فتاوى العلاج بالقرآن والسنة : الرقى وما يتعلق بها [كتاب مطبوع] /تأليف عبد العزيز بن عبد الله بن باز ؛ تأليف محمد بن صالح العثيمين ؛ جمع عبد المجيد عبد العزيز بن زاحم.

نوع المادة : كتب
مؤلف: ابن باز، عبد العزيز بن عبد الله 1912 - 1999.
جامع: الزاحم، عبد المجيد بن عبد العزيز بن ناصر.
مؤلف مشارك: العثيمين، محمد صالح 1929 - 2001.
بيانات النشر : الرياض : الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة، 1995عدد الوحدات المادية : مجلد.نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :فتاوى القرآن | آيات الرقية | العلاج بالقرآنتصنيف ( DDC ) : 259

عن المؤلف "ابن باز، عبد العزيز بن عبد الله"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1330 هـ الموافق 1912 م

  • تاريخ الوفاة : 1420 هـ الموافق 1999 م

  • العصر : العصر الحديث

  • المذهب الفقهي : حنبلي

العلوم المشارك فيها
  • التفسير
  • علوم القرآن

التخصص
  • قاضيًا في بلدة الدلم،
  • إمامًا وخطيبًا ومدرساً بمسجد عمه الشيخ عبد الله المعروف بمسجد الشيخ
  • مدرس في المعهد العلمي في الرياض
  • قاض في منطقة الخرج بالسعودية
  • مدرس بكلية الشريعة
  • إمام جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض، ويقوم بإلقاء الدروس في المسجد.
  • نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية
  • ملقي الدروس في المسجد النبوي الشريف
  • رئيسًا للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
  • رئيسًا لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير
  • إمامة جامع الإمام تركي بن عبد الله
  • رئيسًا لمجالس رابطة العالم الإسلامي
  • رئيسًا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
  • رئيسًا للمجمع الفقهي الإسلامي، ورئيسًا للمجلس الأعلى العالمي للمساجد
  • مفتيًا عامًا للمملكة العربية السعودية
  • رئيسًا لهيئة كبار العلماء
  • رئيسًا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
  • رئيساً لرابطة العالم الإسلامي
  • رئيسًا لدار الحديث الخيرية في مكة المكرمة
  • مديرًا للمعهد العلمي بالرياض
  • مقدم برنامج نور علي الدرب بإذاعة القرآن الكريم من الرياض المملكة العربية السعودية

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: تعليمه : نشأ ابن باز في بيئة علم شرعي، إذ كانت الرياض في ذلك الوقت بلدة علم، يسكن فيها عدد كبير من كبار العلماء وأئمة الدين، فبدأ بتلقي العلم على علماء الرياض ومكة المكرمة؛ فبدأ بدراسة وحفظ القران الكريم كما هي عادة علماء السلف، فحفظ القران قبل أن يتم مرحلة البلوغ، ثم بدأ بعدها بطلب العلم الشرعي على يد علماء بلدته الرياض، يقول ابن باز:«وقد بدأت الدراسة من الصغر، فحفظت القران الكريم قبل البلوغ على يد الشيخ عبد الله بن مفيرج، ثم بدأت في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض، ومن أعلامهم: الشيخ محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ: وقد لزم حلقاته صباحًا ومساءً، وحضر كل ما يقرأ عليه، ثم قرأ عليه جميع المواد التي درسها في الحديث والعقيدة، والفقه والنحو والفرائض، وقرأ عليه شيئًا كثيرًا من التفسير والتاريخ والسيرة النبوية، نحوًا من عشر سنوات، وتلقيت عنه جميع العلوم الشرعية ابتداءً من سنة 1347 هـ حتى سنة 1357 هـ، حيث رشحت للقضاء من قبل سماحته.ابتداءاً من 1347هـ إلى سنة 1357هـ حيث رُشح للقضاء من قبل سماحته في الخرج في جمادى الآخرة من عام 1357هـ وباشر عمله بالقضاء بالخرج، وكان مقر إقامته الدلم في نهاية شهر شعبان واستمر حتى عام 1371هـ.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: دروسه كان الشيخ يمكث بعد صلاة الفجر بالمسجد ليقرأ أوراد الصلاة وأذكار الصباح؛ فإذا أنتهى من ذلك قام على كرسي الدرس متجه للقبلة والتلاميذ حوله عن اليمين والشمال، ثم يبدأ الشيخ بمخاطبة تلاميذه إما بنعم أو سم إشارةً منه للبدء؛ فيُشرع القارىء بعد حمد الله بالقراءة، ويبدأ الشيخ بتعليقاته وشرحه للكتاب المقروء، ويتخللها بعض الأسئلة الشفهية من قبل الطلبة؛ فيُجيب عليها الشيخ أما دروس المساء المقامة في مسجد الأميرة سارة؛ فتبدأ بعد صلاة المغرب، ومن أبرز الكتب التي كان الشيخ يستشهد بها في حديثه كلام ابن القيم في مدارج السالكين، كما ينسب بعض الحوادث لتاريخ ابن بشر، كما سأل مرةً عن كتاب المفهم بشرح مسلم القرطبي قائلاً: "هل هو مطبوع؟" فأجابه بعض طلبة العلم بنعم ولكن لم يكمل تحقيقه، كما كان الشيخ يصوب في كتاب تقريب التهذيب بعض رموز الكتب الستة وما يقع فيه ابن حجر من الأوهام، وقد يوصي الشيخ بكتابٍ معين كمنظومة القحطاني رحمهُ الله، ورسالة في قتل شارب الخمر في المرة الرابعة وهي لأحمد شاكر وهي في المسند 9/ 41 وقد قال الشيخ بتاريخ 1/ 5/ 1415هـ في بداية قراءة كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب حينما قريء عليه من أوله وذلك بعد أن ختم عليه من فبل:" ما رأيت وما ألف مثل هذا الكتاب العظيم رحمة الله على مؤلفه" وقال أيضاً بشأن الكتاب في 2/ 6/ 1416هـ :"إن جميع الأحاديث التي في كتاب التوحيد لابأس بها ولها شواهد وليست ضعيفة ولقد اعتنى بها المؤلف رحمهُ الله" وقد اثنى الشيخ على سنن النسائي في 4/ 6/ 1417هـ قائلاً:" فقد امتازت سنن النسائي بتراجم الأبواب التي هي شارحة للحديث وكذلك صحيح البخاري" وقال أيضاً: "النسائي يعتني بطرق الحديث كمسلم وفي التبويب كالبخاري"وقال عنه أيضاً بتاريخ 19 /11/ 1416هـ:"غالباً أن النسائي يختار شيوخه فهم لأبأس بهم وإنما الضعف في اثناء السند"، وكان يُقرأ على الشيخ مجموعة من الكتب كصحيح مسلم بشرح النووي، وسنن ابن ماجه بالسند، وسنن أبي داود بالسند، وسنن الترمذي بالسند، وسنن النسائي، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد بن حنبل، والفتح الرباني، وسنن الدرامي، وصحيح ابن حبان، وكتاب شرح السنة للبغوي، وكتاب المنتقى من أخبار المصطفى لأبي البركات عبد السلام بن تيمية، وكتاب أصول الأحكام لابن قاسم، وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر لابن حجر، وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب كما أسلفنا، وكتاب فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ، وكتاب قرة عيون الموحدين للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ، والأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكتاب كشف الشبهات للشيخ محمد بن عبد الوهاب، وكتاب العقيدة الواسطية لأبن تيمية، والجزء الخامس من فتاواه، وكتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية، وكتاب التوحيد لأبن خزيمة ويعتبر هذا الكتاب آخر كتاب كلف التلاميذ بإحضاره والقراءة فيه في درس مساء الأحد الموافق 24/ 8/ 1419هـ، والذي توفي الشيخ ولم يكمله، ومن كتب الفقه التي كنت تُقرأ عليه منار السبيل في شرح الدليل لإبراهيم الضويان، ومتن الرحبية في الفرائض، وكتابه المسمى "الفوائد الجليلة في المباحث الفرضية"، وكتاب الروض المربع، وزاد المعاد لابن القيم، والاستقامة لأبن تيمية، وإغاثة اللهفان، ومفتاح السعادة لابن القيم، والبداية والنهاية لابن كثير، ورسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبن تيمية، وقد كانت دروسه تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول: الخاص بطلبة العلم ومن أتى غيرهم للانتفاع، وكان هذا القسم ينقسم إلى فترتين صباحية ومسائية، أما الصباحية: فهي فجر يوم الأحد والأثنين والأربعاء والخميس، والدروس المسائية: وهي من مغرب يوم الأحد ليلة الأثنين. القسم الثاني: يبدأ بعد صلاة الجمعة في منزل الشيخ حيث كان يقرأ فيها عدة كتب. القسم الثالث: وهي الدروس المقامة في مسجد اليحيى المجاور لمنزله، ووقتها يبدأ من بعد صلاة العصر وبين الآذان والإقامة من صلاة العشاء، وهناك أوقات تتوقف فيها الدروس كشهر رمضان، وأيام الحج، وفي أيام الصيف لتواجد الشيخ في مدينة الطائف
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته : ترك ابن باز أكثر من 41 مؤلفًا، اشتملت على مسآئل الفتاوى والفقة والعقيدة، أبرزها: فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر. الدروس المهمة لعامة الأمة. العقيدة الصحيحة وما يضادها ونواقض الإسلام. إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين. حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها. فتاوى مهمة لعموم الأمة. دروس للشيخ عبد العزيز بن باز. فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الطيار. رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة. العقيدة الصحيحة وما يضادها. الغزو الفكري ووسائله. منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة. حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض. أصول الإيمان لابن باز. شرح ثلاثة الأصول لابن باز. الإفهام في شرح عمدة الأحكام. مسائل الإمام ابن باز. مجموع فتاوى ابن باز. الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة. بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمدا عليه السلام. نواقض الإسلام. وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه. وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها. الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته. التحذير من البدع. التحاكم إلى الكتاب والسنة في حفظ الأمن وحماية الأرواح. فتاوى عاجلة لمنسوبي الصحة. فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة. كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم. التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب. الفوائد الجلية في المباحث الفرضية. أحكام صلاة المريض. تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام. ثلاث رسائل في الصلاة. حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر به. رسالتان في الصلاة. فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة. تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار. التبرج وخطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله. نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع. شرح رسالة محمد بن عبد الوهاب في شروط الصلاة وأركانها وواجباتها.
    • مصدرها: date

أبرز الوظائف
  • القضاء في بلدة الدلم
  • مسجد عمه الشيخ عبد الله المعروف بمسجد الشيخ
  • المعهد العلمي في الرياض
  • كلية الشريعة
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض
  • الجامعة الإسلامية
  • إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله
  • مجالس رابطة العالم الإسلامي
  • المجمع الفقهي الإسلامي
  • المجلس الأعلى العالمي للمساجد
  • المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي
  • هيئة كبار العلماء
  • رابطة العالم الإسلامي
  • الجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
  • دار الحديث الخيرية في مكة المكرمة
  • المعهد العلمي في الرياض
  • بيانات التواصل
    • الموقع الإلكتروني : https://binbaz.org.sa/
    مصادر الترجمة
    • علماء ومفكرون عرفتهم (1/ 77)
    • معجم مصنفات الحنابلة (7/ 365)
    • موسوعة أسبار للعلماء المتخصصين (2/ 582)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (5/ 153).
    • الموسوعة العربية العالمية (4/ 89)
    عن المؤلف "الزاحم، عبد المجيد بن عبد العزيز بن ناصر"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • جامع
    العلوم المشتهر بها
    • علوم القرآن

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: مؤلفاته : 1- علاج لاأمراض بالقرآن والسنة. 2- عقد التوريد الإدارى دراسة مقارنة.
      • مصدرها: date

    عن المؤلف "العثيمين، محمد صالح"
    مسؤولياته في هذه التسجيلة
    • مؤلف مشارك
    معلومات شخصية
    • تاريخ الميلاد : 1929 هـ الموافق 1347 م

    • تاريخ الوفاة : 2001 هـ الموافق 1421 م

    • العصر : العصر الحديث

    • المذهب الفقهي : حنبلي

    • المذهب العقدي : سني

    التخصص
    • مدرس
    • إمام
    • عضو
    • مدرس

    الدرجات العملية
    • الحياة العلمية: تدريسه: توسَّم فيه شيخه النّجابة وسرعة التحصيل العلمي فشجّعه على التدريس وهو ما زال طالبًا في حلقته, فبدأ التدريس عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة. ولمّا تخرَّج من المعهد العلمي في الرياض عُيِّن مدرِّسًا في المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ. وكان يدرِّس في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج ورمضان والإجازات الصيفية منذ عام 1402هـ , حتى وفاته.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: أعماله وجهوده الأخرى: 1. عضوًا في المجلس العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العامين الدراسيين 1398 – 1400هـ. 2. عضوًا في مجلس كلية الشريعة وأصول الدين بفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم ورئيسًا لقسم العقيدة فيها. 3.وفي آخر فترة تدريسه بالمعهد العلمي شارك في عضوية لجنة الخطط والمناهج للمعاهد العلمية, وألّف عددًا من الكتب المقررة بها. 4. عضوًا في لجنة التوعية في موسم الحج من عام 1392هـ إلى وفاته – رحمه الله تعالى – حيث كان يلقي دروسًا ومحاضرات في مكة والمشاعر, ويفتي في المسائل والأحكام الشرعية. 5. ترأس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة من تأسيسها عام 1405هـ إلى وفاته.
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام 1994 م
      • مصدرها: date
    • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1- من أحكام الصلاة. 2- شرح ثلاثة الأصول. 3- الشرح الممتع على زاد المستقنع (وهو واحد من أشهر كتبه). 4- شرح مقدمة التفسير. 5- أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها. 6- شرح العقيدة الواسطية. 7- القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى. 8- مختصر لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد. 9- فتح رب البرية بتلخيص الحموية. 10- مجموعة أسئلة في بيع وشراء الذهب. 11- شرح الأربعين النووية. 12- شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين. 13- فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام. 14- إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار. 15- الإبداع في بيان كمال الشرع وخطر الابتداع. 16- القول المفيد على كتاب التوحيد. 17- شرح العقيدة السفارينية. 18- شرح كتاب السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية. 19- فتاوى أركان الإسلام. 20- الرسائل والمتون العلمية. 21- صفة الحج والعمرة. 22- أصول في التفسير. 23- شرح مقدمة التفسير لابن تيمية. 24- شرح البيقونية
      • مصدرها: date

    أبرز الوظائف
  • كلية الشريعة - جامعة القصيم بالسعودية
  • الجامع الكبير عنيزة بالسعودية
  • كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • المعهد العلمي عنيزة بالسعودية
  • هيئة كبار العلماء
  • مصادر الترجمة
    • أعلام القصيم (235)
    • موسوعة أسبار (3/ 1017)
    • موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين (2/ 292)
    • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (8/ 72).
    • معجم الكتاب والمؤلفين في السعودية (103)
    التعليقات ( 0 )

    لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.