مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل / إعداد علي بن أحمد بن الحسن التجيبي الحوالي ؛ تحقيق عبد الظاهر عبد الكريم حسين.
نوع المادة : كتبمعد: الحَرَالِّي، علي بن أحمد بن الحسن - 1239.
محقق: حسين، عبد الظاهر عبد الكريم 1915 - 1992.
بيانات النشر : القاهرة : دار البيان، 1994. الطبعات : الطبعة الاولي.عدد الوحدات المادية : .القياس ( الأبعاد ) : 19 سم . نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :فهم القرآن | القرآنتصنيف ( DDC ) : 227- يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية.
- معد
-
تاريخ الوفاة : 1239 هـ الموافق 637 م
-
العصر : العصر الأندلسي
-
المذهب الفقهي : مالكي
-
البلد : الأندلس، المشرق ، بلاد الشام، مصر
- الفرائض
- علم الكلام
- العقليات
- المنطق
- الفقه
- النحو
- مُفسر
-
الحياة العلمية: نبذه :
مفسر، من علماء المغرب. أطال الغبريني في الثناء عليه وإيراد أخباره، وقال: ما من علم إلاَّ له فيه تصنيف. أصله من «حرَالَّة» من أعمال «مُرْسِيةَ». ولد ونشأ في مراكش [وأخذ العربية عن أبي الحسن بن خروف، وأبي الحجاج ابن نمرٍ، وحجَّ، ولَقِيَ العلماءَ، وجالَ فِي البلاد، وتغربَ]. فرحل إلى المشرق وتصوف [وَلهجَ بِالعَقْلِيَّاتِ ومالَ إلى النظريات وعلمِ الكلام]، ثم استوطن بجاية. وعاد إلى المشرق، فأخرج من مصر [وَسَكَنَ حَمَاةَ] وتوفي فيها.
- مصدرها: date
-
الحياة العلمية: مؤلفاته:
من كتبه «مفتاح الباب المقفل لفهم القرآن المنزل - خ» في التفسير، قال ابن حجر: جعله قوانين كقوانين أصول الفقه، و «المعقولات الأول» منطق، و «الوافي» فرائض، و «تفهيم معاني الحروف - خ» و «الإيمان التام بمحمد عليه السلام - خ» و «السر المكتوم في مخاطبة النجوم - خ» وقال المقري: صنف في كثير من الفنون كالأصول والمنطق والطبيعيات والإلهيات
- مصدرها: date
- الوافي بالوفيات (20/ 120)
- تاريخ الإسلام (14/ 245)
- شجرة النور الزكية (1/ 260)
- طبقات المفسرين للسيوطي (76)
- هدية العارفين (1/ 707)
- ومعجم المؤلفين (7/ 13).
- التكملة لكتاب الصلة (3/ 251)
- محقق
-
تاريخ الميلاد : 1334 هـ الموافق 1915 م
-
تاريخ الوفاة : 1413 هـ الموافق 1992 م
-
العصر : العصر الحديث
-
البلد : مصر
- الحديث
- الشعر
- أصول الدين
-
الحياة العلمية: ماجستير
- مصدرها: جامعة الأزهر
- وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 134).
- مجلة الأزهر (رمضان 1413/ 1412)
لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.