تنبيه الخلان على الإعلان بتكميل مورد الظمآن [كتاب مطبوع] /تأليف عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد 1582 أو 1583 - 1630 أو 1631.
بيانات النشر : تونس : المكتبة العمومية، [1908]عدد الوحدات المادية : 365 صفحة ؛.القياس ( الأبعاد ) : 24 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالأعمال المتضمنة :المارغني، إبراهيم ،الشيخ ،1865 - 1931،دليل الحيران على مورد الظمآن.الموضوع(الموضوعات) :الجهود في رسم المصحفتصنيف ( DDC ) : 222.4

التبصرات
  1. مطبوع بذيل : دليل الحيران على مورد الظمآن لإبراهيم بن أحمد المارغني.

عن المؤلف "ابن عاشر، عبد الواحد بن أحمد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [1582,1583]‏ هـ الموافق 990 م

  • تاريخ الوفاة : [1630,1631]‏ هـ الموافق 1040 م

  • العصر : العصر العثماني

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : الأندلس

التخصص
  • عالم دين

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: عبد الواحد بن عاشر، هو أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي. هاجر أجداده من الأندلس إلى المغرب، وبعد مدة سكنت أسرته مدينة فاس العلمية. ولد بمدينة فاس عام 990هـ/1582م، وسكن بدار أسلافه الكبرى بحومة درب الطويل من فاس القرويين. بدأ تحصيل علومه بحفظ القرآن الكريم
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: نشأته: فتدرج الطفل على عادة الصبيان يتردد على الكتاب لحفظ القرآن الكريم حتى أظهره، وأتقنه رسما وضبطا، وجوده ببعض الروايات على زمرة من شيوخ هذا الفن، ثم انتقل إلى حفظ المتون وفنون القراءات.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: رحلاته: رحل الفقيه عبد الواحد بن عاشر إلى الحجاز، قصد أداء فريضة الحج، وفي هذا البلد الأمين نظم أرجوزة في الفقه والعقائد، والتصرف «المرشد المعين ...» وانتشرت هذه المنظومة في الشرق العربي، والغرب الإسلامي، وأقبل عليها الناس حفظا وشرحا ودراسة. والفقيه عبد الواحد بن عاشر كان يرى أن قراءة القرآن في الجنائز بدعة منكرة تجب محاربتها لانعدام النص في ذلك، ومن المدهش أن جل المغاربة يحفظون هذه المنظومة، إلا أنهم يقرأون القرآن على موتاهم في المقابر. وباختصار شديد، فقد كان الفقيه عبد الواحد بن عاشر مثال العالم، والقدوة، والعامل لإحياء السنة، ومحاربة البدعة اختصر في منظومته: العقائد الأشعرية، والعبادات الفقهية على مذهب مالك، وختمها بالتصوف الجنيدي، فكانت سهلة المنال سهلة الاستيعاب، وانتشرت في الغرب الإسلامي انتشارا واسعا.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: آثاره: 1. المرشد المعين على الضروري من علوم الدين 2. شرح مختصر خليل. 3. الإعلان بتكميل مورد الظمآن. 4. أرجوزة في التوقيت. 5. تعليق على كبرى السنوسي. 6. فتح المنّان المروي بمورد الظمآن
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: يعد أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الأندلسي السلاوي دفين مدينة سلا والمتوفى سنة 765هـ من رجالات هذه الأسرة وأحد أجداد المترجم صاحب “المرشد المعين” دفين مدينة فاس، كما يجب التنبيه إلى وجود علماء آخرين بنفس اللقب؛ منهم أبو محمد عبد الواحد بن عاشر زوج أخت السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وابن عاشر أحمد بن عبد العزيز صاحب كتاب ” إتباع الإنصاف لقراءة الأئمة السبعة “، ومنهم ابن عاشر النوني نزيل الرباط (ت1908م)، والعلامة أحمد بن عاشر بن عبد الواحد الحافي أحد علماء مدينة سلا توفي سنة 1163هـ .
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: حفظ المترجم القرآن على يد الأستاذ أبي العباس أحمد بن عثمان اللمطي، وأخذ القراءات على أبي العباس أحمد الكفيف، ثم الحديث عن محمد بن قاسم القصار ومحمد بن يحيى العزي الشافعي، وقرأ “الموطأ” على محمد بن جنان، و”الشمائل” على البطيوي، وأخذ التصوف على شيخه محمد التجيبي الشهير بابن عزيز، يقول أحد شراح المرشد المعين وهو بدر الدين بن شاذلي بن أحمد الحمومي (ت1266هـ): « فكان له (أي ابن عاشر) من العمل في كل باب من أبواب العمل وذلك ببركة مخالطته للعارف بالله ابن عزيز …وكان يخالطه مخالطة المريدين لشيوخ الطريقة » (منهل الماء المعين في شرح المرشد المعين، مخطوط بالمكتبة الوطنية بالرباط تحت رقم: د 2062) ، وهذا صاحب” تنبيه الدنيا الفانية” أبو سالم العياشي يوصي مريديه وطلبته بمطالعة كتب التصوف وعد منها المرشد المعين قائلا : « عليكم بمطالعة كتب التصوف وخاصة كتب الغزالي وابن عطاء الله السكندري وابن عاشر » (إتحاف الأخلاء بإجازات المشايخ الأجلاء لأبي سالم العياش تحقيق الزاهي، ط 1/ 1999 ص 45). كما صحب المترجم الشيخ الطيب الوزاني ونظم قصيدة يمدح فيها أهل وزان.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • الاستقصا (6/ 111)
  • الأعلام (4/ 175)
  • اليواقيت الثمينة (1/ 230)
  • سلوة الأنفاس (2/ 367)
  • هدية العارفين (1/ 636)
  • ومعجم المفسرين (2/ 785).
  • خلاصة الأثر (3/ 96)
عن المؤلف "المارغني، إبراهيم "
مسؤولياته في هذه التسجيلة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1865 هـ الموافق 1281 م

  • تاريخ الوفاة : 1931 هـ الموافق 1349 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : مالكي

  • البلد : المغرب العربي

التخصص
  • شيخ القراء والمقرئين
  • فقيه
  • مقرئ

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نسبه ولقبه: هو ابراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني التونسي ينسب إلى قبيلة بساحل حامل من أعمال ليبيا وينسب إليها أيضا عمر بن مجا المارغني دفين الداموس من قرى الساحل التونسي وحفيده محمد المارغني دفين الخمس بليبيا بزاوية تزار وتقصد في الحوائج قراءة وضيافة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: أبرز مؤلفاته: 1. مخطوطة: دليل الحيران على مورد الظمآن 2. تنبيه الخلان: إلى شرح الإعلان بتكميل مورد الظمآن. 3. النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع. 4. تحفة المقرئين والقارئين في حكم جمع القراءات في كلام رب العالمين. 5. القول الأجلى: في كون البسملة من القرآن أو لا. 6. بغية المريد: إلى جوهرة التوحيد.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: دخل الكتاب في صباه وحفظ القرآن الكريم ثم ألتحق بجامع الزيتونة فقرأ على شيوخها.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: علمه: نال الشيخ المارغني شهادة التطويع والتي لا تعطى إلا لمن تبرز في العلوم ونال رضا علماء عصره وذلك سنة 1299هـ - 1882م ودرس بجامع الزيتونة كتب التوحيد والقراءات والفقه والبلاغة وعلومها وعلم المواريث والفلك والأدب والتفسير والحديث والأصول تولى التدريس بجامع الزيتونة من الطبقة الثانية في علم التجويد والقراءات.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: الوظائف السابقة: 1. مدرس للسنة بالمدرسة العصفورية، ثم ما لبث أن يمسي من مدرسي الطبقة الأولى. 2. عضو نائب بالمجلس المختلط العقاري إلا أنه بدل تدريسه في القراءات بتدريس كل العلوم التي كانت تدرس بجامع الزيتونة أو ملحقاتها.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • الجامع الأعظم الزيتونة
  • مصادر الترجمة
    • معجم المؤلفين (1/ 54)
    • وهداية القاري إلى تجويد كلام الباري (2/ 622).
    • إيضاح المكنون (4/ 246)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.