13/ 396)
  • ومعجم المفسرين (1/ 279).
  • مشاهير علماء نجد (256)
عن المؤلف "أبو زيد، بكر بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1945 هـ الموافق 1364 م

  • تاريخ الوفاة : 2008 هـ الموافق 1429 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشارك فيها
  • الحديث
  • الأدب
  • التفسير
  • العقيدة
  • اللغة
  • علوم القرآن

التخصص
  • عضو هيئة كبار العلماء السعودية واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: دكتوراه
    • مصدرها: المعهد العالي للقضاء بالرياض
  • الحياة العلمية: نشأته ودراسته وأساتذته نشأ نشأة كريمة في بيت صلاح وثراء وعراقة نسب. درس في الكتّاب ثم التحق بالمدرسة الابتدائية، وأكملها في مدينة الرياض حيث واصل جميع مراحل التعليم الابتدائي ثم المعهد العلمي ثم كلية الشريعة ثم المعهد العالي للقضاء، وكان بجانب دراسته النظامية يتلقى العلم عن عدد من المشايخ. فأخذ اللغة عن الشيخ صالح بن عبد الله بن مطلق القاضي المتقاعد في الرياض، وكان يحفظ من مقامات الحريري خمسا وعشرين مقاما بشرحها لأبي العباس الشربشي، وقد ضبطها عليه وأخذ علم الميقات، وحفظ منظومة منظومته المتداولة على ألسنة المشايخ. وقد انتفع انتفاعا بليغا من رحلته إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ عام ثلاثة وثمانين وثلاث مئة وألف حيث أخذ علم الميقات أيضا عن بعض المشايخ. ولازم شيخه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز –-، وقرأ عليه عددا من الرسائل، ودرس عليه كتاب الحج من المنتقى في المسجد الحرام. ولازم شيخه الشيخ محمد الأمين الشنقيطي –– المتوفى سنة 1393هـ عشر سنين دأب في المسجد النبوي، وفي دروسه في عصر رمضان، وفي منزله، وقرأ عليه بعض تفسيره "أضواء البيان"، والجزء الأول من "آداب البحث والمناظرة"، ومواضع من المذكرة في أصول الفقه، وعلم النسب من كتاب ابن عبد البر "القصد والأمم في أنساب العرب والعجم" ونبذا سواها. وقد أثر فيه الشيخ –– تأثيرا بالغا حبب إليه النظر في لسان العرب، وأصول اللغة العربية حتى صار لها التأثير الظاهر عليه في أسلوبه وبيانه، وبالجملة فقد كان مختصا به، وتخرج على يديه، وكان مغرما بتحصيل الإجازات العلمية في كتب السنة، وله ثبت في هذا. وقد تخرج في كلية الشريعة عام 1388هـ منتسبا، وكان ترتيبه الأول من بين الخريجين. وفي أثناء عمله في القضاء واصل الدراسة منتسبا في المعهد العالي للقضاء فتحصل منه على العالمية (الماجستير)، والعالمية العالية (الدكتوراة). تلامذته كان من أكبر تلاميذه الأستاذ الدكتور يحيى عبد الله الثمالي الذي لازمه ثلاث عشرة عاماً والدكتور محمد قاسم أحمد فارح والشيخ علي العمران
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أعماله ونشاطاته قاضي في محكمة المدينة الكبرى منذ عام 1388هـ حتى نهاية عام 1400هـ. مدرس بالمسجد النبوي الشريف 1390هـ واستمر حتى عام 1400هـ. وكيل لوزارة العدل 1401هـ واستمر في الوكالة حتى عام 1413 كان داعيًا، وخطيبًا وقاضيًا وباحثًا ومؤلف يمتاز بالدقة في البحث والجزالة في الأسلوب. عضو مجلس القضاء الأعلى بهيئته العامة ممثل للمملكة في مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي 1405هـ رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي 1405هـ عضو المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي 1405هـ مدرس في المعهد العالي للقضاء، وفي الدراسات العليا في كلية الشريعة بالرياض عضو هيئة كبار العلماء السعودية 1413هـ عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1413هـ
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته له مشاركة في التأليف في: الحديث والفقه واللغة والمعارف العامة, طبع منها ما يأتي: الفقه 1- فقه النوازل: دراسة فقهية معاصرة ( مجلدتين ) مؤسسة الرسالة طبعة أولى 1996 1- التقنين والإلزام. 2- (المواضعة في الاصطلاح). 3- (أجهزة الإنعاش وعلامة الوفاة). 4- (طفل الأنابيب). 5- (خطاب الضمان البنكي). 6- (الحساب الفلكي). 7- (البوصلة). 8- (التأمين). 9- (التشريح وزراعة الأعضاء). 10- (تغريب الألقاب العلمية). 11- (بطاقة الائتمان). 12- (بطاقة التخفيض). 13- (اليوبيل). 14- (المثامنة في العقار). 15- (التمثيل). 16- (التقريب لعلوم ابن القيم) مجلد. 17- (الحدود والتعزيرات) مجلد. 18- (الجناية على النفس وما دونها) مجلد. 19- (اختيارات ابن تيمية) للبرهان ابن القيم, تحقيق. 20- (حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية) مجلد. 21- (معجم المناهي اللفظية) مجلد. 22- (لا جديد في أحكام الصلاة). 23- (تصنيف الناس بين الظن واليقين). 24- (التعالم). 25- (حلية طالب العلم). 26- (آداب طالب الحديث من الجامع للخطيب). 27- (الرقابة على التراث). 28- (تسمية المولود). 29- (أدب الهاتف). 30- (الفرق بين حد الثوب والأزرة). 31- (أذكار طرفي النهار). 32- (المدخل المفصل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل) مجلدان. 33- (البلغة في فقه الإمام أحمد بن حنبل) للفخر ابن تيمية, مجلد, تحقيق. 34- (فتوى السائل عن مهمات المسائل). 35- (فقه النوازل): ثلاثة مجلدات فيها خمس عشرة قضية فقهية مستجدة في خمس عشرة رسالة. الحديث وعلومه 35- (التأصيل لأصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل). ثلاث مجلدات, طبع منها الأول. 36- (معرفة النسخ والصحف الحديثة). 37- (التحديث بما لا يصح فيه حديث). 38- (الجد الحثيث في معرفة ما ليس بحديث) للغزي, تحقيق. 39- (الأجزاء الحديثية) مجلد, فيه خمس رسائل هي: 39- (مرويات دعاء ختم القرآن الكريم) جزء. 40- (نصوص الحوالة) جزء. 41- (زيارة النساء للقبور) جزء. 42- (مسح الوجه باليدين بعد رفعهما بالدعاء) جزء. 43- (ضعف حديث العجن) جزء. المعارف العامة 44- (النظائر) مجلد, ويحتوي على أربع رسائل: 44- (العزاب من العلماء وغيرهم). 45- (التحول المذهبي). 46- (التراجم الذاتية). 47- (الطائف الكلم في العلم). 48- (طبقات النسابين) مجلد. 49- (ابن القيم: حياته, آثاره, موارده) مجلد. 50- 54- (الردود) مجلد, ويحتوي على خمس رسائل 50- (الرد على المخالف). 51- (تحريف النصوص). 52- (براءة أهل السنة من الوقيعة في علماء الأمة). 53- (عقيدة ابن أبي زيد القيرواني وعبث بعض المعاصرين بها). 54- (التحذير من مختصرات الصابوني في التفسير). 55- (بدع القراء) رسالة. 56- (خصائص جزيرة العرب). 57- (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة), 3 مجلدات, للشيخ محمد بن عبد الله بن حميد مفتي الحنابلة بمكة ت سنة 1296 هـ- تعالى- تحقيق بالاشتراك. 58- (تسهيل السابلة إلى معرفة علماء الحنابلة) للشيخ/ صالح بن عبد العزيز بن عثيمين المكي تحقيق في مجلدين. 59- (علماء الحنابلة من الإمام أحمد إلى وفيات القرن الخامس عشر الهجري), مجلد على طريقة: (الأعلام) للزركلي. 60- (دعاء القنوت). 61- (فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد) للشيخ حامد بن محمد الشارقي- تعالى- مجلد, تحقيق. 62- (نظرية الخلط بين الإسلام وغيره من الأديان). 63- (تقريب آداب البحث والمناظرة). 64- (جبل إلال بعرفات), تحقيقات تاريخية وشرعية. 65- (مدينة النبي صلى الله عليه وسلم رأي العين). 66- (قبة الصخرة, تحقيقات في تاريخ عمارتها وترميمها).
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (2/ 136).
  • الرياض الندية (2/ 201)
عن المؤلف "العثيمين، محمد صالح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1347 م

  • تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1421 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : حنبلي

  • المذهب العقدي : سني

التخصص
  • مدرس
  • إمام
  • عضو
  • مدرس

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: تدريسه: توسَّم فيه شيخه النّجابة وسرعة التحصيل العلمي فشجّعه على التدريس وهو ما زال طالبًا في حلقته, فبدأ التدريس عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة. ولمّا تخرَّج من المعهد العلمي في الرياض عُيِّن مدرِّسًا في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ. وكان يدرِّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والإجازات الصيفية منذ عام 1402هـ , حتى وفاته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أعماله وجهوده الأخرى: 1. عضوًا في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العامين الدراسيين 1398 – 1400هـ. 2. عضوًا في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم ورئيسًا لقسم العقيدة فيها. 3.وفي آخر فترة تدريسه بالمعهد العلمي شارك في عضوية لجنة الخطط والمناهج للمعاهد العلمية, وألّف عددًا من الكتب المقررة بها. 4. عضوًا في لجنة التوعية في موسم الحج من عام 1392هـ إلى وفاته – رحمه الله تعالى – حيث كان يلقي دروسًا ومحاضرات في مكة والمشاعر, ويفتي في المسائل والأحكام الشرعية. 5. ترأس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة من تأسيسها عام 1405هـ إلى وفاته.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام 1994 م
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- من أحكام الصلاة. 2- شرح ثلاثة الأصول. 3- الشرح الممتع على زاد المستقنع (وهو واحد من أشهر كتبه). 4- شرح مقدمة التفسير. 5- أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها. 6- شرح العقيدة الواسطية. 7- القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى. 8- مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد. 9- فتح رب البرية بتلخيص الحموية. 10- مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب. 11- شرح الأربعين النووية. 12- شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين. 13- فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام. 14- إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار. 15- الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع. 16- القول المفيد على كتاب التوحيد. 17- شرح العقيدة السفارينية. 18- شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية. 19- فتاوى أركان الإسلام. 20- الرسائل والمتون العلمية. 21- صفة الحج والعمرة. 22- أصول في التفسير. 23- شرح مقدمة التفسير لابن تيمية. 24- شرح البيقونية
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة القصيم بالسعودية
  • الجامع الكبير عنيزة بالسعودية
  • كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المعهد العلمي عنيزة بالسعودية
  • هيئة كبار العلماء
  • مصادر الترجمة
    • أعلام القصيم (235)
    • موسوعة أسبار (3/ 1017)
    • موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين (2/ 292)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 72).
    • معجم الكتاب والمؤلفين في السعودية (103)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.