معاني القرآن / تأليف يحي بن زياد الفراء الديملي ؛ تحقيق عبد الفتاح إسماعيل شلبي، محمد علي النجار، أحمد يوسف نجاتي ؛ مراجعة علي النجدي ناصف.

نوع المادة : كتب
مؤلف: الفراء، يحيى بن زياد 761 أو 762 - 822 أو 823.
محقق: أحمد يوسف نجاتي.
محقق: شلبي، عبد الفتاح إسماعيل 1925 -.
مراجعة: ناصف، علي النجدي 1898 - 1982.
محقق: محمد علي النجار.
بيانات النشر : القاهرة : دار الكتب والوثائق القومية، 2002. الطبعات : الطبعة الثالثة.عدد الوحدات المادية : 3 جزء، ( 1329 صفحة ) ؛.القياس ( الأبعاد ) : 29 × 19 سم. نوع المحتوى : text نوع الوسائط : unmediated نوع الناقل : volumeالموضوع(الموضوعات) :القرآن | بلاغة القرآنتصنيف ( DDC ) : 225

عن المؤلف "الفراء، يحيى بن زياد"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مؤلف
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : [761,762] هـ الموافق 144 م

  • تاريخ الوفاة : [822,823]‏ ‎ هـ الموافق 207 م

  • العصر : العصر العباسي

  • المذهب العقدي : سني

  • البلد : العراق، بغداد

العلوم المشارك فيها
  • الأدب
  • التفسير
  • الحديث
  • الشعر
  • القراءات
  • علوم القرآن

التخصص
  • لغوي
  • نحوي

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: نشأته: ولد الإمام في الكوفة ثم انتقل إلى بغداد وأثرت البيئة الكوفية في نشأته وفكره لما اتسمت به من شيوع التصوف الإشراقي, فكان لذلك أثر في نشأة الإمام. فكان ورعاً متديناً براً بأهله وقومه. "ثم لما علا نجمه وولج معترك المنافسة النحوية وغدا إماماً ورئيس نحاة برز فيه شيء من التيه والتعظم". وكان الفراء شديد الطلب للمعاش لا يستريح في بيته وكان يجمع طول السنة فإذا كان في آخرها خرج إلى الكوفة فأقام بها أربعين يوماً في أهله يفرق عليهم ما جمعه ويبرهم. نشأ الإمام الفراء في بيئة الصراع بين المعتزلة وأهل السنة مما مكنه من التعرف على الأعراف الكلامية السائدة "فظهرت هذه النزعة في تآليفه وكان يتفلسف في تصانيفه ويستعمل فيها ألفاظ الفلاسفة" وقد أخذ العلم عن أئمة عظام أهمهم أبو الحسن الكسائي ويونس بن حبيب, كما روى عن قيس بن الربيع ومندل بن علي وكان يتصل بالأعراب ويأخذ ممن يثق به. وكان الفراء أحفظ الناس لنوادر الكسائي. عاش الفراء في عصر اشتهرت فيه الخصومات بين المعتزلة وأهل السنة ومن الطبيعي أن يكون لعالم مثل الفراء موقفاً من هذا الجدال المحتدم بناء على رأي علمي وعقلي ناضج, وقد ذكر بعض من ترجم للفراء أنه كان معتزلياً أو له ميل إلى الاعتزال. ولكن المحققين ذكروا أنه لم يكن له عمق في مذاهب المتكلمين وذكر ذلك الجاحظ, وأكد ذلك الإمام ابن خلكان حيث قال: "وكان الفراء لا يميل إلى الاعتزال". وذكر بعض أهل العلم "أن الفراء من أهل السنة ومذاهبه في التفسير حسنة.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية:  يقال عنه : أن الفراء أمير المؤمنين في النحو.
    • مصدرها: date
  • الحياة العلمية: مؤلفاته: 1. كتاب الحدود. 2. كتاب المعاني. 3. المصادر في القرآن. 4. كتاب الوقف والابتداء. 5. كتاب الجمع والتثنية في القرآن. 6. آلة الكاتب. 7. كتاب المفاخر. 8. كتاب المقصور والممدود. 9. كتاب المذكر والمؤمث. 10. كتاب الأيام والليالي والشهور. 11. كتاب المنقوص والممدود.
    • مصدرها: date

مصادر الترجمة
  • المنتظم (10/ 177)
  • تاريخ بغداد (16/ 223)
  • سير أعلام النبلاء (10/ 118)
  • طبقات المفسرين للداودي (2/ 368)
  • غاية النهاية (2/ 371)
  • معجم الأدباء (6/ 2812)
  • هدية العارفين (2/ 514)
  • والأعلام (8/ 145).
  • وفيات الأعيان (6/ 176)
  • الفهرست (54)
عن المؤلف "شلبي، عبد الفتاح إسماعيل"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • محقق
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1925 هـ الموافق 1343 م

  • العصر : العصر الحديث

التخصص
  • أستاذ دكتور

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: له كثير من الكتب المحققة الصادرة عن دار الكتب والوثائق المصرية منها: 1. الاختيار في القراءات: منشؤه ومشروعيته، وتبرئة الإمام الطبري من تهمة إنكار القراءات المتواترة. 2. أبو علي الفارسي: حياته - ومكانته بين أئمة التفسير والعربية - وآثاره في القراءات والنحو. 3. رسم المصحف العثماني وأوهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم (دوافعها ودفعها). 4. الإمالة في القراءات واللهجات العربية
    • مصدرها: date

عن المؤلف "ناصف، علي النجدي"
مسؤولياته في هذه التسجيلة
  • مراجعة
معلومات شخصية
  • تاريخ الميلاد : 1898 هـ الموافق 1316 م

  • تاريخ الوفاة : 1982 هـ الموافق 1402 م

  • العصر : العصر الحديث

العلوم المشتهر بها
  • اللغة

العلوم المشارك فيها
  • التاريخ
  • الأدب
  • النحو
  • علوم القرآن

الدرجات العملية
  • الحياة العلمية: بكالوريوس
    • مصدرها: جامعة القاهرة

مصادر الترجمة
  • وتتمة الأعلام لمحمد خير رمضان، دار الوفاق، ط.3 (6/ 226).
  • التراث المجمعي (198)
التعليقات ( 0 )

لا توجد تعليقات تخصّ هذه المادة.