مختصر من تفسير الإمام الطبري بهامش القرآن الكريم [كتاب مطبوع] /تأليف محمد بن صمادح التجيبي ؛ تقديم مروان سوار.

نوع المادة : كتب
مؤلف: التجيبي، محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن صمادح - 1028.
مقدم: سوار، مروان.
بيانات النشر : [مكان النشر غير معرف] : [الناشر غير معرف]، 1998عدد الوحدات المادية : 1 مجلد ؛.القياس ( الأبعاد ) : 17 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :الواحدي، علي بن أحمد، - 1075 أو 1076.،كتاب أسباب النزول | دبس وزيت، عبد الوهاب بن عبد الرحيم،1913 - 1969.،كتاب هداية الرحمن في تجويد القرآن.،الشيخ | العطية، مروان،معجم المفهرس لمواضيع آيات القرآن الكريم.الموضوع(الموضوعات) :القرآن -- تفاسير | تفاسير بالمأثورتصنيف ( DDC ) : 227.34

عن المؤلف "التجيبي، محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن صمادح"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الوفاة : 419 هـ الموافق 1028 م

  • العصر : العصر الأندلسي

  • البلد : الأندلس، سرقسطة

العلوم المشتهر بها
  • التفسير

العلوم المشارك فيها
  • اللغة

مصادر الترجمة
  • تاريخ الإسلام (9/311)
  • معجم المؤلفين (8/275)
  • كتاب معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر (2/475)
  • التكملة لكتاب الصلة (1/ 308)
عن المؤلف "سوار، مروان"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مقدم
معلومات شخصية
  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • مدقق المصاحف

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: أعماله : تحقيق كتاب : (تفسير الجلالين بهامش القرآن الكريم)
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • وزارة الأوقاف السورية
  • عن المؤلف "الواحدي، علي بن أحمد"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • تاريخ الوفاة : [1075،1076] هـ الموافق 468 م

    • المذهب العقدي : إمامي‫، شيعي

    • البلد : العراق، النجف

    العلوم المشتهر بها
    • أصول الفقه
    • الأدب
    • التفسير
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: كان من أولاد التجار. أصله من ساوة (بين الري وهمذان) ومولده ووفاته في نيسابور.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: كان أوحد عصره في التفسير. كان إماماً, عالماً, بارعاً, محدثاً
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أصله من "ساوه" من قرى نيسابور بخراسان، والواحدي: نسبة إلى الواحد بن الديل ابن مهرة
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: طفولته: كان الواحدي رحمه الله منذ نعومة أظفاره مشتغلا بما يعنيه وإن كان استهدافه للمختلفة إليه يعنيه. أنفق صباه وأيام شبابه في التحصيل، فأتقن الأصول على الأئمة، وطاق على أعلام الأمة . وألقى الدلاء في بحارهم حتى نزفها، ومد البنان إلى ثمارهم إلى أن قطفها. وقلما يعرض على الرواة ما يصوغه من نسمات الأشعار، ويبدي ما يفتح كمامها عن النوار … نشأ الإمام الواحدي نشأة علمية في نيسابور والتي كانت تموج بحركة علمية، ونشاط فكري في زمانه. و يظهر لنا بوضوح أن الواحدي قد لقي عناية جيدة منذ صغره ، والذي يؤكد لنا ذلك ما قاله الواحدي نفسه: "… فقد وفّق الله وله الحمد، حتى اقتبستُ كلّ ما احتجتُ إليه في هذا الباب من مظانه وأخذتُه من معادنه، أمّا اللغة فقد درستُها على الشيخ أبي الفضل, وكنتُ قد لازمتُه سنين أدخلُ عليه عند طلوع الشمس وأخرجُ لغروبها، أسمعُ وأقرأ وأعلّقُ وأحفظُ وأبحثُ وأذاكر أصحابه ما بين طرفي النهار، وقرأتُ عليه الكثير من الدواوين واللغة … وقد ساهمت هذه النشأة العلمية المبكرة في تكوين الواحدي وإنضاجه، تعليمه من كبار رجال عصره من المحدثين والفقهاء و الأدباء
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: صنّف التفاسير الثلاثة:(البسيط)، و(الوسيط)، و(الوجيز) وقد أخذ منه الإمام الغزالي هذه الاسماء وسمى بها تصانيفه في الفقه. و كتاب(أَسباب النُّزول) و (التّحبير في الأسماء الحُسنى)، و(شرح ديوان المتنبي). وله أيضا: كتاب(الدعوات)، وكتاب(المغازي)، وكتاب(الإغراب في الإعراب)، وكتاب(تفسير النّبي – صلّى الله عليه وسلم -)، وكتاب(نفي التّحريف عن القرآن الشريف.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: ثناء العلماء عليه: قال الإمام الذهبي : الإمام، العلامة، الأستاذ، أَبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحديّ، النَّيسابُوريُّ، الشَّافعيّ، صاحب(التفسير)، وإمام علماء التّأويل، من أولاد التجّار. وأحد من برع في العلم. وكان رأساً في اللغة و العربية. قال ابن الجزري : إمام كبير علاّمة. ذكر السيوطي في طبقات المفسرين: أنه كان واحد عصره في التفسير.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أهم ملامح شخصيته: كان أستاذ عصره في النحو والتفسير، ورزق السعادة في تصانيفه، وأجمع الناس على حسنها. قال عبد الغافر: فأما أبو الحسن فهو الإمام المصنف المفسر النحوي، أستاذ عصره وواحد دهره، أنفق صباه وأيام شبابه في التحصيل، فأتقن الأصول على الأئمة، وطاق على أعلام الأمة، وتتلمّذ لأبي الفضل العروضي الأديب، وسافر في طلب الفوائد، ولازم مجالس الثعالبي في تحصيل التفسير، وأدرك الرمادي وأكثر عن أصحاب الأصم وأخذ في التصنيف، وأحسن كل الإحسان في البحث والتنقير، وقعد للإفادة والتدريس سنين، وتخرج به طائفة من الأئمة سمعوا منه وقرءوا عليه وبلغوا محل الإفادة، وكان حقيقاً بكل احترامٍ وإعظام، لولا ما كان فيه من غمزه وإزدرائه على الأئمة المتقدمين، وبسطه اللسان فيهم بغير ما يليق بماضيهم، عفا الله عنا وعنه. قال الذهبي : وقد سمعتُ أَحمد بن محمد بن بشّار يقول: كان الواحدي يقول: صنَّف السُّلَمِيّ كتاب(حقائق التَّفسير)، ولو قال: إِنّ ذلك تفسير القرآن لَكفَّرتُه. ثم قال الذهبي: الواحديُّ معذور مأجُور. وله شعر رائق. تصدر للتدريس مدة، وعظم شأنه.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: علومه: كان فقيهاً، مقرئا , محدثا , شاعراً، إماماً في النحو واللغة والأدب، وأما التفسير فهو إمام عصره فيه. أخذ التفسير عن أبي إسحاق الثعلبي، واللغة عن أبي الفضل العروضي الأديب ، والنحو عن أبي الحسن القهندري الضرير. روى القراءة عن علي بن أحمد البستي و أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعالبي.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • معجم المؤلفين (2/ 435)
    • ومعجم المفسرين (1/ 359).
    • الأعلام (4/ 281)
    عن المؤلف "دبس وزيت، عبد الوهاب بن عبد الرحيم"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1913 هـ الموافق 1331 م

    • تاريخ الوفاة : 1969 هـ الموافق 1389 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : حنفي

    العلوم المشتهر بها
    • علوم القرآن
    • ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺍﺕ
    • التجويد
    • الفقه

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: لقبت عائلته بالحافظ لأن أكثر أفردها من حفظة كتاب الله عز وجل.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أبرز معالم شخصيته وحياته: كان يجود القرآن تجويدا فريدا بما لا منافس له فيه، حتى قيل لقراءته "القراء الدبسية". كان يلاحظ قراءة المعيد بدقة و سلامة ثم يناقش كل طالب و يسأله حتى يتأكد أنه فهم بشكل صحيح. فكانت له ذاكرة فريدة وعلم غزير وتواضع عزيز وهيبة ووقار مع أدب وأنس ورزانة.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: وفاته : توفي رحمه الله بدمشق ودفن بمقبرة الدحداح.
      • مصدرها: date

    مصادر الترجمة
    • المنتخب من كتاب السياق لتاريخ نيسابور (118)
    • غاية النهاية (1/ 93)
    • ومعجم المؤلفين (2/ 29).
    • معجم الأدباء (1/ 453)
    • وإمتاع الفضلاء (3/ 258).
    • تاريخ علماء دمشق (2/ 829)
    عن المؤلف "العطية، مروان"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    معلومات شخصية
    • العصر : العصر الحديث

    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.